انشطة تعديل السلوك في مشكلة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع 2 ♥√•°¨

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزه فى الاعاقات
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
اخر تحديث

الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 64612633.png

الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 11498595331386536954


الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 01Q42707.gif

نشاطات تعديل السلوك في مشكلة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟




تهــــــــــــــــــــــــــــــــــدف


هذه الانشطة في تعديل السلوكيات التالية :



. 1- زيادة الانتباه .. 2- تقليل فرط الحركة .. 3- المشاركة الاجتماعية



لابد من اتباع التعليمات التالية قبل القيام بانشطة تعديل السلوك




o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط

o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط .

o اشرح النشاط قبل البدء فيه .

o أبعد كل مشتت خارج المكان .
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب .
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج .
o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل .
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة
o توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط .
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة .
o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها









الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب .

o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب .

o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً .

o حساب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم محاولة زيادته في المرات القادمة .
o يبدءا المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته .
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة .
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، مثل لمس شعره - الابتسامة أو التصفيق - الحصول على علامة معينة أو صورة لاصقة - الحصول على صورة مختومة - جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابلها على مكافئة مادية - تقديم قطعة غذاء صغيرة جدا في كل مرة ينجز الهدف ... الخ
o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل حرمانه من اللعبة ، إهماله وعدم اللعب معه أو النظر إليه ، حرمانه من اللعبة التي وعد بها ، رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدءا ويتوقف، وكل هذه الطرق تكون مؤقتة لفترة وجيزة
o حاول إن يجلس في هدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييده جسديا ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه .









أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية .

o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة .

o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل .

o أعده الى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية .
o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه .
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم .
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك .
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة .
o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات .









1. التقليد .

2. تنفيذ التعليمات .

3. تبادل الأدوار .

4. لعب دور المعلم .
5. اللعب العشوائي أو الحر .












الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 20334292791426066138

والآن سنتطرق لأنواع النشاطات ويمكن ان نختار مايناسب الطفل وعمر الطفل ولايشترط تطبيقة جميعها :

الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 11498595331386536954


الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 20334292791426066138


النشاط ----- الرسم والتلوين :

المواد :
o ألوان متنوعة . o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء .
o فرشاة تلوين كبيرة . ألواح محفور عليها أشكال .
o أوراق شفاف . o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل .
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلوين عشوائية .
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه .
o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده .
o دعه يرسم جسما محفورا على لوح .
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف .
o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة .
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص .




لنشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط ----- اللعب بالصلصال :

المواد :آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال ..

الطريقة :

o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط .
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه .
النشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاط ----- لعبـــــــــــــــــــة النجارة :
المواد :أدوات نجارة بلاستيكية .
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة .
o دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه .










النشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاط ----- اللعب بالـــــــــــــعرائس :

المواد : دمية - مشط - سرير -لحاف .

الطريقة :
o دع الطفل يقوم يقلد ما تفعل للدمية .
o دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة على الدمية بحسب ما تطلب منه








النشــــــــــــــــــــــــــاط ----- التنظيـــــــــــــــــــــــــــف :

المواد : مكنسة وأدوات تنظيف منزلية .

الطريقة :

o دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة .

o دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه .
o دعه ينظف ألعابه وأدواته .
النشاط ----- اللعب بالبالون :
المواد : بالونات .
الطريقة :
o دع الطفل ينفخ البالونات . o دع الطفل يلاحق البالونات* العبا مع بعض بالبالونات .
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به *. دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه .
النشاط ----- الكرات البلاستيكية :
المواد : كرات بلاستيكية تنفخ بالفم .
الطريقة :
o تشارك أنت والطفل في نفخ الكرات . o لاحقا الكرات مع بعضكما .
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به .
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه .
o خبئ الكرة ودعه يجدها .









النشاط ----- العاب الحركة :

المواد : عدد من الأطفال .

الطريقة

o لعبة الوقوف والجلوس .
o لعبة الحركة والسكون .
o أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر .
o الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أوأطلب منهم تقليد ما تفعله .
النشاط ----- لعبة الكراسي :
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال .
الطريقة :
o توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين -ينقص كرسي واحد.
o يقف الأولاد حول الكراسي - ويستمرون في الدوران حولها - إلى أن يطلب منهم الجلوس
o يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه .
o ينقص كرسي واحد في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين .
o الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها .









النشاط ----- العاب فقاعات الصابون :

المواد : صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون .

