محتاره ساعدوني

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
كتبت : وينك ياحب
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لوسمحتو انا متزوجه وتنزل علي افرازات مستمره ورطوبه اكرمكم الله ...واحيانا احتلم ولا اعلم هل علي الاغتسال لاني اشك احنا فيها لان ينزل علي افرازات بيضاء دايم اكرمكم الله وانا في حيره من امري
كتبت : || (أفنان) l|
-


جزاكِ الله خيراً وبارك فيكِ
نظراً لعدم دخول الشيخ راح انقل لك فتاوى عن حكم إن شاء الله


هل الافرازات المهبليه تنقض الوضو ء ؟
وهل اذا كانت تنقض علينا اثناء الوضو ء غسل جميع اعضاء الوضو ء ان نكتفي فقط بالخارجيه ؟
وماهو الفرق بين الافرازات الخارجه من الرحم والافرازات الخارجه من المثانه ؟



الحمد لله

الكلام على هذه الإفرازات في مسألتين :

الأولى : هل هي طاهرة أو نجسة ؟

فمذهب أبي حنيفة وأحمد وإحدى الروايتين عن الشافعي –وصححها النووي- أنها طاهرة .

واختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحم الله الجميع .

قال في الشرح الممتع (1/392) :

"وإذا كانت –يعني هذه الإفرازات- من مسك الذكر فهي طاهرة ، لأنها ليست من فضلات الطعام والشراب ، فليست بولاً ، والأصل عدم النجاسة حتى يقوم الدليل على ذلك ، ولأنه لا يلزمه إذا جامع أهله أن يغسل ذكره ، ولا ثيابه إذا تلوثت به ، ولو كانت نجسة للزم من ذلك أن ينجس المني ، لأنه يتلوث بها" اهـ .

وانظر : "المجموع" (1/406) ، "المغني" (2/88) .

وعلى هذا ، فلا يجب غسل الثياب أو تغييرها إذا أصابتها تلك الرطوبة .

المسألة الثانية : هل ينتقض الوضوء بخروج هذه الإفرازات أو لا ؟

فالذي ذهب إليه أكثر العلماء أنها تنقض الوضوء .

وهو الذي اختاره الشيخ ابن عثيمين ، حتى قال :

"الذي ينسب عني غير هذا القول غير صادق ، والظاهر أنه فهم من قولي إنه طاهر أنه لا ينقض الوضوء" اهـ.

مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (11/287) .

وقال أيضاً (11/285) :

"أما اعتقاد بعض النساء أنه لا ينتقض الوضوء فهذا لا أعلم له أصلا إلا قول ابن حزم" اهـ .

لكن . . إذا كانت هذه الرطوبة تنزل من المرأة باستمرار ، فإنها تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ولا يضرها نزول هذه الرطوبة بعد ذلك ،

ولو كانت في الصلاة .


قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

"إذا كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات فعلى كل واحدة ممن تجد هذه الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت
كالمستحاضة ، وكصاحب السلس في البول
أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان –وليست مستمرة- فإن حكمها حكم البول متى وُجدت انتقضت الطهاة ولو في الصلاة" اهـ .

مجموع فتاوى ابن باز (10/130) .
=================



يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، :

الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من المثانة وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر . . .

هذا هو حكم السائل من جهة الطهارة ، فهو طاهر لا ينجس الثياب ولا البدن .

وأما حكمه من جهة الوضوء فهو ناقض للوضوء ، إلا أن يكون مستمراً عليها فإنه لا ينقض الوضوء
لكن على المرأة أن لا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفظ .

أما إذا كان متقطعاً وكان من عادته أن ينقطع في أوقات الصلاة فإنها تؤخر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش خروج الوقت ، فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتحفظ وتصلي ، ولا فرق بين القليل والكثير ، لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضاً قليله وكثيره اهـ


مجموع فتاوى ابن عثيمين (11/284) .

ومعنى (تتحفظ) أنها تجعل على الفرج خرقة أو قطنة أو نحو ذلك حتى تقلل من خروج هذا السائل ، وتمنع انتشاره على الثياب والبدن .

وعلى هذا . .
فهذا السائل لا يجب الاغتسال منه ، ولا يؤثر على الصيام ، وبالنسبة للصلاة يجب الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها إذا كان نزوله مستمراً




فتوى للشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله

35: هل السائل الذي ينزل من المرأة، أبيض كان أم أصفر طاهر أم نجس؟ وهل يجب فيه الوضوء مع العلم بأنه ينزل مستمراً؟

وما الحكم إذا كان متقطعاً خاصة أن غالبية النساء لاسيما المتعلمات يعتبرن ذلك رطوبة طبيعية لا يلزم منه الوضوء؟
جـ: الظاهر لي بعد البحث أن السائل الخارج من المرأة إذا كان لا يخرج من المثانة وإنما يخرج من الرحم فهو طاهر،


ولكنه ينقض الوضوء وإن كان طاهراً، لأنه لا يشترط للناقض للوضوء أن يكون نجساً فها هي الريح تخرج من الدبر


