قدوتي هي /السيدة عائشة رضي الله عنها

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : *بنت الإسلام*
-
مكانتها في قلب النبي

لقد كانت عائشة رضي الله عنها تحتل مكانة عالية في قلب الحبيب صلي الله عليه وسلم
يقول الإمام الذهبي
فما تزوج بكرا سواها وأحبها حبا شديدا كان يتظاهر به بحيث ان عمرو ابن العاص وهو ممن اسلم سنة 8من الهجرة سال النبي صلي الله عليه وسلم اي الناس احب اليك يا رسول الله ؟قال:عائشة قال: فمن الرجال قال: ابوها
وهذا خبر ثابت علي رغم انوف الروافض وماكان رسول الله ليحب الا طيبا

وحبه لعائشة كان مستفيضا
الا تراهم كيف كانو يتحرون بهداياهم يومها تقربا الي مرضاته





عن عائشة قلت يا رسول الله : من من أزواجك في الجنة ؟ قال : أما إنك منهن
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 3/133
خلاصة حكم المحدث: على شرط مسلم



:zyxr_ 0358:

دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال ما يبكيك قلت سبتني فاطمة فدعا فاطمة فقال يا فاطمة سببت عائشة قالت نعم يا رسول الله قال أليس تحبين من أحب قالت نعم قال وتبغضين من أبغض قالت بلى قال فإني أحب عائشة فأحبيها قالت فاطمة لا أقول لعائشة شيئا يؤذيها أبدا
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 9/244
خلاصة حكم المحدث: ‏‏فيه مجالد وهو حسن الحديث وبقية رجاله رجال الصحيح


:zyxr_ 0358:

كنت أشرب وأنا حائض . ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم . فيضع فاه على موضع في . فيشرب . وأتعرق العرق وأنا حائض . ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم . فيضع فاه على موضع في . ولم يذكر زهير : فيشرب .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 300
خلاصة حكم المحدث: صحيح


:zyxr_ 0358:


أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا و الآخرة ؟ قلت : بلى قال : فأنت زوجتي في الدنيا و الآخرة
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - لصفحة أو الرقم: 2255
خلاصة حكم المحدث: صحيح




خلال لم تكن لأحد غيرها

خلال في سبع لم تكن في أحد من النساء إلا ما آتى الله مريم بنت عمران والله ما أقول هذا فخرا على أحد من صواحبي فقال لها عبد الله بن صفوان وما هن يا أم المؤمنين قالت نزل الملك بصورتي وتزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لسبع سنين وأهديت إليه لتسع سنين وتزوجني بكرا ولم يشركه في أحد من الناس وكان الوحي يأتيه وأنا وهو في لحاف واحد قالت وكنت أحب الناس إليه وبنت أحب الناس إليه ولقد نزل في آيات من القرآن وقد كادت الأمة تهلك في ورأيت جبريل ولم يره أحد من نسائه غيري وقبض في بيتي لم يله أحد بحجرتي وقف الملك
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 9/244
خلاصة حكم المحدث: رجال أحد أسانيد الطبراني رجال الصحيح



فتن ومواقف عظام كيف واجهتها أمنا عائشة

تعرضت أمنا عائشة في حياة النبي وبعد وفاته لفتن ومواقف عظام إذا تعرض لها أحد من البشر العاديين لضاع فيها عقله وسخطت نفسه عافانا الله وإياكم
ولكن لنري كيف كان تعاملها رضوان الله عليها بفطنة وحكمة ينبعان من إيمان خالص وعقيدة صافية فقد رباها الرسول صلي الله عليه وسلم ووالدها من أفضل الناس بعد رسول الله فهو صاحبه في الهجرة وخليفته بعد وفاته فكان من البديهي ان التي تنشأ في هذه البيئة الطيبة أن تكون تصرفاتها في المحن والشدائد علي ضوء الكتاب والسنة
هيا بنا لنتحدث عن بعض تلك المواقف الأليمة التي تعرضت لها وكيف واجهتها لنتخذها قدوة ونأخذ العبرة والعظة من هذه المواقف


