مخالفات عامة فى الصلاة (حملة سماء الابداع)

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : *دعاء الكروان*
-
الابداع) n7hwz7w0ns5a7su7100.



الابداع) rse8gfmqntz5w9a2cwm.



من المخالفات العامة فى الصلاة والتى نراها كثيرا هذه الايام

الابداع) e3dufg1v2v5smreln4vu


1-ترك الصلاة من احد الزوجين:
وتلك مصيبة لم يفطن اليها الكثير من المسلمين
فتارك الصلاة متعمدا كافر كفرا اكبر فى اصح قولى العلماء اذا كان مقرا بوجوبها اما ان كان جاحدا لوجوبها فهو كافر عند جميع اهل العلم وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:"بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة"(اخرجه مسلم وابو داود والترمذى عن جابر-صحيح الجامع2848)
وقوله صلى الله عليه وسلم"العهد الذى بيننا وبينهم ترك الصلاة فمن تركها فقد كفر"(رواه احمد والترمذى والنسائى عن بريدة -صحيح الجامع 4143)
فالواجب على ولاة الامور من المسلمينان يستتيبوا تارك الصلاة فان تاب والا قتل للادلة التى وردت فى ذلك
2- المرأة تترك الصلاة التى طهرت فى وقتها:
وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم "من ادرك ركعة واحدة من الصبح قبل ان تطلع الشمس فقد ادرك الصبح ومن ادرك ركعة واحدة من العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر"(متفق عليه عن ابى هريرة -صحيح الجامع5992)
3- المرأة يدخل عليها وقت الصلاة ثم تحيض:
وتلك مخالفة تلحق بسابقتها الا وهى ان المرأة قد يدخل عليها وقت صلاة فلا تصلى وفجأة تحيض فاذا طهرت لا تقضى تلك الصلاة وتظن ان تلك الصلاة تلحق بالصلوات التى جاءت وقت الحيض
4-اطباق الشفتين وعدم تحريك اللسان فى الصلاة:
وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم ففى البخارى عن ابى معمر قال:"سألنا خبابا: أكان النبى صلى الله عليه وسلم يقرأ فى الظهر والعصر؟ قال:نعم قلنا:بأى شىء كنتم تعرفون؟قال:باضطراب لحيته"رواه البخارى
5- تشبيك الاصابع:
ولقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال:"اذا توضأ احدكم فى بيته ثم اتى المسجد كان فى صلاة حتى يرجع فلا يقل هكذا:وشبك اصابعه"(رواه الحاكم عن ابى هريرة-صحيح الجامع 445)
6- تغميض العينين فى الصلاة لغير الحاجة:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :"ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض العينين فى الصلاة وقد كان فى التشهد يومىء ببصره الى اصبعه فى الدعاء ولا يجاوز يصره اشارته"
7- الامتناع عن الصيام والصلاة اربعين يوما من وقت النفاس وان طهرت قبل ذلك:
وتلك مخالفة تقع فيها كثير من النساء وكان الواجب عليها ان تصلى وتصوم وتحل لزوجها متى شعرت بالطهر ولو كان ذلك بعد عشرين يوما وان عاد الدم مرة اخرى فانه يعتبر نفاسا فى مدة الاربعين ولكن عبادتها فى وقت الطهر صحيحة
8-صلاة المريض باصبعه:
وهذا خطأ لانه ليس له اصل فى الكتاب او السنة او حتى اجتهاد اهل العلم
9-تقبيل المصحف:
المسلم الذى يفعل هذا انما يفعله لحبه لله ولكتابه ولكن اقول حسبنا ان نتأسى بما جاء عن النبى صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم
10-المرأة تقرأ سرا فى الصلاة:
السنة ان تجهر المرأة فى الصلاة الجهرية الا ان يكون هناك رجال من غير المحارم فانها تسر بالقرأة خوفا من ان يفتنوا بصوتها
11- الجلوس فى الصلاة مع القدرة على القيام:
وهذا الامر له ضوابط شرعية: فمن استطاع ان القيام وعجز عن الركوع والسجود لا يسقط عنه القيام فيجب عليه القيام ثم يومىء للركوع ويجلس ويسجد ايماء لان القيام ركن من اركان الصلاة
وعن عمران بن حصين -رضى الله عنه-قال:كانت بى بواسير فسألت النبى صلى الله عليه وسلمعن الصلاة فقال:"صل قائما فان لم تستطع فعلى جنب"(اخرجه البخارى واحمد عن عمران بن حصين -صحيح الجامع 3778)
