كل ماتريد أن تعرفه عن الريجيم..

مجتمع رجيم / أسئلة و استفسارات الرجيم
كتبت : صرخة حزن
-


بسم الله الرحمن الرحيم


السلاام عليكم ورحمه الله وبركاته


مساء \ صباح \النور



أنواع وطرق الريجيم

الريجيم الطبيعى:

انقاص الوزن بالأغذيه الطبيعيه:يقصد بها الأغذيه الطبيعيه عاليه القيمه الغذائيه وتكسب الجسم الحيويه والنضاره والرشاقه وهى فى نفس الوقت منخفضه القيمه السعريه .. ومن أمثله هذه الأغذيه:

:::الجزر:::

ويحتوى كل 100 جرام منه على 40 سعر حراريا كما أنه غنى بالفيتامينات "ا-ب-ب2-ج"زالأملاح المعدنيه مثل" الحديد-الكالسيوم -البوتاسيوم".

:::الخس:::

يحتوى كل 100 جرام منه على 15 سعر حراريا غنى بالفيتامينات (أ-ج-هـ) ويحتوى على( البوتاسيوم والكالسيوم والفسفورالكبريتى والماغنسيوم)..سهل الهضم ومرطب للجسم مفيد فى حالات الامساك وادرار البول ،يهدئ الأعصاب .

:::الطماطم:::

يحتوى كل 100 جرام منه على 23 سعرا ويحتوى على فيتامين (أ-ج) والأملاح المعدنيه مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم و الماغنسيوم ويقوى الشهيه للطعام ، يساعد على عمل الأمعاء والتخلص من الفضلات ..كما يساعد على الهضم.

:::البطاطس:::

يحتوى كل 100 جرام منه على 85 سعر حرارى ،غنيه بالفسفورويفضل تناول البطاطس مسلوقه لأنها أسهل هضما من المقليه ويجب الابتعاد عن البطاطس الشيبسى.

:::الزيتون:::

يحتوى مل 100 جرام منه على 190 سعرا ..ويحتوى على العديد من الأملاح المعدينه مثل البوتاسيوم والفسفور والصوديوم والنحاس وفيتامين "أ" وفيتامين "ب" ومن الأفضل استخدام زيت الزيتون فى عمليه الطهو.

:::الموز:::

يحتوى كل 100 جرام على 88 سعرا ويدخل فيه حوالى 500مللى جرام من عنصر البوتاسيوم الذى الذى يحمى عضلات الجسم من الألام الروماتزميه ..وعنصر الحديد الذى يقى من الأنيميا وفيتامين(ج) المضاد للاجهاد والتعب.

:::الموالح:::

يحتوى كل 100جرام من البرتقال واليوسفى والليمون والجريب فروت على 45،32،39 سعرا على التوالى، وتناول ثمره واحده بعد الأكل يساعد على تنشيط الهضم ..ويفتح الشهيه .. والموالح،خاصه البرتقال غنيه بفيتامين(ج)الذى يساعد على عدم الاصابه بالاسقربوط ويثبت الكالسيوم فى العظام ..كما أن الموالح غنيه بالألياف التى تعرقل الامتصاص.

:::التفاح:::

يحتوى كل 100جرام على 85 سعرا ،غنى بالفيتامينات والعناصر المعدنيه ويساعد على الهضم ويقاوم الغازات والامساك.

:::اللبن الزبادى:::

يحتوى كل 100جرام على 35 سعرا ،يحتوى على نسبه كبيره من الكالسيوم الذى يبنى العظام والبروتينات التى تعد أفضل من بروتينات اللحوم ومجموعه من فيتامينات "أ-ب-ج-هـ" ،مفيد للأمعاء ويساعد على مقاومه البكتريا ،يزيل الشعور بالثقل والتعب والاجهاد ويساعد على اكتساب الحيويه والنشاط ويمكن تناول اللبن الزبادى مخلوطا بالبقدونس والخيار وعسل النحل أو العسل الأسود والفواكه.

