^^ وســائل ابداعــية في حفظ القــرآن

مجتمع رجيم / ملتقى عضوات ريجيم لحفظ القران الكريم
كتبت : *بنت الإسلام*
-


^^ وســائل ابداعــية في حفظ القــرآن












الأول لنعرف فضل القران (في القرآن والسنة ) :


في القرآن :

* يقول الله عز وجل: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ.. (9) سورة الإسراء،
* ويقول سبحانه: ..قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء.. (44) سورة فصلت،
* · ويقول تعالى : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2 ) سورة الانفال
* قال تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ) (الإسراء 57)


في السنة :

* عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم ؟ قال : أهل القران هم أهل الله وخاصته). (صحيح الجامع2165)

* عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول
* اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).أخرجه مسلم.

* عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله ( خيركم من تعلم القران وعلمه).أخرجه البخاري.

* عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله ( الذي يقرأ القران وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة, والذي يقرأ القران ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران). أخرجه البخاري.

* عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , أن النبي قال(إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين).أخرجه مسلم.

* عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبي قال(لا حسد إلا في اثنين: رجل اتاه الله القران, فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار, ورجل آتاه الله مالآ, فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار). أخرجه البخاري.

* عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: قال رسول الله (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة, والحسنة بعشر أمثالها لا أقول{ألم} حرف, ولكن : ألف حرف,ولام حرف, وميم حرف).أخرجه الترمذي.

* عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله ( إن الذي ليس في جوفه شئ من القران كالبيت الخرب).أخرجه الترمذي.

* عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما , عن النبي قال(يقال لصاحب القران: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا , فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).أخرجه الترمذي.



بعد كدة عندنا كام قاعدة وأساس
لازم نكون عارفينها

القاعدة الأولى : 1


الإخلاص سر الفتح :
الإنسان لو إجتهد وطبق كل الواجبات اللي عليه وأتقن برامج وطرق وأساليب
بس مكنش عنده إخلاص في عمله أو متوكلش على الله من البداية ... حيكون عمله ناقص ليه ؟؟
لأنه هنا افتقد دافعيته اللي حتبقى ضعيفة ومش حتساعده على المضي قدما في مشواره
وبذلك حيفقد حماسه بسرعة في الطريق اللي بدأ فيه
وياما شفنا مخترعين ومكتشفين كباااار وعملوا إنجازات كبيرة في الحياة...... بس نسمع عنهم
بعد فترة إنهم ....انتحرو .... ليه ؟؟ لانهم سعوا واشتغلو واخترعوا بس مكنش عندهم إيمان ولا إخلاص ...قالى تعالى : ( قل هل ننبئكم بالأخسرين
أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )


■ القاعدة الثانية: 2

الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر :










طبعا كتير مننا ياما كان حافظ حفظ جيد لأناشيد وأشعار وحتى أجزاء من القرآن من صغره ليه ؟؟
لأن ده نشأ من اصل قاعدة ربانية فـُطرنا عليها ياترى هي ايه ؟؟
لو مثلنا الحفظ والفهم على شكل هرم هيكون كالتالي :








◄ حيكون الحفظ عند الإنسان في صغره هو قمة الهرم بس فهمه للمحفوظ ده قليل جدا
بعد كدة يبدأ في الإرتفاع جدا .

◄ لما يوصل الإنسان لسن مابين 20 و25 تقريبا بيتساوى عنده الحفظ والفهم بعدين يبدأ الحفظ يقل شوية ويزداد الفهم أكثر بس هل بعد كدة الحفظ بيموت وبينتهي ؟؟
للأسف حقولكم آه .... بس .... وحطوا تحت كلمة بس كام خط لو اتوجد عندنا عوامل معينة
الحفظ حيبقى زي ما هو وكمان ممكن يزيد طيب إيه هي العوامل دي ؟؟
العوامل دي هي الأتي : (الرغبة .. التصميم ..الإرادة ..العزم .. قوة الهمة ..الهمة العالية .. )
العوامل دي لو وجدناها في نفسنا هتشعل القوة والعزيمة عشان ننفذ اللي إحنا
عايزين نوصله . وياما ناس حفظوا القرآن بعد سن الأربعين والخمسين
والسبعين كمان بسب الهمم العالية والتصميم على الحفظ

