من أغرب الامراض عند الاطفال ( حملة سماء الابداع ))

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
كتبت : قلب المنتدى
-

عمرة خمس سنوات لكن خصائصة الجسمية بأنواعها...هي خصائص..شيخ كبير...

مرض بروجيريا.. الشيخوخة المبكرة عند الأطفال!!

ملاحظة(الصور الموجودة هي صور لأطفال مصابين بهذا المرض
فلهم شكل واحد...)



الامراض الاطفال الابداع hayley1.jpg




مرض بروجيريا (أو الشياخ) تشبه مظاهره مظاهر الشيخوخة العادية, إنما تكون المراحل متسارعة ويزيد فيه معدل عمر الاطفال أكثر بـ 5 أو 10 أضعاف مقارنة مع العمر الطبيعي.
نبذة تاريخية
اكتشفت أول حالات هذا المرض في إنجلترا عام 1886م من قبل Hutchinson Dr. Jonathan , وكذلك من قبل Dr. Hasting Gilfrd في عام 1904 م (ولهذا يعرف المرض أيضا باسم Hutchinson - Gilford progeria syndrome)، ومن ثم تم التعرف على أكثر من 100 حالة أخرى حول العالم . وهذا المرض يظهر مرة من بين كل 4 – 8 ملايين ولادة تقريباً.
وقد سجلت في السنوات الأخيرة حالات من الشيخوخة المبكرة هذه في العديد من الدول (الجزائر، أستراليا، النمسا، كندا، الصين، إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، المكسيك، بورتوريكو، جنوب أفريقيا، فنزويلا، بالإضافة إلى فيتنام).

أعراض هذا المرض

يبدو ضحايا مرض "بروجيريا" طبيعيين عند ولادتهم, ولكن مع بلوغهم الشهر الثامن تظهر عليهم أعراض الشيخوخة المتسارعة، حيث تتجعد بشرتهم وتتخذ مظهر جلد قديم جدا، وتصبح العظام هشة, ويتساقط شعر معظم الأطفال المصابين ويصبحون صلعاً في سن الرابعة.
ولا ينمو طول الطفل ليزيد عن المتر الواحد وتشيخ أعضاؤه الداخلية, وحتى كمراهقين لا يزيد وزن الأطفال المصابين بالبروجيريا على 13- 16كيلوغراما.
ويشكو المريض غالبا من أعراض تصيب أناسا متقدمين بالسن, مثل أمراض االقلب الوعائية الشديدة severe cardiovascular diseases, هذا بالإضافة إلى تصلب المفاصل, ويكون الرأس ضخما بالنسبة للوجه والفك السفلي, كما أن مظهر الأطفال عموما يكون متشابها بالرغم من اختلاف نسب الأطفال إلى العائلات أو العروق المختلفة.


اسباب المرض:
مرض بروجيريا لا يعتبر وراثيا بالمعنى الصحيح إذ لا ينتقل إلى المريض من أحد الوالدين, بل ينتج عن طفرة جينية تجري في الجنين خلال الحمل.
وقد ظلت الموروثة المسؤولة عن هذا المرض مجهولة لمدة طويلة نظرا لصعوبات تقنية عديدة أهمها أن عدد المرضى المستهدفين للدراسة قليل ويتوزع في مناطق متباعدة, إلا أن العلماء توصلوا مؤخرا لمعرفة السبب, فقد ألقى بعض الباحثين نظرة على المنظومة الجينية لعشرين مريضا بالبروجيريا وآبائهم, فوجدوا أن 18 مريضا من هؤلاء يحملون التغاير نفسه في جين LMNA الموجود على الكرموزوم رقم 1. وكان الخلل هو استبدال لقاعدة DNA واحدة, مما أدى إلى استبدال الحمض الأميني غوانين بالحمض الأميني أدينين وظهور المرض.