:::خميره بيره:::

تحتوى على 17 نوعا من الفيتامينات أهمها فيتامينات المركب (ب) و14 نوعا من المعادن الأساسيه و16 نوعا من الأحماض الأمينيه، ويمكن اذابتها فى كوب ماء أو خلطها باللبن أو عصير الفواكه.


ملحوظه:


يطبق الريجيم المعتمد على هذه الأغذيه أسبوعا واحدا شهريا بحيث تحتوى كل وجبه من الوجبات على الثلاث على اللبن الزبادى والخميره بيره ونوعين من الخضراوات ونوع من الفاكهه.



<<<<.........أسرع ريجيم فى العالم........>>>>

هل تصاب بالهلع عندما تضطرك الظروف ....للريجيم؟

هل تشعر أحيانا أنه يساوى فى قسوته عقوبه الأشغال الشاقه المؤبده؟


خبراء التغذيه وضعوا نهايه لتساؤلات السمان الصعبه...دخلوا معاملهم وفى النهايه خرجوا برجيم يمكنك من خلاله أن تفقد كيلو ونصف الكيلو من وزنك فى يومين فقط....


وطبقا لما يقوله هؤلاء الخبراء لا ينبغى أن تكرر هذا الريجيم أكثر من مره واحده فى الشهر ...وينصحوك بأن تبدأه يوم الخميس مساء وتنتهى منه السبت...

وبمنتهى الكرم يسمح لك هؤلاء الخبراء بـ"150" ملليجراما من اللبن منزوع الدسم بالاضافه الى 15 جرام من أى جبن تحبه بشرط أن يكون منزوع الدسم أو مربى منخفضه السعرات...وشريحه خبز يوميا.

وينصحوك أيضا بتناول 7 أكواب من الماء كل يوم .
أما اذا كنت تعانى من أى أمراض فينبغى عليك أن تستشير الطبيب قبل أتباع أى نظام غذائى خاص.

:::الخميس:::

العشاء:

نصف ثمره جريب فروت.
أو نصف ثمره برتقال كبيره.
75جرام سمك مشوى مع طبق سلطه كبير مكون من خيار وطماطم و100 جرام سلطه فواكه.

:::الجمعه:::

الأفطار:

120 ملليجرام عصير فواكه غير محلى.
موزه صغيره مقطعه مع ملعقتين من كبيرتين من زبادى بدون دسم.
شريحه خبز مع ملعقه صغيره عسل نحل.

الغداء:

175 جرام بطاطس مشويه أو فى الفرن مع 150 جرام فاصوليا.
25 جرام جبن نصف دسم.
طبق كبير سلطه خضراء .تفاحه متوسطه.

العشاء:

175 جرام سمك مطهو فى الفرن بعد تتبيله بالليمون.
75 جرام أرز مسلوق و60 جرام جبن قريش.
100 جرام جزر ,100 جرام نوع آخر الخضراوات مسلوقه.
شريحتان من الأناناس من العصير الطبيعى .

:::السبت:::

الأفطار:
120 ملليجرام من عصير البرتقال أو جريب فروت بدون سكر.
25 جرام كورن فليكس مع 120 ملليجرام لبن منزوع الدسم.

الغداء:

25 جرام لحم بارد أو صدر دجاج.
50 جرام جبن منزوع الدسم .
ثمره طمام كبيره أو خس كما يحلو لك.

العشاء:

نصف ثمره جريب فروت أو نصف برتقاله كبيره.
شريحه لحم متوسطه "بدون دهون" مشويه.
طماطم مشويه مع خضراوات و 100 جرام فاصوليا مسلوقه.
2 كوب عصير ليمون.