12- مسح الحصى وتسوية التراب فى الصلاة:
عن معيقيب قال: ذكر النبى صلى الله عليه وسلم المسح فى المسجد يعنى الحصى قال:"ان كنت لابد فاعلا فواحدة"(اخرجه مسلم عن معيقيب)
13- الصلاة عن الاموات:
بعض الناس اذا مات لهم قريب او عزيز يحج عنه او يعتمر عنه او يدعو له وهذا كله جائز بادلة شرعية
لكن بعضهم يصلى عن الميت بعض الركعات او الصلوات وهذا كله لايجوز لان الله لم يشرع ذلك
14- ان المريض يترك الصلاة حتى الشفاء:
قال الشيخ ابن عثيمين:كثير من المرضى لا يستطيعون الوضوء وليس عندهم تراب ولا يستطيعون التيمم وربما على ثيابهم نجاسة فتجد الواحد منهم يقول: أصبر حتى يعافينى الله عز وجل واتوضأ واغسل ثيابى وما اشبه
نقول لهذا: ان تأخير الصلاة حرام عليك وما يدريك فلعلك تموت من هذا المرض قبل ان تصلى؟
فالواجب ان تصلى حسب حالك ولو كان نجاسة لا تستطيع ازالتها ولو لم تجد ماء تتوضأ به ولا يمكن ان تتيمم(دروس وفتاوى فى الحرم المكى للشيخ ابن عثيمين ص :41)
15- الجُشاء فى الصلاة:
ولقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال لاحد الصحابة:"كف عن جشاءك"(اخرجه الترمذى وابن ماجة عن ابن عمر -صحيح الجامع 4491)
16- عدم كظم التثاؤب:
والسنة الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم انه اذا غلب على الانسان التثاؤب انه يرده ما استطاع وان يضع يده على فمه ولا يصدر صوتا
قال صلى الله عليه وسلم :"اذا تثاءب احدكم فى الصلاة فليضع يده على فيه فان الشيطان يدخل مع التثاؤب"(متفق عليه عن ابى سعيد -صحيح الجامع427)
17- تغطية الفم او الوجه فى الصلاة:
لانه يكره تغطية الفم او الوجه او التلثم الا من علة او عذر شرعى
18- صيام رمضان مع ترك الصلاة:
قال الشيخ ابن عثيمين فى اثناء كلام له:وانه ليحدث للانسان العجب الذى لا ينقضى ان تجد بعض الناس يحرصون على الصيام ولكنهم لا يحرصون على الصلاة حتى قيل لى ان بعض الناس يصوم ولا يصلى
واننى اشهد الله ان هذا الذى يصوم ولا يصلى ان صومه باطل غير مقبول منهبما اعلمه من دلالة الكتاب والسنة واقوال الصحابة يقول الله تبارك وتعالى "وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلنه هباء منثورا"(الفرقان:23)ويقول تعالى:"وما منعهم ان تقبل منهم نفقتهم الا انهم كفروا بالله وبرسوله"(التوبة:54)
19-الصلاة بحضرة الاكل او مع مدافعة الاخبثين:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اذا وضع عشاء احدكم واقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ولا يعجلن حتى يفرغ منه"(اخرجه مسلم عن ابن عمر)
وقال صلى الله عليه وسلم:"لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الاخبثان"(اخرجه مسلم عن عائشة رضى الله عنها)
20- القراءة والذكر فى غير موضعه من الصلاة:
وهذا من المخالفات الشائعة فمن بين ذلك ان الرجل يدخل الصلاة متأخرا فيركع الامام فيركع المأموم خلفه ليكمل قراءة الفاتحة وهو راكع وكذلك فبعضهم اذا قام الامام من سجوده الى القيام فانه يبدأ فى قراءة الفاتحة قبل ان يقوم
وهذا كله مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم
21- التبليغ خلف الامام لغير حاجة:
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله عن التبليغ خلف الامام هل هو مستحب او بدعة؟
فأجاب رحمه الله:اما التبليغ خلف الامام لغير حاجة فهو بدعة غير مستحبة باتفاق الائمة وانما يجهر الامام بالتكبير كما كان النبى وخلفاؤه يفعلون ولم يكن احد يبلغ خلف النبى صلى الله عليه وسلم لكن لما مرض عليه الصلاة والسلام ضعف صوته فكان ابو بكر -رضى الله عنه-يسمع التكبير


