حكم تخيل يوم القيامة بالكلام والصور

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : || (أفنان) l|
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفة على قسم الشريعة والدين في أحد المنتديات، فواجهت صعوبة في تحديد مدى صلاحية أحد المواضيع، وإذا ما كان يجب علي إغلاقه أو لا،

وهذا هو الموضوع.. تخيل يوم الحساب.. بالكلام والصور..

فماذا أفعل.. مع العلم أنه لم يلاق استحسان البعض.. وأنا أريد أن أتم عملي،
وأن لا أظلم صاحب الموضوع مع الحرص الشديد على أهمية الفتوى في هذا الموضوع..

هل هناك ما تنصحني بـه.. وماهي الفتوى في تخيل يوم القيامة؟




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتخيل يوم القيامة إن كان في ضوء النصوص الصحيحة،

فلا حرج فيه بل هو من التفكر في هذا اليوم العظيم ومما يعين على كشف غطاء الغفلة عن الإنسان،
ولا شك أن هذا من مقاصد الشريعة..

ولم يزل أهل العلم يتحدثون عن يوم القيامة ويذكرون الناس به ويحثونهم على التفكر فيه.


وأما إن كان تخيلاً مطلقاً غير مسترشد بنور نصوص الوحي، فهذا من الرجم بالغيب

ومن تكلف الإنسان ما لا علم له به..


وأما استخدام الصور في ذلك

فقد سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم

فقال:
لا يجوز تصوير مشاهد يوم القيامة بمشاهد محسوسة،

لعدة أسباب:

الأول: لأنه مهما بلغ عقل إنسان من تصور لأهوال ذلك اليوم فأهواله أعظم مما تتصوره العقول.

والثاني: أنه قد يتضمن تهوينا لبعض تلك الأهوال، وقد منع العلماء من تفسير أحاديث الوعيد لأنه أبلغ في الردع والزجر، فكيف بأهوال يوم القيامة.

الثالث: أن بعض تلك المشاهد لا يمكن تصويرها، فيضعف الردع والزجر بأهوال ذلك اليوم.
الرابع: ما يتضمنه ذلك من تجسد للأعمال ولثوابها.
والله أعلم.



لا يجوز تشبيه علامات الساعة ولا أهوال يوم القيامة بما في الدنيا لأنها من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله
ولا تأتي نار الدنيا ولا جنة الدنيا في نار الآخرة ولا جنة الآخرة شيئا

فتم حذف الصور التي تمثل المشاهد

و هذه بعض الفتاوي

سئل الشخ ابن عثيمين رحمه الله
ما حكم رسم بستان كأنه يمثل الجنة ، ونار كأنها تمثل النار؟

فأجاب : " هذا لا يجوز ؛ لأننا لا نعلم كيفية ذلك

، كما قال عز وجل:
( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) السجدة/17 ،

ولا يعلم كيفية النار ، فهي فضلت على نار الدنيا بتسع وستين جزءاً بما فيها النار الغليظة كنار الغاز وغيرها وما هو أشد ، فهل أحد يستطيع أن يمثل النار؟ لا أحد يستطيع ، ولهذا بلِّغ من يفعل ذلك أن هذا حرام ،

ومع الأسف الشديد أن الناس الآن بدءوا يجعلون الأمور الأخروية كأنها أمور حسية مشاهدة ،
وقد رأيت ورقة مكتوب فيها مربعات كذا الموت وآخر القبر وآخر

القيامة وهكذا ، فهذا كأنه صور ما بعد الموت خطوط ومربعات هندسية ، جرأة عظيمة والعياذ بالله ،
ثم يقال : ما الذي أدراك أن هذا بعد هذا ؟

نحن نعرف أن القبر بعد الحياة الدنيا وأن البعث بعد القبر ، ولكن تفاصيل ما يكون يوم القيامة من الحساب والموازين وغير ذلك مَنْ يعلم الترتيب ؟
لكن هذه جرأة عظيمة ، والغريب أن هذه الورقة توزع ، فيجب الحذر والتحذير من هذه الأوراق

" انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (220/21).




