ملف كامل عن تنظيف المطبخ

مجتمع رجيم / المطبخ والحمامات والاكسسوارت
أم سلسبيل
اخر تحديث


المطبخ هو المكان الذي نعد فيه طعامنا لذلك يجب أن يكون نظيفًا للمحافظة على صحة أفراد الأسرة.
وهو من أكثر أجزاء المنزل استخداماً، لذا يجب الاهتمام به بشكل أكبر باعتباره المكان الذي نطهو فيه الطعام وأحياناً نأكل فيه عندما يكون متسعاً بعض الشيء لطاولة وكراسي، وهو المكان الذي نخزن فيه أطعمتنا، وهو المكان أيضاً الذي يحوي القمامة بعد تنظيف الشقة وبعد الانتهاء من طهي الطعام وأحياناً يكون المكان الذي يحتوي على الغسالة الأوتوماتيكية. وفي بعض المنازل قد يحتوي المطبخ على مكان مؤدي إلى الحديقة الخاصة بالمنزل، وبهذا يكون من السهل تعرضه للأوساخ.
ولا أحد يحب أن يكون مطبخه سيئاً ومقراً للجراثيم والحشرات والفئران والتي غالباً ما يكون مقرها المطبخ وقد تنتقل إلى باقي الشقة عندما تتكاثر في المطبخ. وما يطمح إليه كل إنسان هو أن يكون مطبخه معقماً وآمناً وخالياً من الجراثيم بحيث يستمتع بإعداد وجباته ولا يكون سبباً غير مباشر في إيذاء نفسه أو غيره بالعدوى أو التسمم الغذائي.
والحل هو العناية بكل مكان وبكل جهاز وبكل الأدوات في المطبخ بطريقة معينة حتى لا تنتشر الجراثيم ويكون هذا بالاهتمام بتنظيفه باستمرار؛ وينقسم التنظيف إلى:
  • تنظيف أسبوعي
  • تنظيف شهري
  • تنظيف نصف سنوي
  • تنظيف سنوي
  • ويكون التنظيف اليومي للمطبخ في أغلب الأحيان بعد طبخ وجبة الغداء، حيث نقوم بغسل جميع الأطباق والأدوات التي قمت باستخدامها للطبخ ثم نقوم بتنظيف الفرن ومسح علب البهارات ومسح أدراج الخزائن الخارجية وأبواب الثلاجات والرخام، ولا ننسي أطراف السيراميك تحت فرن الغاز حيث تتجمع الدهون نتيجة للطبخ وتنظيف الطاولة ومسح الأرضية .
    نظافة الأحواض:medium_1173778346.jp
    هناك أنواع عديدة من الأحواض منها الاستيل والرخام والصيني، ويستحسن أن تكون للحوض أو المغسلة حنفيتان؛ باردة وساخنة، وأنبوب لتصريف المياه في أسفله، كما يكون له غطاء محكم معلق بسلسلة ليوضع ويرفع عند الحاجة.
    ما يجب مراعاته في الأحواض: التنظيف اليومي:
    1. نظفيه بعد كل استعمال.
    2. نظفي القيشاني أو السيراميك المحيط بالحوض بالماء والصابون ثم رتبي الرفوف وامسحي أي أثر للماء عن الجدران القريبة من الحوض وأفرغي مصفاة الحوض.
    3. اغسلي الحوض والحنفيات بالماء الساخن والصابون وإحدى مستحضرات التنظيف.
    4. اشطفيها بالماء الساخن ثم بالماء البارد وجففيها.
    5. ادعكي معدن الحنفيات بفوطة ناعمة ولمعيها إذا احتاج الأمر.
    التنظيف الأسبوعي :
    1. نظفي كل أدوات الحوض وارفعيها.
    2. صبي ماء مغليا مع إحدى سوائل التنظيف في فوهة الحوض لأنه يذيب المواد الدهنية المترسبة في الأنبوب وبذلك يمنع انسداده.
    3. اغسلي بالماء والصابون الحائط والرفوف والأنبوب الموجود أسفل الحوض
    4. اغسلي الحنفيات وجميع الأجزاء المعدنية الأخرى مستعملة فرشة لغسل الفتحات.
    5. صبي مطهرا في البالوعة واشطفي بماء بارد وجففي الحوض
    6. لمعي الحنفيات والسلسلة حسب نوعها بإحدى مستحضرات التلميع الجاهزة بالأسواق.
    تنظيف باقي أجزاء المطبخ :

    التنظيف الأسبوعي:medium_1173778345.jp
    إخراج جميع محتويات الثلاجة وتنظيفها وتعقيمها وإعادة ترتيب الأشياء فيها، ومسح الثلاجة من الخارج وعلى السقف. وتنظيف أسقف الخزائن بالمطهر ثم تنشيفها، وتنظيف الفرن من الخارج والداخل والأطراف، وتنظيف علب البهارات والميكروويف والكماليات الأخرى.

