مخالفات عامة فى الصلاة (حملة سماء الابداع)
مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت :
*دعاء الكروان*
-
1-ترك الصلاة من احد الزوجين:
وتلك مصيبة لم يفطن اليها الكثير من المسلمين
فتارك الصلاة متعمدا كافر كفرا اكبر فى اصح قولى العلماء اذا كان مقرا بوجوبها اما ان كان جاحدا لوجوبها فهو كافر عند جميع اهل العلم وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:"بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة"(اخرجه مسلم وابو داود والترمذى عن جابر-صحيح الجامع2848)
وقوله صلى الله عليه وسلم"العهد الذى بيننا وبينهم ترك الصلاة فمن تركها فقد كفر"(رواه احمد والترمذى والنسائى عن بريدة -صحيح الجامع 4143)
فالواجب على ولاة الامور من المسلمينان يستتيبوا تارك الصلاة فان تاب والا قتل للادلة التى وردت فى ذلك
2- المرأة تترك الصلاة التى طهرت فى وقتها:
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم "من ادرك ركعة واحدة من الصبح قبل ان تطلع الشمس فقد ادرك الصبح ومن ادرك ركعة واحدة من العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر"(متفق عليه عن ابى هريرة -صحيح الجامع5992)
3- المرأة يدخل عليها وقت الصلاة ثم تحيض:
وتلك مخالفة تلحق بسابقتها الا وهى ان المرأة قد يدخل عليها وقت صلاة فلا تصلى وفجأة تحيض فاذا طهرت لا تقضى تلك الصلاة وتظن ان تلك الصلاة تلحق بالصلوات التى جاءت وقت الحيض
4-اطباق الشفتين وعدم تحريك اللسان فى الصلاة:
وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم ففى البخارى عن ابى معمر قال:"سألنا خبابا: أكان النبى صلى الله عليه وسلم يقرأ فى الظهر والعصر؟ قال:نعم قلنا:بأى شىء كنتم تعرفون؟قال:باضطراب لحيته"رواه البخارى
5- تشبيك الاصابع:
ولقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال:"اذا توضأ احدكم فى بيته ثم اتى المسجد كان فى صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا:وشبك اصابعه"(رواه الحاكم عن ابى هريرة-صحيح الجامع 445)
6- تغميض العينين فى الصلاة لغير الحاجة:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :"ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض العينين فى الصلاة وقد كان فى التشهد يومىء ببصره الى اصبعه فى الدعاء ولا يجاوز يصره اشارته"
7- الامتناع عن الصيام والصلاة اربعين يوما من وقت النفاس وان طهرت قبل ذلك:
وتلك مخالفة تقع فيها كثير من النساء وكان الواجب عليها ان تصلى وتصوم وتحل لزوجها متى شعرت بالطهر ولو كان ذلك بعد عشرين يوما وان عاد الدم مرة اخرى فانه يعتبر نفاسا فى مدة الاربعين ولكن عبادتها فى وقت الطهر صحيحة
8-صلاة المريض باصبعه:
وهذا خطأ لانه ليس له اصل فى الكتاب او السنة او حتى اجتهاد اهل العلم
9-تقبيل المصحف:
المسلم الذى يفعل هذا انما يفعله لحبه لله ولكتابه ولكن اقول حسبنا ان نتأسى بما جاء عن النبى صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم
10-المرأة تقرأ سرا فى الصلاة:
السنة ان تجهر المرأة فى الصلاة الجهرية الا ان يكون هناك رجال من غير المحارم فانها تسر بالقرأة خوفا من ان يفتنوا بصوتها
11- الجلوس فى الصلاة مع القدرة على القيام:
وهذا الامر له ضوابط شرعية: فمن استطاع ان القيام وعجز عن الركوع والسجود لا يسقط عنه القيام فيجب عليه القيام ثم يومىء للركوع ويجلس ويسجد ايماء لان القيام ركن من اركان الصلاة
وعن عمران بن حصين -رضى الله عنه-قال:كانت بى بواسير فسألت النبى صلى الله عليه وسلمعن الصلاة فقال:"صل قائما فان لم تستطع فعلى جنب"(اخرجه البخارى واحمد عن عمران بن حصين -صحيح الجامع 3778)
