كتاب في تاريخ المهديه لحمله سماء الابداع

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
كتبت : um rawan
-
الابداع showImage.php?ImageI
الابداع nsxg4ug9gv89ftpn83ic

الابداع 1-97.gif


الابداع 20060506670477605pn3




الابداع Al-Khusuma-fi-Mahdia



من كتاب الخصومة في مهدية السودان

كتاب في تاريخ فكرة المهدية اسلامياً وسودانياً

اصدارات مركز ابوسليم للدراسات

تأليف بروفسير محمد ابراهيم ابوسليم

2004 م

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif



المهدية في الاسلام نشأتها واتساعها وتطورها


الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

(المهدى) اسم مفعول من هدى والهدى هو الرشاد في النفس وتبصير العباد الى طريق معرفة الله وقد أوجز معناه الحسين ابراهيم زهرا عالم المهدية وقاضيها فقال: (المهدى مشتق من الهدى،وهو تبصير الله عباده وتعريفهم معرفته فيقروا بربوبيته فالمهدى هو الذي هداه الله الى الحق وبه سمي المهدي)).

والى قريب من هذا ذهب المهدى بالمهتدي فقال:(فالمهتدي هو الذي يسلك ويسلك ويقرب من الله ويقرب لجميع الخيرات والمراقي) وقال ابن الاثير في النهاية ونقله ابن منظور في اللسان: المهدى الذى هداه الله الى الحق وقد استعمل في الاسماء حتى صار كالاسماء الغالبة وبه سمى (المهدي) الذى بشر به رسول الله صلي الله عليه وسلم انه يجئ مدلوله حسب ألوان الداعين لها.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

وقد اختلف في اصله ومدخله في الاسلام فالبعض قال بأن اصل العبارة من اليهودية وانها تسربت الى الاسلام عن طريق بعض من دخل الاسلام من اليهود وقد ذهب الى ذلك المستشرقان المشهوران قولدزيهر في كتابه (العقيدة والشريعة في الاسلام) وقال فلوتن في كتابه (السيادة العربية والشيعة والاسرائيليات) وقيل ان مصدرها من اليهودية جاء عبر المسيحية وقال البعض بأن فكرة المخلص ظهرت في مجتمعات كثيرة في صور متعددة واحياناً مرتبطة بأشخاص لها مكانتها التراثية وبالتالي لا يستبعد ان تظهر بنفس السبيل في المجتمع الاسلامي مرتبطاً بشخص له وهج يملأ قلوب المخلصين أو الذين يرجون الخلاص من الواقع المرير بقوة مدبرة من قبل الله. وربما قوى هذا المنحى اعتقاد المسلمين بأن المسيح لم يصلب كما يعتقد المسيحيون وانما رفع وانه عائد وهذه العودة مرتبطة بإقامة العدل المطلق على يديه واذا كانت الرسالة السماوية قد ختمت بمحمد علية الصلاة والسلام فلا أمل يرتجى من السماء الا بعودة الذي رفع ليعود لخلاص البشرية وذهب البعض الى أن عودة المسيح بالعدل هي الأصل في منشأ فكرة المهدية وان المتكلمين بالمهدية من المسلمين تفادوا عبارة المسيح بدافع الحرج منها لظلالها المسيحية واستقروا الخاصة والاسرية على المصلحة الدينية وقهرهم لمخالفيهم من أجل الملك في مجتمع يسود فيه التفكير الديني ويتمسك بالمثل العليا التي وضعت في عهد النبي والخلفاء الراشدين هو الذى جعل القلوب تنزع الى السماء منتظرة الفرج الالهي على يد مخلص يملأ الارض في ظل هذه النزعة الدينية قسطاً ويحقق العدل المطلق وذهب رأى آخر ان اللفظ في أصله عربي جاهلي وانه تطور في مراحل حتي بلغ مفهومه العقدي والى هذا سعد محمد حسن في كتابه (المهدية في الاسلام) وعليه بنى ماديلونق في مقاله في (موسوعة الاسلام الجديدة) وذهب ما يتبناه احمد أمين والنشاشيبي.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif
هى اطلاق لفظ المهدي على من يدخل الاسلام من اهل الديانات الاخرى وأوضح مثلين لذلك محمد المهدى الحنفي والذي كان قبطياً اسمه هبة الله واسلم وقد اصبح من مشاهير العلماء بمصر وتولى مشيخة الأزهر من 1812 الى 1815.

