المصدر الرئيسى لكثير من الأمراض أضطرابات النوم ( حملة سماء الابداع)

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
قلب المنتدى
اخر تحديث






الأمراض أضطرابات الابداع) ar551085e8xrhwxvhk9v




وفق ما جاء في دراسة رسمية أميركية حديثة نشرت صحيفة نيويورك تايمز تفاصيلها، ثبت بشكل علمي أن هناك ارتباطا كبيرا بين عدم انتظام النوم وظهور ترهلات منطقة البطن (الكرش) فقد ظهر أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات ليلا أو أكثر من تسع ساعات من المحتمل أن يصابوا بالسمنة. وقد ربطت الدراسة أيضا بين من ينامون قليلا ومعدلات التدخين المرتفعة وقلة النشاط الجسماني وكثرة تعاطي الكحوليات. وقد أضاف هذا البحث ثقلا إلى الدراسات التي تناولت السمنة والمشكلات الصحية الأخرى لدى أولئك الذين لا ينامون بشكل كاف كما قال دكتور رون كرامر ولمتحدث الرسمي للأكاديمية الأميركية لطب النوم. وأضاف كرامر: إن البيانات الواردة في جميع الدراسات والبحوث تتفق على أن من ينامون قليلا ومن ينامون كثيرا ليسوا أصحاء



وتقوم الدراسة التي نشرت يوم الأربعاء على مسح أجري من بيت إلى بيت لحوالى 87000 شخص بالغ في الولايات المتحدة خلال الفترة في ما بين عام 2004 وعام 2006 والتي أجراها المركز الوطني للإحصاءات الصحية وهو تابع لمراكز مقاومة الأمراض والوقاية منها.



وقد وجد أن معدل التدخين مرتفع لدى أولئك الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات حيث ذكر 31 بالمائة أنهم مدخنون. أما أولئك الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر كانوا مدخنين شرهين بنسبة 26 بالمائة. ومن المعروف أن معدل التدخين في الولايات المتحدة إجمالا يصل إلى حوالى 21 بالمائة. فبالنسبة إلى أولئك الذين شملتهم الدراسة وكان معدل نومهم من سبع إلى ثماني ساعات كان معدل التدخين لديهم منخفضا حيث يصل إلى 18 بالمائة.



كما كانت النتائج مشابهة في ما يخص حالة السمنة ولكنها أقل مأسوية: فحوالي 33 بالمائة من أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات كانوا من البدناء، وحوالى 26 بالمائة من أولئك الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر. أما الأشخاص الذين ينامون بشكل عادي فكانوا مجموعة نحيفة ومنهم نسبة 22 بالمائة هم البدناء.

ما بالنسبة إلى تعاطي الكحول فقد كان الأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر إسرافا في تناول الكحوليات. أما نسبة تعاطي الكحول لدى أولئك الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات وأولئك الذين ينامون تسع ساعات فأكثر فقد كانت النسب متشابهة.


وفي قياس آخر، فقد كان نصف أولئك الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر كل ليلة اتضح أنهم غير نشطاء جسمانيا أثناء وقت فراغهم وكانت تلك النتيجة لديهم أسوأ منها لدى أولئك الذين ينامون نوما خفيفا أو ينامون بشكل صحي. وقد ظهر أن العديد من الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر يعانون مشكلات صحية أخطر والذي يجعل أمر ممارسة الرياضة صعبا عليهم.


وقال الخبراء إن العديد من الأشخاص الكبار في السن يقعون في المجموعة التي حصلت على نوم أقل مما يساعد في تفسير لماذا تكون معدلات النشاط الجسماني لديهم منخفضة. أما أولئك الأشخاص النحفاء والأصغر سنا ربما لا يزالون يشعرون بالتعب بشكل كبير عند ممارسة التدريبات الرياضية.

أما التوتر والمشكلات النفسية فربما تفسر ما يحدث مع بعض من ينامون نوما خفيفا كما يقول الخبراء. وقد وجدت دراسات أخرى أن عدم النوم الكاف يرتبط بالشهية حيث يؤثر في عدم التوازن في الهرمونات والإصابة بمرض السكري وضغط الدم المرتفع كما ذكر جيمس جانجفيتش الباحث المشهور في ظاهرة النوم في جامعة كولومبيا. كما أضاف جانجفيتش: إننا وصلنا إلى نقطة من عندها يمكن أن نبدأ في التوصية بالحصول على قدر كاف من النوم كأسلوب لإنقاص وزن الجسم والوقاية من السمنة.