أولا:حديث الإفك

إن الابتلاء هو سنة ثابتة لا تتبدل او تتغير ولكن الابتلا ء الذي تعرضت له امنا عائشة كان ابتلاء يفتت الصخر ويعصف بالقلب فلقد اتهمت في عرضها وهي الزهرة التقية النقية التي سقيت بماء الوحي ونبتت في حقل الاسلام وبيت النبوة
وكان لحديث الافك وقع اليم في قلب امنا عائشة فهيا نقرا هذا الحديث


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين أزواجه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه ، قالت عائشة : فأقرع بيننا في غزوة غزاها فخرج فيها سهمي ، فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما أنزل الحجاب ، فكنت أحمل في هودجي وأنزل فيه ، فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك وقفل ، ودنونا من المدينة قافلين ، آذن ليلة بالرحيل ، فقمت حين آذنوا بالرحيل ، فمشيت حتى جاوزت الجيش ، فلما قضيت شأني أقبلت إلى رحلي ، فلمست صدري فإذا عقد لي من جزع ظفار قد انقطع ، فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه ، قالت : وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي ، فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب عليه ، وهم يحسبون أني فيه ، وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يهبلن ، ولم يغشهن اللحم ، إنما يأكلن العلقة من الطعام ، فلم يستنكر القوم خفة الهودج حين رفعوه وحملوه ، وكنت جارية حديثة السن ، فبعثوا الجمل فساروا ، ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش ، فجئت منازلهم وليس بها منهم داع ولا مجيب ، فتيممت منزلي الذي كنت فيه ، وظننت أنهم سيفقدوني فيرجعون إلي ، فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي ، فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني ، وكان رآني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت وجهي بجلبابي ، والله ما تكلمنا بكلمة ، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه ، وهوى حتى أناخ راحلته ، فوطئ على يدها ، فقمت إليها فركبتها ، فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش موغرين في نحر الظهيرة وهم نزول ، قالت : فهلك من هلك ، وكان الذي تولى كبر الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول . قال عروة : أخبرت أنه كان يشاع ويتحدث به عنده ، فيقره ويستمعه ويستوشيه . وقال عروة أيضا : لم يسم من أهل الإفك أيضا إلا حسان بن ثابت ، ومسطح بن أثاثة ، وحمنة بنت جحش ، في ناس آخرين لا علم لي بهم ، غير أنهم عصبة ، كما قال الله تعالى ، وإن كبر ذلك يقال له : عبد الله بن أبي ابن سلول . قال عروة ، كانت عائشة تكره أن يسب عندها حسان ، وتقول : أنه الذي قال : فإن أبي ووالده وعرضي *** لعرض محمد منكم وقاء . قالت عائشة : فقدمنا المدينة ، فاشتكيت حين قدمت شهرا ، والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك ، لا أشعر بشيء من ذلك ، وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أشتكي ، إنما يدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسلم ، ثم يقول : ( كيف تيكم ) . ثم ينصرف ، فذلك يريبني ولا أشعر بالشر ، حتى خرجت حين نقهت ، فخرجت مع أم مسطح قبل المناصع ، وكان متبرزنا ، وكنا لا نخرج إلا ليلا إلى ليل ، وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا ، قالت : وأمرنا أمر العرب الأول في البرية قبل الغائط ، وكنا نتأذى بالكنف أن نتخذها عند بيوتنا ، قالت : فانطلقت أنا وأم مسطح ، وهي ابنة أبي رهم ابن المطلب بن عبد مناف ، وأمها بنت صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق ، وابنها مسطح بن أثاثة بن عباد بن المطلب ، فأقبلت أنا وأم مسطح قبل بيتي حين فرغنا من شأننا ، فعثرت أم مسطح في مرطها فقالت : تعس مسطح ، فقلت لها : بئس ما قلت ، أتسبين رجلا شهد بدرا ؟ فقالت : أي هنتاه أو لم تسمعي ما قال ؟ قالت : وقلت : وما قال ؟ فأخرتني بقول أهل الإفك ، قالت : فازددت مرضا على مرضي ، فلما رجعت إلى بيتي دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ، ثم قال : ( كيف تيكم ) . فقلت له : أتأذن لي أن آتي أبوي ؟ قالت : وأريد أن أستيقن الخبر من قبلهما ، قالت : فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت لأمي : يا أمتاه ، ماذا يتحدث الناس ؟ قالت : يا بنية ، هوني عليك ، فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها ، لها ضرائر ، إلا أكثرن عليها . قالت : فقلت : سبحان الله ، أو لقد تحدث الناس بهذا ؟ قالت : فبكيت تلك الليلة حتى أصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ، ثم أصبحت أبكي ، قالت : ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ابن أبي طالب وأسامة بن زيد ، حين استلبث الوحي ، يسألهما ويستشيرهما في فراق أهله ، قالت : فأما أسامة أشار على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي يعلم من براءة أهله ، وبالذي يعلم لهم في نفسه ، فقال أسامة : أهلك ، ولا نعلم ألا خيرا . وأما علي فقال : يا رسول الله ، لم يضيق الله عليك ، والنساء سواها كثير ، وسل الجارية تصدقك . قالت : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة ، فقال : ( أي بريرة ، هل رأيت شيء يريبك ) . قالت له بريرة : والذي بعثك بالحق ، ما رأيت عليها أمرا قط أغمصه أكثر من أنها جارية حديثة السن ، تنام عن عجين أهلها ، فتأتي الداجن فتأكله ، قالت : فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومه فاستعذر من عبد الله ابن أبي ، وهو على المنبر ، فقال : ( يا معشر المسلمين ، من يعذرني من رجل قد بلغني عنه أذاه في أهلي ، والله ما علمت على أهلي إلا خيرا ، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا وما يدخل على أهلي إلا معي ) . قالت : فقام سعد بن معاذ أخو بني عبد الأشهل فقال : أنا يا رسول الله أعذرك ، فإن كان من الأوس ضربت عنقه ، وإن كان من إخواننا من الخزرج ، أمرتنا ففعلنا أمرك . قالت : فقام رجل من الخزرج ، وكانت أم حسان بنت عمه من فخذه ، وهو سعد بن عبادة ، وهو سيد الخزرج ، قالت : وكان قبل ذلك رجلا صالحا ، ولكن احتملته الحمية ، فقال لسعد : كذبت لعمر الله لا تقتله ، ولا تقدر على قتله ، ولو كان من رهطك ما أحببت أن يقتل . فقام أسيد بن حضير ، وهو ابن عم سعد ، فقال لسعد بن عبادة : كذبت لعمر الله لنقتلنه ، فإنك منافق تجادل عن المنافقين . قالت فثار الحيان الأوس والخزرج ، حتى هموا أن يقتتلوا ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم على المنبر ، قالت : فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخفضهم ، حتى سكتوا وسكت ، فبكيت يومي ذلك كله لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ، قالت : وأصبح أبوي عندي ، قد بكيت ليلتين ويوما ، ولا يرقأ لي دمع لا أكتحل بنوم ، حتى إني لأظن أن البكاء فالق كبدي ، فبينا أبواي جالسان عندي وأنا أبكي ، فاستأذنت علي امرأة من الأنصار فأذنت لها ، فجلست تبكي معي ، قالت : فبينا نحن على ذلك دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا فسلم ثم جلس ، قالت : لم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها ، وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشيء ، قالت : فتشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جلس ، ثم قال : ( أما بعد ، ياعائشة ، إنه بلغني عنكك كذا وكذا ، فإن كنت بريئة ، فسيبرئك الله ، وإن كنت ألممت بذنب ، فاستغفري الله وتوبي إليه ، فإن العبد إذا اعترف ثم تاب ، تاب الله عليه ) . قالت : عائشة : فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة ، فقلت لأبي : أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم عني فيما قال ، فقال أبي : والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت لأمي : أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال ، قالت أمي : والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ من القرآن كثيرا : إني والله لقد علمت : لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به ، فلئن قلت لكم : إني بريئة ، لا تصدقوني ، ولئن اعترفت لكم بأمر ، والله يعلم أني منه بريئة ، لتصدقني ، فوالله لا أجد لي ولكم مثلا إلا أبا يوسف حين قال : { فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون } . ثم تحولت واضطجعت على فراشي ، والله يعلم أني حينئذ بريئة ، وأن الله مبرئي ببراءتي ، ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى ، لشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر ، ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها ، فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه ، ولا خرج أحد من أهل البيت ، حتى أنزل عليه ، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء ، حتى إنه ليتحدر منه العرق مثل الجمان ، وهو في يوم شات ، من ثقل القول الذي أنزل عليه ، قالت : فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك ، فكانت أو كلمة تكلم بها أن قال : ( يا عائشة ، أما والله فقد برأك ) . فقالت لي أمي : قومي إليه ، فقلت : والله لا أقوم إليه ، فإني لا أحمد إلا الله عز وجل ، قالت : وأنزل الله تعالى : { إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم } . العشر الآيات ، ثم أنزل الله هذا في براءتي ، قال أبو بكر الصديق ، وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره : والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا ، بعد الذي قال لعائشة ما قال . فأنزل الله : { ولا يأتل أولوا الفضل منكم - إلى قوله - غفور رحيم } . قال أبو بكر الصديق : بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى مسطح النفقة التي ينفق عليه ، وقال : والله لا أنزعها منه أبدا ، قالت عائشة : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش عن أمري ، فقال لزينب : ماذا علمت ، أو رأيت ) . فقالت : يا رسول الله أحمي سمعي وبصري ، والله ما علمت إلا خيرا ، قالت عائشة : وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فعصمها الله بالورع . قالت : وطفقت أختها تحارب لها ، فهلكت فيمن هلك . قال ابن شهاب : فهذا الذي بلغني من حديث هؤلاء الرهط . ثم قال عروة : قالت عائشة : والله إن الرجل الذي قيل له ما قيل ليقول : سبحان الله ، فوالذي نفسي بيده ما كشفت من كنف أنثى قط ، قالت : ثم قتل بعد ذلك في سبيل الله .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 4141
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