◄ الإنسان في آخر عمره إذا مكنش عنده العوامل اللي فاتت حنلاقي الحفظ عنده في قاعدة الهرم وتذكره هيتدهور .
فالحفظ في الصغر كالنقش على الحجر ..
والحفظ في الكبر ممكن ...إذا وجد الحافز والعامل على ذلك...
وحسرد لكم بعض قصص عن اللي حفظوا القرآن في الكبر
بس في آخر الموضوع بإذن الله .


■ القاعدة الثالثة: )

اختيار وقت الحفظ :
مهم جدا إن إحنا ننتقي الوقت المناسب عشان نعرف نحفظ
في رأيكم لو اتغدى الإنسان وأكل وشرب وملأ بطنه والدم كله بدأ يتجه للمعدة
وأهمل الدماغ ياترى هيعرف يحفظ أو حتى لو حفظ هل حفظه هيكون مركز ؟
اكيد اجباتكم لأ
طيب ايه رأيكم بقى لو حفظ الإنسان وقت السحر أو بعد الفجر وهو نايم وواخد قسط من الراحة كبيير والهدوء يعم المكان ولو بنسبة 80 % ودماغه لسه ماانشغلش بأحداث اليوم ومشاكله
هل ياترى هيكون الحفظ مركز والدماغ بيستقبله بسهولة وسرعة ؟؟

متهيألي إجابتكم حتكون نعم .


■ القاعدة الرابعة

اختيار مكان الحفظ : كـــيـــف ؟؟؟
إختيار مكان الحفظ مهم جدا عشان نكون مركزين في الحفظ وبس
يفضل إننا نختار مكان هادي ومريح وبعيد عن أي من المشتتات والمغريات
ومن الطرائف بيقولوا إن اللي عايز يحفظ ياريت ميحفظش في مكان فيه مراية ... مراية آه مراية
عشان لما نيجي نبدأ الحفظ مثلا ....... بسم الله الرحمن الرحيم الم ذلك الكتاب لا ريب ..... ياااه أنا في شعري بعض شعرات بيضا !! .... إدا أنا حاسس إني وشي أصفر النهاردة ليه ؟ .... لاحول ولا قوة الا بالله هي هدومي اتبهدلت من ايه ..... وهكذا والشطان شاطر هيجرك وهيجرنا جميعا لمواقف وأحداث وينسينا الحفظ .
^
^
^
((بس معلومة صغيرة ممكن تستخدموا المراية عشان تتعرفوا على مخارج الحروف

أو الإشمام والروم وغيرها من الأحكام ... )) .

القاعدة الخامسة:

القراءة المجودة والمنغمة :

ياريت نحاول قد ما نقدر إننا نقرأ بالتجويد ونطلع المخارج صح ونمد المدود بطريقة صحيحة
ونظهر الغنة والحروف المقلقلة عشان التجويد بيثبت الحفظ بطريقة أقوى وأسرع
ونحاول نرتل القرآن وننغمه على قد مانقدر وكل واحد حسب مقدرته عشان الحفظ عندنا يبقى قوي
قال تعالى :( ورتل القرآن ترتيلا ) .


القاعدة السادسة:
الاقتصار على طبعة واحدة من المصحف ولا عدم تغييره :
من الأفضل إننا نخصص مصحف معين للحفظ والأفضل المصاحف اللي بتبدأ بآية في أول الصفحة وبتنتهي بآية في آخر الصفحة (يعني متكونش الآية نصها في صفحة والنص التاني في صفحة تانية )

ودي تقريبا بتبقى في مصاحف طبعة الملك فهد أو غيرها من الطبعات بس على نفس الوتيرة كله ده عشان منشتتش نفسنا في الحفظ .