،،،،،،،
هذا حكم رسم بستان كأنه يمثل الجنة ، ونار كأنها تمثل النار

حكم الرسم التوضيحي للميزان الأخروي

يقوم بعض المعلمين بنشاط دعوي داخل المدرسة ، ولكن بعض وسائل الدعوة يقع في نفسي منها شيء ، من ذلك : أنهم قاموا بإعداد لوحة كبيرة قد رسم فيها ميزان له كفتان في إحداهما مصحف ومسجد وأدوات تدل على الطاعة وفي الكفة الأخرى عود غناء وآلات لهو وأمور محرمة ،
ثم كتبوا تحت هذه الصورة قول الحق تبارك وتعالى : ( والوزن يومئذ الحق ... ) الآية

فهل يجوز مثل هذا أم أنه تمثيل لأمور غيبية لا نعلم كيفيتها ؟ وهل لي أن أنكر عليهم أم هي أمور اجتهادية ؟





الحمد لله
هذا العمل لا ينبغي ؛ لأن هذه الأمور الغيبية لا نعلم كيفيتها ، ورسمها قد يهوّن من قدرها وعظمتها ،
فيُكتفى ببيان ما جاء في النصوص من وضع الموازين ، وأن الأعمال توزن ، كما يوزن أصحابها ،
.
وأما المصحف والمسجد فلا نعلم في الأدلة ما يفيد أنهما يوضعان في الميزان ،
والظاهر أن المراد من الرسم وزن قراءة القرآن وعمارة المساجد .
الإسلام سؤال وجواب


ما حكم رسم الفنان للجنة تخيلا

ما حكم رسم الفنان للجنة تخيلا بما وصفها الرسول صلى الله على وسلم ؟.

الحمد لله

لا يجوز ، ولا يمكن

لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن ربه عز وجل في وصف الجنة :
( أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ ، وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ .

فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ )
. رواه البخاري (3244) ومسلم (3824) .
وهذا الرسم يؤدي إلى التقليل والتهوين من نعيم الجنة
فنكتفي بالوصف كما ورد في القرآن الكريم والسنة
وكما عرضها النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه ،
والله الموفق .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


وزن الأعمال وتوزيع الصحائف يوم القيامة

كيف يتم توزيع صحائف الأعمال يوم القيامة على العباد ؟ وكيف توزن أعمالهم ؟.
الحمد لله

توزيع صحائف الأعمال :

إذا تمت محاسبة العباد على أعمالهم ، أُعطى كل عبد كتابه المشتمل على أعماله كلها

فأما المؤمن فيعطاه بيمينه تكرمة له ، وهو الناجي المسرور يوم القيامة

قال الله تعالى :
( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا ) القيامة /7-9 .

وقال : ( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيه (19) إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيه (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ) الحاقة /19-24 .

أما الكافر والمنافق وأهل الضلال فيعطون كتبهم بشمالهم من وراء ظهورهم

قال الله تعالى :
( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَى سَعِيرًا) القيامة/10-12 .

وقال :(وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيه (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيه (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتْ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيه (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيه (29) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ) الحاقة /25-32 .

فإذا أعطي العباد كتبهم قيل لهم : (هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) الجاثية /29 .

( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا ) الإسراء /14 .

وأما الميزان :
فيوضع الميزان لوزن أعمال العباد

قال القرطبي :
( فإذا انقضى الحساب كان بعده وزن الأعمال ، لأن الوزن للجزاء ، فينبغي أن يكون بعد المحاسبة ،
فإن المحاسبة لتقدير الأعمال ، والوزن لإظهار مقاديرها ليكون الجزاء بحسبها ) اهـ .

وقد دلت النصوص الشرعية على أن الميزان ميزان حقيقي له كِفَّتان ، توزن به أعمال العباد .

