لُمًَنٌُـــــــــــــــــــــــــــع الًُالحٍِراًَيقًَـــ~ الله يكافينا~

مجتمع رجيم / التجارب والحلول المنزلية
كتبت : بنت الهبيري
-




لمنع نشوب الحرائق الناجمة عن الطهي والوقاية منها اتبعي النصائح التالية:

• لا ترتدي ملابس فضفاضة ذات أكمام تشتعل بسهولةعند تحريك الطعام الموجود في أواني الطهي ، أو عندما تمدين يدك لتتناولي شيئا فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو الجزء العلوي للفرن.


• تأكدي من أن الإضاءة في المطبخ جيدة بحيث يمكن رؤية كل شئ فيه بوضوح ، كمايجب أن تكون علامات أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة وتقرأبسهولة حتى لا يحدث خلط بين عمليتي التشغيل والإطفاء .


• حافظي على نظافة الفرن والموقد حتى لا يتجمع فتات الطعام وقطرات الدسم والشحوم فتصبح وقوداللنيران .


• إذا كنت تستخدمين رقائق الألمونيوم فيجب تغطية المواقد لحمايتها ، احرصي دائما على ترك بعض فتحات التصريف في الغطاء بحيث يخرج منها عصارات الطعام الزائدة بعيدا عن الجزء المشتعل فيالموقد.


• خزني المواد القابلة للاحتراق ، مثل لوازم حمل القدوروالمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ ؛ بحيث تكون بعيدة عن شعلات الموقد والفرن . كما يجب أن يكون موضع المشابك التي تعلق فيها لوازم حمل القدور بعيدا عن الفرن والموقد.


• لا تتركي الطبيخ أبدا بدون مراقبة ، فعلى سبيل المثال إذا تطلب الآمر الرد على الهاتف أو على من يضغط جرس الباب فأبعدي المقلاة عن الموقد وأطفئي مصدر الحرارة.


• لا تستعملي مقلاة مسطحةعند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الشحوم في الطهي . وبدلا من ذلك استعملي مقلاة عميقة مزودة بغطاء.


• لا تسخني الزيوت أو الدهون أكثر مما ينبغي ؛ لأنها تبدأ في التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارتها إلى نحو 204 درجة مئوية (400 فهرنهايت) ويمكن أن تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان. وقديدفعك عدم التروي إلى المبادرة بإمساك المقلاة والاندفاع بها وهى ملتهبة نحو صنبورالماء لإطفائها. فلا تفعلي ذلك مطلقا ! فالماء يتسبب في انتشار اللهب فوق الزيت المحترق. ونظرا لآن الزيت أخف من الماء فأنه سوف يطفو على سطح الماء ويتطاير الزيتا لساخن ويتناثر السائل الملتهب عليك وعلى جوانب المطبخ لاقدر الله.


• أفضل إجراء فوري لإخماد الحرائق الناجمة عن زيت الطهي هو وضع غطاء بإحكام فوق مقلاةالطهي. ضعي الغطاء بحذر واجعليه ينزلق تدريجيا من بداية المقلاة إلى نهايتها حتى تكتمل التغطية تماما ، ولا تضعيه مباشرة دفعة واحدة فوق المقلاة .


• في حالة عدم وجود غطاء ، استعملي أداة كبيرة مسطحة بدلا عنه؛كمقلاة الخبز أو لوح التقطيع . وحين لا يتوفر أي منهما، بللي منشفة أو قطعة قماش بالماء ثم اعصريها وضعيها بعد ذلك على المقلاة .



• زودي مطبخك بمطفئة حريق متعددة الأغراض ، وثبتي المطفئة في أعلى الجدار بحيث تكون بعيدة عن متناول الأطفال وقريبة من مخرج النجاة. ، وتعرفي على كيفية تشغيلها قبل الحاجةالفعلية لاستخدامها .



• استخدمي مطفئة الحريق فقط لإطفاء الحرائق الصغيرة والمحصورة في منطقة محدودة . وذلك بالوقوف على بعد يتراوحبين 1.8 متر إلى 3 أمتار (6-10 أقدام) من الحريق بحيث يكون ظهرك قريبا من أحد مخارجالنجاة المأمونة.


• من المهم أن تعرفي متى تحاولي السيطرة على الحريق بنفسك ومتى تطلبي المساعدة. إذا لم تتمكني من إطفاء الحريق فلا تترددي مطلقا في استدعاء إدارة الإطفاء حتى وإن بدا الحريق صغيرا واعتقدت أن بإمكانك إطفاءه قبل وصول رجال مكافحة الحريق . وإدارة الإطفاء تحبذ أن تجد الحريق وقد أطفئ بدلا من أن يتم استدعاؤها بعد فوات الأوان لإنقاذ الأرواح أو الممتلكات .


وكل شيء بقدرة الله
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-

جزاك الله كل خير حبيبتي


الله يحفظنا من كل شر


:)

كتبت : الشكر لله
-
كتبت : LOVELYWIFE
-
كتبت : هبة34
-
جزاك الله كل خير معلومات وقائية ونصائح ضرورية لسلامة كل أسرة .
كتبت : أم سلسبيل
-
معلومات بجد رااااااااااااائعه
ومهمه لحمايه كل ست بيت

التالي

كيف أعرف أني خزنت الأطعمة بالشكل الصحيح؟

السابق

خطوووورة بف بااااااااااااااااف

كلمات ذات علاقة
لُمًَنٌُـــــــــــــــــــــــــــع , الله , الًُالحٍِراًَيقًَـــ , يكافينا