الاميرة ذات العيون الحزينة

مجتمع رجيم / تاريخ الامم والاحداث التاريخية
%nano%
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020


تقولا ا
لحكاية ان شقيقة الشاه الاميرة شمس، أرسلت اليه صوراً لثريا الطالبة التيتدرس في لندن، فأعجب بها واتصل بأبيها الذي اقترح عليها القيام برحلة الىطهران، وافقت الشابة الصغيرة ومرت بباريس قبل وصولها الى ايران، هناكالتقت الاميرة شمس اخت الشاه فتزودت منها بالتعليمات عن كيفية التصرف امامالشاه وكيف تحدثه وبماذا تجيب على اسئلته، رسمت الاميرة شمس لضيفتها صورةمتكاملة للشاه.

و يُقال أن عمة ثريا دبرت تلك الزيجة بالاتفاق معوالدة الشاه التي كانت تهفو الى حفيد ذكر يرث عرش ايران، وذلك بعد طلاقالشاه من الاميرة فوزية، شقيقة فاروق ملك مصر، التي انجبت له ابنة.

وفيعام عام 1951 اقترنت الحسناء المدهشة بجمالها ابنة التاسعة عشر ربيعاًبشاه ايران الذي كان معروفاً بمغامراته العاطفية وصداقاته السرية والعلنيةلنساء يسعين وراء الشهرة والعيش المترف.

حضر كريستيان ديور بنفسهشخصياً إلى ايران حاملاً معه فستان الزفاف الذي كان يزن عشرين كيلSoraya1947.jpgوغراماًويحوي 35 متراً من الاقمشة المطرزة بالفضة والمرصعة بالماسوالذهب ، وكانشهر العسل جميلاً وحالماً كليالي شهريار.
تحولتثريا الى نجمة الخمسينات في الاوساط الاجتماعية، وتابعت الصحف الشعبيةوالمجلات النسائية أخبار الامبراطورة الجديدة. دخلت في التفاصيل الصغيرةوالكبيرة، وانشغلت المجتمعات الراقية بتداول اخبارها.
انتهت القصة الجميلة في 4 آذار 1958 ظهرت عناوين الصحف العالمية بعنوان عريض: " الشاه يطلّق الامبراطورة ذات العينين الحزينتين"
لمتنجب ولي العهد فأنهار زواج " الأميرة الملكية " وهو اللقب الذي اطلقهعليها زوجها ملك ايران الشاه محمد رضا بهلوي، وأسدل الستار على حكاية حبحركت مخيلات المراهقات المعجبات بالسندريلا الجميلة والطامحات الى العيشفي القصور، والحصول على الجاه والسلطة. لكن الحكاية لم تبق ذلك الحلمالجميل بل تحولت الحياة المشتركة الى كابوس، انتهى بالطلاق بعد سنوات سبعمن الزواج . زواج نجمة الجمال الإيرانية ثريا اصفندياري، المرأة الساحرة،ذات العينين الخضراوين والوجه الحسن، والشاه الشهير. لم يكن للطلاق من سببسوى عدم حصول الشاه على ولي عهد ذكر يؤهله لولاية ايران، بعد ان كان قدتزوج سابقاً من الاميرة المصرية فوزية ابنة الملك فؤاد والملكة نازلي،التي لم تنجب للشاه سوى فتاة هي ابنتها الوحيدة شهناز. وولاية العهد تتطلبذكراً لم تنجبه الزوجة الثانية العاقر ثريا..!
كيف جرى هذا الحدثالمؤلم: أشارت الصحف في ذلك الوقت الى أن الساعة كانت تشير الى الرابعةبعد الظهر في باركشتراس في مدينة كولونيا الالمانية، داخل فيلا اثريةالطراز، انيقة، كتب على بابها "سفارة ايران الامبراطورية". داخل احدىقاعاتها جلس عم ثريا "اسد بختيار" موفد الشاه ليعرض أمام ابنة أخيه ثرياالامبراطورة الصفقة التي تم التوصل اليها مع الشاه، كانت صامتة، ساهمة،حزينة الوجه. اقترح عليها الشاه الموافقة على زواجه من امرأة ثانية لأنهالم تنجب له ولي عهد يرث عرشه من بعده او توافق على الطلاق.
دمعت عينا الجميلة، ثم اعلنت أمام عمها أنــــها تفضل الطلاق
هكذاانتهت حكاية الحب، لم تفاجأ ثريا بالحدث، لكنها اعترفت فيما بعد أنها لمتتوقع أن يتم ذلك بمثل هذا العنف والسرعة ومن دون مراعاة لمشاعرها.
كـــانتثريا في اجازة للتزلج في سان مورتيز برفقة امها الألمانية الاصل واخيهابيجان وعدد من افراد الحاشية. بدت سعيدة ومشعة كما هي العادة وتفننتالصحافة الأوروبية في التقاط الصور لها في اليومين الاولين، لكن في اليومالثالث بدأت علائم القلق تظهر على وجهها، وتزداد تعبيرات الالم يوماً بعديوم لأن أي مكاملة من طهران لم تصلها.
بقيت اياماً بلياليها في الفندق تنتظر اتصالاً.
شعرالكثيرون ممن حولها بقلقها. أرسل اليها المئات بـــاقات الورود بعد أنتوقف الشاه عن إرسال الستين وردة التي كان يهديها كل يوم لزوجته. في 24آذار توجهت العائلة الى كولومبيا لزيارة والد ثريا القنصل الذي كان قد كسرإحدى ساقيه، باحت ثريا للوالد بهواجسها ولامت الشاه على نسيانه لها، لكنالوالد اضطر أن يوضح لها الأمر ويضعها أمام الواقع والحقائق التي يعرفها. قال لها بصراحة: لم ينسك وانما هو يحاول ان يجد حلاً لمشكلة ولاية العهد.
أما الشاه فكان في ذلك الوقت ينتظر نصيحة مجلس الحكماء الذي أكد له ضرورة الحصول على وريث.
اختارت ثريا الطلاق بدل العيش مع ضرة تنافسها في الحياة وفي قلب من أحبت.
بعد طلاقها تاهت ثريا في دول اوروبا ولم تعد الصحافة تهتم بأخبارها، جاءت فرح ديبا لتحتل عرش الامبراطورية الايرانية ولتنجب ولياً للعهد هو سيروس ريضا، هذا الولي الذي تطلب الحصول عليه ثلاث زوجات وطلاقين
وعاشت ثريا حياة قلقة بعد طلاقها، وكانت ترتاد حفلات المجتمع الاوروبي الراقي، واقامت متنقلة ما بين باريس وماربيا، من دون ان تتزوج ثانية. كما جربت تحقيق حلم طفولتها في ان تصبح ممثلة، وقامت ببطولة فيلم ايطالي بعنوان «الوجوه الثلاثة لامرأة»، لكن الفيلم اختفى بسرعة من دور العرض، وقيل ان الشاه اشترى كل النسخ لأنه لم يكن راضياً عن تحول الامبراطورة الايرانية السابقة الى نجمة سينمائية.
وفشل الفيلم، لكن ثريا احبت فرانكو اندوفينا، احد الثلاثة الذين اشتركوا في الاخراج. لكن الحبيب الشاب لقي مصرعه في حادث طائرة، فترسخت فكرة «لعنة ثريا» التي تصيب كل من يقترب منها.
وفي عام 1991 نشرت الامبراطورة التي صار لقبها «الاميرة ذات العينين الحزينتين» كتاباً تروي فيه سيرتها، اختارت له عنوان «قصر العزلات». وذكرت في الكتاب انها بكت شاه ايران بحرقة عندما توفي في منفاه في القاهرة عام 1980، وقالت: «لقد احببت رجلين في حياتي، وانتهى الحب بمأساة في كل مرة».
وقالت : " من الممكن ان يتنازل الملك فى اوروبا عن العرش لأجل محبوبته ولكن فى الشرق مستحيل..! " .
قالت قبل وفاتها بقليل :" كنت اتمنى دائما ان يأخذ الله منى نعمة الجمال ويعطينى نعمة الأمومة "
وماتت ثريا وحيده عام 2001
لقد طلقها الشاه لأنها لم تنجب ولياً لعرشه، وتزوج بمن انجبت له البنين، لكن وريثه منفي في كاليفورنيا، ولم يقدر له الجلوس على العرش الموعود.
هُناك فيلم تلفزيوني اسمه "Soraya " يتناول قصتها
الفيلم بيحكى احداث اكتر ومعامله جميله بجد
الفيلم التلفزيوني الذي اخرجه الاسباني الاصل لودفيغو غاسبارني، عام 2003 . هو من انتاج الماني فرنسي مشترك، وأطلق في ايطاليا بعد اشهر قليلة على وفاة “الاميرة الحزينة ثريا اصفنداري بختياري”، بحسب اللقب الذي اغدقته عليها الصحافة الغربية من بين القاب اخرى.
اقتبست قصة الفيلم عن مذكرات الأميرة ثريا اصفنداري، ثاني زوجات شاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي، وحبه الحقيقي الوحيد، بحسب زوجته الأخيرة الشاهبانو فرح ديبا بهلوي.
تلعب الممثلة الجميلة وملكة جمال ايطاليا لعام 1995، انا فيلا، دور الاميرة ثريا، يشاركها التمثيل الممثل التركي الوسيم ايرول ساندر بدور الشاه.
يتناول الفيلم قصة زواج الشاه من الاميرة ثريا، بعد طلاقه من الاميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الاول وشقيقة الملك فاروق ملك مصر، ثم طلاق الاثنين بسبب عدم انجاب ثريا لولي العهد