الامراض الاطفال الابداع graaam-4842375e0af.j


هل تمكن العلماء من ايجاد علاج لهذا المرض؟
استطاع العلماء عزل الجين المسؤول عن مرض الشيخوخة المبكرة للاطفال للذين يعانون من المرض والذين يكبرون بمعدل يتراوح خمس الى عشر مرات عن المعتاد ويقضي المرض على المصاب وهو في الثالثة عشر من عمره بسبب امراض القلب وتصلب الشرايين، ونجح العلماء في تقصي الجين ووجدوا انه يتحكم في هيكل النواة وهو الجزء الذي يحتوي على غالبية الجينات والكروموسومات ووفق دراسة شملت (20) مصابا فان ما رصد هو عدم استقرار النواة في كل خلية من خلايا الجسم باستثناء المخ.
وقد تمكن باحثان بريطانيان من اكتشاف سر مرض الشيخوخة المبكرة اذ توصل باحثو جامعة برونيل البريطانية الى الكيفية التي يعمل بها جين متحول مسؤول عن الاصابة بهذا المرض ويأمل العلماء ان يساعد هذا الاكتشاف في علاج الامراض المتعلقة بالشيخوخة مثل السكتة الدماغية والقلب وكان العلماء قد اكتشفوا شكلا متحولا بصفائح الجينات (A ) المسببة للشيخوخة المبكرة لكنهم لم يتوصلوا الى كيفية عملها الا ان العلماء نجحوا في حل هذا اللغز.
واكتشف الباحثون ان هذا الشكل المتحول من صفائح (A ) يتسبب في انقسام الخلايا بسرعة اكبر ما يتسبب في موتها وهذه العملية تؤدي الى الاصابة بالشيخوخة المبكرة واوضح العلماء ان (الخلايا هي المفتاح الرئيس لهذا النوع من الامراض) ويقول احد العلماء (هناك مكونان للشيخوخة يتمثلان في العوامل البيئية مثل التدخين والتعرض لاشعة الشمس والنظام الغذائي بالاضافة الى شيخوخة الخلايا).
ومن المعروف ان الخلايا تتكاثر وتتجدد باستمرار حيث تحل مجموعة جديدة من الخلايا محل الخلايا الممزقة او التالفة ولكن عندما يكبر الانسان في السن تفقد الخلايا القدرة على التكاثر وهي اعراض الشيخوخة الطبيعية ويضيف قائلا:
فهم الشيخوخة المبكرة ولو بدرجة بسيطة يجعلنا نقترب من اكتشاف المزيد عن الشيخوخة الطبيعية والتوصل الى طرق لتحسين صحة المسنين.
واشار الى انه بات من المبكر جدا التوصل الى نوع العلاج الذي يمكن ان يقودنا هذا الاكتشاف اليه.

اللهم عافينا وعافى المسلمين
كتبت : بنتـ ابوها
-
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يعافينا ويعافي المسلمين
شكرا على مشاركتك في حملة سماء الابداع مفيده جداً
ننتظر المزيد من مشاركاتك اختي
كتبت : randoda
-


لا حول و لا قوة الا بالله

ربنا يعفو عنا و يعافينا يا رب

تسلمى غاليتى
كتبت : قلب المنتدى
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنتـ ابوها:
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يعافينا ويعافي المسلمين
شكرا على مشاركتك في حملة سماء الابداع مفيده جداً
ننتظر المزيد من مشاركاتك اختي
بارك الله فيكى أختى وجزاكى الله خيرا على الوسام الرائع
كتبت : قلب المنتدى
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة randoda:


لا حول و لا قوة الا بالله

ربنا يعفو عنا و يعافينا يا رب

تسلمى غاليتى
اللهم أمييييييييييييييين نورتى يا حبيبتى بارك الله فيكى
كتبت : %nano%
-
تستحقى الوسام بمنتهى الجدارة

الصفحات 1 2 

التالي

مستلزمات البيت الصحية

السابق

سلة فواكه (فوائد مختاره) (حملة سماء الابداع)

كلمات ذات علاقة
أغرب , من , الامراض , الابداع , الاطفال , حملة , سماء , عند