الريجيم.. 0q93uky754bapf3h1r2g










الريجيم الكيميائى

الغذاء الكيميائى والذى لايعطى الجسم طاقه للاستغلال ويعتمد على الامتناع نهائيا عن تناول سكر الجلوكوز..ويجب تناول الأطعمه التى تحتوى على ألياف مثل الرده..والخضراوات الطازجه ..وبعض أنواع الفاكهه خاصه البرتقال ..كما يجب تناول نوعيه واحده من الطعام فى كل وجبه سواء كانت نشويات أو بروتينا أو دهونا.

أقراص التخسيس

وهى لاتنقص الوزن فى حد ذاتها لكنها تساعد على ذلك .. ويختلف استخدامها من شخص لأخر بحيث لاتزيد عن حبه واحده يوميا..ولابد أن يكون ذلك باشراف من الطبيب،ومن أقراص التخسيس "الأمفيتامين " وغيره من العقاقير التى تقلل من الشهيه للطعام أو تناول مدرات البول التى تزيد من افراز السوائل المخزنه فى الجسم فى صوره بول فينقص وزن الشخص.

ومن عيوب استخدام أقراص التخسيس:

اختلال توازن سوائل الجسم ..بجانب فقد عنصر البوتاسيوم الذى يؤثر فى كفائه الكلى الوظيفيه ويترتب على ذلك تشنج العضلات وهبوط القلب ، امكانيه الاصابه بمرض السكر نتيجه تناول مدرات البول .

ففقد الشخص لسوائل جسمه يؤدى الى فقد الفيتامينات الذائبه فى الماء خاصه حامض الفوليك وفيتامين (ب) و(أ) اللذين يدخلان فى تكوين كرات الدم الحمراء مما يعرض المريض للاصابه بالأنيميا ،
ومن عيوب هذه الوجبات :الأقراص السليلوزيه وهى الأقراص المصنعه من الألياف التى لا يهضمها الجسم مثل :
السليلوز والهيموسليلوز و اللجنين والبكتين،وتتميز هذه الألياف بقدره هائله على امتصاص الماء من جدار الأمعاء فتنتفخ ويكبر حجمها وتصير كتله جيلاتينيه تملأ فراغ المعده وبالتالى تقلل من الاحساس بالجوع .

مما لاشك فيه أن هناك بعض الحالات التى تعانى من السمنه تحتاج الى مساعده طبيه من خلال بعض الأدويه والعقاقير ،ولكن يجب أن يكون استخدامها فى حدود ضيقه جدا "وباشراف طبى كامل ولفترات قصيره يتم بعدها الاستمرار فى عمليه التخلص من الوزن الزائد عن طريق الريجيم والرياضه فقط .

من أشهر هذه الأدويه والعقاقير مايلى :

1- حبوب الألياف:

وهى عاده تتكون من الألياف الطبيعيه ويتم تناولهاقبل الأكل مع شرب الكثير من الماء "حيث أن الألياف لها خاصيه الاحتفاظ بكميه من الماء تصل الى أربعه أضعاف وزنها
" فتؤدى الى تقليل الشهيه وازاله الاحساس بالجوع، ولكن يجب أن نعلم أنه على الرغم من أن هذه الألياف طبيعيه الا أن الاسراف أو المبالغه فى تناولها قد يؤدى الى حدوث انتفاخات شديده والتهابات بالأمعاء الغليظه(القولون).

2-أدويه التقليل من الشهيه:

وهى مجموعه من الأدويه التى تقوم بالتأثير على المراكز العصبيه الموجوده فى المخ والخاصه بالشبع والجوع فتؤدى الى التقليل من الشهيه وعدم الاحساس بالجوع ،
ومن الناحيه النظريه هى حبوب ممتازه من ناحيه نتائجها ولكن للأسف عاده ماتكون مصحوبه بالكثير من الأعراض الجانبيه مثل التوتر العصبى الشديد وأحيانا الاكتئاب لذلك لا ينصح باستخدامها الا وتحت اشراف طبى .