ومحمد العباسي المهدي وقد اصبح شيخا للأزهر ومفتياً للديار المصرية قبيل الثورة العربية ثم بعدها.

هذا مختصر سريع لاتجاهات في تاريخ فكرة المهدية اما بالنسبة الى دعاة المهدية في الاسلام فان الفكرة تستند على قاعدة دينية مرجعها الاحاديث والاخبار وما يؤول من الآيات وهي مقررة منذ الازل بتقدير من الله لتكون حلقة من حلقات الدورة الكونية التي انتقلت من عبادة الأوثان الى الانبياء ثم الرسل واخيراً الى الرسول الكريم فيجئ المهدي في دوره ليقيم العدل المطلق ويحقق العقيدة الخالصة وكعلامة من علامات الساعة.

لم ترد كلمة (المهدي) في القرآن الكريم ولكن وردت فيه مشتقات للفظ مثل هدى، يهدي، اهتدى، هداية هادي وأقرب هذه المشتقات الى معنى المهدي لفظاً (الهدى) و(اهتدى) وقد وردا في آيات كثيرة وعدم ورود اللفظ في القران أوصد الباب امام الاستشهاد الصريح من القرآن إلا ان دعاة المهدى ولجوا إلى مبتغاهم بالاعتماد على هذه المشتقات والوصول بها الى ان للمهدية سنداً من القرآن وبتأويل الآيات او تفسيرها تفسيراً باطنياً وقد بدأ ذلك الشيعة وتوسعوا فيه ثم حذوهم المتصوفة وجاءوا بالمزيد من التأويل ثم فتح هؤلاء فتحاً جديداً هو باب الفيض الذي تطلق به الأقوال بغير سند من القرآن الكريم او الحديث او الخبر والمرجعية فيه صدوره من الذى يأتيه هذا الفيض.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

ولم ينتقل صحيحا مسلم والبخارى وهما الاكثر حرصا في الرواية والاقدم تصنيفاً حديثا في المهدى ولكن مصادر الحديث والاخرى والتى توصف بأنها أقل تشدداً من مسلم والبخاري مثل سنن ابي داود والترمذي وابن حنبل وابن ماجة روت جملة الأحاديث وما ورد في هذه المصادر نفسها قليل جداً بالنسبة الى ما أورده كتب الحديث المتأخرة وقد توسع أهل المذاهب والنحل والصوفية فى مدى الاحاديث ومدلوها وتعد (تذكرة القرطبي) والذى لم يطبع بعد من أوسع المصنفات فى احاديث المهدي ومصنف (المهدى الموعود المنتظر عند علماء أهل السنة والامامية) للشيخ نجم الدين جعفر بن محمد العسكرى مستودع آخر فيه مئات الأحاديث وهو يتألف من جزأين وفى الجزء الثاني وحده 420 حديثاً أما الجزء الأول فلم يتيسر لنا بيان احصائه لأن من استعاره منا آثر نفسه به وسافر به الى مصر ولكنه على أي حال بنفس حجم الجزء الثاني وربما بنفس القدر من المحتوى.

ويبدو ان الاحاديث عن المهدى بدأت تروى بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان وكجزء من الصراع الذى احتدم بين البيت الاموى وقريش الحجاز الذين كانوا يعملون على اعادة الخلافة الى المدينة وجعلها تسير في المحور الذى ادارها به الخلفاء الراشدون بعيداً عن أبهة الملك والاستبداد الاسرى ولكن ذلك وان كان مهماً من الناحية التاريخية لا يدعو فى حد ذاته الى الطعن في الاحاديث المتصلة بالمهدي لأن جمع الحديث قد بدأ اصلاً في وقت متأخر عن الفتنة التى اعقبت وفاة معاوية ومن المؤكد ان عمر بن الخطاب منع تدوين الحديث للخوف من ان يختلط الحديث بالقرآن.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

وكان اول خليفة أعطى الاشارة لجمع الحديث هو الخليفة الاموى عمر بن عبد العزيز وقد فعل ذلك بعد تردد وكانت خطوته هذه بداية حركة جمع الحديث.

