هد ي حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم في الصلاة ( حملة سماء الابداع )

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
LOVELYWIFE
اخر تحديث
هد ي حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم في الصلاة ( حملة سماء الابداع )


الابداع rse8gfmqntz5w9a2cwm.

الابداع f6cy0n7rqqnhlz8y860.


اتابع معكم اخواتي السلسلة في كتاب ( هدي محمد صلى الله عليه وسلم في عباداته ومعاملاته واخلاقه )
هديه صلى الله عليه وسلم في الصلاة


أ-هديه في الاستفتاح والقراءه:


align="right">



align="right">



align="right"> align="right"> 1-كان اذا قام الى الصلاه قال ( الله واكبر ) ولم يقل شيئا قبلها ولا تلفظ بالنية نهائيا . align="right">

2- كان يرفع يديه معا ممدودتي الاصابع مستقبلا بهما القبله الى فروع اذنيه - والى منكبيه - ثم يضع اليمنى على ظهر اليسرى .


3-وكان يستفتح تارة بـ: اللهم باعد بيني وبين خطايايا كما باعدت بين المشرق والمغرب , اللهم اغسلني من خطايايا بالماء والثلج والبرد , اللهم نقي قلبي من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .


وتارة يقول : وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا مسلما وما انا من المشركين . ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له , وبذلك امرت وانا اول المسلمين .


4- وكان يقول بعد الاستفتاح : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثم يقرأ الفاتحه


5 -وكان له سكنتان : سكنه بين التكبيرة والقراءه واختلف في الثانيه , فروي انها بعد الفاتحه وروي انها قبل الركوع .


6- فأذا فرغ من قراءة الفاتحه اخذ في سورة غيرها وكان يطيلها تارة ويخففها لعارض من سفر او غيره ويتوسط فيها غالبا .


7- وكان يقرأ في الفجر بنحو ستين ايه الى مائة وصلاها بسورة (ق )وصلاها بسورة الروم وصلاها( اذا الشمس كورت )وصلاها بسورة( اذا زلزلت الارض زلزالها) في الركعتين كليتهما , وصلاها بـ المعوذتين وكان في السفر وصلاها فاستغتح سورة المؤمنون حتى اذا بلغ ذكر موسى وهارون في الركعة الاولى اخذته سعله فركع .


8-وكان يصليها يوم الجمعه بـ (الم )السجده و( هل اتى على الانسان ).


9- واما الظهر فكان يطيل قراءتها احيانا , واما العصر فعلى النصف من قراءة الظهر اذا طالت , وبقدرها اذا قصرت .


10- واما المغرب فصلاها مرة بـ الطورومرة بـ المرسلات .


11-واما العشاء فقرأ فيها بـ (والتين )ووقت لمعاذ فيها بـ (والشمس وضحٌها )و(سبح اسم ربك الاعلى )و (اليل اذا يغشى )ونحوها , وانكر عليه قراءته فيها بـ البقره.


12- وكان من هديه قراءة السوره كاملة وربما قرأها في الركعتين وربما قرأ اول السوره واما قراءة اواخر السورة او اواسطها , فلم يحفظ عنه , واما قراءة السورتين في ركعه فكان يفعله في النافله , واما قراءة سوره واحده في الركعتين معا فقلما كان يفعله , وكان لايعين سوره في الصلاة بعينها لا يقرأ الا بها الا في الجمعه والعيدين .


13- وقنت في الفجر بعد الركوع شهراً ثم ترك , وكان قنوطه لعارض . فلما زال تركه . فكان هديه القنوت في النوازل خاصة , ولم يكن يخصه بالفجر


align="right"> الابداع zwip8cor5nc3k8dcrk.g






ب-هديه صلى الله عليه وسلم في كيفيةالصلاة


align="right">

align="right"> align="right"> align="right"> 1-كان يطيل الركعة الاولى على الثانية من كل صلاة . align="right">

2- وكان اذا فرع من القراءة سكت بقدر ما يتراد اليه نفسه ثم رفع يديه وكبر راكعا . ووضع كفيه على ركبتيه كالقابض عليهما , ووتر يديه فنحاهما على جنبيه وبسط ظهره ومده واعتدل فلم ينصب رأسه ولم يخفضه بل حيال ظهره
align="right">





3-وكان يقول سبحان ربي العظيم وتارة يقول في ذلك سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفرلي , وكان يقول ايضا سبوح قدوس رب الملائكة والروح .