عبارة جميييلة قوووى قالتها قبل وفاتها

وقالت : " من الممكن ان يتنازل الملك فى اوروبا عن العرش لأجل محبوبته ولكن فى الشرق مستحيل..! " .

قالت قبل وفاتها بقليل :" كنت اتمنى دائما ان يأخذ الله منى نعمة الجمال ويعطينى نعمة الأمومة "
وماتت ثريا وحيده عام 2001
ودى مجموعة صور ليها
الصور دى من تجميعى الشخصى
من كذا ومنتديات اخرى يارب تعجبكم




حضر كريستيان ديور بنفسه, إلى ايران حاملاً معه فستان الزفاف الذي كان يزن عشرين كيلوغراماً ويحوي 35 متراً من الاقمشة المطرزة بالفضة والمرصعة بالماس والذهب ، وكان شهر العسل جميلاً وحالماً كليالي شهريار.


بنتـ ابوها
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
%nano%
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
نورتينى بنت ابوهاااااااا
Coeur de Rjeem
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
شكرا حبيبتي على الموضوع
اول مره بقرا قصتها
%nano%
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
نورتينى يا احلى نهلة
جوري الاسلام80
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
موضووووع روووعه جدا نانو ياقمر تسلم الايااادي حبيبتي
الصفحات 1 2  3 

التالي

ماري كوري منقوووووول

السابق

دراكولا الحقيقي

كلمات ذات علاقة
الاميرة , الحزينة , العيون , ذات