■ القاعدة السابعة :

تصحيح القراءة مقدّم على الحفظ :

من المفضل قبل ما نحفظ نقرأ على شيخ أو نسمع تلاوات من شرائط أو من على الإنترنت
عشان نصحح الأخطاء إن وجدت وعشان يبقى الحفظ سليم لأن لو حفظنا بطريقة غلط طول حياتنا وجينا مرة وحدة نغيرها هتبقى صعبة شوية وحتاخد وقت مننا وكمان نصحح الحفظ بعد ماحفظنا

على يد الشيخ أو غيره .

■ القاعدة الثامنة
:


عملية الربط مقدمة على الحفظ :

الربط هنا مهم جدا أنا بقصد ربط الآيات بمعانيها أو بمعنى أصح أتخيلها
يعني مثلا ( يوم يعض الظالم على يديه ... ) ممكن أتخيل الظالم وهو واضع ايده في فمه
وبيعض عليها جامد من الندم
( يجعلون أصابعهم في آذانهم ..) ممكن أن تتخيل كافرا واضع أصابعه في أذنه كلما سمع القرآن .
بس الربط يكون ضمن دائرة خضرا منتعدهاش
يعني لا يجوز الربط بين أشياء في غير محلها أو الربط بأشياء لا تصح عن الذات الإلهية .


القاعدة التاسعة :
<الـتــكــرار :
عملية التكرار بتحمي الحفظ من التفلت والفرار..،
التكرارعندنا نوعين منه :
الأول : أقرأعلى نفسي اللي أنا حفظته في قلبي سرا
الثاني : التكرار الصوتي وبطريقة مرتفعة يوميا.
يعني لما نيجي نحفظ نحفظ بصوت عالي شوية عشان التكرار وبصوت عالي
بيركز عندنا الحفظ .





■ القاعدة العاشرة:

الحفظ اليومي المنتظم خير من الحفظ المتقطع : لــمــاذا ؟

الحفظ اليومي مهم جدا جدا ولو حتى سطر كل يوم بس عشان دايما نكون مهيأيين ومنشطين الدماغ على الحفظ على طول لأن لو هجرنا الحفظ فترة طويلة ونرجع تاني حيبدأ الدماغ يشتغل ببطئ وحيكون الحفظ متعب علينا وياريت نحاول نكافئ نفسنا كل ما ننتهي من حفظ سورة عشان الحماس يشتعل ونحس بفرحة الحفظ والإنتهاء من جزء معين .





■ القاعدة الحادية عشر:


الحفظ البطيء الهادي أفضل من السريع المندفع :

يعني نقرأ الآيات بتمهل شديد كأننا بنصور بكاميرا فيديو بمعنى اننا نحرك العين من اليمين للشمال ببطئ ونركز على الآيات سطر سطر , ويفضل نحط ورقة تخفي الآيات التالية للآية اللي احنا بنحفظ فيها عشان نركز عليها وميتشتتش انتباهنا لآيات تليها

.
■ القاعدة الثانية عشر
:

التركيز على المتشابهات يرفع الإلتباس:

كتير مننا بيتلخبط بين المتشابهات وآخرالآيات كل ما وصل لسورة معينة , بس لو أحنا ربطنا بين كل متشابهه والثانية أو كل آية وآخرها حتسهل علينا جدا الحفظ وحتركز عندنا
مثلا في قوله تعالى :
(... يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم ) ..هنا حرف الزاي في كلمة يزكيهم ،مع حرف الزاي في كلمة العزيز نربطهم ببعض .. يبقى حتثبت عندنا إن آخر الآية دي العزيزالحكيم مش العليم الحكيم مثلا .