-4 -وكان ركوعه المعتاد مقدار عشر تسبيحات وسجوده كذلك , وتارة يجعل الركوع والسجود بقدر القيام , ولكن كان يفعله احيانا فيصلاة الليل وحده , فهديه الغالب في الصلاة تعديل الصلاة وتناسبها .


-5-وكان يرفع رأسه قائلا : سمع الله لمن حمده , ويرفع يديه ويقيم صلبه , وكذلك اذا رفع رأسه من السجود وقال : لاتجزئ صلاة لايقيم فيها رجل صلبه في الركوع والسجود فأذا استوى قال : ربنا ولك الحمد وربما قال : ربنا لك الحمد وربما قال : اللهم ربنا لك الحمد .


6-وكان يطيل هذا الركن بقدر الركوع ويقول فيه : اللهم ربنا ولك الحمد ملء السماوات وملء الارض وملء ما بينهما وملء ماشئت من شئ بعد اهل الثناء والمجد احق ما قال العبد وكلنا لك عبد لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .


align="right"> align="right"> 7-ثم كان يكبر ويخر ساجدا ولا يرفع يديه وكان يضع ركبتيه ثم يديه بعدهما ثم جبهته وانفه وكان يسجد على جبهته وانفه دون كورالعمامه وكان يسجد على الارض كثيرا وعلى الماء والطين وعلى الخمره ( حصيره صغيره من العسف ) المتخذه من خوص النخل وعلى الحصير المتخذ منه وعلى الفروة المدبوغه . align="right">






8 -وكان اذا سجد مكن جبهته وانفه من الارض ونحى يديه عن جنبيه وجافاهما حتى يرى بياض ابطيه .


9 -وكان يضع يده حذو منكبيه واذنيه ويعتدل في سجوده ويستقبل بأطراف اصابع رجليه القبله ويبسط كفيه واصابعه ولا يفرج بينهما ولا يقبضهما .


10 -وكان يقول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي ويقول سبوح قدوس رب الملائكة والروح .


11- ثم يرفع رأسه مكبرا غير رافع يديه ثم يجلس مغترشا يفرش اليسرى ويجلس عليها وينصب اليمنى ويضع يديه على فخذيه ويجعل مرفقيه على فخذيه وطرف يده على ركبته ويقيض اثنين من اصابعه ويحلق حلقه ثم يرفع اصبعه يدعو بها ويحركها ثم يقول : اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.


12- وكان هديه اطالة هذا الركن بقدر السجود .


13- ثم ينهض على صدور قدميه معتمدا على فخذيه فأذا نهض افتتح القراءه ولم يسكت كما يسكت عند الاستفتاح ثم يصلي الثانية كالاولى الا في اربعة اشياء: السكوت , والاستفتاح , وتكبيرة الاحرام , وتطويلها فكان يطيل الركعة الاولى على الثانيه وربما كان يطيلها حتى لايسمع وقع قدم .


14- فأذاجلس للتشهد وضع يده اليسرى على فخذه الايسرويده اليمنى على فخذه الايمن واشار بالسبابه وكان لا ينصبها نصبا ولا ينيمها بل يحنيها شيئا يسيرا ويحركها ويقبض الخنصر والبنصر ويحلق الوسطى مع الابهام ويرفع السبابه يدعو بها ويرمي ببصره اليها .