سبحان الله
أريد أن نقف وقفة مع جزء بسيط في الحديث وهو كيف تعاملت امنا عائشة حين نزلت براءتها من السماء


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
فقالت لي أمي : قومي إليه ، فقلت : والله لا أقوم إليه ، فإني لا أحمد إلا الله عز وجل
أرأيتم هذا الفقه الرائع الذي تميزت به أمنا
لم تشكر رسول الله ولكن علي الفور أيقنت أن الله هو الذي برأها وأن شكرها لا يكون إلا إليه
لم تعميها الفرحة عن شكر الله مثل ما يحدث لبعضنا هذه الأيام وإنما كانت نقية القلب محبة لله تعرف حقوقها وواجباتها فقيهة فطنة في التعامل
فكثير منا هذه الأيام عندما يصيبه خير او شر ينسي أنه من عند الله وينسي أن يشكر الله أو يصبر ويسترجع
رزقنا الله وإياكم الثبات
للحديث بقية بإذن الله
فتابعو بارك الله فيكم
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خير الجزاء اختنا الحبيبة
على اختيارك لهذه الشخصية المميزة والرائعة والغالية على قلوبنا
" رضى الله عنها وارضاها"
طرح جميل منكِ
سلمت يمنياكِ
ونحن بشوق لمتابعة موضوعكِ الرائع

جمعنا نحن واياكِ بام المومنين السيدة عائشة " رضى الله عنها "