■ القاعدة الرابعة عشر>


تركيز النظر أثناء الحفظ على الآيات لتنطبع على صفحات الذهن

كل ما ركزنا في الآيات كل ما أنطبعت الصفحة في أذهاننا أكتر


■ القاعدة الخامسة عشر:

اقتران الحفظ بالعمل ولزوم الطاعات وترك المعاصي
.. مش حنقول هنا أكتر من اللي قاله الشافعي رحمه الله :

شكوت إلى وكيع سوء حفظي ***** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرنـــي بـأن العـلم نـــورٌ ***** ونـور الله لا يؤتى لعاصـي


■ القاعدة السادسة عشر

:المراجعة :
الناس نوعين : إما حفاظ للقرآن كاملاً ،
وإما حفاظ لأجزاء محددة
الحفظ الجزئي بيحتاج إلى قراءة ومراجعة دائمة
.. بحيث ميمرش علينا الاسبوع إلا واحنا مارين على حفظنا ..
وأما حفاظ القرآن الكريم كاملاً فليهم أساليب كتيرة في المراجعة وهي
:التسديس : وهو أن نقسم مراجعة القرآن الكريم كل يوم ستة أجزاء ,,
أو التسبيع :و له بيت شعر :

((( بكرٌ عقودٌ يونسُ سبحانا **** الشعرا يقطين ق ٌ بانا )))

*يوم السبت : بكر وهي سورة (البقرة) ... إلى عقود وهي (المائدة)
*يوم الأحد :عقود وهي (المائدة) ... إلى ( يونس)
*الاثنين : (يونس) ..... إلى سبحانا وهي (الإسراء)
*الثلاثاء :(الإسراء) .... إلى (الشعراء )
*الأربعاء : (الشعراء) ... إلى يقطين وهي (الصافات)
*الخميس: من (الصافات) .... إلى (ق)*
والجمعة : من (ق) .... إلى آخر القرآن
وياريت كل حافظ يتواصل مع اخيه ويتابعوا مع بعض الحفظ وكل واحد وصل فين

عشان نزيد الحماس والتنافس .

■ القاعدة السابعة عشر:

الفهم الشامل يؤدي إلى الحفظ المتكامل



وهو فهم معنى الآيات فهماً بحيث يؤدي إلى ترابط المعنى .

■ القاعدة الثامنة عشر :


قوة الدافع وصدق الرغبة في الحفظ



■ القاعدة التاسعة عشر :


الإلتجاء إلى الله بالدعاء وطلب العون منه :


.. عامل مهم لتسهيل حفظ القرآن ومننساش
حديث رسول الله لما قال لمعاذ
: "والله إني لأحبك يا معاذ .. فلا تنسى أن تقول دبر كل صلاة ، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" .











*** طريقة التاءات العشر في الحفظ ***

هي ملخص الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم :
1 . التهيئة النفسية لحفظ القرآن ): أو التهيئة الإيمانية.
2 . التخيل ) تخيل حفظ القرآن كاملا او جزئي يحفز الدماغ على أن يتفاعل مع الخيال حتى يصبح حقيقة .
3 التسخين ) : أو التحمية بمراجعة او قراءة لبعض السور المحفوظة لمدة من 5 الى 10 دقائق.
4 .( التركيز ) : يفضل وضع المصف يسارا والتركيز على الآية جيدا ثم التنفس نفس عميق
ثم تكرار الآية مرتين او ثلاثة مع إغماض العين وتخيل رسم الكلمات في المصحف كل هذا
يساعد على الحفظ السريع .
5 . التنغيم والترتيل ) .
6 .(التكرار )حتى الحفظ .
7 .( التنفس/ ) : وطريقة التنفس عامل مهم جدا في الحفظ لأن الدماغ يحتاج إلى دم مؤكسج بكمية كبيرة . والتنفس العميق يساعده على كدة .
8 .الترابط) : وهو سمعي وبصري الربط بين الأيات والربط بين الحروف .
9 . التثبيت والمراجعة ) .

10. وأخيرا( التوكل على الله) وتكون متغلغلة في كل ماسبق .







