مجتمع رجيم

العودة   مجتمع رجيم > المنتديات التعليمية والادبية > التربية و التعليم > الموضوعات اللامنقولة فى التربية والتعليم

الموضوعات اللامنقولة فى التربية والتعليم موضوعات حصرية في التربية والتعليم لا للمنقول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2010, 09:03 AM   #1
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الســ ع ـــوديــة
المشاركات: 11,612
دليل المعلمة في تحقيق " الاهداف السلوكية للدروس الصفية " ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨




صباحكم،، مسائكم،،، سعيد ..
صباح00 مساء،،، الابتسامة
صباح 00مساء ،،،الضحكة
صباح00 مساء ،،، السعادة والهنا


الأهداف السلوكية

(مفهومها / مكوناتها / شروطها / مجالاتها)


أختي المعلمة .. ولتتذكر هذه الحقيقة على الدوام وهي : ( أن الأهداف لا تتحقق بنفسها وإنما تتحول – من أفكار وكلمات على أوراقنا ودفاتر تحضيرنا إلى حقائق ماثلة في نفوس المتعلمين وفضائل يتحركون بها على الأرض بما نبذله من جهود وبما نبتكره من وسائل وما نسلكه من طرق وما نطبقه من نشاطات وما نختاره من أساليب تقويم مناسبة ) .

أولا : مفهومها :
يعرف الهدف التعليمي عادة بدلالة التغير السلوكي الذي تريد المعلمة تحقيقه بعد الانتهاء من عملية التعلم لوحدة دراسية أو لحصة دراسية ، وبما أن أي تغير يحدث في سلوك الطالبة نتيجة التعلم الصفي يدخل في إطار نتاجات تعليمية تشكل في مجموعها السلوك المتوقع ظهوره عند الطالبة لذا فإن الهدف التعليمي يتشكل من مجموعه من النتاجات التعليمية وان هذه النتاجات التعليمية ( السلوكية ) يتم تحقيقها عند الطالبة خلال حصة دراسية . وبناء على ذلك يمكن تعريف النتاجات السلوكية بأنها : تغيرات سلوكية محددة يتوقع ظهورها عند الطالبة بعد تعرضه لموقف تعليمي صفي يتضمن خبرات تعليمية جديدة وتظهر النتاجات السلوكية عند الطالبة على شكل : ( معلومات ومعارف وطرق تفكير وعادات ومهارات جديدة تلاحظ في سلوك الطالبة ) .
ثانيا : مكوناتها :
يتكون الهدف السلوكي من الأجزاء التالية :
أ الفعل السلوكي ( الذي يحدد سلوك التعلم بدقة )
ب فاعل السلوك ( المتعلم )
جـ المحتوى ( الموضوع المراد معالجته )
د – الظروف ( الحالة التي يكون عليها المتعلم أثناء تأدية السلوك )
هـ المعيار ( درجة الإتقان التي يقوّم فيها المعلم أداء المتعلم )
مثال توضيحي :
أن تستنتج الطالبة خطوات التفكير في حل المشكلات من خلال الأمثلة خلال ربع ساعة أو بدرجة لا تقل عن 80% من الصحة .
الفعل السلوكي : تستنتج
فاعل السلوك : الطالبة
المحتوى المرجعي : خطوات التفكير في حل المشكلات
الظروف : خلال الأمثلة
المعيار : ربع ساعة ( معيار زمني )
80% ( معيار نسبي )