الابداع) al7igp9mrn565gbjazn5





من كتاب ارشاد السالكين لاخطاء بعض المصلين للشيخ محمود المصرى


الابداع) gzkb0gxpjob04qgwy9.g




كتبت : || (أفنان) l|
-
نور الله قلبك بالإيمان
وجزاكِ الله الخير الوفير واسكنك الجنة وابعدك عن النار
وبارك فيك ونفعك بعلمك
وجعل عملك خالصا لوجهه
واسأله تعالى باسمائه الحسنى إن يجعل ماقدمته حجة لكِ لا حجة عليك..
كثر الله من إمثالكِ
ودمتي بتوفيقه وحفظه
كتبت : رسولي قدوتي
-





عزيزتي الغالية .. جزاكِ الله كل الخير


فقد عرضتي لنا أحوالا عدة لما قد يرتكبه المرء من مخالفات في الصلاة

ونحن والله بحاجتها ..

نسأل الله أن يتوب على المسيء من إساءته وأن يتنبه المقصر إلى تقصيره
ويزداد المحسن إحساناً وتكميلاً لصلاته .


هذا فلاش بعنوان ..,.. الصلاة تشتكي

http://www.saaid.net/flash/pray.htm
كتبت : سنبلة الخير .
-




جزاكِ الله خيرا على طرحك القيم
سلمت يمنياكِ
جعله الله في موازين حسناتكِ


بعض من المخالفات والاخطاء في الصلاة

- تأخير صلاة الفرض لمن فاتته إلى اليوم الثاني بزعم أنه خرج وقتها، بل يصليها إذا ذكرها.
- الصلاة في ثياب شفافة رقيقة وقد تبطل الصلاة إذا لم يكن تحتها على العورة شيء لأن ستر العورة من شروط الصلاة والشفاف غير ساتر
- الصلاة في ثوب أو فراش عليه تصاوير وهو منهي عنه.
- التلفظ بالنية وهذا بدعة لم يفعله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه من بعده.
- عدم تحريك اللسان والشفتين في التكبير والقراءة وقد تبطل الصلاة لعدم القراءة وقد كان الصحابة يرون النبي صلى الله عليه وسلم وهم خلفه في الصلاة السرية ولحيته تتحرك ولأن الصلاة أقوال ولا يكون القول إلا بتحريك اللسان والشفتين.
- عدم اتخاذ سترة للصلاة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص أشد الحرص هو وأصحابه على اتخاذ السترة فقد ورد في صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه فيصلي إليها والناس وراءه، وفي صحيح مسلم كذلك من حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرض راحلته أمامه وهو يصلي إليها.
- الدعاء للوالدين بين السجدتين لعدم ورودها في صفة صلاته صلى الله عليه وسلم وقد مضت الأذكار في هذا الموضع.


المصدر
كتاب مخالفات في الطهارة والصلاة للشيخ/ عبدالعزيز السدحان
كتبت : * أم أحمد *
-
سلِمت يداكِ أختي الغاليه
وتقبل الله منكِ صالح الأعمال
وجعلت صلاتكِ نورا لكِ وبرهانا

واسمحي لي بهذه الأضافه





مخالفات نسائية في الصلاة


1 - بعض الفتيات يتركن ويربطن وجوبها بالحيض فقط ، وهذا خطأ فقد يتأخر الحيض مع حصول البلوغ بالسن وهو تمام الخامسة عشرة أو حصول الاحتلام فبأيهن حصل البلوغ وجبت الصلاة فلا يلزم ربط البلوغ بالحيض فقط بل يحصل بغيره .