بعض الطرق المحببة لتحفيظ القرآن للأطفال :

≍ كنت سمعت طريقة من الشيخ سعيد حماد عن أن الوالدين
ممكن يستغلوا اللعب في تحفيظ القرآن للطفل من صغره
هو ذكر طريقته في تحفيظ أبنائه القرآن
قال إنه أثناء اللعب كان إبنه يقول له بييوووو بيييووووو وهو يكررها معاه
مرة في مرة في مرة وبعدين بدأ يدخل تحفيظ إبنه للقرآن في اللعبة دي ....
بدأ لما إبنه يقوله بيو بيو يابابا هو يقوله بيو أبي لهب ِ وتب ( هتقرأ أبي لهبيو وتب )
نفس المقطع في اللعبة اللي بيلعبوها فبدأ إبنه يحفظ القران عن طريق اللعب
من وهو عنده 4 سنوات وماشاء الله لاقوة الا بالله حفظ القرآن كاملا ً عند سن 9 أو 10 سنوات

≍ ممكن لمحفظي الأطفال إنهم يقسموا الأطفال وكل مجموعة تقف على
هيئة قطار وكل مرة نسمي كل قطر باسم سورة من القرآن
حسب السورة اللي حنبدأ فيها أو يوم المراجعة .. قطار سورة الضحى .. قطار سورة الشمس .. قطار سورة القدر ... وهكذا
ولما المحفظ أو المحفظة يقول قطار الضحى فين ؟؟ يبدأ الاطفال في نفس القطار بقراءة السورة
وممكن نغير اسم السورة لكل قطار بعد الانتهاء .
هنا الطفل بيحفظ عن طريق اللعب ويخليه يحب يحفظ أكتر عشان يلعب أكتر .







بعض الطرق المجربة لحفظ القرآن بالنسبة للكبار :

≍ لو افترضنا إننا عايزين نحفظ صفحة واحدة من المصحف ولتكن سورة النحل مثلا
حنمسك ورقة وقلم معانا

ونبدأ نكتب أول كلمة في بداية كل آية في الصفحة دي
بس كل كلمة في سطر
يعني حيكون كالتالي :
أتى
ينزل
خلق
والأنعم
.... وهكذا الى نهاية الصفحة
ونبدأ نحفظ الكلمات دي بالترتيب مش حتاخد مننا دقيقتين ... خلاص حفظناها
نبدأ نحفظ الصفحة كل آية لوحدها ومنربطش بين كل آية واللي بعدها ... بعد ما حفظنا الصفحة
حنبدأ نسترجع الكمات اللي حفظناها في الأول وإحنا بنسمع لنفسنا
كل ما تخلص آية حنفتكر الكلمة اللي بعدها وبكدة حنفتكر الآية على بعضها
وهكذا بالنسبة للآية اللي بعدها بدون ما ناخد وقت في الربط بين كل آية والتانية بس

((ملحوظة :
الطريقة دي بتنفع مع الصور الطويلة اللي آياتها طويلة يعني مثلا سورة القلم ولا المزمل او غيرها مينفعش معاها الطريقة دي عشان آياتها قصيرة وكتيرة فهيصعب علينا حفظ كلمات كتيير ))
الطريقة دي سهلة جدا وبتسهل الحفظ جدا جدا أنا صراحة مجربتهاش في حفظ القرآن لسه
بس ناوية أجربها في أقرب وقت
بس مجرباها في مذاكرتي لما بيبقى عندى فقرات كتيرة بحط أول أو تاني كلمة في الفقرة في مستطيل أو مربع او أتقل تحديد القلم تحتها وأبدأ أحفظ الكلمات اللي في المستطيل وأحفظ الجملة على بعضها ...وبكدة كل ما أفتكر كلمة في مستطيل أفتكر باقي الجملة وأكتبها وكانت بتسهل عليا المذاكرة كتير.

≍ طريقة برضو في الحفظ اننا لما نيجي نحفظ ... نحفظ صفحة + آية من الصفحة التانية عشان دايما نكون رابطين بين الصفحة والصفحة اللي بعديها

بدل ما نقعد نفكر اول الصفحة التانية ايه وتاخد مننا وقت .








