الطاقة النظيفة (حملة سماء الابداع)1

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية
كتبت : sa semsema
-

الابداع)1 kgtlsd1ud6h3wtjvf1ha
الابداع)1 e2iktd24lqawaeo05e73

الابداع)1 ar551085e8xrhwxvhk9v

كيف قمرات رجيم اتمنى ان يكون الجميع بالف صحة وعافية

هذه مشاركتى الاولى فى حملة سماء الابداع اتمنى ان تنال اعجابكم

عندما عرف الإنسان النار، عرف أول طريقة لاستغلال الطاقة واستخدامها في مختلف أغراضه الحياتية مثل طهي الطعام وتدفئة الكهف وإنارة الظلام، وهكذا كان الحجر هو أول مصدر خارجي للطاقة؛ ثم تلاه الخشب وغيره من أدوات إشعال النار، والحصول على الطاقة الحرارية.
والطاقة هي الوجه الآخر لموجودات الكون غير الحية، فالجمادات بطبيعتها قاصرة عن تغيير حالتها دون مؤثر خارجي، وهذا المؤثر الخارجي هو الطاقة، فالطاقة هي مؤثرات تتبادلها الأجسام المادية لتغيير حالتها، فمثلا لتحريك جسم ساكن ندفعه فنعطيه بذلك طاقة حركية، ولتسخين جسم نعطيه طاقة حرارية، ولجعل الجسم مرئياً نسلط عليه ضوءاً فنعطيه طاقة ضوئية، وهكذا.


ويمكن تعريف الطاقة بأنها القدرة على القيام بنشاط ما، وهناك صور عديدة للطاقة يتمثل أهمها في الحرارة والضوء والصوت، وهناك أيضاً الطاقة الميكانيكية التي تولدها الآلات، والطاقة الكيميائية التي تنتج من حدوث تفاعلات كيميائية، وهناك الطاقة الكهربائية، والطاقة الكهرومائية، والحركية، والإشعاعية، والديناميكية، والذرية. كما يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى، من طاقة كيميائية إلى طاقة ضوئية مثلاً، والكهربائية إلى حركية.
وكمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث، ولكنها تتحول من صورة إلى أخرى، ولهذا نجد أن الطاقة هي قدرة المادة للقيام بالشغل (الحركة)، فالطاقة التي يصاحبها حركة يطلق عليها طاقة حركية، والطاقة التي لها صلة بالوضع يطلق عليها طاقة كامنة.
وهناك تصنيف للطاقة ومصادرها يقوم على مدى إمكانية تجدد تلك الطاقة واستمراريتها، وهذا التصنيف يشمل:

1- الطاقة التقليدية أو المستنفذة:

وتشمل الفحم والبترول والمعادن والغاز الطبيعي والمواد الكيميائية، وهي مستنفذة لأنها لا يمكن صنعها ثانية أو تعويضها مجدداً في زمن قصير.
2- الطاقة المتجددة أو النظيفة أو البديلة:

وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب.
وسنتحدث اليوم على الطاقة المتجددة او النظيفة

الابداع)1 yg0m2igcixe2psqivr6.

فلقد تعوّدتَ على أن تضغط على مفتاح أو تدوّر قرصاً كي تشعل الأنوار أو تشغّل التلفزيون أو الفرن.

فتخيل ذلك: يعيش نحو ملياري شخص – معظمهم بالمناطق الريفية من البلدان النامية – بدون كهرباء، أي ما يزيد عن ضعفي عدد سكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مجتمعين.

هل تستطيع أن تتخيل كيف تكون الحياة بدون كهرباء؟ هذا لا يعني مجرد عدم مشاهدتك لبرامجك المفضلة على شاشة التلفزيون.

إنه يعني الجوع والفقر الدائمين لملايين الناس، حيث لا يستطيع المزارعون في البلدان النامية معالجة أو تخزين الأغذية بصورة مناسبة نتيجة لعدم امتلاكهم الطاقة. فتتلف كميات كبيرة من الأغذية التي ينتجونها. فتجوع أسرهم، وتضيع عليهم فرصة بيع إنتاجهم لكسب مالٍ إضافي.

كما أنه يعني شيئاً آخر، يعني قدراً كبيراً من العمل الشاق، وعلى وجه الخصوص للنساء. ففي أقاليم كثيرة، تقضي النساء زهاء خمس ساعات يومياً في نقل الماء وجمع الحطب من أجل الطبخ ونحو أربع ساعات أخرى في إعداد الطعام. وفي أرياف أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تحمل النساء في المتوسط 20كغم من الحطب مسافة خمسة كيلومتر كل يوم.


ما هي أنواع الطاقة النظيفة :

أ- الطاقة الحيوية:


الطاقة الحيوية؟ ماذا تعني بذلك؟

حسناً، إنها كلمة تقنية تدل على كل طاقة يجري إنتاجها من المواد العضوية، أي النباتات أو روث الحيوانات. والكلمة التقنية المستخدمة للدلالة على المادة التي تحتاج إليها لتوليد طاقة حيوية هي "الكتلة الحيوية".

هل تعرف ما هو مصدر الطاقة الحيوية الأكثر استخداماً؟ إنه شيء مألوف تماماً لديك: إنه حطب الوقود.

يعد حطب الوقود المصدر الرئيس للطاقة لدى ما يزيد على ملياري شخص، خصوصاً لدى الأسر في البلدان النامية. وتعمل مصلحة الغابات لدى المنظمة يداً بيد مع البلدان النامية للتأكد من امتلاكها مصدر طاقة من حطب الوقود بحيث يكون هذا المصدر قابلاً لسد النقص بصورة مستمرة ويلبي احتياجاتها.