ويمكن ان نراقب تطور مضمون كلمة المهدي من واقع استعمالاتها ففي المرحلة الأولى حافظ الاستعمال جانب اللغة بحكم ان المهدى هو من هداه الله نفسه وللخير في غيره فأجرى حياته وعمله على وفق الهداية وبهذا المعنى اللغوى ودون ارتباط ما بمعنى عقدي استعمل كلقب تشريف وتعظيم فى الجاهلية وصدر الاسلام ومن هنا وصف حسان بن ثابت للرسول بعبارة المهدي فى أبيات مشهورة فى رثائه واضفاء بعض الشعراء العبارة على بعض خلفاء بنى امية كالوليد وهشام باعتبار انهم اهل الفضل والعدل.

وقال حسان:

جزعا على المهدى اصبح ثاويا ياخير من وطئ الحصا لا تبعد

بأبي وأمي من شهدت وفاته في يوم الاثين النبي المهتدي

وقال الفرزدق لسليمان: هو المهدي قد وضح السبيل وقال فى هشام : هو المهدي والحكم الرشيد.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

ومنه دعاء سليمان بن صرد وكان شيعياً للحسين بن على بعد مقتله: (اللهم ارحم حسينا الشهيد ابن الشهيد المهدي ابن المهدي) فانه لم يعن حكماً ولا معنى عقدياً وانما اراد اكبارهما جهادهما ومضمون ما مضيا فيه ثم تقدم المضمون بمعنى الحاكم الذى يزيل ظلم من سبقه ويقيم العدل ومن هؤلاء سليمان بن عبد الملك الذى شجع على الاعتقاد بمهديته وعمل على اظهار انه الحاكم العادل الذى يمحو ظلم من تقدمه وفاز عمر بن عبد العزيز من قبل المسلمين عامة بالاعتراف بكونه الخليفة العادل المتناهي الاستقامة وهذا ما أوحى اى بعضهم بالقول بأنه المهدى وان كان البعض نفى عنه صفة المهدى وان اثبت له حسن السيرة والاستقامة والعدل وفى ذلك يقول الامام احمد بن حنبل انه من الخلفاء الراشدين وانه لا ريب انه كان راشداً مهدياً ولكنه ليس بالمهدي الذى يخرج آخر الزمان ومنهم حسن البصرى ونحن هنا ازاء حالة فريدة وهي الفارق بين ان يكون المرء المهدي حسن السيرة وأن يكون المهدي العقدي.

والعباسيون جاءوا الى الحكم بدعوى انهم يزيلون ظلم بنى امية ويقيمون العدالة الموعودة من آل البيت واستناداً على حديث عباسي المصدر فيما نعتقد اتخذ اول خلفائهم لقب السفاح والثانى لقب المنصور ومهدي المنصور لولي عهده فسماه المهدي صراحة وقد انصرف الأخير بعد ارتقائه الحكم من نفس الاسرة يزيل ظلم من سبقه ويقيم العدل الذى ينشده المسلم فى حاكمه فهو مهدي او مصلح من الداخل وهذا خلاف في يد من هو أحق بها ويتمتع بالأهلية لتولي اعبائها.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

اما الصوفية فكانوا فى اول امرهم مشغولين عن الدنيا والحكم بوجدهم الصوفي والمجاهدة والاحوال وقد غلب عليهم الزهد ومن أول خطوات الزهد الابتعاد عن الحكم وكان من قال منهم بالمهدي يجعله فى اطار مفهوم أهل السنة الا أن المتأخرين منهم انتقلوا بالمهدي الى عالمهم المتسع الذى لا تحده حدود فأصبح المهدى يمثل السلطة العليا الجامعة بحكم تلقيه الاحكام مباشرة من النبي وعن طريق ملك وبالالهام اللدني وفق نظرياتهم حتى أصبح ما يقوم به هو ذات ارادة الرسول وقد نفوا لذلك كونه مجتهداً او مبتدعاً والمهدي عندهم ليس حاكماً ولا ولياً وانما هو فى مرقى أعلى من الولاية ويأتي الحكم كجانب من مهمته.