قصص رائعة رواها الشيخ يحيى الغوثاني :


$$ قصة الهندي الحكيم مع الكأس $$ :

يروى أن شخصاً أراد أن يحصل على فائدة واحدة تفيده في حياته كلها .. فذكروا له حكيماً هندياً ينفعه بذلك .. فسافر من بلد إلى بلد .. ومن قرية إلى قرية يسال عنه .. إلى أن وصل إلى الحكيم .. دقّ باب بيته استقبلته عجوز قالت له تفضل .. دخل الرجل إلى غرفة الاستقبال .. وانتظر ساعة .. ساعتين .. ثلاثة . .. ما هذا ؟؟؟؟؟!!!! إلى العصر .. !! دخل الهندي وسلم عليه ببرود وجلس وسكت .. وسكت !!!! والضيف يفكر كيف يبدأ ،

والهندي ساكت ! ثم بدأ الرجل فقال : جئت من بلاد بعيدة لأحصل منك على حكمة تنفعني في الحياة .. قال الهندي طيب .. وسكت ... ثم سكت .. !!!! ثم قال الهندي : تشرب شاي ؟؟؟! قال الرجل على الفور نعم أشرب .. المسكين منذ ثلاث ساعات لم يضع في فمه شيء .. بعد قليل جاء الهندي بصينية فيها إبريق شاي وكأس وبدأ يصب في الكأس ويصبّ .. امتلأ الكأس والهندي يصبّ ويصبّ .. امتلأت الصينية .. والهندي يصب !!! فاض الشاي على المنضدة .. واستمر بالصبّ!! حتى نزل إلى الأرض .. فجأة قال الضيف .. بس ...... يكفي ايش هذا .. حكيم ولا مجنون ؟؟؟؟!!!! قال الهندي متسائل : يكفي ؟ .. قال الضيف نعم . وهنا قال الهندي ؟انظر يا بنيّ .. إذا أردت أن تستفيد من هذه الحياة ينبغي أن تكون كأسك فارغة ، أرأيت الكأس كيف امتلأت وفاضت .. فأنا حين تأخرت عليك امتلأت كأسك .. ولم تستطيع أن تستقبل مني أي شيء .. فإذا أردت أن تستفد من أي شيء فرغ قلبك من الشواغل .. لتضع محله الفائدة .. فرغ قلبك من حقد النفس .. من الأفكار السلبية.. فإذا حضرت محاضرة .. وأنت فيها .. امتلأت نفسك بالمعلومات والأفكار التي أتتك منها .. ويجب أن تفرغ كأسك لتستوعب .. وإلا سيفيض الكلام إلى الأطراف كما فاض الشاي من الكأس .. فلا تستفيد منه .. وإذا أحس المحاضر أن الكؤوس بدأت تمتلئ .. فليتوقف عن إعطاء المعلومات .. وليحاول أن يفرغها بطريقة معينة .. نكتة مثلاً .. طرفة ..قصة .. تنفس عميق ..


$$ قصة الشيخ مكين السوداني $$ :

في السودان ، وكنت أتكلم عن الذين حفظوا القرآن الكريم بعد الأربعين قالوا الآن هنا يوجد الشيخ مكين حافظ القرآن الكريم وهو أميّ لا يقرأ ولا يكتب فناديته وقال " لي أسأل أي سؤال وأقرأ أي آية وأخطأ أي خطأ وأنا أكتشف لك ذلك .. " ، فوالله أنا ارتبكت كيف أخطأ بالآية ؟ .. فطلبت من شخص جالس أن يعطيه آية .. فقرأها وأخطأ فيها .. وأخذ الشيخ مكين يبين له الخطأ والأحكام ، قلت له ما شاء الله عليك .. احكي لنا قصتك .. قال : " أنا نظرت إلى نفسي وقلت : يا مكين كيف تأتي يوم القيامة وأنت مليء بالذنوب .. فذهبت إلى المسجد وجلست مع حلقة الأطفال وبدأت أردد معهم وأسمعهم وبقيت كذلك حتى حفظت القرآن الكريم كاملا " تصوروا وبعد الستين سنة وبإتقان


