الموضوعات المميزة للمقالات الطبية الموضوعات المميزة للمقالات الطبية لا للمنقول

القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )

الصورة الرمزية زهره الاسلام
زهره الاسلام
مديرة سابقة قديرة
تاريخ الإنضمام: Dec 2007
رقم العضوية : 12001
العمر:
المشاركات: 14,502
نشاط زهره الاسلام
  • قوة السمعة : 807
  • الإعجاب: 7539
    قديم 11-10-2010, 02:20 AM
    #1
    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )
    ٫



    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع ) n7hwz7w0ns5a7su7100.







    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع ) ar551085e8xrhwxvhk9v

    ٫



    القمل عبارة عن حشرات صغيرة تفقس بيضها في الشعر فيلتصق به، وهذا البيض الذي يشبه قشر الشعر يسمّى (الصئبان)، ويسبب القمل حكة جلدية تؤدي إلى الهرش وخدش الجلد مما يصيبه بالقروح، وقد ينتقل من شخص إلى آخر بالاحتكاك المباشر أو عن طريق الملابس التي قد يعيش فيها القمل.


    ٫


    تضع أنثى القمل بيضها (الصئبان)الذي يلتصق بالشعر إلى أن يفقس بعد ستة أيام، وتنمو القملة الصغيرة وتكبر في غضون عشرة أيام تضع بعدها البيض(يكون بيض القمل شفافًا، إلا أنه سرعان ما يتغيَّر لونه إلى لون بنيّ محمرّ بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب).

    يمتلك القمل ست أرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسّك بشعر الرأس في أحلك الظروف، كما في أثناء فترات الاستحمام، ولا يمتلك القمل أجنحة، ولا يستطيع أن يقفز أو يطير من رأس إلى أخرى.



    له ثلاثة أنواع وهي قمل الرأس، قمل الجسم و قمل العانة . هذه الأنواع تتطفل على الجسم وتتغذى بدمه وتحــدث أعراضاً مختلفة ، ويلاحظ في الوقت الحاضر معاودة وازدياد الإصابات بهذه الحشرات بعد أن كادت تتلاشى ولعـل عـادات المجتمع والبيئة وتبدل مستوى المعيشة أثر في ذلك مع أن هذا لا يعني أن الإصابة تأتي من الإهمال وقلة النظافة بل إنها في الدرجة الأولى تنجم عن العدوى المباشرة .


    ٫



    قمل الرأس : هو الأكثر شيوعاً يتراوح طول قمل الرأس بين 2-4 ملـم و العرض الهام الأول في قمل الرأس هو الحكة في الفروة ويلاحظ بالفحص تسحجات في الفروة ، إلا أن الشكاية الرئيسية التي يراجع المريض من أجلها هي التقيح الجلدي في فروة الرأس وقد يأخذ شكلاً أكزيمياً ناحية النقرة يطلق عليها اسم : أكزيما القمل وقد تتشارك مع ضخامة العقد اللمفاوية الناحية . التشخيص : نادراً ما يشاهد القمل ولكن نلاحظ الصئبان (يكفي لعدد قليل جداً من القمل أن يسبب الحكة) . تأخذ الصؤابة شكلاً بيضوياً طولها 0.8مم معلقة بسقيبة الشعرة ذات غلاف كيتيني ، تفرق الصئبان عن قشرة الرأس بكونها ملتصقة بالشعر فلا يمكن إزالتها بسهولة . إن كل مريض يشكو من حكة مع تقوبؤ في الفروة خاصة في الناحية القفوية فلا بد عنده من الإشتباه بقمل الرأس.


    ٫


    قمل الجسد: يبلغ طول القملة 3-4.5مم و تنجم الإصابة عن العدوى وتزداد في حالة إهمال نظافة الجسم العامة ، فتلاحظ الإصابـة عند المشردين والعجزة المهملين ، يقيم قمل الجسد في طيات الثياب ويهاجمه عند تغذيه . تتطلب بيوضه أسبوع أو أكثر لتفقس ولا تعيش أكثر من يومين دون أن تتغذى بالدم في الأحوال العادية . تتظاهر الأعراض بسحجات خطية عميقة على الجذع وتتصف بامتدادها وتوازيها وخاصة على الظهر ناحية الأكتاف ويرافق ذلك اندفاعات تقيحية ثانوية تالية للحكة من بثرات وقشور وسطوح متأكزمة واندفاعات أليرجيائية حطاطية وشروية و يرافق ذلك في الحالات المزمنة تحزز وتصبغات جلدية. التشخيص :الاندفاعات الموصوفة توجه للتشخيص الذي يتأكد برؤية القمل أو الصئبان في طيات الملابس الداخلية .


