تفسير آية (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ))

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : طالبة الفردوس
-

نرجو من سماحتكم أن تفسروا قوله تعالى: (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ))[مريم:71]؛ لأن بعض الناس يسيئون فهمها، فيعتقدون أن الناس كلهم سوف يدخلون النار، وكلهم سوف يحاسب بعمله، فإن شاء الله أخرج من يشاء، ويبقي من


هذه الآية الكريمة فسرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي قوله عز وجل : (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا -يعني النار-كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (71-72) سورة مريم. فسرها النبي بأن الورود المرور والعرض، هذا هو الورود، يعني مرور المسلمين عليها إلى الجنة، ولا يضرهم ذلك، منهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجواد الخيل والركاب. تجري بهم أعمالهم، ولا يدخلون النار، المؤمن لا يدخل النار، بل يمر مرور لا يضره ذلك، فالصراط جسر على متن جهنم يمر عليه الناس، وقد يسقط بعض الناس؛ لشدة معاصيه وكثرة معاصيه، فيعاقب بقدر معاصيه، ثم يخرجه الله من النار إذا كان موحداً مؤمنا، وأما الكفار فلا يمرون، بل يساقون إلى النار، ويحشرون إليها نعوذ بالله من ذلك، لكن بعض العصاة الذين لم يعفو الله عنهم قد يسقط بمعاصيه التي مات عليها، لم يتب كالزنا، وشرب المسكر، وعقوق الوالدين، وأكل الربا، وأشباه ذلك من المعاصي الكبيرة، صاحبها تحت مشيئة الله كما قال الله سبحانه: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء) (48) سورة النساء. وهو سبحانه لا يغفر الشرك لمن مات عليه، ولكنه يغفر ما دون ذلك من المعاصي لمن يشاء -سبحانه وتعالى-. وبعض أهل المعاصي لا يغفر لهم يدخل النار، كما تواترت في ذلك الأحاديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الكثيرة أن بعض العصاة يدخلون النار ويقيم فيها ما شاء الله، فقد تطول إقامته؛ لكثرة معاصيه التي لم يتب منها، وقد تقل ويشفع النبي -صلى الله عليه وسلم- للعصاة عدة شفاعات يحد الله له حداً، فيخرجهم من النار فضلاً منه -سبحانه وتعالى- عليهم؛ لأنهم ماتوا على التوحيد والإسلام، لكن لهم معاصي لم يتوبوا منها، وهكذا تشفع الملائكة، يشفع المؤمنون، يشفع الأفراط، ويبقى أناس في النار من العصاة لا يخرجون بالشفاعة، فيخرجهم الله -جل وعلا- فضلاً منه -سبحانه وتعالى-، يخرجهم من النار بفضله؛ لأنهم ماتوا على التوحيد، ماتوا على الإسلام، لكن لهم معاصي ماتوا عليها لم يتوبوا فعذبوا من أجلها، ثم بعد مضي المدة التي كتبها الله عليهم وبعد تطهيرهم بالنار يخرجهم الله من النار إلى الجنة فضلاً منه -سبحانه وتعالى-، وبما ذكرنا يتضح معنى الورود وأن قوله -سبحانه وتعالى- وإن منكم إلا واردها. يعني المرور فقط لأهل الإيمان، وأن بعض العصاة قد يسقط في النار، ولهذا في الحديث: (فناج مسلم ومكدس في النار). فالمؤمن السليم ينجو وبعض العصاة كذلك، وبعض العصاة قد يخر، ويسقط.
المصدر

مِنْكُمْ وَارِدُهَا 51lk2.gif
كتبت : * أم أحمد *
-
أعاذنا الله وإياكم وأمة الإسلام من النار
اللهم أجزنا الصراط المستقيم بسلام
وأدخلنا جنتك بأمان
كتبت : سنبلة الخير .
-
نجانا نحن واياكم من نار جهنم
بارك الله فيكِ على هذا الطرح
سلمت يداكِ
ولاحرمتي الاجر
كتبت : طالبة الفردوس
-
آميـــــــــــــــــــــــــن
أسعدني مروركم ودعواتكم الطيبة اخواتي
نورتو الموضوع

كتبت : || (أفنان) l|
-
بارك الله بقولك وعملكِ الطيب
ونفعك الله به و آثابك عليه خير ثواب
جزاكِ الله خير


إنا نبينا صلى الله علية وسلم لم يحذرنا عبث

.. بل حذرنا لأنها عظيمة ، تلك النار

ألم تسمعوا قول المولى عز من قائل :


( واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة )

اللهم ابعدنا عنهآ ,, نار وقودها الناس والحجارة !!؟


قال الله تعالى:


[ ومَا أَدراكَ ما سَقرُ * لاتُبْقي ولاتَذرٌ * لواحًة للبشَر ]
اللهم اعتق رقابنا من النار..

فحرها شديد ... وقعرها بعيد ... ومقامع أهلها من حديد ... يقذف فيها كل جبار عنيد

وهي تنادي : هل من مزيد ؟! هل من مزيد !!!


{كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ}

( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ )

(وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ )
[السجدة : 20]


إن الله يخوف عباده ليتقوه
(لَهُم مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ )
[الزمر : 16]


للأسف معظم الناس في غفلة من هذا وغارقين في الذنوب والمعاصي والعياذ بالله
أسأل الله أن يعيذنا من النار وما قرب إليها من قول وعمل


يجب أن يتذكر المؤمن النار في كل لحظه ويتعوذ من شرها ولفحها وحرها وعذابها ما أستطاع

دعاء كل مؤمن ومؤمنة
(وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً
وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )
[البقرة : 201]


اللهم أجرنا من النار ومن عذابها ورائحتها
اللهم أعذنا من زلة الصراط

الهم أعذنا من كلابيب النار
اللهم إنا نعوذ بك منها
اللهم استجب
آمين

كتبت : ام البنات المؤدبات
-
بوركت والجنة جزيت
اللهم نجنا من عذابك
وجعلنا من الناجين برحمتك وعفوك يا ارحم الراحمين واياكم
الصفحات 1 2 

التالي

*مرجع* لفضائل سور القرآن الكريم الصحيحة والضعيفة متجدد

السابق

تفسير قوله تعالى :(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين).

كلمات ذات علاقة
آية , مِنْكُمْ , تفسير , تفسير آية ((وان منكم الا واردها)) , إِلَّا , وَارِدُهَا , وَإِنْ