3- أدويه زياده معدلات الاحتراق:

وهى تتكون عاده من خلاصه هرمونات الغده الدرقيه المسئوله عن ضبط معدل الاحتراق(التمثيل الغذائى) بالجسم، ولا يجوز تناول هذا النوع من العقاقير الااذا وجد الطبيب المختص ضروره لاستخدامها ومن أكثر الأعراض الجانبيه لهذه الأدويه انتشارا :خفقان القلب والتوتر العصبى وسرعه النرفزه.

4- مدرات البول والملينات:والمجموعه الأولى من هذه الأدويه قد يكون لها دور فى العلاج اذا رأى الطبيب أن الجسم يحتفظ بكميات زائده من السوائل الواجب التخلص منها ، اما المجموعه الثانيه من هذه الأدويه فتستخدم اذا كان الشخص يعانى من الامساك المزمن والذى لايجدى معه استخدام الخضراوات الطبيعيه فقط.

"وعلى الرغم من أن دور هذه الأدويه محدد للحالات المذكوره فقط ، الا أن بعض الناس يتصورون أن استخدامها بشكل متواصل يؤدى الى نقص الوزن، وهذا طبعا صورى وليس حقيقيا "لأن الجسم يفقد سوائل وليس دهونا ".
هناك مجموعه جديده من الأدويه التى تطالعنا الصحف من حين لأخر بأحدث تطوراتها ، وتعتمد هذه المجموعه على التقليل من معدلات الامتصاص للطعام فى المعده والأمعاء وخصوصا الدهنيه والسكريه....
وتمثل هذه الأدويه أملا جديدا للباحثين عن الرشاقه بدون عناء تنظيم الغذاء بشكل شديد حيث أن الشخص سوف يتناول كل مايشتهيه من الطعام ولكن الدواء يقوم بكل العمل فيما بعد .وهذه الأدويه لاتزال فى دور الأبحاث والدراسات ولايزال الطريق طويلا حتى تصل الى الأسواق للأستعمال الروتينى.







الريجيم.. 0q93uky754bapf3h1r2g









البالونه الطبيعيه:

وهى فى الحقيقه أغذيه تتكون من مواد سيليلوزيه أو بكتينيه ليست لها قيمه غذائيه ولكنها تمتص كميات كبيره من الماء حول أليافها فتنتفخ وتشغل حيزا كبيرا من المعده ..
.وتؤدى بالتالى الى الاحساس بالشبع ،وهذه الأغذيه موجوده فى قشر البطاطس والتفاح والليمون المجفف أو فى كوب زبادى يضاف اليه ثلاث ملاعق من الرده ...
تأكل هذه الأغذيه قبل الأكل بنصف ساعه ويشرب بعده كوب ماء كل 10 دقائق مما يؤدى الى امتلاء المعده فلا يأكل الشخص الا كميات قليله جدا ، والى جانب البالونه الطبيعيه لابد ايضا من الحرص على تناول سعرات حراريه قليله وممارسه الرياضه البدنيه.



شفط الدهون:

بينت دراسه جديده أن فوائد أسلوب شفط الدهون جراحيا لاتنحصر فى ازاله الزائد منها فى مناطق البطن والمؤخره والفخذين، بل تتعداهاالى تحسين مستويات الكوليسترول فى الدم ؛وقد اظهر البحث الذى عرض أخيرا فى مؤتمر حول السمنه منعقد فى فيينا ،
ان جراحه شفط الدهون من الجسم بواسطه الأنابيب لها مثل الفوائد الصحيه ، ويقول المشرف على الدراسه الدكتور فيتز هوبيكلر من جامعه سالزبورج النمساويه أن جراحه ازاله الدهون تجرى فى أحيان كثيره لأغراض التجميل ،
لكن نتائج الدراسه تظهلر أنها يمكن ان تحدث تغييرا على نحو ملموس فى معدلات الكوليسترول وهو ما يعود بالفائده على القلب.

