الصبر علي البلاء (محمد حسان ) سماء الابداع
مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)
الله يعلم اذن ما ردك علي هذه الآية
أعلم بان الله تبارك وتعالي لعدله جل جلاله بعد فضله سبحانه شاء وقدر الايحاسب خلقه بمقدار علمه فيهم ،وانما بمقتضي اقوالهم وافعالهم ،الله يعلم لكن ماذا قلت أنت ماذا فعلت انت تحاسب علي قولك تحاسب علي فعلك وهذا من تمام عدله بعد فضله سبحانه وتعالي
ثم لتظهر للانسان حقيقة نفسه امام نفسه ،من الممكن أن اقول انا مستعد لأي بلاء أنا مستعد لأي محنة ،لا يا اخي أنت لا تدري كيف يكون حال قلبك اذا نزلت بك المحنة ،وأذا نزل بك البلاء او الفتنة ، ولذلك لا تتمنوا لقاء العدو ابداً فإن قدر الله لقاء العدو فأثبت وأسأل الله أن يثبتك ، لان اعافي فأشكر خير من أن ابتلي فأصبر ،لأنني لا أعلم كيف يكون حالي أذا وقع البلاء ،تظهر للأنسان حقيقة نفسه بعد المحنة ،
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) الحج
قال جل وعلا
أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ ۖ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة
قال تعالي
أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) ال عمران
كيف أعلم أنني صبرت اذا تعرضت للفتنة في الخير والشر ، الخير هل الخير فيه فتنة ؟
نعم أنه اعصب من فتنة الابتلاء في الشدة لا يمكن هل معك دليل نعم اتفقنا انه لا كلمة الا بدليل ،من الكتاب والسنة الخير فتنة نعم أسمع لقول ربك
وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)
إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ۚ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15)
فالابتلاء في النعيم يُنسي ويُلهي ويُطغي ،وقد لا يفتن اليه كثير من الخلق ،ان الابتلاء في الشدة يستجمع العبد حين ينزل به الابتلاء كل قواه،من أجل ان يتحمل ومن اجل ان يصبر ، فقد يدفع الابتلاء العبد بفضل رب الارض والسماء علي الصبر ،لا نملك الا الصبر والابتلاء مراتب ،المرتبة الاولي للتمحيص ،
أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2)
تمحيص اي اختبار،تقول فتنت الذهب والفضة معناها عرضت الذهب والفضة للنار لأخلص الذهب من الشوائب الرخيصة العالقة به ،فتنت الذهب ،فتنت الفضة أذن اول مرتبة هي التمحيص الاختبار .
هل ستنسي ما كنت به من نعيم ،ستنسي سنوات الصحة ستنسي سنوات الرخاء ،سنوات الفضل ، أن ستثبت لا لن افارق الباب أنا علي الاعتاب ،متضرع للعزيز الوهاب
أخاطب أهل البلاء لاتحزن أبدا والله انت في نعمة مادام الله قد من عليك بقلب شاكر ولسان ذاكر،وجسد علي البلاء صابر هذه هي الحياة