الطريقة :

o دع الطفل ينفخ الصابون .
o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون .
o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ .
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به .
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه .
o تبادلا إعطاء الأوامر .
النشــــــــــــــــــــــــــــاط ----- العـــــــــــــــــــــــــــــــــاب التركيب :
المواد : العاب تلائم التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة
الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ،









لعبة الفجوات الهندسية والأشكال -

كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مراكز وسائل التعليم أو تصميمها في المنزل .


الطريقة :

o وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون

o وضع الأشكال في الأماكن المناسبة لها من حيث الحجم - الشكل









النشاط ----- العاب الفرز :

المواد : أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ،

صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ،

صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس .
الطريقة :
o الفرز بحسب الشكل . o الفرز بحسب الصنف .
o الفرز بحسب اللون . الفرز بحس الاختصاص . الفرز بحسب الحجم .
النشاط ----- الاستماع :
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة
o صور للأصوات المسجلة o آلة تسجيل .
الطريقة :
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار :
o الصورة المناسبة .
النشاط ----- الأوامر بسيطة :
المواد : العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة :
o بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل على مكافئة فورية .











o الأوامر مثل : أعط شيء واحد - أجلب شيء واحد - أجلب شيئين - أعط شيئين لشخص واحد - أعط شيئين لشخصين - أجلب ثلاث أشياء .... الخ




النشاط ----- العاب الظهور والاختفاء :

المواد : لعبه ، غطاء من القماش .

الطريقة :

o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ،شرط أن يرى مكان اللعبة .
o خبئ اللعبة ، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه --- ولكن أترك له علامة تساعده .
o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا .
النشاط ----- الألعاب الجسدية :
المواد : لا يوجد الطريقة :
o العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ،





مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب .


o العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة .

النشاط ----- المرآة :

المواد : مرآة كبيرة . الطريقة :
الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .
النشاط ----- قراءة القصص :
المواد : قصص أطفال . الطريقة :
o قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة .
o أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة
o أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .








النشاط ----- الصور المتتابعة :

المواد : صور تشمل على أحداث مجزأة ومتتالية .

الطريقة :

أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى تتابعات
ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها .
النشاط ----- إكمال الجمل :
المواد : مادة مكتوبة بها جمل ناقصة .
الطريقة : إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات
ليختار واحدة منها .
النشاط ----- الأضداد :
المواد : قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد .
الطريقة :
o قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها
o إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها .
o أره صورة وعليه البحث عن ضدها . يفرز الصور كل ضد على حدة .
النشاط ----- حل المشاكل :
المواد : قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل --- تتدرج في التعقيد .
الطريقة : اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك ، مثل :











o عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن o المفتاح الضائع والباب المغلق اللعبة الضائعة o عبور الطريق&عمل كوب من الشاي& السقوط من الدراجة والإصابة .






النشاط ----- المتشابهات :

المواد : صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات .

الطريقة :

o قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى & إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها .
o أره صورة وعليه البحث عن مثيلتها . &- يفرز الصور كل حسب مثله على حدة .
النشاط ----- أفعال بعد أنغام :
المواد : لا يوجد
الطريقة :
o جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك أو أن يجلس
o اذكر الأفعال التي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة .
o مثلا : جاء وقت النوم ، انتهى وقت العب ، ذهب للحمام ، التصفيق ، إغماض الأعين ، الوقوف ... الخ .
النشاط ----- التخمين :
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء .
الطريقة :
o يلمس الطفل المجسم المخبأ في الكيس ويحاول التعرف على هويته .
o أعط الطفل تلميحات عن الصورة أو الجسم الذي معك ويحاول تخمين هويته .














الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 16169607841418223007




انتهى


اتمنى ان تعم به الفائدة


دمت بود ومحبة






الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ love269.gif




اختكم
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥





الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 000003254.gif



الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ w6w20050420124057976

randoda


ما شاء الله عليكى موضوع اكثر من رااااااائع استفدت منه كثيرا لكى منى 5 نجوووووووم





احلى دندونة
مشكوره حبيبتي
flower1
يسلمو يقمر موضوع راااائع

جزاك الله خيراااااا
✿ موكآ فرآولة ✿


ماشااء الله بسوومه طرح مفييييييد جداااا وقيم

دائما تتحفينا بمواضيعك المفيده

بارك الله فيك


وتستاهلين التقييم


:)
um rawan
موضوع مفيد افادك الله
دائما متميزه ياقمر
جزاك الله كل خير
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟ ♥√•°¨سماء الإبداع 1 ♥√•°¨

السابق

همة عالية في تحدي الاعاقة ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

كلمات ذات علاقة
♥√•°¨ , ♥√•°¨سماء , مشكلة , الانتباه , الحركة , السموك , الإبداع , انشطة , اضطراب , تعديل , في , فرط , وتشتت