وفى نفس الوقت ظهر معارضون لفكرة المهدي ولكن صوتهم كان خافتاً وذلك لسببين اولهما ان الزخم كان دائماً حليف الدعاة ومن يتحركون للوصول الى الحكم عن سبيلها والذين كانوا يبنون دعاويهم على مظالم الحكم وطغيانه والوعد بوضع عادل مطلق العدالة وثانيهما ان آراء هؤلاء ظلت آراء شخصية ولم تتحول الى معتقد يجتمع الناس حوله وكان من المعارضين حسن البصرى الذى رفض الفكرة وذهب الى ان عيسى هو المهدي اى انه اعترض مهدي الطوائف الذى يقوم على ان المهدي من هذا البيت أو ذاك وكان ممن ينكرون على عمر بن عبد العزيز صفة المهدية مع اعترافه له بالفضل ومن المعترضين محمد بن خالد الجندى اليمني الذى اختلق فيما يقول ماديلونق وتسنده بعض الاخبار حديث (لا مهدي الاعيسى) ليفسد الامر على الشيعة وسوف نرى فيما بعد كيف حاول حسن العدوي ان يفسد القول بمهدية محمد الحسن العسكرى ابعاداً للمهدية عن الشيعة.

وأظهر المعترضين من غير شك هو ابن خلدون الذى اخذ جملة من الاحاديث المروية فى المهدي وجمع المطاعن في اسانيدها فعل ذلك فى مقدمته المشهورة ثم خصص كتاباً كاملاً هو (شفاء السائل) ينفي فيه الفكرة جملةً وتفصيلاً وهو الوحيد الذى تفرغ لذلك وأوضح ما يرى بشجاعة وروية ويلاحظ هنا ان المؤرخين لابن خلدون ل ايهتمون بما قال عن فكرة المهدي وذلك بالرغم من أهمية ما قال وكونه الفريد فى ذلك.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

وعلى مر الزمان تطورت الفكرة على أيدى الطوائف واتسعت الاحاديث حسب عقائد هذه الطوائف وظروفها الاجتماعية والزمانية والمكانية بعض قال ان المهدي يولد في المدينة ويظهر فى مكة وقال قوم انه يظهر فى المشرق ويتجه بالرايات السود الى مكة وأهل المغرب قالوا إنه يظهر بالمغرب ويتجه بالرايات الصفر شرقاً وأهل الشام قالوا ان هؤلاء واولئك يلتقون بالشام وان عيسى ينزل فيه وقال انصار المهدي بالسودان ان ظهور المهدي بالسودان بجهة ماسا بجبل قدير بجبال النوبا وتكون البيعة الأولى بها ثم تكون البيعة الكبرى بمكة وقال بعض هؤلاء إن بيعة مكة بيعة معنوية للخاصة فلا يشترط ان تتم في مكة بعد فتحها وتصور كل ان يكون المهدي بحال يتفق مع ما يواجهه أو ما يصبو إليه من أمور ومن ذلك ان بعضهم قالوا انه يفتح القسطنطينية وكان ذلك املاً عظيماً وحسماً يتمناه المسلمون للمواجهة التاريخية بين المسلمين والروم لصالح المسلمين وبعضهم قالوا انه يفتح الاندلس ويعيد اليه المسلمين وهو حلم مغربي وبعضهم قال انه اتساع الاسلام الى كل ربوع العالم بعد ان يفتحها المهدي وكان أكثر من طلب هذه الفكرة هم الصوفية ويصور هؤلاء واولئك المد الاسلامي على يد المهدي اما بدخول كل البشر فى الاسلام وتطبيق كامل الشريعة عليهم واما بحكم المسلمين بالشريعة الاسلامية الخالصة وحكم المسيحيين بالانجيل الاصل واليهود بالتوراة الصحيح حسبما يرى المسلمون وفق نظرتهم الى هذين الكتابين المنزلين وهذا هو مضمون القول بأن المهدي سيضع يده على تابوت السكينة في غار فى انطاكية ومعه التوارة والانجيل بالوجه الذى انزلا وبراء مما ادخل فيهما من تحوير وبعض ذهب الى غالبة طائفته او مذهبه كالشيعة الذين ذهبوا فى بعض اقوالهم إلى أن مهديهم سوف يفرض المذهب الشيعي على الجميع أو بعض الحنفية الذين قالوا ان المهدى منهم وان مذهبهم سوف يسود الجميع على يد المهدى وبعض الطرق الصوفية كالخلوتية ومنهم السمانية قالت ان المهدى يكون منهم ذلك لأن المهدية تحقق خصوصية كبيرة لمن تظهر بينهم وهذا هو سبب تنافس الفرق والمذاهب والطوائف لأن اتفاق المهدي لأي منها تأكيد على متانة المذهب أو القضية على نحو حاسم ومناصرة للقضايا الخاصة بهم وخصوصياتهم فى دائرة التنافس ولما كانت كل فرقة ترى ان المهدي يظهر فى زمانها ووفق ما تواجهها من ظروف فقد جاءت العلامات والشروط مرتبطة بالزمن والظرف والقضايا التي تشغل هذا المجتمع أو ذاك وبذلك يقترن بالتحول بالحكم من جهة إلى اخرى وكيفية الى ثانية والكلام عن الساعة واشراطها مع الكلام عن المهدي ومضمون رسالته الا العلماء فان مدركهم ومشغلهم ليس طلب الحكم كما الحال عند الدعاة وانما هو المهدي وه الصحيح من الاسلام ولذلك راحوا يجمعون الاحاديث والأخبار وينظرون فيها على هدى مناهجهم ولذلك ذهب بعضهم الى تخليص فكرة المهدي من الشوائب والخرافات لينتهى الى امر جامع لا لمناصرة طرف أو تصور وانما للوصول الى ما يجمع حول ذات المهدى وقد اقترنت الفكرة فى كل وقت باقتراب الساعة والانذار به والوصول بالبشرية فى آخر الامر وبعد نوبة كاسحة من فساد العقيدة وظلم يملأ الدنيا الى دنيا العدل المطلق والعقيدة الخالصة.