ويقول خبراء فى هذا المجال ان الجراحه لا يجب أنتتحول الى بديل للحميات والأنظمه الغذائيه وبرامج التمارين الرياضيه للحفاظ على وزن الجسم الطبيعى،وتعد جراحه شفط الدهون من أكثر جراحات التجميل شيوعا فى الغرب وخصوصا فى الولايات المتحده ،وحسب أرقام الجمعيه الأمريكيه لأخصائى جراحه التجميل واعاده التأهيل تم اجراء نحو 300ألف جراحه لأزاله الدهون خلال العام الماضى وحده.





الريجيم.. 0q93uky754bapf3h1r2g





طريقه جديده لانقاص الوزن

ذكرت تقارير طبيه أن الذين يعانون زياده الوزن والسمنه ويحملون انطباعات أو تجارب سيئه مع أنظمه الريجيم والحميه الغذائيه الصارمه ،التى غالبا ماتؤتى نتائج جيده فى بادئ الأمر ،لكنها مع مرور الوقت ماتلبث أن تتحول الى كابوس مزعج قد يؤدى الى انتكاسه ،أمامهم فرصه للدخول فى هذا الخيار غير المستحيل والذى يمكن انجازه بسهوله.

وذكرت التقارير أنه بمجرد اتباع نظام غذائى متوازن وممارسه شئ من الرياضه الخفيفه مثل المشى الى جانب امتلاك الاراده القويه على تغيير بعض السلوكيات والعادات الغذائيه الخاطئه سيحدث فرق كبير ونقله هائله فى الحياه ، وستتحسن اللياقه البدنيه.


وبشكل عام تنصح التقارير باتباع الخطوات التاليه:

أولا
تناول ثلاث وجبات رئيسيه يوميا تتكون من غذاء صحى متوازن وفى مواعيد ثابته مع تجنب الأكل قبل النوم مباشره.

ثانيا
تناول جميع الوجبات الغذائيه فى مكان مخصص لذلك مع عدم وضع الأطباق الرئيسيه على المائده قبل الشروع فى تناول الطعام بوقت كبير.

ثالثا
استخدام أطباق صغيره وبعدد محدد واترك مائده الطعام فور الانتهاء منها.

رابعا
تناول وجبه خفيفه أو قليلا من الفاكهه قبل حضور الولائم حتى لا تضطر الى الأفراط فى تناول الأطعمه الدسمه التى غالبا ماتكون سمه موائد الحفلات.

خامسا
احرص على عدم الوصول الى مرحله الجوع الشديد لأن هذا مدعاه للاسراف فى الأكل.

سادسا
امضغ الطعام جيدا وأبدأ بتناول الأغذيه الغنيه بالألياف قبل الطعام الرئيسى لأن ذلك يساعد على الاحساس بالشبع وامتلاء المعده.

سابعا
تجنب تناول الطعام أثناء مشاهده التليفزيون لأن ذلك يزيد من كميات الطعام المتناوله بدون أن تشعر.






الريجيم.. 0q93uky754bapf3h1r2g







شورت التخسيس ليس له علاقه بانقاص الوزن




امتلأت شاشات التليفزيون فى الآونه الأخيره بالكثير من الاعلانات عن بيجامه التخسيس أو شورت التخسيس وغيرها من الوسائل التى نسمع عنها يوميا ،وتؤكد أنه باستخدامها يمكن انقاص الوزن الزائد بدون اتباع ريجيم أو ممارسه الرياضه ،وارتدائها فقط يكفى للتخلص من السمنه الزائده .

ولأن صاحبات الوزن الزائد تتأثرن بهذه الوسائل وتنجذب نحوها على أمل التخلص من هذا الكابوس فيقبلن عليها ،وبعدها تظهر المفاجئات من أن هذه الوسائل لم تؤدى الى انقاص الوزن بل أدت الى الاصابه ببعض أنواع الحساسيه .