كتبت : ام البنات المؤدبات
-
وكما قال الشاعر

عَائِشَةُ أُمِّي قَدْرُهَا قَدْ سَمَا

قَلَمِي بِذِكرِ الحُمَيرَاءَ تَبَسَّمَ

عَائِشَةُ أُمِّي حَتمَاً طَالَمَا

زَعَمتُ يَوْمَاً أَنَّي صِرْتُ مُسلِمَا

يَا مَنْ إِلَى هَذَا الدِّينِ انتَمَى

نَصْرُ أُمِّ المُؤمِنِينَ تَحَتَّمَ

مَا كُنَّا نَتْرُك أُمَّنَا وَ إِنَّمَا

لَنُدَافِعَنَّ وَ إنْ سَفَكُوا الدَّمَ

أَرَى فِي الإِنْسِ شَيْطَانَاً تَجسَّمَ

بِحُبِّ آلِ الْبَيْتِ زٌورَاً تَلَثَّمَ

آخَى أَهلَ الكُفرِ وَ بِهمُ احتَمَى

و عَادَى الصَّحَابَةَ ثُمَّ سبَّ و شَاتَمَ

يا وَيْلَ قَلْبٍ قَدْ أُصِيبَ بِالْعَمَى

أَتَى اللِّسَانَ فَبِالإِفكِ تَكَلَّمَ

أتَى الْحَصَانَ بِفُحْشِهِ وَ قَدْ رَمَى

جُلَّ الصَحَابَةِ وَ النِّفَاقَ قَدَّمَ

كَمْ مُسْلَم مِنْ عَائَشٍ تَعَلَّمَ

رَوَيتِ بِإِجَازَةٍ مَنْ رَبِّ السَّمَا

عَلَا قَدْرُكِ فِي الْنِّسَاءِ حِينَمَا

حُبِّكِ بِقَلْبِ المُصْطَفَى قَدْ نَمَا

أُمَّاهُ قَدْ رَمَاكِ قَوْمٌ مِثْلَمَا

قَذَفُوا أُمَّ الْمَسِيحِ قَذْفَاً مُؤْلِمَا

لَكِنَّ قَدْركُمَا عَال كُلَّمَا

تَلَوْنَا النُّورَ وَ النِّسَاءَ وَ مَرْيَمَ
اللهم إنك تعلم حبنا للصديق وابنته حبا كبيرا بعد حب حبيبك النبي الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
فاحشرنا معهم يوم الحشر والعن لاعنيهما
رحم الله أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

لله درها

تقبل الله منكم وبارك فيكم ورضي عنكم

وجمعنا الله وإياكم مع رسولنا صلوات ربي وسلامه عليه

ومع أمنا عائشة ومع الصحابة أجمعين

وجزاك الله خيراا بنت الاسلام لمجهوداتك الطيبة بيننا

حياك الله........................تميزك في الاختيار وفي النقل وفي اناملك المبدعة
كتبت : رسولي قدوتي
-


أمّـــاه يـــا أمّــاه ياأمّــــاهُ

يـــا حُبَّ مَنْ اختاره مولاه

يازوجَ خير الخلقِ انتِ امّنا

قَــولٌ كــريـمٌ قــالــهُ الـلــهُ

يـــا ام عــبدالله ياذات الـتقى

نِلــتِ مـن الله الكريمِ رضاهُ

نِلتِ المحبةَ مِنْ حبيبكِ احمدٍ

حتى غَـدوتِ حُـــبّــهُ وهـواه

ياابْنة الصدّيقِ اشرفَ صاحبٍ

الـــغـارُ يشهـدُ صــبْرَه وبــَلاه

هـو خيـرُ مـَنْ صلَّى بأمـة احمدٍ

بـــَعـْـدَ الـذي بالامـرٍ قـــد ولاّه

بعد الرسولِ محمدٍ خير الورىَ

بـعــد الــذي بالــدِّيــن قـد ربَّاه

الــلــهُ طَهَـرَكِ وبــيـّن فضْـلـَكِ

بــالــوحـي جــاء نـبـيـنا وتـلاه

بــُشْراكِ يــا امــاهُ يـوم تَنَزّلتْ

أيــاتُ رب العـــرش جــلّ عُلاه

لـمّا اتى الـروحُ الاميـن مُبـَشِّراً

للهــادي المــختــار.. يــابُشــراه!