ويتراكم الاحاديث والأخبار وما تصوره من تصورات أصبحت المهدية فكرة جذبت اليها الرؤى والآمال وجمعت الأسباب والعلامات من شتى الاحوال والظروف بحيث أصبح من المستحيل ان تتفق فى شخص أو زمن أو حال واضحت صورتها صورة طوبائية لا يمكن تطبيقها على ارض الواقع وبالتالي لا يمكن الاتفاق حول مهدية شخص وفق العلامات والشروط وصار المحك فى الواقع قوة القائل بها وايمان الاتباع ويقينهم وقوتهم عند الاصطراع.
الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

وها هنا نأتي الى المضمون التالي وهو الذى يعيد الاسلام الى سيرته الاولى على نهج الخلفاء الراشدين ويعود بالخلافة الى المدينة المنورة وهذا هو مبنى ثورة عبد الله بن الزبير الذى دعا اهل مكة والمدينة بخلاف بني هاشم وعلى ما يقول ماديلونق فان الطرف الأول من الحديث المنسوب إلى السيدة ام سلمة بنى على دعوة عبد الله بن الزبير باقامة الخلافة في مكة واهتداء اهلها من هو اهل القيادة ومبايعته بين الركن والمقام على كره منه بينما بنى الطرف عن جيش اموي وأخواله من كلب الذي بالخسف اى بقدرة الله حفظا لصاحب الحق واهل الحرمين ويمكن ان يقال ان الطرف عن أبدال الشام وعصائب العراق يقوم على اجتماع الناس حول عبد الله ونصرته وقد ذهب ماديلونق الى ان عبد الله نفسه وتابعيه عبد الله بن صفوان والحارث بن ابى ربيعة المخزومى الذين اشاعوا الامور.

ويأتي المختار الكيسانى ليجعل المهدي في مضمون عقدي يرتبط بشخص من بيت معين ذلك لأن المختار اعلن فى الكوفة مهدية محمد ابن الحنفية وهو ومن ابناء علي بن ابى طالب ولكن من زوجة غير السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول ومن هنا نشأت الفرقة المعروفة في تاريخ الاسلام بالفرقة الكيسانية ولكن سرعان ما انتقل العقد الى ابناء فاطمة فسلم بذلك اهل السنة والصوفية والشيعة وان كان يتخذ طريقة الخاص فى المعتقد.