$$ قصة أم طه الأردنية مع حفظ القرآن الكريم وعمرها سبعون سنة $$

امرأة أردنية تعيش في مدينة الزرقاء وتعمل خياطة وهي أمية ولا تقرأ ولا تكتب كلمتني في الهاتف عن قصتها مع القرآن الكريم أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب ..وذات يوم طلبت من إحدى الفتيات اللواتي يترددن عليها أن تعلمها كيفية كتابة لفظ الجلالة قالت لي أريد أن أتعلم اسم ربي كيف يكتب وبالفعل تعلمت وأصبحت أتتبع لفظ الجلالة في القرآن من أوله إلى أخره وأعجبتني الفكرة وأحسست بمشاعر عالية جدا ..فطلبت من الأخت أن تعلمني الحروف وتعلمت التهجي والتحقت بمركز لتحفيظ القرآن وبدأت أقرأ بالتهجي من المصحف واستمريت إلى أن ختمت القرآن كاملا ..لم اصدق نفسي بعد كل هذا العمر أنني أصبحت قارئة ثم أقمت حفلة كبيرة لجميع الأخوات بمناسبة انتهائي من قراءة القرآن واهدوني كتابك كيف تحفظ القرآن وهذا الكتاب فجر عندي الرغبة في الحفظ حيث علمت منكم أن من لديه الهمة يمكن له أن يحفظ ولو كان فوق الأربعين .. فبدأت حفظ القرآن الكريم وأحسست بسعادة عجيبة جدا ..وأنا الآن أحفظ 15 خمسة عشر جزءً وأخذت تدعو لي دعوات مباركات جزاها الله خيراً ووفقها كان هذا في صيف عام 2001 م ..ودعوت الله لها وقلت بإذن الله ستكونين من الحفاظ .. فقالت : الله يسمع منك يا رب وقد وصلني خبر منذ مدة قريبة أن أم طه قد حفظت كامل القرآن الكريم والحمد لله ..قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ونسأل الله تعالى أن يرزق الجميع هذه الهمة العالية بالمناسبة لقد حكيت قصة أم طه في أكثر من دورة فكان لها صدى كبير عن الأخوات وقالوا : ما دام أم طه وهي في السبعين من عمرها حفظت القرآن وحنا وش ورانا




؟؟؟؟ أسئلة جانبية كانت للشيخ مهمة جدا ولازم تنتبهوا ليها ؟؟> 1


سئل الشيخ الفاضل عن أيام الامتحانات هل من بأس إذا ترك الطالب الحفظ والمراجعة نهائيا وانشغل بالامتحانات هل يؤثر على حفظه ؟ ...

فأجاب بارك الله فيه

لا بأس من ذلك لأن الذاكرة لازالت تعمل ، فلا بأس أن يتفرغ للامتحانات ولكن لابد من مراجعة ولو نصف ساعة أو ربع ساعة فلا يقطع الصلة بالقرآن الكريم ، وحتى لو عشر دقائق ، وهذه الدقائق لا تلهيه عن الدراسة بل على العكس تعطيه نشاطا وقوة روحانية عجيبة للاشتياق للدراسة ، فهذه تعتبر فترة الراحة له ، حتى النظر في المصحف وفتحه فقط يعطيه الأجر ولكن الحفظ يوقفه

من الأشياء المهمة في هذا الموضوع أن لا تحفظ وقت الضجر والملل .. انتبه لأن الحفظ ينسى في هذا الوقت ، وحتى إذا كنت تحاضر .. وأحسست بالملل بدأ يسري في نفوس المحاضرين ، فأوقف المعلومات وابدأ بحكاية قصة أو طرفة أو موقف طريق تذكره .. لأن العقل أمام أكبر المحاضرين يستمع بفعالية لمدة عشرين دقيقة بعدها يبدأ بالعد التنازليّ فلا بد أ، تغيّر النعمة تفتح له ملفا ثانياً ، ثم بعد ذلك تعود إلى موضوعك الأساسي ... لابد من التنشيط..

