الرضاعة الطبيعية وفوائدها .. *~*حملة سماء الابداع *~*

مجتمع رجيم الأمومة و الطفولة
كلمة صدق
اخر تحديث

الرضاعة الطبيعية وفوائدها .. *~*حملة سماء الابداع *~*

الرضاعة الطبيعية وفوائدها .. *~*حملة سماء الابداع *~*


الرضاعة الطبيعية وفوائدها *~*حملة الابداع am1sa29v3hc87l8z68pj

أوكل الله سبحانه وتعالى ارضاع المواليد الى امهاتهم منذ بداية الخلق ، ويشمل ذلك جميع الحيوانات التي تسمى الثدييات ومنها الانسان ، ويختلف تركيب حليب الثدييات عن بعضها البعض ، اي ان حليب البقر مثلا يختلف عن حليب المرأة وفيه من المميزات ما يناسب العجل الصغير ولا يناسب الطفل الرضيع ، هذا الطفل الذي أمر الله سبحانه وتعالى ان ترضعه أمه حتى في الظروف الصعبة مثل الطلاق ، قال تعالى "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " البقرة:233
ويستفاد من هذه الآية عدة امور منها :
* التوجيه القرآني للام بارضاع طفلها والاستمرار في ذلك حتى في اصعب الظروف
* الاستعانة بمرضعة أخرى غير الام اذا لم يحصل اتفاق بين الابوين ، ولم ينصح بارضاع الطفل حليبا من اي مصدر اخر ، وفي ذلك دليل على افضلية حليب المرأة ، وان لم تكن الام وعدم ملائمة حليب الحيوانات للطفل الرضيع
* تحديد مدة الارضاع بسنتين ، الا ان هذه المدة ليست اجبارية بل هي لمن اراد التمام ، ويجوز الاقتصار على ما دون ذلك برضى الوالدين ، كما انه لم يرد نهي عن اعطاء الطفل المأكولات الاخرى اثناء هذه الفترة .

اذن الاصل هو ارضاع الطفل من حليب امه حسب التوجيه القرآني الذي لا يحتوي الا على مافيه خير البشر ، وقد كان الارضاع الطبيعي متبعا في سائر أنحاء العالم حتى بداية ما يسمى الثورة الصناعية في الغرب والتي نتج عنها تغيرات كثيرة ومنها التحول الى ارضاع الاطفال من حليب البقر بعد اجراء بعض التعديلات عليه ، وقد ادى ذلك على مدى عشرات السنين من التصنيع والدعاية الى زيادة تدريجية في نسبة الامهات اللاتي يرضعن اطفالهن من الحليب المصنع .
ويتفق العلماء من جميع انحاء العالم على ان هذا الانتاج اخطر ما افرزته الصناعة الغربية بسبب ما نتج عنه من امراض نتيجة ارضاع الاطفال حليبا غير الذي خلق الله لهم . وبالرغم من التقدم التكنولوجي الهائل لاتزال الصناعة عاجزة عن انتاج حليبا مماثلا للحليب الطبيعي ، وفي نفس الوقت تشير الابحاث الى اكتشافات نستنرة لمميزات حليب الام وفوائده للطفل الرضيع وذلك تأكديا لما جاء في القرآن الكريم ، مما اقنع المسئولين عن الصحة والتغذية بضرورة العودة الى الرضاع الطبيعي ، وتم وضع الضوابط والقيود على الارضاع الصناعي واطلاق النداءات العالمية عن مميزات الارضاع الطبيعي ونشر ذلك في جميع وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.


فضل الرضاعة الطبيعية :
ارضاع الام لطفلها فيه اتباع لما امر به الله ابتغاء مرضاته ، اضافة الى ذلك ما في ذلك من فوائد للطفل والام ، روي ان عمرو بن عبد الله قال لامرأته ان ترضع ابنا لها "لا يكون رضاعك لولدك كرضاع البهيمة ولدها قد عطفت عليه من الرحمة بالرحم ، ولكن ارضعيه تتوخين ابتغاء ثواب الله ، وان يحيا برضاعك خلق عسى ان يوحد الله ويعبده "

فوائد الرضاعة الطبيعية :
1. تأصيل وتقوية الروابط العاطفية بين الطفل وامه ، ولهذه الروابط دور هام في حياة الطفل وفي حياة الام على حد سواء ، وفي قوة هذه الروابط اساس النمو البدني والنفسي السليم وكثيرا ما يكون ضعفها سببا في كثير من المشكلات الصحية .
2. يتوفر حليب الام بكميات كافية لا تحتاج الى تحضير وبدرجة حرارة معتدلة تتناسب مع احتياجات الطفل ، اما ما يقال عن ان حليب الام لا يكفي عند بعض الامهات فهذا نادر جدا وفيه مبالغات ويحتاج الى اثبات بمراجعة الطبيب المختص قبل اللجوء الى ارضاع الطفل غير حليب امه ، وحتى لو ثبت ان حليب الام يكفي يجب معرفة السبب في ذلك فقد يكون الحل اسهل مما تتصور الام .
3. جميع مكوناته تتناسب مع امكانيات الطفل من حيث سهولة الهضم والامتصاص ، كما يحتوي على الجسام المضادة والخلايا التي تعمل على وقاية الطفل من بعض الامراض المعدية مثل الاسهال .
4. الوقاية من بعض امراض الحساسية مثل الحساسية من بروتين حليب البقر الذي يصيب الاطفال ارضع من حليب الابقار ، ومن اعرض هذه الحساسية الاسهال المزمن الذي يؤثر على نمو الطفل وحساسية الجلد وحساسية الصدر .
5. يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الرضعي بكميات مناسبة مما يقي الطفل من اخطار نقص بعض المواد او زيادة بعض المواد الاخرى وما ينتج عن ذلك من امراض مثل السمنة وما يتبعها من مضاعفات .

6. الوقاية النسبية من الحمل ، حيث يعتبر الارضاع من اهم موانع الحمل للمرأة المرضع وبالتالي تلافي الحمل المتقارب وما له من تأثيرات على الرضيع والام والجنين .




من تجميعي
المصدر : الرعاية الصحية المنلية للاطفال


المصدر: مجتمع رجيم


hgvqhum hg'fdudm ,t,hz]ih >> *Z*plgm slhx hghf]hu *Z* plgm

طالبة الفردوس
اخر تحديث
اختيار قيم ومتميز من اخت متميزة
بارك الله فيك
فعلا الرضاعه الطبيعه ننبهر كلما سمعنا عن فوائدها للطفل وللأم
سبحان الله العظيم
وكم تخسر الام وتضيع اشياء كثيرة عند استسهالها وتنازلها عنها
بدون سبب قوي
بارك الله فيك ونفع بك
مبروك الوسام حبيبتي
randoda
اخر تحديث


فلا الرضاعة الطبيعية مفيده للام حتى قبل الطفل


بنتـ ابوها
اخر تحديث
جزاك الله خير حبيبتي
وسبحان الله فوائدها عظيمه
تسلم الايادي حبوبه
ام البنات المؤدبات
اخر تحديث
مشكورررة على الموضوع الرائع والمفيد بارك الله في جهودك
متميزة كعادتك
كلمة صدق
اخر تحديث
شكرا يا غاليات على مروركن الكريم
لكن خالص التحية والتقدير
دمتن بكل الود
الصفحات 1 2 

التالي

الولادة الطبيعية: شرح مع صور على مجسمات

السابق

طفلي مريض... هل أجبره على تناول الطعام؟

كلمات ذات علاقة
الابداع , الرضاعة , الطبيعية , حملة , سماء , وفوائدها