ثالثا : شروطها :
إن العبارة الهدفية هي التي تتضمن الهدف السلوكي ، ومن أبرز الشروط التي يجب أن تتوفر عند صياغة العبارة الهدفية ما يلي :
1 أن تبدأ العبارة الهدفية بـ ( أن ) المصدرية وفعل مضارع وفاعله التلميذة ( أن تتذكر التلميذة … الخ ) .
2 أن تصف العبارة الهدفية الأداء المتوقع من الطالبة وليس أداء المعلمة أو نشاط المتعلم ( أن يكتسب التلميذة مهارة استخدام الفاعل في جملة ) .
3 أن تصف العبارة الهدفية سلوكا يسهل ملاحظته ( أن تعرف الطالبة الانتباه ) .
4 أن تبدأ العبارة الهدفية بفعل ويشترط أن يكون الفعل مضارعا وأن تشير إلى نتيجة التعلم ( أن توضح الطالبة أثر الانفعالات في إدراكنا الحسي )
5 أن تشتمل العبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد يسهل قياسه والتحقق منه ( أن تعرف الطالبة المفاهيم التالية : الانتباه/ التذكر/ الدوافع / الحس )
6 أن تمثل العبارة نتاجا سلوكيا ( أن تتعرف الطالبة الفوائد العملية لدراسة علم النفس )
7 أن تتضمن العبارة الهدفية مستوى الأداء المقبول من الطالبة ( أن تستنج الطالبة الفرق بين الوعي والنسيان بدون أخطاء )
ويمكن تلخيص صياغة العبارة الهدفية على النحو التالي :
أن + فعل مضارع يصف سلوكا ملحوظا + محتوى السلوك ( معرفة – مهارة – اتجاه ) + وصف الشروط أو الظروف التي يحدث السلوك في إطارها
+ معيار الأداء المقبول للسلوك الذي سيقيس ويقوّم مدى النجاح في تعلم الهدف من خلاله

رابعا : مجالاتها :
مجالات الأهداف السلوكية هي مجالات الإنسان النابعة من فلسفة وجوده ( فكر – انفعال – حركة )
فالإنسان :
فكـر : وهو ما يعرف بالبعد المعرفي أو الإدراكي أو العقلي .
انفعال :وهو ما يعرف بالبعد الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي .
حركة : وهو ما يعرف بالبعد الحركي أو النفس حركي أو المهارات الحركية .
وهذه المجالات ( فكر – انفعال – حركة ) هي ثلاثية القدرات المتداخلة بطريقة يصعب فصلها ، بحيث لو تم فصل أي جانب فيها بالجبر أو الخيار حدث الخلل في الشخصية كما يصنفه قاموس الاضطرابات النفسية والعقلية .. فنحن هنا بصدد النفوس والشخصيات السوية التي ترابطت أبعادها الثلاثة ولا مانع أن يبرز جانب عن جانب أو يغطي جانب على آخر ، فهذه هي سنة الله في خلقه ( الفروق الفردية ) .
وفي ضوء ما سبق : صنف ( بلوم ) الأهداف السلوكية إلى ثلاث مجالات كبرى هي :
أ – المجال المعرفي :
يشمل هذا المجال كل ما يتوقع أن تعرفها التلميذة من حقائق ومفاهيم ومبادئ ، تتدرج المعرفة لدى المتعلمة إلى المستويات التالية ( تذكر – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم ) .
ب – المجال الوجداني :
إن الأهداف في هذا المجال – بصفة عامة – تختص بالجوانب الانفعالية والعاطفية التي تتصل بتقبل الشخص لأشياء معينة أو رفضه أو عدم ميله إليها ، فيشمل مضمون هذه الأهداف نواتج تعليمية ترتبط بالمواقف والقيم والميول والاتجاهات والعادات والأحاسيس والمشاعر والتذوق والتقدير .... الخ.
والجدير ذكره هنا انه ليس من السهولة صياغة أهداف سلوكية في هذا المجال ولا ملاحظتها وقياسها ولكن إذا أردت أن تحكم على اتجاه معين لدى الطالبات مثلاً فلابد من التفكير بتعبير يدل على الأداء السلوكي العملي .. ويتم تقويم هذا السلوك غالباً بالملاحظة وبأسئلة المواقف أحياناً ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الاستقبال – الاستجابة – التقدير – التنظيم –التخصيص أو التجسيد )
جـ المجال المهاري ( النفس حركي )
وترتبط الأهداف في هذا المجال بتطوير المهارة وتعلمها ، وتعرف المهارة بأنها : تمكن التلميذة من إنجاز عمل ما أو تنظيم لوحة أو لعبة ، كما قد تكون اجتماعية كحب الاجتماع والتحدث والاستماع ، أو مهارة عقلية كمهارات الربط والتفكير والتحليل والقدرة على الوصول إلى الحقائق وغير ذلك .
ويتدرج هذا المجال إلى المستويات التالية ( الملاحظة – الميل أو التهيئة – الاستجابة الموجهة – الآلية أو الميكانيكية – التعديل أو التكيف – الإبداع )