مضار النوم على البطن
النوم على البطن يزيد خطر الإصابة بحصوات وحذر الباحثون اليابانيون من أن النوم على البطن قد يزيد خطر الإصابه بحصوات الكلى .
و أوضحت الدراسة أن المرضى ممن تعرضوا للإصابه بحصوات الكلى هم أكثر نوماًعلى بطونهم مقارنة بالذين كانوا يستلقون على ظهورهم ولم يعانوا من المرض وجد الباحثون بعد تسجيل الحركات البدينه وتقلبات النوم لـ 57 مريضا بحصوات الكلى و 214 من المتطوعين الأصحاء الذين لم يشكوا أبداً من الحصوات أن 25.6 % من المرضى يستلقون على بطوونهم لفترات طويله أثناء النوم مقابل 17.1% من الاصحاء
و قال هؤلاء إن الدراسه تهدف إلى تحديد أثر الحركات البدنية أثناء النوم و ليس وضعيته في تشكل حصوات الكلى مشيرين إلى أنه تم تحليل عناصر أخرى من حركات النوم التي تشمل عدد التقلبات و زواياها إضافة إلى النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر التي تبين عدم إختلافها بين المجموعات المشاركة.
و أعرب الإختصاصيون عن إعتقادهم بأن تحريك الجسم أثناء النوم يمنع تكون الكلى الذي لاتزال أسبابه الحقيقية غير معروفة حتى الآن ، موضحين أن مثل هذه الحصوات تتشكل عندما يتحد عنصر الكالسيوم مع مادة كيماوية موجودة طبيعياً تسمى الأوكزالات لذلك فمن الضروري تقليل نسبة عنصر الكالسيوم في غذاء المرضى الذين يعااانون من الحصوات
نم على جنبك الأيمن فإنها نومة الانبياء
و لا تنم على بطنك فإنها نومة الشياطين
مثل هذا الوضع
لذا نصيحة لكل الامهات والاباء الا يدعوا اطفالهم ينامون على بطونهم من الصغر كي لا يصعب عليهم تركها ولا يصابوا بمكروه لا سمح الله.



طريقة النوم الصحي
أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن
الصحي والجسدي للنائم .

فمن أسرارالنوم على الشق الأيمن :
- أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .
- و تكون الكبد مستقرة لا معلقة .
- و المعدة فوقها بكل راحتها .
- أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه .
- النوم على الشق الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .
كما أثبتت بعض الدراسات أن توسد اليد اليمنى مع الجانب الأيمن للدماغ يؤدي إلى احداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي الى الاسترخاء المناسب لنوم مثالي

مضار النوم على الظهر :
تسبب التنفس الفموي لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء على الظهر لاسترخاء الفك السفلي .
والتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكام في الشتاء ، كما يسبب جفاف اللثة و من ثم إلى التهابها الجفافي ، كما أنه يثير حالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية .

- في هذه الوضعية أيضاً فإن شراع الحنك و اللهاة يعارضان فرجان الخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط و الشخير .
- يستيقظ المتنفس من فمه و لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية إلى جانب رائحة فم كريهة .
- هذه الوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً و إما يحوي على انثناءين رقبي و قطني .
- تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .

مضار النوم على الشق الأيسر :

- القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئة اليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عند المسنين .
- تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد .
- يبقى الكبد الذي هو أثقل الأحشاء غير ثابت بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانب الأيمن فيضغط على القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها .
- وقد أثبتت التجارب التي أجراها غالتيه و بوتسيه * إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 ـ4,5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعات إذا كان على جنبه الأيسر




أرجو أن أكون أفدتكم أخواتى

الأمراض أضطرابات الابداع) 9j23cjghdm0psovwp7s.
فطومة محمد
طريقة النوم الصحي

أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن
الصحي والجسدي للنائم .


سبحانك يارب

والله معلومات حلوه اوي اوي

تسلمي ياقمر

بنتـ ابوها
بارك الله فيييك حبيبتي
سبحان الله كل فتره يكتشف العلماء حاجه مفيده للجسم وقد سبقهم الدين الاسلامي عليها
شكرا على مشاركتك في حملة سماء الابداع
قلب المنتدى
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة فطومة محمد:
طريقة النوم الصحي

أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن
الصحي والجسدي للنائم .


سبحانك يارب

والله معلومات حلوه اوي اوي

تسلمي ياقمر

شكرا لمرورك على موضوعى يا سكر وشكرا على الوسام الرائع دا
قلب المنتدى
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنتـ ابوها:
بارك الله فيييك حبيبتي
سبحان الله كل فتره يكتشف العلماء حاجه مفيده للجسم وقد سبقهم الدين الاسلامي عليها
شكرا على مشاركتك في حملة سماء الابداع
نورتى الموضوع كله ربنا ما يحرمنى من مشاركتك
ولا احلى
موضوع رااائع يا قلب

شكرا على الموضوع الجميل ومبرووووووووووووك الوسااااااااااام

معلومات مفيدة وانا فى انتظار جديدك

تقبلى مرورى
الصفحات 1 2  3 

التالي

الالياف .. ضارة ام مفيدة ؟ (حملة سماء الابداع)

السابق

مرض السكرى(حملة سماء الابداع)

كلمات ذات علاقة
من , أضطرابات , لكثير , الأمراض , المسير , الابداع , الرويشد , النوم , حملة , سماء