بُشْرِاكِ حين أتى الحبيبُ وقد بدا

مُــتــَبسِّمــاً والحُسنُ يَكْسـوَ فَــاهُ

بــُشْرى ابي بكرٍ بـأيات الهُــدَىَ

لــمّــا تــَلاها اسْـبلــتْ عيــنــاه

طافَ السرورُ عليه مِنْ بعد الآسىَ

والــلــهُ مــَحّـصــهُ وقــد عــافــاه



اخترتي فـ أصبتِ

وكتبتي فـ أبدعتِ

كلمـــــــات صادقة تأتي من قلب صادق

وتعابير بارعة لا يتقنها الكثير



لا أدري أي الأحرف تليق بوجودكِ وتألقكِ
كتبت : *بنت الإسلام*
-
ثانيا : وفاة النبي صلي الله عليه وسلم

عن امنا عائشة رضي الله عناه انها قالت
توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي ، وفي يومي وليلتي ، وبين سحري ونحري ، ودخل عبدالرحمن بن أبي بكر ، ومعه سواك رطب ، فنظر إليه ، حتى ظننت أنه يريده ، فأخذته ، فمضغته ونفضته وطيبته ، ثم دفعته إليه فاستن به كأحسن ما رأيته مستنا قط ، ثم ذهب يرفعه إلي فسقطت يده ، فأخذت أدعو له بدعاء كان يدعو به له جبريل ، وكان هو يدعو به إذا مرض ، فلم يدع به في مرضه ذاك فرفع بصره إلى السماء . وقال : الرفيق الأعلى . وفاضت نفسه . فالحمد لله الذي جمع بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا .
الراوي: عائشة المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - لصفحة أو الرقم: 2/189
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وهكذا نري احبتي ان موقف امنا عائشة عند وفاة الحبيب يدل علي إيمانها وعلمها وسلامة صدرها وصبرها عند الابتلاء ولا نتعجب من هذا فقد رباها النبي والصديق -فهي لم تشق الجيوب وتلطم الخدود وتدعو بدعوي الجاهلية مثلما نري من كثير من النساء عند موت قريب لها او زوج - فهي زوجة نبي وتربت علي يديه وعلي يدين خير صحبه فكان من البديهي ان يكون تصرفها ان لا تجزع وانما صبرت واحتسبت -علي ارغن من ان مصابها في فقدان النبي عظيم فهو كان خير زوج علي وجه الارض لم ولن تري البشرية مثله قط فهو خاتم النبيين والمرسلين وكان يحبها حبا جما وعلي الرغم من هذا ادركت ان لها رسالة بعد وفاته وان عليها ان تبلغ عنه الدين وتكمل مسيرة الدعوة الي الله وهذا ما سنراه بعد قليل عندما نتكلم عن علمها ودورها هي وزوجات النبي في الدعوة



علمها وفقهها في دين الله

كانت امنا عائشة تبلغ دين الله وتعلم الصحابة والصحابيات مما تعلمته من رسول الله وهذا كان امتثال لامر الله تعالي حين قال

الأحزاب 34 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا

فقد قال عنها علماء الدين في فقهها وعلما

قال الزهري:(لو جمع علم عائشة الي علم جميع النساء لكان علم عائشة افضل)

قال عطاء
:(كانت عائشة افقه الناس واحسن الناس رأيا في العامة )

قال ابو موسي الاشعري: (ما أشكل علينا حديثا قط فسالنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما)

قال الحاكم ابو عبد الله :(فحمل عنها ربع الشريعة)


وذكر ابو عمر بن عبد البر:(أنها كانت وحيدة عصرها في ثلاث علوم -علم الفقه-علم الطب -علم الشعر)


ومضات من حياتها نأخذ منها القدوة
فقهت امنا عن امر الله
وتدبرت في حقيقة الدنيا ومصيرها الي الاخرة فاستوحشت من فتنتها وتجافي جنبها عن المضاجع فلا تراها الا صائمة قائمة باكية

قال القاسم :كانت عائشة تصوم الدهر

وعن عروة ان عائشة رضي الله عنها كانت تسرد الصوم
وعن القاسم انها كانت تصوم الدهر لا تفطر الا يوم اضحي او يوم فطر
وعنه قال كنت اذا غدوت ابدا ببيت عائشة رضي الله عنها فاسلم عليها فغدوت يوما فاذا هي قائمة تسبح وتقرا
وتدعو وتبكي وترددها فقمت حتي مللت القيام فذهبت الي السوق لحاجتي ثم رجعت فإذا هي قائمة كما تصلي وتبكي