وعلى يد الشيعة من بعده جاء وجه آخر من المضمون فيتربط المهدي بامام الشيعة وسلطته العليا التي تقوم على مستند ديني باعتبار الامامه ركناً من اركان الاسلام لا يتم الاسلام الا بالتسليم به ومن هنا صار الاعتقاد فى المهدي ايضاً شرطاً عند الشيعة لا يستقيم الاسلام الا به ومن هنا جاء تكفير منكر المهدية عندهم.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif

وفى إطار فكرة المهدي المنتظر الذى يأتي على هذا الوجه او ذلك تتولد قضايا متعددة منها وصف المهدي الجسماني والخلقي والذي لا بد ان يتفق شبهه مع جسم الرسول وخلقه مع استحياء فى الأمرين لتنزيه الرسول من ان يشبهه احد وان يواطئ اسمه واسم ابيه اسم الرسول واسم ابيه او ابنه فيما قال بعض الشيعة وفي هذا كلام كثير يساق ومنها القحطاني الذى يسوق العرب بعصاه فيما نشهد فى حديث يروى عن ابى هريرة وهذا الذى ثار عبد الرحمن الاشعث على هداه ومنها السفيانى الذى يمثل فى بدايته استنكار اسرة معاوية لهيمنة اسرة مروان ثم معارضة اهل الشام لأهل مكة والمدينة وهو الخصم الأبدى للمهدي ويقتل فى النهاية انتصارا للحق ومنها عيسى بن مريم ونزوله وعلاقته بالمهدي ومختلف القضايا التى تثار حوله ومنها قصة الدجال وختم الولاية والعصمة والغيبة والولاية المطلقة والخلافة الكبرى والاختلاف فى نسبة المهدي الى الحسن او الحسين لبني علي بن ابي طالب ووجه وذاك والقول بالتلقي المباشر عن الرسول يقظة وحكم ذلك قبولا ورفضا وارتباط المهدي بالحكم العادل والجنة الموعودة فى الدنيا وارتباطه من وجه آخر بفناء الدنيا بحكم انه من علامات الساعة والبرنامج الذى يقدمه كل مدع فى اطار الاحاديث المتواترة او التى تختلق والى آخر هذه الأمور.

وقد اشتط مختلقوا الاخبار والاحاديث فجاءوا بما هو أبعد عن حد المعقول كبناء الاحاديث بوحي ما تم فى واقعة مثل الرايات السود من المشرق وهى مستوحاة من رايات دعاة العباسيين وانحسارالفرات عن جبل من الذهب والذى لا معنى له ومثل الاحاديث التالية:

- يحج الناس معا ويعرفون (من عرفة) معاً على غير امام فبينما هم نزول اذ اخذهم داء الكلب فسارت القبائل بعضهم الى بعض فاقتتلتوا حتى تسيل العقبة (اي بمنى) دما فيفزعون الى خيرهم فيأتونه وهو ملصق وجهه الى الكعبة يبكى كأني انظر الى دموعه والى آخر ما روى الشيخ الانبابى فى فتواه وهو حديث يرد ضمن أحاديث المهدي.

- ومن علاماته ريح ترسل على الناس حمراء يموت الآلاف وتحدث فى الناس صعقة باطنية تموت منها آلاف وتسقط منها آلاف من النساء الحبالى.

- يقود المهدي جيشا ويعبر الى الاندلس (حلم مغربي منذ أخرج العرب من الاندلس) وينتصر انتصاراً ساحقاً ويخطب فى مسجد سافيل ويتلقى بيعة المسلمين ويفتح سبعين مدينة من مدن الروم ثم يفتح كنيسة الذهب ولكن اتباعه سوف يتنافسون حول قسمة عصا موسى التى سوف يجدونها هناك وبالتالي يجد الروم الفرصة ويهزمون المسلمين ويطاردونهم حتى الفيوم فى مصر ثم يستعيد المسلمون النوبة وينتصرون.