15- وكان يتشهد دائما في هذه الجلسه ويعلم اصحابه ان يقولوا : التحيات لله والصلوات والطيبات , السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , اشهد ان لا اله الا الله , واشهد ان محمدا عبده ورسوله , وكان يخففه جدا كأنه يصلي على الرضف - وهي الحجارة المحماه - ثم كان ينهض مكبرا على صدور قدميه وعلى ركبتيه معتمدا على فخذيه وكان يرفع يده في هذا الموضع ثم يقرأ الفاتحه وحدها وربما قرأ في الركعتين الاخيريين بشئفوق الفاتحه .


16 -وكان اذا جلس في التشهد الاخير جلس متوركا ( التورك في الصلاه هو وضع وركه اليمنى على رجله اليمنى منصوبه مصوبا اطراف اصابعها الى القبله والصق وركه اليسرى بالارض مخرجا لرجله اليسرى من جهة يمينه ) وكان يفضي بوركه الى الارض ويخرج قدمه من ناحية واحده , ويجعل اليسرى تحت فخذه وساقه وينصب اليمنى وربما فرشها احيانا , ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وضم اصابعه الثلاثونصب السبابه , وكان يدعو في صلاته فيقول : اللهم اني اعوذ بك من عذاب القبر واعوذ بك من فتنة المسيح الدجال واعوذ بك من فتنة المحيا والممات , اللهم اني اعوذ بك من المأثم والمغرم , ثم كان يسلم عن يمينه : السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره كذلك .


17 -وامر المصلي ان يستتر ولو بسهم او عصا وكان يركز الحربه في السفروالبرية فيصلي اليها وكان يأخذ الرحل فيعدله ويصلي الى آخرته. 18-وكان اذا صلى الى جدار جعل بينه وبينه قدر ممر الشاة ولم يكن يتباعد منه بل امر بالقرب من الستره .




الابداع yur0kr4gbytfr7kh8b38














align="left">المصدر: كتاب هدي محمد صلى الله عليه وسلم في عباداته واخلاقه للدكتور احمد المزيد


align="left">عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الاسلاميه


align="left">كلية التربية - جامعة الملك سعود








|| (أفنان) l|
مـوضــوع رائـــــــع غاليتي
جزاكِ الله خير الجزاء
جَزَاكَ الْلَّهُ خَيْرٌ غَلَاتِي
أَسْأَلُ الْلَّهَ أَنْ يُبَارِكَ فِيْكَ وَيَجْعَلْ مَاخَطَّتْهُ أَنَامِلُكِ شَافِعٍ لَكِ
تْسْلمْينْ وُلَآ خَلْآ وُلَآ عَدَمِ،،
رسولي قدوتي


جزاكِ ربي الفردوس الأعلى من الجنة ..

ورزقكِ ما تتمنين ..

موضوع غاية في الأهمية ..



جعلنا الله وإياكِ ممن يتبع الحبيب في حياتنا كلها


randoda



تسلمى غاليتى ربنا يكرمك طرح مميز





سنبلة الخير .
افضل الصلاة على سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم"
جزاكِ الله خيرا على طرحكِ المتميز
سلمت يمنياكِ
جعلنا نحن واياك ممن يقتدون بسنة قدوتنا محمد " صلى الله عليه وسلم "
* أم أحمد *
سلِمت يداكِ موضوع قيّم ورائع
بارك الله فيكِ
وبارك الله في طرحكِ
جعل ما كتبتي في ميزان حسناتكِ
وصلى الله على نبيينا محمد
وعلى آله وصحبه الأخيار
تقبلي ودي وحبي
الصفحات 1 2 

التالي

فلاش عن الحجاب و انشودة فليقولوا عن حجابى من تصميمى (حمله سماء الابداع)

السابق

** أخيتي الغاليه أحتسبي الأجر عند الكتابه **

كلمات ذات علاقة
محمد , الابداع , الصلاة , افضل , حملة , حبيبنا , سماء , عليه , في , هي , والبشميل