لحمايتك وحماية اسرتك تفقدي قارورة المياه لديك( معلومة قد تفيدك)

[URL=

مجتمع رجيم / العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية
LOVELYWIFE
اخر تحديث
لحمايتك وحماية اسرتك تفقدي قارورة المياه لديك( معلومة قد تفيدك)

bks6pja7cduhdwt48yy.




من المؤكد أنه في يوم من الأيام قد أمسكتي بقارورة مياه معدنية أو عبوة غذائية وأخذتي في تفحص وقراءة سجل مكوناتها أو تاريخ صلاحيتها المكتوب على أحد جوانبها , وقد لاحظت العلامة السهمية المثلثة التي لاتفارق أكثر هذه العبوات وغالباً ماتكون في أسفلها ومكتوب بداخلها رقم قد يختلف من عبوة لأخرى , هل تعرفين أو تسائلتي مرة عن معنى هذه الأرقام ؟

يجيب على هذا التساؤل استشاري التغذية العلاجية الدكتور عبد العزيز إبراهيم العثيمين في مقالة المنشور في صحيفة الوطن الأربعاء الماضي , أحببت أن أنشره هنا لتعم الفائدة على الجميع حيث أننا في العالم العربي نعاني من جهل كبير في هذا الجانب والدليل على ذلك تفشي الأمراض والسرطانات التي لم تكن معهودة من قبل على نطاق الجنسين .


يظهر أسفل أي قارورة بلاستيكية مثلث ذو أسهم يشير إلى إعادة تدوير هذا المنتج، وتوجد داخل المثلث أرقام معينة، وتمثل الأرقام من واحد إلى أقل من خمسة خطورة، فلا يجوز استخدام القارورة البلاستيكية إلا مرة واحدة فقط. أما الأرقام التي من الخمسة إلى ما فوق فتشير إلى إمكانية إعادة استخدام القارورة البلاستيكية، وهذه الأرقام تظهر عادة أسفل القوارير الكبيرة ذات سعة 20 لترا التي تستخدم في المنازل للشرب.
هذا ما أوضحه استشاري التغذية العلاجية الدكتور عبد العزيز إبراهيم العثيمين، مضيفا أن الدراسات أثبتت أن القارورة المصنّعة من مادة البلاستيك التي يطلق عليها “البولي إيثيلين”، تحتوي على عناصر مسرطنة تدعى “DEHA” ، وتكون آمنة لدى استخدامها لمرة واحدة فقط ، ولكنها تصبح ضارة عند إعادة تعبئتها ، مشيرا إلى أن في حال الاحتفاظ بها يجب ألا يتعدى ذلك بضعة أيام أو أسبوع على أبعد تقدير. مع الانتباه لإبعادها عن أية مصادر حرارية .
وفصل العثيمين الأرقام التي توجد تحت العبوة البلاستيكية بقوله
العبوة التي تحمل رقم (1) مصنوعة من مادة “البولي إيثيلين تريبتالات”، وتستخدم في تصنيع زجاجات المياه والمشروبات الغازية وزجاجات العصائر، وهي صعبة التنظيف، كما أنها تقوم بامتصاص جزء من المواد المعبأة بها، وقابلة لنمو البكتيريا فيها، مشددا على أهمية التخلص منها بعد الاستخدام الأول .
وأضاف أن
“العبوة التي تحمل رقم (2) مصنوعة من مادة الـ”البولي إيثيلين عالي الكثافة HDPE “، وتستخدم في صناعة زجاجات اللبن الموجودة بالأسواق، وزجاجات الصابون السائل والشامبوهات، وتلك الزجاجات وجد أنها لا تنقل أي مواد كيميائية إلى المواد الغذائية المعبأة بها، وذلك في درجة الحرارة العادية”.
وتابع الدكتور العثيمين قائلا أن
“العبوة التي تحمل رقم (3) مصنوعة من مادة الـ”بولي فينيل كلورايد PVC “، وتستخدم في صناعة زجاجات الزيت كما تدخل في صناعة المواسير البلاستيكية”، منبها إلى تجنب استخدام الزجاجات أو البلاستيكيات التي تحتوي على الـ”PVC ” ، وذلك لوجود مواد ملينة بها تتعارض مع الهرمونات في الإنسان، كما أن وجودها في درجة حرارة عالية يؤدي لخروج مادة كيماوية مسرطنة للإنسان.
وأوضح أن
“العبوة التي تحمل رقم (4) هي من مادة الـ” بولي إيثيلين منخفض الكثافةLDPE ” ، ويستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية المطاطة التي تلف بها الساندويتشات، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية”.
أما
العبوة التي تحمل رقم (5) ـ والكلام للعثيمين ـ فمصنوعة من مادة الـ”البولي بروبيلينPP ” ، وتدخل في صناعة أكواب الزبادي، وهي آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيماوية للأطعمة في درجة الحرارة العادية، بينما العبوة رقم (6) مصنوعة من مادة الـ”بولي ستيرينPS ” ، ويدخل في صناعة الأكواب البلاستيكية والفوم المستخدمة لشرب القهوة وخلافه، وهي مادة محتمل أن تنقل مواد مسرطنة من البلاستيك للأطعمة والمشروبات .
دينار
معلومات مفيدة جزاك الله خير
انا كنت نقله موضوع عن اضرار البلاستيك وكان مفيد يس للاسف الصور مش عارفة انقلها ازاي من جهازي فالقي بالموضوع في سلة المحذوفات
دبدوبة سمراء
يعطيك الف عااااااااااااااافية
LOVELYWIFE
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة دينار:
معلومات مفيدة جزاك الله خير
انا كنت نقله موضوع عن اضرار البلاستيك وكان مفيد يس للاسف الصور مش عارفة انقلها ازاي من جهازي فالقي بالموضوع في سلة المحذوفات
بسيطه حبيبتي خيرها في غيرها منوره الموضوع
LOVELYWIFE
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة دبدوبة سمراء:
يعطيك الف عااااااااااااااافية

الله يعافيك منوره الموضوع
%nano%
الصفحات 1 2 

التالي

عجائب متفرقه{حملة سماالابداع}

السابق

هل صا دفتى حالة كهذه(حملة سماء الا بداع)

كلمات ذات علاقة
لحمايتك , لديك , معلومة , المياه , اسرتك , تفيدك , تفقدي , وحماية , قارورة , قد