الغرغرينا Gangrene

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : بنتـ ابوها
-
align="right">كلمة غرغرينا هى تعبير طبي يستخدم لوصف موت جزء من الجسم, و تنشأ الغرغرينا عندما ينقطع الإمداد الدموي عن الجزء المتأثر أو المصاب بالغرغرينا, كنتيجة لعمليات مختلفة مثل العدوى, أو مرض يصيب وعاء دموي, أو كدمة. ومن الممكن أن تصيب الغرغرينا أي مكان فى الجسم, و أكثر أماكن الإصابة شيوعا هى أصابع القدم, و أصابع اليد, و الأقدام, و الأيدي.

align="right">أنواع الغرغرينا
يوجد نوعين رئيسيين من الغرغرينا:
الغرغرينا الجافة Dry gangrene:
الغرغرينا Gangrene Gangrene1.jpg
وهي أكثر الأنواع شيوعا, و تحدث بسبب تخفيض سريان الدم فى الشرايين التي تغذى الجزء المصاب, و يظهر هذا النوع تدريجيا, كما يتقدم ببطء. وعند أغلب الذين يصابون بهذا النوع لا يحدث تلوث أو عدوى, كما يصبح لون النسيج أسود, و يكون الجزء المصاب بارد, وفي النهاية ينسلخ النسيج المصاب و يسقط. وهذا النوع يشيع تواجده عند الذين يعانون من انسداد الشرايين, كما هو عند الذين يصابون بتصلب الشرايين arteriosclerosis نتيجة لزيادة مستوى الكولستيرول أو مرض السكر diabetes , أو التدخين, أو عوامل وراثية, أو عوامل أخرى.

align="right">الغرغرينا الطرية أو الرطبة Wet or moist gangrene:
الغرغرينا Gangrene Gangrene2.jpg
وهي تنشأ كأحد مضاعفات تلوث الجروح, حيث يسبب التورم الناشئ عن العدوى توقف سريان الدم, و يسهل توقف سريان الدم إلى الجزء المصاب تلوثه بالميكروبات و تكاثرها به أيضا, وذلك حيث أن الدم لا يصل إلي هذا الجزء, و بالتالي عدم وصول كرات الدم البيضاء التي تحارب الميكروبات .


align="right">و الغرغرينا الغازية:
الغرغرينا Gangrene Gangrene3.jpg
هي نوع من الغرغرينا الرطبة يسببها ميكروب من المطثيات Clostridia, وهي نوع من البكتيريا تسبب تلوث الجروح, وهي تنمو فقط فى غياب الأكسجين, و كلما نما هذا الميكروب فإنه ينتج مواد سامة وغاز, ومن هنا جاءت التسمية بالغرغرينا الغازية gas gangrene .
الغرغرينا Gangrene Gangrene4.jpg

align="right">أسباب الغرغرينا

توجد عوامل تزيد من خطر التعرض للإصابة بالغرغرينا وأهمها: align="right">أعراض الغرغرينا align="right">متى نبحث عن المساعدة الطبية
align="right">يجب التوجه إلى مزود الخدمة الطبية عند ظهور أحد العلامات الآتية: align="right">فحوص الغرغرينا align="right">الغرغرينا Gangrene Gangrene5.jpg

align="right">علاج الغرغريناالغرغرينا Gangrene Gangrene6.jpgالغرغرينا Gangrene Gangrene7.jpg


align="right">المتابعة Follow-up align="right">الوقاية من الغرغرينا align="right">تقييم حالة المريض prognosis
كتبت : فـــــ روووح ــــــوفة
-


بارك الله فيك
كتبت : بنتـ ابوها
-
نورتي عزيزتي
كتبت : قلب المنتدى
-
كتبت : ولا احلى
-
يااااااااااااااه يا بنوتة والله جسمى قشعر من الصور

ربنا يشفى جميع امراض المسلمين

تسلمين على الموضوع الرائع يا بنوتة

تقبلى مرورى
كتبت : بنتـ ابوها
-
الصفحات 1 2 

التالي

خطورة حبس البكاء

السابق

ماذا تعرف عن المضادات الحيوية

كلمات ذات علاقة
الغرغرينا , gangrene