    ٫


    قمل العانة: طوله1.5-2مم أصبحت تذكر هذه الإصابة أيضاً في عداد الأمراض المنتقلة جنسياً،كمــا يمكن أن تنتقل بالتمــاس المباشر أو استعمال الحوائج المختلفة . يقيم الطفيلي في ناحية العانة إلا أنه يمكن أن يصيب أي منطقة تحوي غدد عرقية مفترزة مثل الإبط والناحية الشرجية التناسلية،كما أنه يصيب النواحي ذات الأشعار الغزيرة كالصدر والبطن ويمكن كذلك أن يصيب الأهداب . يتظاهر سريرياً بحكة تزداد ليلاً ووجود بقع نزفية ذات لون أزرق قطرها 3مم-1سم في النواحي المصابة ، كما يمكن أن نرى القملة بالإضاءة الجيدة واستخدام العدسة المكبرة وتبدو بشكل نقاط سوداء ، كما يشكو المريض من إفرازات متسخة احمرارية تمشح ثيابه الداخلية . المعالجة : نتحدث هنا عن معالجة الأنواع السابقة من القمل بذكر أهم أنواع العلاج مع التركيز على بعض النقاط الرئيسية الخاصة بكل نوع إن وجدت . ففي قمل الرأس يفضل قص الشعر ما أمكن و يجب فحص باقي أفراد الأسرة أو التلاميذ في المدرسة و يفضل علاج أفراد الأسرة جميعا" حيث تبين أن 6 % من الحالات لا عرضية و كذلك لا بد من الانتباه لضرورة غسل فراشي الشعر وتسريح الشعر خلال فترة العلاج بالمشط الناعم مع خل الطعام و ذلك لحل الصئبان . أما في قمل الجسد فلابد من غسل الثياب وتبديلها يومياً وتبديل الأغطية و علاج الشريك الجنسي أيضا"و قد تبين أن القملة يمكن أن تعيش مدة شهر كامل في الملابس بعيدة عن مصدر التغذية بدم الإنسان . أما في قمل العانة فلا ننسى علاج الشريك الجنسي لأن هذا المرض يعتبر من الأمراض المنتقلة جنسيا" .




    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع ) zwip8cor5nc3k8dcrk.g






    الدورة الحياتية لـ قمل الرأس :-


    ٫


    تنضج أنثى القمل في 7 - 10 أيام فقط، حيث تقدَّر بعدها على التبويض، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد. تفقس الصئبان هذه بعد 7 - 10 أيام أخرى؛ لتتكرر الدورة الحياتية للقمل. يعيش القمل حوالي ثلاثين يومًا فقط، إلا أنه في حالة عدم وجوده على رأس إنسان، فإنه يهلك في خلال 24 ساعة؛ بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له، ألا وهو دم الإنسان.




    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع ) zwip8cor5nc3k8dcrk.g







    معالجة القمل :



    ٫


    * توجد العديد من مستحضرات علاج القمل، إما على هيئة شامبو، أو كريم، أو لوشن، وتباع عادة في الصيدليات دون حاجة إلى وصفة طبية.

    ويمكن علاج الإصابة باستخدام المركبات المضادة للقمل مثل بنزوات البنزويل واللندين ويعتبر التخلص من الصئبان الذي يكون ملتصقاً بالشعر التصاقاً وثيقاً من المهام الصعبة وأكثر الوسائل كفاءة في التخلص من الصئبان هي تمشيط الشعر بمشط دقيق بعد بل الشعر ببعض الخل الذي يساعد على إذابة المادة اللاصقة للصئبان

    ويلزم إتباع التعليمات المرفقة بالشامبو بدقة بالنسبة لعدد مرات الاستعمال (يجب تجنب تعريض العينين لشامبو القمل كما أنه لا بد من إبعاده عن متناول الاطفال حتى لا تضرّ الطفل، حيث إنها ما هي إلا مبيدات حشرية) يُمشّط الشعر بعد ذلك بمشط خاص للتخلص من الحشرات و البيوض الميتة , ولكن حينما يكون عمر الطفل أقل من سنتين فإنها لا تستخدم، بل يجب تنظيف الشعر خصلة بعد خصلة، وبالمشط يدويا.