2 - بعض الآباء والأمهات لا يأمرون فتياتهم بالصلاة بحجة عدم وجوبها عليهن لعدم البلوغ وهذا خطأ
مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر .. ) .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8174
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فالواجب على أولياء الأمور أن يأمروا أولادهم بذلك لكي يعتادوا الصلاة ويألفوها .
3- مخالفة بعض النساء بتأخير الصلاة المفروضة حتى انتهاء الرجال من الصلاة بل والحكم بالخطأ على من فعلت ذلك . والصحيح أن المرأة كالرجل في الأحكام لا ينبغي لها أن تؤخر الصلاة بل متى دخل وقتها صلت ، وأيضاً تأخيرها للصلاة عن أول الوقت مخالف للأفضلية لأن الصلاة في أول الوقت أفضل إلا ما جاءت السنة في تخصيصه .

4 - ومن المخالفات أن بعض النساء يعتقدن أن المرأة تؤذن مثل الرجال وهذا خطأ فليس للمرأة حق في الأذان وليس من شأنها وإنما هو من خصائص الرجال .
5- وكذلك ليس للمرأة أن تقيم للصلاة فليس لها حق في الأذان والإقامة مطلقاً لكن لها الإقامة إذا كانت منفردة في المنزل أو مع جماعة النساء .

6 - ومن المخالفات أن بعض النساء إذا أرادت الصلاة خلعت السروال ظناً منها أن هذا الأمر مشروع وهذا خطأ ولا دليل على ذلك . فلا حرج لها أن تصلي وعليها سروال إن كان السروال طاهراً .

7 - بعض النساء يصلين مع إبداء الذراع أو شيء منها ، وكذلك إبداء القدم وبعض الساق وهذا خطأ بل الواجب عليهن ستر جميع البدن في الصلاة ماعدا الوجه لأنها عورة كلها فإن صلت وقد بدا شيء من عورتها كالساق والقدم والرأس أو بعضها متعمدة لم تصح صلاتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

( لا يقبل الله صلاة الحائض إلا بخمار ) .

الراوي: عائشة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 641
خلاصة حكم المحدث:
رواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن النبي


والمراد بالحائض المرأة البالغة .

8 - بعض النساء إذا انتهت من الصلاة ووجدت نجاسة على الثوب الذي صلت فيه أعادت الصلاة ، والصحيح أنها إذا انقضت صلاتها فلا يلزمها إعادتها .

أما إذا علمت أثناء صلاتها أن هناك نجاسة على شيء من سروالها مثلاً وأمكنها إزالتها بسرعة لزمها إزالتها وأتمت الصلاة دون الخروج منها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه مرة في صلاته لما أخبره جبريل أن فيها أذى ولم يبطل أول صلاته .
9- بعض النساء تجعل حكم الصلاة بحدث كحكم النجاسة على الثوب فتراها إذا صلت على غير وضوء لا تعيد الصلاة بناء على القول في النجاسة وهذا خطأ بل متى علمت أنها صلت على غير طهارة أو أحدثت في الصلاة لزمها الخروج منها وأعادت صلاتها .