ويذكر الدكتور / فاروق عبد الوهاب أستاذ فسيولوجيا الرياضه أن العرق و تسخين الجسم الذى يسببه لبس الشورت لا علاقه له باذابه الدهون من الجسم
وأن الذى يفقده باستخدام هذه الوسائل هو فقدان سوائل الجسم وأحد أهم مكونات الدم والتى تنقل الدم الى الخلايا ونقصها يؤثر سلبيا على الخلايا بشكل حاد جدا وقد يؤدى الى العديد من المشاكل الصحيه كهشاشه العظام ونقص الاكسجين والشعور بالاجهاد المستمر واتلاف خلايا الجهاز العصبى وخلايا العضلات .

أن الشعور ببعض الانخفاض فى الوزن نتيجه لاستخدام مثل هذه الوسائل هو وهم ..
لأنه بالفعل لم ينقص الدهون بل فقد أهم مكونات الجسم مع العرق مثل الأملاح المعدنيه والفيتامينات والانزيمات وتعويضها يحتاج الى أكل الفواكه والخضراوات لمده طويله لاعاده الجسم لمعدله الطبيعى.






الريجيم.. 0q93uky754bapf3h1r2g





السمنه مرتبطه بكيماويات بالدماغ




يشير بحث علمى حديث الى أن البدناء يميلون الى تناول المزيد من الطعام بفعل تأثير مركب كيميائى فى الدماغ ،
ويعتقد الباحثون بأن البدناء ربما يكونون مدمنين لتناول الطعام بسبب وجود اختلال فى ماده دوبامين الموجوده طبيعيا فى الدماغ، وهى المسئوله عن الشعور بالجوع والسعاده.

وكشف الباحثون فى معمل بروكهافن القومى بنيويورك التابع لوزاره الطاقه الأمريكيه ان مراكز الاحساس بالدوبامين أقل لدى البدناء لذا قد يأكلون المزيد لتحفيز دوائر المتعه فى المخ ،وقد وجد الباحثون فى مختبر بروكهافن القومى الأمريكى ،
أن البدناء جدا الذين أختبروهم ، كان لديهم نقص فى ماده دوبامين، كما ان نقص دوبامين يقود الى الشعور بالجوع فى محاوله من الجسم لتحفيز مايسمى بدوائر السعاده فى المركب الكيميائى .

السمنه تبدأ من الرحم


يقول باحثون أن اصابه الانسان بالسمنه ربما يكون لها جذور تمتد لفتره نموه كجنين فى رحم الأم ووصلت السمنه الى حد الوباء فى المملكه المتحده اذ يوجد واحد من كل خمسه أشخاص يصنف كشخص سمين ،ومثلا يكلف علاج الأمراض المتعلقه بالسمنه فى المملكه المتحده أكثر من مليار ونصف المليار جنيه استرلينى سنويا، لكن العلماء يقولون الآن أن فتره وجود الجنين فى رحم الأم هى المسئوله عن تحديد ما اذا كان هذا الشخص سيصاب بالسمنه فى الكبر.


قد ذكر الباحثون أن السمنه لدى الأطفال قد يكون لها علاقه بمرحله ما قبل الطفوله بمرحله ماقبل الطفوله عندما كان الانسان جنينا فى رحم الأم ،وأحتمالات أن تنجب الأمهات ـ اللاتى تعنين من سوء التغذيه فى فتره الحمل ـ أطفالا يصابون بالسمنه فى الكبر مرتفعه




كتبت : ـآم فيصل
-
بارك الله فيك ياقمر</b></i>
كتبت : صرخة حزن
-
يسلمو حياتي على مرورك

التالي

اسئليني وباسالج مع اختكم ْْْ ام ندوره ْْْ

السابق

هل بنتي تعاني من زياده في الوزن

كلمات ذات علاقة
ماتريد , من , الريجيم , تعرفه , عن , كل