12- مسح الحصى وتسوية التراب فى الصلاة:
عن معيقيب قال: ذكر النبى صلى الله عليه وسلم المسح فى المسجد يعنى الحصى قال:"ان كنت لابد فاعلا فواحدة"(اخرجه مسلم عن معيقيب)
13- الصلاة عن الاموات:
بعض الناس اذا مات لهم قريب او عزيز يحج عنه او يعتمر عنه او يدعو له وهذا كله جائز بادلة شرعية
لكن بعضهم يصلى عن الميت بعض الركعات او الصلوات وهذا كله لايجوز لان الله لم يشرع ذلك
14- ان المريض يترك الصلاة حتى الشفاء:
قال الشيخ ابن عثيمين:كثير من المرضى لا يستطيعون الوضوء وليس عندهم تراب ولا يستطيعون التيمم وربما على ثيابهم نجاسة فتجد الواحد منهم يقول: أصبر حتى يعافينى الله عز وجل واتوضأ واغسل ثيابى وما اشبه
نقول لهذا: ان تأخير الصلاة حرام عليك وما يدريك فلعلك تموت من هذا المرض قبل ان تصلى؟
فالواجب ان تصلى حسب حالك ولو كان نجاسة لا تستطيع ازالتها ولو لم تجد ماء تتوضأ به ولا يمكن ان تتيمم(دروس وفتاوى فى الحرم المكى للشيخ ابن عثيمين ص :41)
15- الجُشاء فى الصلاة:
ولقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال لاحد الصحابة:"كف عن جشاءك"(اخرجه الترمذى وابن ماجة عن ابن عمر -صحيح الجامع 4491)
16- عدم كظم التثاؤب:
والسنة الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم انه اذا غلب على الانسان التثاؤب انه يرده ما استطاع وان يضع يده على فمه ولا يصدر صوتا
قال صلى الله عليه وسلم :"اذا تثاءب احدكم فى الصلاة فليضع يده على فيه فان الشيطان يدخل مع التثاؤب"(متفق عليه عن ابى سعيد -صحيح الجامع427)
17- تغطية الفم او الوجه فى الصلاة:
لانه يكره تغطية الفم او الوجه او التلثم الا من علة او عذر شرعى
18- صيام رمضان مع ترك الصلاة:
قال الشيخ ابن عثيمين فى اثناء كلام له:وانه ليحدث للانسان العجب الذى لا ينقضى ان تجد بعض الناس يحرصون على الصيام ولكنهم لا يحرصون على الصلاة حتى قيل لى ان بعض الناس يصوم ولا يصلى
واننى اشهد الله ان هذا الذى يصوم ولا يصلى ان صومه باطل غير مقبول منهبما اعلمه من دلالة الكتاب والسنة واقوال الصحابة يقول الله تبارك وتعالى "وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلنه هباء منثورا"(الفرقان:23)ويقول تعالى:"وما منعهم ان تقبل منهم نفقتهم الا انهم كفروا بالله وبرسوله"(التوبة:54)
19-الصلاة بحضرة الاكل او مع مدافعة الاخبثين:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اذا وضع عشاء احدكم واقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ولا يعجلن حتى يفرغ منه"(اخرجه مسلم عن ابن عمر)
وقال صلى الله عليه وسلم:"لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الاخبثان"(اخرجه مسلم عن عائشة رضى الله عنها)
20- القراءة والذكر فى غير موضعه من الصلاة:
وهذا من المخالفات الشائعة فمن بين ذلك ان الرجل يدخل الصلاة متأخرا فيركع الامام فيركع المأموم خلفه ليكمل قراءة الفاتحة وهو راكع وكذلك فبعضهم اذا قام الامام من سجوده الى القيام فانه يبدأ فى قراءة الفاتحة قبل ان يقوم
وهذا كله مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم
21- التبليغ خلف الامام لغير حاجة:
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله عن التبليغ خلف الامام هل هو مستحب او بدعة؟
فأجاب رحمه الله:اما التبليغ خلف الامام لغير حاجة فهو بدعة غير مستحبة باتفاق الائمة وانما يجهر الامام بالتكبير كما كان النبى وخلفاؤه يفعلون ولم يكن احد يبلغ خلف النبى صلى الله عليه وسلم لكن لما مرض عليه الصلاة والسلام ضعف صوته فكان ابو بكر -رضى الله عنه-يسمع التكبير