عزيزتي إليك مدارس الذوق لتتعلمي منها ؟!

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
كتبت : عبير ورد
-




استكمالا لموضوع الذوق انتقيت مجموعة من المشاهد الخلاّقة والمواقف العجيبة في الذوق الرفيع والأدب الجم :


1- موقف إبراهيم عليه السلام حينما تحدث عن نعنم الله وآياته وقدرته فنسبها له سبحانه وتعالى وجاء في سياق حديثه ذكر المرض فنسب المرض لنفسه تأدبا مع الله فقال :

( الذي خلقني فهو يهدين {78} والذي يطعمني ويسقين {79} وإذا مرضت فهو يشفين {80} والذي يميتني ثم يحيين }


6pai8soq6b7izal0r.gi

2- أدب الخضر عليه السلام مع الله تعالى فهذا العبد الصالح يقول في حق السفينة : فأردت أن أعيبها ولما ذكر الخير نسبه إلى الرب تبارك وتعالى :

( فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما ) فما كان من الخير أسندها الخضر إلى الله وما كان في ظاهره النقص أو العيب أسنده إلى نفسه تأدبا مع ربه



6pai8soq6b7izal0r.gi


3- وتأملي في جمال وروعة ذوق يوسف عليه السلام عندما قال :( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن ) وكان من الطبيعي أن يقول { وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن }

كون محنة البئر أشد رعبا وأكثر خطرا فلماذا لم يذكرها ؟

لأن الحديث كان بحضرة إخوته والتذكير بحادثة البئر لا شك سيحرجهم وربما عكر صفو علاقتهم التي تحسنت مكتفيا بشكر الله وبحمده على أن أخرجه من الجب في سره ثم قال :

( وجاء بكم من البدو من بعد أن نزع الشيطان بيني وبين إخوتي )

تصرف جميل آخر يفيض ذوقا تجاه إخوته الذين نصبوا له الحبائل ودبروا له المكائد فلم يرد سيدنا يوسف أن يجرح مشاعرهما رغم أنهم أذاقوه صنوف اللوعة مغتفرا زلتهم ومتغمدا هفوتهم رغم اعتدائهم الصريح وتعمدهم البين 00 فقال : { بيني وبين إخوتي } فحمل الشيطان مسؤولية ما حدث 0


6pai8soq6b7izal0r.gi



4- ومن المواقف العذبة التي يحسر دون وصفها منطق موقف عيسى عليه السلام عندما سأله الله وهو عالم السر :

{ وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله } فكان الرد الجميل بقوله : { قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته } ولم يجب ب لم أقله وفرق بين الجوابين في حقيقة الخلق وكنه الأدب بين قول : لم أقل وبين قول : إن كنت قلته فقد علمته !


6pai8soq6b7izal0r.gi


5- ومن مشاهد الذوق قول موسى عليه السلام : { فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير } ولم يقل أطعمني تأدبا مع العزيز مستفيضا ببحره ومنيخا بفنائه


6pai8soq6b7izal0r.gi


6- ومما يذكر في هذا الشأن قوله تعالى عن نبينا محمد اللهم صل وسلم عليه حين أراه ما أراه فقال واصفا حاله { ما زاغ البصر وما طغى } يقول أبو القاسم القشيري في كتابه لطائف اللإشارات وقد صدر باب الادب بهذه الآية :

وفي هذا المشهد لم يلتفت الحبيب اللهم صل وسلم عليه جانبا ولم يتجاوز ما رآه وهذا كمال في الأدب والإخلال به : أن يلتفت الناظر عن يمينه وعن شماله أو يتطلع أمام المنظور فالالتفات زيغ والتطلع إلى ما أمام المنظور : طغيان ومجاوزة فكمال إقبال الناظر على المنظور : أن لا يصرف بصره عنه يمنة ولا يسرة ولا يتجاوزه


نأمل أن تحوز على أستحسانكم إلى الجزء الثاني من مدارس الذوق


ودمتم بخيرninja.gif




كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
ياصاحبة الذووق الرفيع
دائما تتحفينا بكل ماهو ذائق وجميل
استمتعت بين سطورك
فعلا القران هذبهم ورباهم على حسن الخلق
عبير الورد
لك من الامتنان الشي الكثير لما تتحفينا به دوما
لاحرمنا ذائقة اختيارك
كتبت : عبير ورد
-
بوركت غاليتي بسمو مة لمرورك الكريم والذي يدل على ذوق رفيع في انتقاء عبارات التشجيع لا حرمك الله الأجر
ودمت بخير
كتبت : ام البنات المؤدبات
-
كلمات رائعة المعاني
ما اروع ان يكون الانسان على ادب عالي وما اجمل ذلك الادب ان رزقناه مع الله
عبووووووووورة
ابدعت هنا وراق لي ما كتبتي
وليس بالغريب منك الابداع غاليتي
دمتي ودام نبض قلمك المعطاء
كتبت : عبير ورد
-
سلمت غاليتي ام البنات المؤدبات لمرورك الكريم المعطر الذي اضعه وسام على صدري

التالي

الإيمان بالمبادئ والعقائد طريق لتطوير الذات

السابق

تقرير التنمية البشرية في مصر 2010

كلمات ذات علاقة
لتتعلمى , مدارس , منها , الذوق , عزيزتي , إليك