اتمنى ان يكون الموضوع نال على استحسانكم وعمت الفائدة












__________________

التعديل الأخير تم بواسطة ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ ; 12-10-2010 الساعة 09:12 AM
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 11:40 AM   #2
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الغردقه مصر
المشاركات: 28,830
افتراضي رد: دليل المعلمة في تحقيق " الاهداف السلوكية للدروس الصفية " ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨


تسلمى حبيبتى للموضوع المميز


__________________
استودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه
ارجو ان تدعوا لى بظاهر الغيب
و ارجو ان تغفروا لى و تصفحوا عنى لو اسأت
و ان تحلونى من اى ذنب اكون قد اقترفته فى حق اى منكم دون ان ادرى
احبكم فى الله



لا تنسوا مصر الحبيبة من صالح دعائكم
مصر بامر الله بخير و قوية و حتعدى الازمة
باحبك يا بلادى
لا اله الا الله محمد رسول الله


randoda غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2010, 09:16 PM   #3
رحيق الورد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: مــــــصـــر أم الدنــيــا
المشاركات: 17,001
افتراضي رد: دليل المعلمة في تحقيق " الاهداف السلوكية للدروس الصفية " ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

جزاك الله خيرا بسمة على هذا الموضوع المتميز.. و لو انى لا اخفى عليك..وجدت بعض الصعوبة فى تجميع الموضوع و لكنه مهم و مفيد..
أم عمر و توتة غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2010, 09:25 PM   #4
مديرة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: العاصمة الحبيبة الرياض
المشاركات: 38,017
افتراضي رد: دليل المعلمة في تحقيق " الاهداف السلوكية للدروس الصفية " ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

جزاك الله خيـراً
ويعطيك ربي العافية,, ماقصرت على الموضوع الرائع
ننتظر جديدك الرائع والمميز..
__________________

❤️ ˚•








|| (أفنان) l| غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 09:45 PM   #5
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الســ ع ـــوديــة
المشاركات: 11,612
000024115 رد: دليل المعلمة في تحقيق " الاهداف السلوكية للدروس الصفية " ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

اقتباس:
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة randoda مشاهدة المشاركة


تسلمى حبيبتى للموضوع المميز



كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـِ العافيه يارب

خالص مودتى لكـِ
وتقبلي ودي واحترامي
__________________
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 09:47 PM   #6
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الســ ع ـــوديــة
المشاركات: 11,612
000024115 رد: دليل المعلمة في تحقيق " الاهداف السلوكية للدروس الصفية " ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

اقتباس:
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أم عمر و توتة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا بسمة على هذا الموضوع المتميز.. و لو انى لا اخفى عليك..وجدت بعض الصعوبة فى تجميع الموضوع و لكنه مهم و مفيد..
كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
وانا معك غاليتي ام عمر لانه يخاطب
شريحة معينة وهي المعلمات
الذي سبق درسن هذه النوعية من الموضوعات
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي واحترامي


</B></I>
__________________
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

كلمات ذات علاقة
♥√•°¨ , ♥√•°¨سماء , المعلمة , الاهداف السلوكية للدروس الصفية , الإبداع , تحقيق , جميل , في

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في فهم النفسيات والمهام المكلفة ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨ ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول 26 10-11-2011 09:39 PM
انشطة تعديل السلوك في مشكلة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ♥√•°¨سماء الإبداع 2 ♥√•°¨ ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ الموضوعات المميزه فى الاعاقات 18 06-24-2011 04:26 PM
مارآآق لكٍ في حملة سماء الابداع " ♥√•°¨سماء الإبداع3 ♥√•°¨ ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ موضوعات النقاش المميزة .. لا للمنقول 7 06-24-2011 04:11 PM
زواج الأقارب بين الرفض والقبول بين مؤيد ومعارض♥√•°¨سماء الإبداع 2♥√•°¨ ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ أرشيف دورات رجيم 12 01-25-2011 08:19 AM
التعليم في المدارس الحكومية والاهلية "موضوع للنقاش " ♥√•°¨سماء الإبداع 2 ♥√•°¨ ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ الموضوعات اللامنقولة فى التربية والتعليم 5 12-29-2010 09:55 PM


الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0