    وتنظيف الأماكن التي يمكن تجمع الأوساخ والحشرات فيها، وغسل خزانة الخبز وتعريضها للشمس، وغسل سلة المهملات وتعريضها للشمس لمدة نصف ساعة تقريبًا، ومسح أبواب الخزائن والأسطح بالماء والصابون ثم مسحها بفوطة مبللة (بالديتول).
    كما يجب الحرص على مسح الأرضية حيث نصب على الأطراف وأماكن الدهون منظف (الكلور) ونفرك المناطق المتسخة ونتركها لمدة 15 دقيقة.

    ملاحظة :
    يراعى عدم خلط محلول ( الكلور) أو المبيض مع أي مادة أخري حيث إن تفاعلهما يكون خطرًا على الجلد والعين .

    التنظيف الشهري:
    المطبخ من أكثر الأماكن المعرضة لتجمع الدهون فتنظيفها يوميًا ثم أسبوعيًا يسهل عملية تنظيفها شهريًا؛ حتى إن بعض المهام ننتهي من إنجازها ببساطة وبالإضافة إلى ذلك جرد الخزائن من جميع الأدوات وتنظيفها بالماء والصابون وتعقيمها بالديتول، وإعادة ترتيبها ومسح سقف المطبخ والجدران وإطفاء الكهرباء عن الثلاجة.

    وطريقة التنظيف تكون بإخلاء الثلاجة وغسلها جيدًا بالماء والصابون وتنظيف الثنايا والأطراف وغسلها وتنشيفها ثم تعقيمها وإعادة تشغيلها وبعدة ساعة من تشغيلها نضع الأطعمة فيها وكذلك الفرن نشعله لمدة 10 دقائق ونقوم بتنظيفه بسائل تنظيف الفرن ونحركه من مكانه وننظف الثنايا والأطراف بفرشاة خشنة صغيرة لنضمن تنظيفها وبالمثل باب المطبخ.غسل الأواني:

    لابد من القيام بغسل الأواني بها يومياً بعد الانتهاء من تناول الطعام، كما يلي: تنظيف الأواني الزجاجية:
    1. اغسلي الأواني الزجاجية بالماء الدافئ وذوب الصابون مع استعمال فرجون للأواني المنقوشة.
    2. اشطفيها بماء دافئ ثم بارد (قد يضاف قليل من الخل المخفف لماء الشطف ليساعد على لمعة الزجاج).
    3. جففيها ثم لمعيها بقطعة من القماش (الكتان أو القطن الخالية من الوبر)..
    أواني الشرب المصنوعة من البلاستيك : تنظيف الأواني المصنوعة من الصاج المطلي:
    وهو سهل التنظيف مع مراعاة عدم خدشه ويكتفي باستعمال الماء والصابون لتنظيفه وإذا التصقت به بقايا أطعمة ينقع في ماء وأحد سوائل التنظيف.
    البقع الناتجة عن سخونة الأواني:
    إذا كان الأثر الناتج خفيفاً فادعكيه بزيت البذرة بشكل دائري، وكرري العملية تكتسب البقعة لون الخشب.

    ملحوظة:
    يوجد في الأسواق أنواع مختلفة من الورنيش (الكريم أو السائل) الخاص بتنظيف الأخشاب المدهونة، ويكتب على العبوة التعليمات الخاصة بالاستعمال.