10- بعض النساء تحس بخروج شيء من الدبر فتراها تخرج بمجرد الإحساس فقط من الصلاة وتعيد الوضوء ، وهذا خطأ بل المشروع في حقها عدم الخروج حتى تسمع صوتاً أو تجد ريحاً ، أما مجرد إحساسات وتوهمات لا أصل لها فالمرأة لا تخرج من الصلاة من أجلها .
11- بعض النساء قد يبول عليها طفلها فينجس ثوبها ونظراً لكونها مسافرة مثلاً وليس معها ماء تؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها بحجة أن الثياب نجسة وهذا خطأ ، بل الواجب عليها أن تصلي في الوقت ولو كانت ثيابها نجسة لكونها معذورة بعدم القدرة على غسلها أو إبدالها لقوله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) .
12- بعض النساء إذا كانت تصلي في مصلى المسجد مع الجماعة كصلاة عيد أو جمعة أو تراويح أو نحو ذلك تتأخر عن الصفوف الأول بحجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير صفوف النساء آخرها ) . وهذا خطأ بل هذا إذا كن مجتمِعات مع الرجال في مكان واحد فإن الأفضل في حقهن آخر الصفوف ، أما إذا كن في مكان واحد وليس هناك رجال فالأفضل في حقهن الصفوف الأولى .
13- بعض النساء إذا خرجت لشهود الصلاة في الجماعة في المسجد تخرج متعطرة متبخرة وهذا خطأ بل إذا قلنا بجواز خروجهن فلا بد من الانضباط بالأصول الشرعية ومنها عدم الافتتان بهن ، ولما كان العطر مجلبة للفتنة بهن نهين عن وضعه والخروج به في محاضر الرجال .

14- بعض النساء إذا أدَّين الصلاة مع الجماعة يتأخرن في الخروج من المسجد وهذا خطأ بل المشروع في حق المرأة أنها إذا انتهت من الصلاة بادرت بالخروج والذهاب إلى بيتها ، والمشروع في حق الرجال الانتظار قليلاً حتى تنتهي النساء من الخروج .
15- بعض النساء يحرصن على الصلاة في المسجد كصلاة الجماعة أو التراويح مثلاً وهذا خير لا شك لكن الأفضل في حقهن الصلاة في البيوت لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وبيوتهن خير لهن ) فكون المرأة تبقى في بيتها خير لها من أن تخرج للصلاة في المسجد .

16- بعض النساء إذا كن في مكة أو المدينة يحرض على الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي لأن الصلاة فيها بمائة ألف في المسجد الحرام وألف في المسجد النبوي فتحرص المرأة على الصلاة وهذا أيضاً خير لكن الصلاة في بيتها أفضل وقد تنال هذا الأجر العظيم بمتابعتها لأمر الله تعالى وأمر النبي صلى الله عليه وسلم ففضل الله واسع .

17- بعض النساء إذا كن في الحرم لا يبالين بالمرور بين يدي المصلي ومن هنا تحدث المخالفة فهي بذلك قد قطعت صلاة الرجل لقوله صلى الله عليه وسلم : ( يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخر الرحل : المرأة والحمار والكلب الأسود ) .
وقيل أنها تنقص أجر صلاته وهو الصواب وعند بعض أهل العلم إذا مرت المرأة بين المصلي وسترته إن كان له سترة أو بينه وبين موضع سجوده إن لم يكن له سترة بطلت صلاة الرجل ووجب عليه إعادتها حتى لو كان في الركعة الأخيرة ، ومن هنا أفسدت على هذا الرجل صلاته وقد قال الله تعالى : ( َالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ) .



18- كثير من النساء يقرأن سراًّ في الصلاة الجهرية ( المغرب – العشاء – الفجر ) وتتحاشى أن تسمع نفسها ، وهذا لا شك خلاف السنة لأنه لا فرق بين الرجل والمرأة ، فالمرأة السنة في حقها الجهر بالقراءة الجهرية إلا إذا كان عندها من يسمع صوتها من الرجال فإنها تسر به ولا ترفعه خشية الافتتان .

19- بعض النساء يعتقدن أن المرأة في هيئات الصلاة كالتورك والافتراش مثلاً لا يجوز لها فعل ذلك ، والصحيح أن المرأة كالرجل في جميع الهيئات ومخاطبة بذلك مثل مخاطبة الرجل .

20- ومن المخالفات تساهل النساء في وضع السترة لهن حال الصلاة وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بغير سترة فقال : ( لا تصل إلا إلى سترة ولا تدع أحداً يمر بين يديك فإن أبى فقاتله فإن معه القرين ).

