لو عاوز تعيد بصحة تعالى هنا الاول

مجتمع رجيم / مقالات غذائية للاكلات الصحية
كتبت : sa semsema
-

ارتبط الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعدد من الأطعمة والمأكولات علي رأسها “الكعك” والأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والملوحة.. ولكن بعد الخروج من فترة صيام شهر رمضان.. فإن الافراط في تناول هذه الأنواع من الأغذية يسبب مشاكل صحية مفاجئة.. لذا ينصح الأطباء بتقنين المسألة وتناول جرعات بسيطة ومحددة من هذه الأطعمة تخفيفاً علي المعدة
وأشار الدكتور عبدالحميد أباظة رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي أحمد ماهر بالقاهرة، إلى أنه لا مانع من الاحتفال بالعيد وتناول الكعك ولكن دون الاضرار بالصحة أو ارهاق الجهاز الهضمي حتي تكتمل الفرحة.. فإن الصائم يخرج من شهر الصيام وجهازه الهضمي تعود علي نظام محدد لذلك يفضل تناول الكعك والبسكويت المعد بالزيوت الخفيفة أو بكمية قليلة من الدهون لأن كثرة الدهون تؤثر بالسلب علي عملية الهضم وتؤدي لاجهاد المرارة والكبد والأمعاء.

ويفضل تحديد مواعيد تناول الكعك والكميات، لأن الافراط في تناوله بعد فترة صيام واستقرار للجهاز الهضمي يؤدي إلي ارتباك شديد ومنع الامتصاص الجيد مما يؤدي لعسر هضم شديد والاصابة بالاسهال وزيادة نسبة الحموضة والانتفاخ.

وأكد الدكتور حنفي محمود استشاري أمراض الباطنة، أن كعكة واحدة تكفي في اليوم، حيث أن السعرات الحرارية والقيمة الغذائية في الكعكة الواحدة تعادل رغيفي خبز، وذلك لأن الكعكة الواحدة بها ‏200‏ سعر حراري والغريبة ‏120‏ سعراً حرارياً والبتي فور الواحدة ‏90 ‏سعراً حرارياً‏.

‏وأكدت الدراسة أن مخبوزات الكحك والغريبة والبتي فور وغيرها تحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل الكربوهيدرات والدهون والبيض وبعض الإضافات الغذائية التي تعطي الطعم والرائحة المميزة لها‏,‏ بالإضافة إلي الأنواع المختلفة من المكسرات والتي هي مصدر من مصادر فيتامين “‏e‏” المعروف بقوته المضادة للأكسدة وأهميته في مقاومة امراض القلب وتصلب الشرايين‏.‏

كما أوضحت الدراسات أن بعض المكونات الغذائية للكعك بها مواد من شأنها تهدئة الجهاز العصبي، مما يحقق الرومانسية والهدوء العائلي والرشاقة بعكس المتعارف عليه بشرط الاعتدال في التناول‏.

الحلبة .. لمواجهة أضرار الكعك

ينصح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بتناول مشروب الحلبة بصفة منتظمة أيام العيد لتلاشي الآثار الضارة الناتجة عن كعك العيد، حيث تحتوي الحلبة علي مادة “الجلاكتوفتان” التي تخفض مستوي السكر والكوليسترول كما تحتوي علي آلياف تمتص الدهون وحمض الاجانيين الذي ينشط الجهاز الهضمي.


كتبت : ولا احلى
-
شكرا لكى سماء

موضوعك مهم جدا لأن فى ناس بيفرطوا اوى فى اكل الحجات دى فى العيد

بس هنحاول نمسك نفسنا ههههههههههههه

شكرا على موضوعك وتقبلى مرورى
كتبت : LOVELYWIFE
-
مووضع رائع ومعلومات اول مرة اسمع فيها عن الحلبة ماشاء الله
بس المشكلة اني ما احب ريحتها

كتبت : sa semsema
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ولا احلى:
شكرا لكى سماء

موضوعك مهم جدا لأن فى ناس بيفرطوا اوى فى اكل الحجات دى فى العيد

بس هنحاول نمسك نفسنا ههههههههههههه

شكرا على موضوعك وتقبلى مرورى
شكرا ولااحلى ع المرور
وانا كمان مابقدر امسك نفسي وزنى بيزيد ف العيد طبيعى ههههههههههههههههههههه
انا قولت لماما تشيلى الحاجات دى من ادامى قالتلى وانا مالى ههههههههههههههههههههههه
بس ححاول امسك نفسي انشاء الله
كتبت : sa semsema
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة lovelywife:
مووضع رائع ومعلومات اول مرة اسمع فيها عن الحلبة ماشاء الله
بس المشكلة اني ما احب ريحتها

شكرا حبيبتى ع المرور بس حاولى والله طعمها حلو وريحتها مش وحشة
كل سنة وانتى طيبة
كتبت : بنتـ ابوها
-
الصفحات 1 2 

التالي

التعامل مع سلامة الغذاء بالمنزل

السابق

44 سبب للتوقف عن تناول السكر

كلمات ذات علاقة
من , الاول , بصحة , تعالى , بعيد , عانس , هنا