    * يمكن غسل الشعر جيداً بالشامبو العادي ثم وضع الكريم الخاص بهذه الحالة وتركه على الشعر للمدة المحددة.

    * تمشيط الشعر لإزالة (الصئبان) ومن الممكن استعمال الخل للمساعدة في ذلك.

    * بعد مرور 24 ساعة، يجب الكشف على الشعر للتأكد من زوال القمل و(الصئبان)، وإذا لم يتم القضاء على القمل و(الصئبان) فمن الممكن تكرار استخدام الشامبو أو الكريم الخاص، ولكن لا يجب تكرار هذا الشامبو أكثر من مرتين.

    * يجب غسل وتنظيف جميع الملابس والفوط وفرش السرير الخاصة بالطفل المصاب بالقمل.

    * يجب غسل المشط والفرشاة بعد استخدامهماعند غسل الشعر بالشامبو.

    * بالنسبة لقمل الجسم، فيلزم حلق الشعر في المنطقة المصابة، وخاصة تحت الإبطين وفي منطقة العانة، ويكون ذلك بعد وضع العلاج المناسب

    * ينصح بعض الأطباء بطريقة إضافية للتخلص من القمل، وهي عن طريق خنقها بوضع كمية كبيرة من زيت الزيتون على جميع أجزاء الشعر، ثم تغطية الشعر طوال الليل باستخدام غطاء الرأس البلاستيكي الخاص بالاستحمام

    وأيا كان عمر الطفل، فمن الواجب مراعاة النقاط التالية في سبيل التخلص من القمل في رأس الطفل:

    - استخدام مشط ذي أسنان قريبة بعضها إلى بعض، وتمشيط الشعر بها بانتظام بعد غسل الشعر بالشامبو كل 3 أيام لمدة أسبوعين. ويسهم تبلل الشعر في منع الحشرة من الحركة آنيا، مما يسهل خروجها مع تمشيط الشعر.


    - غسل كل أغطية الفراش والوسائد والبطانيات وملابس الطفل في ماء ساخن، تتجاوز حرارته نحو 60 درجة مئوية، وتجفيفها في مجففة الملابس الكهربائية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.


    - ما لا يمكن غسله بالماء من الأشياء المتقدمة، وكذلك ألعاب العرائس والألعاب وألعاب الحيوانات المصنوعة من القماش وغيرها، يتم إرسالها إلى المغسلة التجارية للتنظيف الجاف. أو يمكن للأم وضعها في أكياس بلاستكية وإحكام غلقها لمدة أسبوعين حتى تموت الحشرات وبيضها.


    - غمر أدوات العناية بالشعر من أمشاط وربطات خصلة الشعر والفرشاة في محلول تنظيف معقم لمدة ساعة، وما لا يمكن تنظيفه يتم التخلص منه مباشرة.




    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع ) zwip8cor5nc3k8dcrk.g





    طرق الوقاية
    يمكن الوقاية من الإصابة أو عودة العدوى بعد التخلص منه بالانتباه على الأمور الآتية:


    ٫


    - تجنب ملامسة رأس طفل آخر أثناء اللعب أو غيره.


    - عدم استخدام أمشاط الغير أو قبعاتهم أو ربطات خصلة الشعر.


    - عدم استخدام سرير أو وسادة آخر مصاب.

    - فحص شعر بقية أفراد الأسرة كل أربعة أيام عند إصابة أحدهم بالقمل.