لنتعلم منها درس في الحياء

كنت أدخل بيتي الذي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي فأضع ثوبي وأقول إنما هو زوجي وأبي فلما دفن عمر معهم فوالله ما دخلته إلا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر رضي الله عنه
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 9/40
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح


"]انظر الي حياء امنا عائشة
تستحي من ميت
فما بال الحياء الان لا يستحون من الاحياء
[/


وايضا درس في الايثار

ففي اللحظات الاخيرة من حياة الفاروق رضي الله عنه قال لابنه
. انطلق إلى عائشة أم المؤمنين ، فقل : يقرأ عليك عمر السلام ، ولا تقل أمير المؤمنين ، فإني لست اليوم للمؤمنين أميرا ، وقل : يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه . فسلم واستأذن ، ثم دخل عليها ، فوجدها قاعدة تبكي ، فقال : يقرأ عليك عمر ابن الخطاب السلام ، ويستأذن أن يدفن مع صاحبيه . فقالت : كنت أريده لنفسي ، ولأوثرن به اليوم على نفسي ، فلما أقبل ، قيل : هذا عبد الله بن عمر قد جاء ، قال : ارفعوني ، فأسنده رجل إليه ، فقال : ما لديك ؟ قال : الذي تحب يا أمير المؤمنين أذنت ، قال : الحمد لله ، ما كان من شيء أهم إلي من ذلك ، فإذا أنا قضيت فاحملوني ، ثم سلم ، فقل : يستأذن عمر بن الخطاب ، فإن أذنت لي فادخلوني ، وإن ردتني ردوني إلى مقابر المسلمين


واثرت امنا عائشة عنر ابن الخطاب علي المكان الذي كانت تريد ان تدفن فيه وتركته له ليدفن مع صاحبيه



للحديث بقية

تابعونا بارك الله لكم

كتبت : *بنت الإسلام*
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:
جزاكِ الله خير الجزاء اختنا الحبيبة
على اختيارك لهذه الشخصية المميزة والرائعة والغالية على قلوبنا
" رضى الله عنها وارضاها"
طرح جميل منكِ
سلمت يمنياكِ
ونحن بشوق لمتابعة موضوعكِ الرائع

جمعنا نحن واياكِ بام المومنين السيدة عائشة " رضى الله عنها "


شكرا لك اخيه
بارك الله فيك وتقبل منك الدعاء

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ام البنات المؤدبات:
وكما قال الشاعر