وهو ميزان عظيم لا يقدر قدره إلا الله تعالى ،
وقد اختلف أهل العلم هل هو ميزان واحد تورزن به أعمال العباد أم أن الموازين متعددة ولكل شخص ميزانه الخاص ،
فمن قال بالتعدد استدلوا بأن الميزان قد ورد في بعض الآيات بصيغة الجمع
مثل قوله تعالى :
( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) الأنبياء /47 .

ومن قال بأنه واحد استدلوا بمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( يوضع الميزان يوم القيامة فلو وزن فيه السموات و الأرض لوسعت ، فتقول الملائكة : يا رب لمن يزن هذا؟ فيقول الله تعالى : لمن شئت من خلقي... ) السلسلة الصحيحة (941) .

وحملوا الآية التي ورد فيها الميزان بصيغة الجمع على تعدد الموزونات من الأعمال والأقوال والصحف والأشخاص .

فقالوا : إنه جُمِع الأشياء التي توزن فيه .

ومما يدل على وزن الأقوال عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ) رواه البخاري 6406 .

ويدل على وزن الأعمال ما صح عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَا مِنْ شَيْءٍ يُوضَعُ فِي الْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ وَإِنَّ صَاحِبَ حُسْنِ الْخُلُقِ لَيَبْلُغُ بِهِ دَرَجَةَ صَاحِبِ الصَّوْمِ وَالصَّلاةِ ) صحيح سنن الترمذي 1629.

ومما يدل على وزن صحائف الأعمال حديث البطاقة عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلًا مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلًّا كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ ثُمَّ يَقُولُ أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ فَيَقُولُ لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ أَفَلَكَ عُذْرٌ فَيَقُولُ لا يَا رَبِّ فَيَقُولُ بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَيَقُولُ احْضُرْ وَزْنَكَ فَيَقُولُ يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ فَقَالَ إِنَّكَ لا تُظْلَمُ قَالَ فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ فَطَاشَتِ السِّجِلاتُ وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ فَلا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ )
صحيح سنن الترمذي 2127.

ومما يدل على وزن الأشخاص عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ :
( إِنَّهُ لَيَأْتِي الرَّجُلُ الْعَظِيمُ السَّمِينُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ وَقَالَ اقْرَءُوا
( فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ) رواه البخاري 4729

وكذلك يدل عليه ما ثبت من أن ابْنِ مَسْعُودٍ كَانَ يَجْتَنِي سِوَاكًا مِنَ الأَرَاكِ وَكَانَ دَقِيقَ السَّاقَيْنِ
فَجَعَلَتِ الرِّيحُ تَكْفَؤُهُ فَضَحِكَ الْقَوْمُ مِنْهُ

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مِمَّ تَضْحَكُونَ )

قَالُوا: يَا نَبِيَّ اللَّهِ مِنْ دِقَّةِ سَاقَيْهِ فَقَالَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُمَا أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ أُحُدٍ )

حسن إسناده الألباني في شرح الطحاوية برقم 571 ص 418 .

نسأل الله تعالى أن يثقل موازيننا .
والله تعالى أعلم
الإسلام سؤال وجواب


رقـم الفتوى : 133803
عنوان الفتوى : حكم تخيل يوم القيامة بالكلام والصور
تاريخ الفتوى :14 ربيع الثاني 1431 / 30-03-2010




القيامة lge7t9ms1sc7rx18uyh.

كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ على هذا التوضيح
وجزاكِ الله كل الخير
ونفع بكِ الأسلام والمسلمين
وأعزكِ الله بالدين
كتبت : كلمة صدق
-
جزاك الله خيرا يا اختي على هذا التوضيح
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
كتبت : %nano%
-
جزاكى الله كل خير
وربنا يسترها علينا
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا وبارك الله لك
سلمت يمنياكِ
اثابكِ الله

التالي

فتاوى من أحكام الحيض في الحج والاعتمار

السابق

حكم متابعة فيلم يوسف الصديق

كلمات ذات علاقة
القيامة , بالكلام , بديل , يوم , حكم , والصور