    - لوحظ علاقة بين انتشار قمل الرأس وطول الشعر وكثافته فكلما كان الشعر أطول أو أكثف كانت فرصة الإصابة أكبر

    - قيام الأم بكشف دوري على شعر أطفالها، من أجل اكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات المزعجة أو صئبانها

    - ينبغي لمُّ شعر البنات أثناء اليوم الدراسي؛ من أجل تفادي انتشار الحشرات من رأس إلى آخر

    - الاهتمام بنظافة الشعر وتسريحه بشكل دوري

    - الكشف على الشعر ينبغي أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل المرور على جميع أجزاء الرأس. تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط الذي نعرفه باسم "الفلاَّية"، أو تقوم بكشف دقيق باستخدام أصابعها لاكتشاف وجود قمل الرأس أو صئبانه

    - الابتعاد عن وسائل العدوى ومنها الاتصال الجنسي المصاب بقمل العانة, وإذا تم ممارسته فى وجود العدوى يتم استخدام وسائل الأمان المنتجة للجماع لتجنب الاصابة ..

    - عدم استخدام المرحاض العام او النوم على ملائات او بطاطين غير نظيفه او قياس الملابس الداخليه فى المحال التجاريه ومن الأفضل إرتداء ملابس داخلية تحتانية لتجنب الاصابة ..


    وقانا الله واياكم حبيباتى من هذا المرض
    الصورة الرمزية %nano%
    %nano%
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: Jun 2009
    رقم العضوية : 45051
    العمر:
    المشاركات: 12,446
    نشاط %nano%
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 467
    قديم 11-10-2010, 12:00 PM
    #2
    افتراضي رد: القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )
    شكرا لكى زهرة موضوع مهم قووى
    وخصوصا لما الا طفال يروحوا للمدارس
    تقبلى مرورى

    ٫
    الصورة الرمزية بنتـ ابوها
    بنتـ ابوها
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: Jan 2008
    رقم العضوية : 13196
    العمر:
    المشاركات: 31,111
    نشاط بنتـ ابوها
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 717
    قديم 11-10-2010, 01:45 PM
    #3
    افتراضي رد: القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )
    بارك الله فيك وفي طرحك حبيبتي زهرة
    صحيح القمل ينتشر من عدوى ومن قلة النظافه
    وخصوصا في المدارس
    الله يحفظنا منه
    الصورة الرمزية randoda
    randoda
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: Jan 2009
    رقم العضوية : 34823
    العمر:
    المشاركات: 28,831
    نشاط randoda
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 395
    قديم 11-10-2010, 04:52 PM
    #4
    افتراضي رد: القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )
    ٫

    تسلمى زهرة موضوع رائع ربنا يحفظنا يا رب
    الصورة الرمزية زهره الاسلام
    زهره الاسلام
    مديرة سابقة قديرة
    تاريخ الإنضمام: Dec 2007
    رقم العضوية : 12001
    العمر:
    المشاركات: 14,502
    نشاط زهره الاسلام
  • قوة السمعة : 807
  • الإعجاب: 7539
    قديم 11-11-2010, 09:56 PM
    #5
    افتراضي رد: القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )
    بارك الله فيكم اخواتى الغاليات
    نور الموضوع بوجودكم
    الصورة الرمزية ام ندوره
    ام ندوره
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: Jun 2008
    رقم العضوية : 20556
    العمر:
    المشاركات: 11,171
    نشاط ام ندوره
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 106
    قديم 11-11-2010, 10:01 PM
    #6
    افتراضي رد: القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )
    الله يعطيج العافيه زهوووره

    فعلا موضووع مهم وابدعتي وااجد وتسلم يدج
    اضافة رد

    العلامات المرجعية

    القمل .. انواعه .. طرق الاصابه به .. الوقايه والعلاج ( حمله سماء الابداع )


    « مرض عمى النهر ( حمله سماء الابداع ) الاكلات فى حالات الحميات ( السخونيه) ( حمله سماء الابداع) »

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع


    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    فهرس فيض القلم لحملة سماء الابداع ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤ إبداع القلم .. لا للمنقول 0 04-28-2012 01:17 AM
    فهرس حمله سماء الابداع 2 flower1 الموضوعات المميزه فى الاعاقات 0 03-16-2012 04:18 PM
    صور مطبخي ( حمله سماء الابداع ) ام شهدومازن عدسه عضوات رجيم .. من تصويرى 21 01-15-2011 10:45 AM
    اكسسوارات( حمله سماء الابداع) ماريى الموضوعات المميزه فى الأزياء والأناقة 13 11-11-2010 07:50 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 02:08 PM. : .
    المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
    جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
    منتدى رجيم منتدى مستقل