عَائِشَةُ أُمِّي قَدْرُهَا قَدْ سَمَا

قَلَمِي بِذِكرِ الحُمَيرَاءَ تَبَسَّمَ

عَائِشَةُ أُمِّي حَتمَاً طَالَمَا

زَعَمتُ يَوْمَاً أَنَّي صِرْتُ مُسلِمَا

يَا مَنْ إِلَى هَذَا الدِّينِ انتَمَى

نَصْرُ أُمِّ المُؤمِنِينَ تَحَتَّمَ

مَا كُنَّا نَتْرُك أُمَّنَا وَ إِنَّمَا

لَنُدَافِعَنَّ وَ إنْ سَفَكُوا الدَّمَ

أَرَى فِي الإِنْسِ شَيْطَانَاً تَجسَّمَ

بِحُبِّ آلِ الْبَيْتِ زٌورَاً تَلَثَّمَ

آخَى أَهلَ الكُفرِ وَ بِهمُ احتَمَى

و عَادَى الصَّحَابَةَ ثُمَّ سبَّ و شَاتَمَ

يا وَيْلَ قَلْبٍ قَدْ أُصِيبَ بِالْعَمَى

أَتَى اللِّسَانَ فَبِالإِفكِ تَكَلَّمَ

أتَى الْحَصَانَ بِفُحْشِهِ وَ قَدْ رَمَى

جُلَّ الصَحَابَةِ وَ النِّفَاقَ قَدَّمَ

كَمْ مُسْلَم مِنْ عَائَشٍ تَعَلَّمَ

رَوَيتِ بِإِجَازَةٍ مَنْ رَبِّ السَّمَا

عَلَا قَدْرُكِ فِي الْنِّسَاءِ حِينَمَا

حُبِّكِ بِقَلْبِ المُصْطَفَى قَدْ نَمَا

أُمَّاهُ قَدْ رَمَاكِ قَوْمٌ مِثْلَمَا

قَذَفُوا أُمَّ الْمَسِيحِ قَذْفَاً مُؤْلِمَا

لَكِنَّ قَدْركُمَا عَال كُلَّمَا

تَلَوْنَا النُّورَ وَ النِّسَاءَ وَ مَرْيَمَ
اللهم إنك تعلم حبنا للصديق وابنته حبا كبيرا بعد حب حبيبك النبي الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
فاحشرنا معهم يوم الحشر والعن لاعنيهما
رحم الله أمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

لله درها

تقبل الله منكم وبارك فيكم ورضي عنكم

وجمعنا الله وإياكم مع رسولنا صلوات ربي وسلامه عليه

ومع أمنا عائشة ومع الصحابة أجمعين

وجزاك الله خيراا بنت الاسلام لمجهوداتك الطيبة بيننا

حياك الله........................تميزك في الاختيار وفي النقل وفي اناملك المبدعة

شكرا لك مورك الجميل
شرفني واثلج صدري



class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة رسولي قدوتي:


أمّـــاه يـــا أمّــاه ياأمّــــاهُ

يـــا حُبَّ مَنْ اختاره مولاه

يازوجَ خير الخلقِ انتِ امّنا

قَــولٌ كــريـمٌ قــالــهُ الـلــهُ

يـــا ام عــبدالله ياذات الـتقى

نِلــتِ مـن الله الكريمِ رضاهُ

نِلتِ المحبةَ مِنْ حبيبكِ احمدٍ

حتى غَـدوتِ حُـــبّــهُ وهـواه

ياابْنة الصدّيقِ اشرفَ صاحبٍ

الـــغـارُ يشهـدُ صــبْرَه وبــَلاه

هـو خيـرُ مـَنْ صلَّى بأمـة احمدٍ

بـــَعـْـدَ الـذي بالامـرٍ قـــد ولاّه

بعد الرسولِ محمدٍ خير الورىَ

بـعــد الــذي بالــدِّيــن قـد ربَّاه

الــلــهُ طَهَـرَكِ وبــيـّن فضْـلـَكِ

بــالــوحـي جــاء نـبـيـنا وتـلاه

بــُشْراكِ يــا امــاهُ يـوم تَنَزّلتْ

أيــاتُ رب العـــرش جــلّ عُلاه

لـمّا اتى الـروحُ الاميـن مُبـَشِّراً

للهــادي المــختــار.. يــابُشــراه!

بُشْرِاكِ حين أتى الحبيبُ وقد بدا

مُــتــَبسِّمــاً والحُسنُ يَكْسـوَ فَــاهُ

بــُشْرى ابي بكرٍ بـأيات الهُــدَىَ

لــمّــا تــَلاها اسْـبلــتْ عيــنــاه

طافَ السرورُ عليه مِنْ بعد الآسىَ

والــلــهُ مــَحّـصــهُ وقــد عــافــاه



اخترتي فـ أصبتِ

وكتبتي فـ أبدعتِ

كلمـــــــات صادقة تأتي من قلب صادق

وتعابير بارعة لا يتقنها الكثير



لا أدري أي الأحرف تليق بوجودكِ وتألقكِ
شكرا لك اختاه علي اطرائك
والله انا لا استحقه
بارك الله فيك وشكرا لك
الصفحات 1  2 3  4  5 

التالي

مات وهو يرفع الكاس

السابق

حياة القلب في الصلاة

كلمات ذات علاقة
الله , رضي , or السيدة , عاوزة , عنها , هي , قدوتي