غير أن بالإمكان زراعة محاصيل أخرى سريعة النمو كذلك بغية استخدامها كوقود. حيث يمكن تحويل الأراضي المزالة منها الغابات والأراضي المتدهورة والهامشية إلى "مزارع للطاقة الحيوية". ومن شأن ذلك أن يكافح التعرية والتصحر ويساعد على استعادة خصوبة التربة. ولذلك تقدم المنظمة مساعدة للبلدان في تقرير ما هو نوع النباتات ونوع الأراضي الأكثر ملاءمةً لتقديم مصادر مستدامة للطاقة الحيوية للمجتمعات الريفية.

كما أنك لست مضطراً لحرق الكتلة الحيوية كي تحصل على الطاقة. فهناك طرق كثيرة لتحويلها إلى شكل مفيد من أشكال الطاقة، إذ يمكنك أن تحولها إلى غاز على سبيل المثال. هل تعرف ماذا يسمون الغاز المنتَج من الكتلة الحيوية؟ نعم، لقد حزرت: "الغاز الحيوي".

عندما يحفظ روث الحيوانات ومخلفات المحاصيل الأخرى داخل خزانات محكمة الإغلاق تسمى "الهاضمات" فإنها تنتج الميثان، وهو غاز يمكن استخدامه للتدفئة والطبخ وأغراض أخرى عديدة. حيث تعدّ هذه العملية خياراً جيداً بالفعل في المناطق الملوثة بسبب روث الحيوانات. وتقوم المنظمة بطبع كتيبات تقنية تشرح كيفية بناء معدات "الغاز الحيوي" وتشغيلها.

كما يمكن زراعة بعض المحاصيل بغية إنتاج وقود سائل أيضاً. هل تعرف ماذا يسمون الوقود المنتَج من الكتلة الحيوية؟ صحيح مرة أخرى: "الوقود الحيوي".

تخيّل ذلك: يستخدم أقل من نصف قصب السكر في البرازيل لصنع السكر، بينما تستخدم غالبية القصب لصنع الإيتانول كوقود للسيارات. وفي الولايات المتحدة، يزرع بعض المزارعين الذرة بغية إنتاج الإيتانول.

إن تسخير الطاقة الحيوية يمكن أن يجلب أكثر من مجرد طاقة للمجتمعات الريفية، فيمكنه أن يجلب كذلك مزيداً من المال. فعندما يتم الاعتراف بالكتلة الحيوية كمصدر ثمين للطاقة، يمكن أن تصبح كذلك مصدر دخلٍ جيد للمزارعين.


ب- طاقة من الشمس والرياح والمياه:


إن كوكبنا يزخر بالطاقة وما عليك إلا أن تعرف كيف تستخرجها.

فمن الممكن استخدام حرارة الشمس لتجفيف الأغذية بحيث يمكن تخزينها لمدة أطول. فكر في البندورة المجففة بواسطة الشمس مثلاً. كما ويمكن استخدامها لتسخين الماء وطهي الأطعمة.

كذلك جرى استخدام الرياح والمياه منذ آلاف السنين لتدوير الطواحين.

وقد أصبح الآن بإمكان تكنولوجيات جديدة – مثل ألواح الطاقة الشمسية ومحطات التوليد الكهرومائية الصغيرة وتربينات الرياح - أن تحول ضوء الشمس وقوة الماء والرياح بصورة مباشرة إلى كهرباء. ويمكن عمل ذلك على نطاق ضيق للغاية بحيث تستطيع المجتمعات أن تدير الطاقة بنفسها محلياً.



[COLOR="rgb(255, 0, 255)"]ج- الطاقة الجوفية:


وهي طاقة الحرارة الأرضية، حيث يُستفاد من ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض باستخراج هذه الطاقة وتحويلها إلى أشكال أخرى، وفي بعض مناطق الصدوع والتشققات الأرضية تتسرب المياه الجوفية عبر الصدوع والشقوق إلى أعماق كبيرة بحيث تلامس مناطق شديدة السخونة فتسخن وتصعد إلى أعلى فوارة ساخنة، وبعض هذه الينابيع يثور ويهمد عدة مرات في الساعة وبعضها يتدفق باستمرار وبشكل انسيابي حاملاً معه المعادن المذابة من طبقات الصخور العميقة، ويظهر بذلك ما يطلق عليه الينابيع الحارة، ويقصد الناس هذا النوع من الينابيع للاستشفاء، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع تقوم على استغلال حرارة المياه المنطلقة من الأرض في توليد الكهرباء.

اتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم

[/COLOR]
كتبت : LOVELYWIFE
-
موضوع حلو ومفيد ومبروك الوسام
كتبت : um rawan
-
موضوع مفيد حبيبه
بارك الله فيك
كتبت : أم عمر و توتة
-
تسلمى سماء على الموضوع...على فكرة الموجودة اوحت لى بفكرة..ان شاء الله اعملها و انزلها فى منتدانا الحبيب...
كتبت : randoda
-


موضوع جميل و مفيد تسلمى يا رب
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
احسنت الطرح غاليتي


بارك الله فيك


:)
الصفحات 1 2 

التالي

*..عمل روووعة بالسى دى(مسابقة)..*

السابق

مزروعاتي في هذا الموسم (حملة الفراشات)

كلمات ذات علاقة
الابداع1 , الوظيفة , الطاقة , حملة , سماء