قال الشيخ الغوثاني تجربة عجيبة جداً قبل أربع سنوات لم يكن أحد من البلاد العربية يحفظ الأرقام بهذا العمر وقد رأينا الطفل الطبطبائي الذي حفظ الأرقام بشكل عجيب وعمره سبع سنوات حتى كلامه كان بالقرآن حينما سئل عن المباراة المقامة في ذلك الوقت بين إيران وأمريكا من تتوقع أن يغلب ؟ قال : ( غلبت الروم في أدنى الأرض ) سألوه أيضا ما شعورك وأنت بين هذا الجمع الكبير والجميع يستمع إليك ؟ قال: ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) حينما جلس عند النساء أيضاً سألوه ما شعورك وأنت تقرأ عليهن . قال : ( فتبسم ضاحكاً من قولها ) .. مع أنه لا يفهم التكلم باللغة العربية .. ويتكلم بلغة الإشارات يقول أبوه .. لقد اكتشفت لغة خاصة بيني وبين ابني ، لقد حفظ الأرقام .. وأرقام الصفحات .. والأحزاب والأرباع وحفظ الشاطبية بالقراءات كلها وحوالي 400 بيت من ألفية ابن مالك رحمه الله ويحفظ أكثر رياض الصالحين وكل ذلك ولم يبلغ السنة العاشرة من عمره ، الصيف الماضي كان هناك اختبار له وحوله أكثر من 220 حافظ ، يقول الشيخ يحيى : أمسكت المصحف أعلى صفحة 100 قلت اقرأ الآية من صفحة 100 فقرأها ... وقلت له اقفز خمس صفحات إلى الأمام وإذا به يقرأ قبل أن اقلب الصفحات الخمس !!!!!!! ، قلت له ارجع عشرة صفحات .. وإذا به يقرأ قبل أن أصل إليها !!!!!! ,, وكل ذلك مع أرقام الآيات .. سبحان الله ذاكرة عجيبة أسرع من الكومبيوتر فعلاً .. كذلك إذا سألنا عن أي موضوع تجده يسرد لك جميع الآيات المتعلقة بهذا الموضوع .. مثلاً الصبر .. جميع الآيات التي تتعلق بالصبر يذكرها لك بالترتيب .. وهكذا ، ماشاء الله عليه




@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا،
وجلاء أحزاننا ، اللهم اجعله شفيعاً لنا ،
وشاهداً لنا لا شاهداً علينا ، اللهم ألبسنا به الحلل ، وأسكنا به الظلل ،
واجعلنا به يوم القيامة من الفائزين ، وعند النعماء من الشاكرين ،
وعند البلاء من الصابرين ،
اللهم حبِّبنا في تلاوته وحفظه والتمسك به، واجعله نوراً على درب حياتنا
، برحمتك يا أرحم الراحمين ،
سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
آآآآآآآمين آآآآآآآمين




(( والدال على الخير كفاعله ))




@@@@@@@@



وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

منقول
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيراً
وجعلكِ من أهل القرآن وخاصته
سلِمت يداكِ أختي المباركه
تقبلي ودي ومروري
كتبت : *بنت الإسلام*
-
كتبت : || (أفنان) l|
-

رآآئعهـ جدآ
جميل ماقدمته لنا
وإفآدتنآ بروآئعكـ الجميلهـ والنآفعهـ
جزاك الله عنا خير الجزاااء
لا حرمنا الله منكـ
تقبل مروري
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا وبارك الله لك
موضوع رائع
سلمت يمنياكِ
جعله الله في موازين حسناتكِ
كتبت : *بنت الإسلام*
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:

رآآئعهـ جدآ
جميل ماقدمته لنا
وإفآدتنآ بروآئعكـ الجميلهـ والنآفعهـ
جزاك الله عنا خير الجزاااء
لا حرمنا الله منكـ
تقبل مروري
انت اروع لمرورك الطيب
شكرا حبيبتي

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:
جزاكِ الله خيرا وبارك الله لك
موضوع رائع
سلمت يمنياكِ
جعله الله في موازين حسناتكِ
جزانا الله واياك
لا حرمني الله من زيارتك للمواضيع
بارك الله فيك
الصفحات 1 2  3 

التالي

ماهي مشكلتكِ في حفظ القران

السابق

طريقة حفظ القران دون نسيان ان شاءالله

كلمات ذات علاقة
القــرآن , ابداعــية , حفظ , في , وســائل