فصلاة المرأة وبخاصة في بيتها بدون سترة تجعل الأولاد كباراً وصغاراً يمرون من بين يديها وبالتالي تقع في المخالفة الناتجة عن تقصيرها في اتخاذ السترة لها .


ثم إنه عند صلاة المرأة في بيتها مع وجود السترة قد تتعرض لمرور بعض الأطفال بينها وبين سترتها وتتعامل مع الأطفال بعنف وشدة حتى لا يمروا بين يديها وهذا خطأ بل المطلوب الرفق واللين لأن الأطفال غير مكلفين أصلاً .

21- ومن المخالفات الجهر بالنية عند إرادة الصلاة كأن تقول نويت أن أصلي صلاة كذا أربع ركعات أو ركعتين حاضرة وغير ذلك مما لا أصل له . وهذا مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عنه أنه فعله .

22- ومن المخالفات عدم تحريك اللسان في التكبير وقراءة القرآن وسائر أذكار الصلاة بحجة أن المعول عليه القلب وهذا خطأ مخالف لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .

23- ومن المخالفات عدم رفع اليدين عند إرادة الركوع أو الرفع من الركوع وعند القيام من الجلوس للتشهد الأول . وهذا مخالف للسنة فقد جاءت السنة بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه المواطن .

24- ومن المخالفات عند ترك دعاء الاستفتاح والاستعاذة قبل قراءة الفاتحة ، بل على المرأة أن تأتي بهما لأنهما من هديه صلى الله عليه وسلم .
25- ومن المخالفات داخل الصلاة أيضاً رفع المرأة بصرها إلى السماء أو النظر إلى غير مكان السجود
. قال صلى الله عليه وسلم : ( ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 913
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال أنس رض الله عنه راوي الحديث : فاشتد قوله في ذلك حتى قال :
( لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم ) .



26- ومن المخالفات أن بعض النساء تعلم زوجها أن زوجها لا يصلي أبداً وقد أقيمت الحجة عليه ثم إنه يتعمد الإصرار على عدم الصلاة كلية دون عذر ثم هي تبقى معه ولا تبالي ..


بل الواجب عليها بعد ما ذكرنا من إقامة الحجة وغيرها أن تفارقه وتطلب الطلاق منه لكونه صار كافراً ولا يجوز للمسلمة أن تتزوج كافراً ولا أن تبقى معه و ترفع أمرها للحاكم للفصل في ذلك .
27- ومن المخالفات التي لا تصدق أن بعض النساء يدخلن مع إمام المسجد في صلاة ما وقد يكون فاتهن شيء من الصلاة كركعة أو اثنتين ثم إذا سلم الإمام سلمت معه الإمام دون إكمال للصلاة وهذه مخالفة عظيمة ، بل الواجب عليها إتمام الصلاة . وإذا كان قد صدر من بعض النساء ذلك يجب عليها التوبة ثم إعادة هذه الصلوات التي فعلت فيها ذلك .



28- ومن المخالفات أن بعض النساء تؤخر صلاة العشاء بحجة أن الأفضل تأخير العشاء وهذا صحيح لكنها تؤخرها حتى يخرج وقتها وبالتالي تحدث المخالفة ، فبعض النساء لا تصلي العشاء إلا بعد الساعة الواحدة ليلاً أو قرب صلاة الفجر وهذا مما لا شك فيه خطأ لأن وقت العشاء ينتهي عند الساعة الثانية عشر ليلاً أي عند منتصف الليل على الصحيح من أقوال أهل العلم .
كتبت : *دعاء الكروان*
-
بارك الله فيكم اخواتى الغاليات على الاضافات الرائعة فى مثل روعتكم التى اضفتوها
واشكركم على ردودكم الرقيقة وجعل الله عملكم خالصا لوجهه تعالى وفى ميزان حسناتكم ان شاء الله


الصفحات 1 2  3 

التالي

**أختــــــــــــــاه**؟؟؟؟؟

السابق

( لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)

كلمات ذات علاقة
مخالفات , الابداع , الصلاة , حملة , سماء , عامة , في