    تنظيف البراد
    أصعب جزء في تنظيف براد الشاي هو الجزء الداخلي, ولم يعد كذلك ... عليك بصب حوالي 2.5 سم من الخل بداخله ثم 5 سم من الماء ويرفع فوق النار للغليان لمدة 10 دقائق، مع أخذ الحذر لأن الماء سيفور لكن البراد سيبدو جديداً ولامعاً.
    تنظيف الأدوات المعدنية:
    إن معظم الأدوات المعدنية الموجودة في المنزل كالقدور والصحون والصواني والدلال والمزهريات وغيرها من أدوات المطبخ تكون مصنوعة من النخاس أو الألمنيوم أو الصلب أو الفضة، وأغلب الأحيان تكون الأواني الفضية مطلية فقط بطبقة منها.
    تنظيف الألمونيوم:medium_1173778347.jp
    الألمونيوم معدن لين أبيض خفيف الوزن ولذا يخلط عادة بمعادن أخرى تجعله ثقيلاً نوعاً ما وهو قوي ومتين مما يجعل الأواني المصنوعة منه تتحمل كثيراً، ومن الأواني التي تصنع من الألمونيوم القدور وصواني الفرن وكثير من أدوات المطبخ.
    طريقة تنظيفه :
    1. انقعي الأواني التي استعملت لطبخ المواد النشوية في الماء البارد، وانقعي الأواني الملوثة بالدهن في الماء الساخن حتى تزول المادة الدهنية.
    2. نظفي الألمنيوم كلما اتسخ بإحدى المستحضرات الجاهزة وادعكيها بالليف السلكي الناعم والصابون.
    3. اغسليها بالماء والصابون واشطفيها جيداً ثم جففيها .
    تنظيف الاستيل:
    الاستيل (الصلب) كثير الاستعمال في المنزل وهو أمتن المعادن كلها، ويصنع منه أدوات المطبخ مثل القدور والصواني والملاعق والشوك والسكاكين .... الخ.
    طريقة تنظيفه :
    1. تغسل بالماء والصابون باستعمال الإسفنج الخشن.
    2. تشطف بالماء ثم تجفف جيداً.
    3. تزال البقع بدعكها قبل الغسل بإحدى المستحضرات الجاهزة بالأسواق.
    4. ضعيها في مكانها الخاص .
    تخزين الطعام :
    تنظيف الأسطح :medium_1173778348.jp
    لا تتركي أي بقع على الطاولات أو على رخام مطبخك وقومي بمسح خلف وأسفل أي معدات كالبراد الكهربي والتوستر والميكروويف والخلاط وبالتأكيد نظفي هذه المعدات نفسها واستخدمي لتنظيفها قطعة نظيفة من القماش القطني مع ماء ساخن وصابون إلا ستنتشر البكتريا في كل مكان ولا يجب إهمال الأماكن التي وقعت عليها آثار من إعداد للطعام, ولا تنسين أيضاً المقابض بالأدراج وضلف خزانة المطبخ، ومفتاح النور أي كل ما تلمسينه أثناء إعدادك للطعام.
    ولكي تنظف الأسطح جيداً في المطبخ يمكن عمل الآتي:
    غسل الأطباق :
    نظافة البوتوجاز (الموقد) :
    إنه لأمر طبيعي إذا رأى أي منا موقداً متسخاً ومليئاً بالشحوم وبقايا الطعام في مطعم للوجبات الجاهزة السريعة فإنه يبتعد تماماً عنه ولا يفكر في شراء أي شطائر منه ولكن من العجيب تناول الطعام في المنزل وطهوه على موقد متسخ.
    ولكي نحافظ على المواقد الخارجية في نظافة وسلامة يفضل إتباع ما يلي: تنظيف الفرن: نظافة الميكروويف :
    إن الميكروويف قد صمم لكي يكون سريعاً وبسيطاً في استخدامه، وبالتالي لكي يكون سريعاً وسهلاً في تنظيفه ويمكن إتباع الخطوات التالية في تنظيفه: سلة القمامة :
    سلة القمامة في مطبخك تحتاج لعناية خاصة: إن سلة القمامة هي مقر البكتريا وموضع تكاثرها لذا يفضل: البراد الكهربي: محمصة الخبز: محضرة الطعام:

    الطعام إذا كنت ممن يحتفظن بهذه الأدوات على السطح ينصح بتنظيفها ووضعها في مكان مغلق أفضل وتنظف أجزاؤها دائماً باستخدام إناء عميق به ماء ساخن وسائل تنظيف الصحون وتوضع به الأجزاء ثم تغسل جيداً وتشطف وبالنسبة للأجزاء الدقيقة المحتوية على ثقوب يفضل استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيفها.

    الأدوات قليلة الاستخدام :

    قد نحتفظ ببعض الأواني على أرفف مكشوفة وقد لاستخدم بعضها إلا على فترات متباعدة لذا يفضل ترك الأواني التي تستخدم دائماً على هذه الأرفف وحفظ التي ليس عليها ضغط في الاستخدام في مكان مغلق لأنها سرعان ما تتراكم عليها الزيوت والأتربة بسبب أبخرة الطهي وممارسة العناية بهذه الأمور باستمرار في بيوتنا تقينا وتقي أولادنا وضيوفنا من الأمراض الناتجة من تراكم البكتريا والميكروبات والجراثيم.

    منقووووووووووووول لعيونكم الحلوه


    9nwj9n00x2g55kmeu17a
    هبة34
    موضوع جدا مهم بارك الله فيك ومشكورة على النقل المفيد.
    أمل وحياة
    بارك الله فيكي
    أم سلسبيل
    شكرا لمرورك على موضوعي امل وهبه
    وهذا شرف لي ووسام على صدري
    طالبة الفردوس
    موضوع جدا مهم
    بارك الله فيك
    تستاهلي التقييم
    أم سلسبيل

    مشكوره غاليتى طالبه الفردوس على التقييم
    الصفحات 1 2 

    التالي

    تنظيف المطبخ

    السابق

    اجمل تحف فنية من الفازات ررررررررروعه

    كلمات ذات علاقة
    ملف , المطبخ , تنظيف , عن , كامل