نقول ان الرواة ذهبوا الى كل هذا والى ما هو أبعد لأنهم اطلقوا للخيال عنانه وذهبوا كل مذهب دون رادع مع ان ذلك بعيد عن ان يصدر عن الرسول ومن الغريب ان يجمع ذلك ويردده أجل العلماء دون اعتراض او توقف ويقول محمد فريد وجدي فى ذلك: ( والناظرون فى هذه الاحاديث من أولى البصائر لا يجدون فى صدورهم حرجاً من تنزيه رسول الله من قولها) فان من الغلو والخبط فى التواريخ والاغراق فى المبالغة والجهل بأمور الناس والبعد عن سنن الله المعروفة ما يشعر المطالع لأول وهلة أنها احاديث موضوعة تعمد وضعها رجال من اهل الزيغ او المشايعين لبعض اهل الدعوة من طلبة الخلافة فى بلاد العرب او المغرب.

وذهب بعض المتحدثين من الشيعة والصوفية الى اعتماد بعض الفاظ القرآن أو غيره على انها المفتاح لوقت ظهور المهدي ومكانه وتحديد ذلك بحساب الجمل فى ومن ذلك ابن عربى حدد خروج المهدي فى خ ف ج وجعل ذلك حسب حساب الجمل683هـ فلما مضى أوله على ان المراد ان مولده يكون فى هذه السنة وان خروجه يكون 710هـ اى أنه يخرج مهديا وهو فى السادسة والعشرين وهو سن نحسب انه لم يقف عنده سن خروجه لقال أربعين لأنه سن النبوة ولكن ابن عربى طلب الخروج من المأزق وهذا لم يتم ايضا وقد أكثر ابن عربى من التوهيمات التى تأتى من بحر الفيض وعرض نفسه لسهام ابن خلدون الذى يقول: (يعينون فيه الرجل والمكان بأدله واهية وتحكمات مختلفة فينقضي الزمان ولا اثر لشئ من ذلك) وممن فعل ذلك فى السودان الشيخ محمد شريف نور الدائم فانه حدد نهاية المهدية بعبارة (ليستخلفنهم) وانتهى منها الى تاريخ وهذا ايضا لم يقع وقد انتقد اقطاب التشيع المعتدل هذا الوجه من التحديد ونددوا بالموقتين وبناء على تجربته الخاصة ابطل الشيخ عثمان دان فوديو توقيت مجئ المهدي ووقوع اشراط الساعة كما بينها الشعراني والسيوطى مع انه اعتمدهما فى اول تناوله للمهدية ومهدي السودان استنكر التوقيت وسائر الشروط والعلامات باعتبار انها مقيدة لارادة الله لا لفوات الميعاد الذى حدده الشعرانى لظهور المهدي كما فعل دان فوديو وقد دعم مراده بعبارتين من ابن عربى وابن ادريس.

الابداع 1222636440.gifالابداع 1222636440.gif
كتبت : randoda
-


ما شاء الله عليكى مجهود رااائع بارك الله فيك يا قمر
كتبت : um rawan
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة randoda:


ما شاء الله عليكى مجهود رااائع بارك الله فيك يا قمر
الله لاضراك حبيبه
ماشاء الله عليك كلك زوق في مشاركاتك
دمتي بخير حبيبتي
الروعه طلتك
بارك الله فيك
كتبت : رسولي قدوتي
-


سلمت أنامل خطت ماكُتب..

كتبتي فابدعتي


وسطرتي فاتقنتي



كل الشكر والإحترام لكِ مني


دام بحر عطاؤكِ

كتبت : um rawan
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة رسولي قدوتي:


سلمت أنامل خطت ماكُتب..

كتبتي فابدعتي


وسطرتي فاتقنتي



كل الشكر والإحترام لكِ مني


دام بحر عطاؤكِ

الابداع منك وفيك حبيبه
كلك زوق والله
ويجزيك ربي الفردوس
وينور طريقك ويعدل خطوتك
تستاهلي كل خير
كتبت : بنتـ ابوها
-
بارك الله فيك اختي الغاليه ام روان على طرحك
والف مبروك الوسام
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

قصه فلسطين بالصور.... أريد أن أخبر العالم ؟!

السابق

اول فريق علمي في العالم **بنو موسى ** حملة التعرف على علماء المسلمين

كلمات ذات علاقة
لحمله , المهديه , الابداع , تاريخ , سماء , في , كتاب