وليس لها جرم ومع ذلك تنقض الوضوء. وعلى هذا إذا خرج من المرأة وهي على وضوء فإنه ينقض الوضوء وعليها تجديده.
فإن كان مستمرًّا فإنه لا ينقض الوضوء، ولكن تتوضأ للصلاة إذا دخل وقتها وتصلي في هذا الوقت الذي تتوضأ فيه فروضاً ونوافل، وتقرأ القرآن، وتفعل ما شاءت مما يباح لها، كما قال أهل العلم نحو هذا في من به سلس البول. هذا هو حكم السائل من جهة الطهارة فهو طاهر، ومن جهة نقضه للوضوء فهو ناقض للوضوء إلا أن يكون مستمرًّا عليها، فإن كان مستمرًّا فإنه لا ينقض الوضوء، لكن على المرأة ألا تتوضأ للصلاة إلا بعد دخول الوقت وأن تتحفظ.
أما إن كان منقطعاً وكان من عادته أن ينقطع في أوقات الصلاة فإنها تؤخر الصلاة إلى الوقت الذي ينقطع فيه ما لم تخش خروج الوقت. فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتلجم (تتحفظ) وتصلي.
ولا فرق بين القليل والكثير لأنه كله خارج من السبيل فيكون ناقضاً قليله وكثيره، بخلاف الذي يخرج من بقية البدن كالدم والقيء فإنه لا ينقض الوضوء لا قليله ولا كثيره.
كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
...واحيانا احتلم ولا اعلم هل علي الاغتسال لاني اشك احنا فيها لان ينزل علي افرازات بيضاء دايم اكرمكم الله وانا في حيره من امري



السؤال:

هل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟




الجواب:

نعم، يجب عليها الغسل بالإجماع إذا خرج منها المني، سواء كان هذا الخروج في منامها أو في يقظتها، فإذا رأت المرأة أنها تجامع ولم تر الماء فلا غسل عليها، أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما، من حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها أنها قالت:

(جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله: إن الله لا يستحيي من الحق،
هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم؛ إذا رأت الماء)،

وعند مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:

(سألت امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل في منامه؟ فقال: إذا كان منها ما يكون من الرجل فلتغتسل)

قال النووي رحمه الله تعالى: أجمع العلماء على وجوب الغسل بخروج المني، ولا فرق عندنا بين خروجه بجماع أو احتلام أو استمناء أو نظر

أو بغير سبب، سواء خرج بشهوة أم بغيرها، وسواء تلذذ بخروجه أم لا. والله تبارك وتعالى أعلم.


( إسلام ويب )



وإليك أيضاً فتوى فضيلة الشيخ العلامة ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - :

سئل - رحمه الله - : هل تحتلم المرأة ؟ وإذا احتلمت فماذا يجب عليها ؟ ومن احتلمت ولم تغتسل فماذا يلزمها ؟؟؟

الجواب :

( المرأة قد تحتلم لأن النساء شقائق الرجال فكما أن الرجال يحتلمون ، فالنساء كذلك وإذا احتلمت المرأة أو الرجل كذلك ولم يجد شيئاً بعد الاستيقاظ أي ما وجد أثراً من الماء ، فإنه ليس عليها غسل وإن وجدت الماء فإنه يجب أن تغتسل لأن أم سليم قالت : يا رسول الله هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت ؟
قال : * ( نعم هي رأت الماء ) * فإذا رأت الماء وجب عليها الغسل .
وأما من احتلمت فيما مضى ، فإن كانت لم تر الماء فليس عليها شيء ، وأما إن كانت رأته فإنها تتحرى كم صلاة تركتها وتصليها )

( فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 4 / 230 ) 0

كتبت : || (أفنان) l|
-
تعريف الاحتلام هو أن يرى النائم كأنه يباشر أو يجامع ، فإذا استيقظ ورأى الماء ( المني ) في ثيابه فيجب عليه الغسل ،
وإذا لم ير شيئا فلا شيء عليه لقوله صلى الله عليه وسلم لأم سليم امرأة أبي طلحة عندما سألته : هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت ؟ فقال : " نعم إذا رأت الماء " رواه البخاري .
وليس على المحتلم إثم، ولا يفسد صومه، لأن ذلك بغير إرادته واختياره.

والله أعلم


احتلام المرأة


مصنف ضمن : الوضوء و الغسل
لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد
بتاريخ : 18/10/1429



س : صديقتي تسأل عما هو الاحتلام ؟ وما صفة مني المرأة ؟ لأنها أصبحت موسوسة في ذلك ؟ و تخاف من بقائها على غير طهارة .


ج : الحمد لله وحده .. أما بعد .. الاحتلام : هو ما يراه النائم في نومه ، والمقصود به الجماع رجلاً كان أو امرأة ، والمرأة تحتلم ؛ لما جاء عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت: جاءت أم سُليم امرأة أبي طلحة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت فقال رسول الله صلى "نعم إذا رأت الماء"
رواه البخاري ومسلم

فالاحتلام هو أن ترى المرأة جماعا من رجل أو امرأة ، ثم ترى ماءً عند الاستيقاظ من النوم ، وماء المرأة جاء وصفه في الحديث
وهو : "ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فأيهما سبق أشبهه الولد"
رواه مسلم من حديث أنس
ولكن الظاهر أن هذا ماء داخلي لا تراه المرأة بعد الجماع ، وإنما يجب الغسل في أحوال : الأولى : الإيلاج في المعاشرة ، ولو لم يقع إنزال منهما والثانية : رؤية جماع في المنام ثم رؤية ماء بعده ، ولا يُشترط أن يكون أصفر رقيقا
والثالثة : أن يقع لمس للفرج بأي وسيلة ، بمعاشرة دون الفرج ، أو باحتكاك مع رجل أو امرأة بجماع أو سحاق ، والسحاق محرم
فيحصل بعد ذلك لذة ونشوة ، وقد يكون معها رعشة وحركة في الأعضاء التاسلية ، ثم يحصل بعدها ارتياح بدني ونفسي
ولو لم يقع إيلاج أو رؤية ماء ؛ فهذه موجبات الغسل .
والله أعلم .
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا اختي الغالية على توضيح
بارك الله فيكِ
كتبت : وينك ياحب
-
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
الصفحات 1 2 

التالي

امراض البادجي واسبابها وعلاجها

السابق

أحسن وأضمن خلطة تبييض لمنطقة مابين الأرداف....مجربه

كلمات ذات علاقة
محتاره , ساعدوني