كيف أطور نفسي ؟ > 5- وسائل تطوير الذات <سماء الابداع>

مجتمع رجيم / الموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية
زهرة الليمون
اخر تحديث
كيف أطور نفسي ؟ > 5- وسائل تطوير الذات <سماء الابداع>

> <سماء الابداع> jras9u2ettieaxt57ol.

[glow1=CC66FF] ما الفرق بين التعليم والتعلم؟ [/glow1]


> <سماء الابداع> smile23.gif > <سماء الابداع> smile38.gif > <سماء الابداع> smile23.gif > <سماء الابداع> smile38.gif
align="right">التعلم مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه وقد يكون كذلك بمعونة من المعلم وإرشاده، أما التعليم فهو محاولات يقوم بها المعلم لمساعدة المتعلم على التعلم، عن طريق التواصل الفعال وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم.
> <سماء الابداع> smile24.gif [glow1=CC99FF] ما الفرق بين التعليم والتدريب؟[/glow1]
التعليم هدفه تزويد الفرد بحصيلة معينة من العلم والمعرفة في إطار ومجال معين . أما التدريب فغايته مختلفة، فهو يهدف أساسا إلى زيادة كفاءة الفرد وقدراته ومهاراته على أداء مهام معينة -مثل مهارات وضع الموازنة الشخصية- وذلك من خلال تعديل اتجاهاته وسلوكه؛ فالتعليم أذن يهتم بالمعارف كوسيلة لتنوير الفرد، أما التدريب فيهتم بإكساب الفرد المهارات العملية التي تمكنه من ممارسة مهمة أو عمل محدد واستغلال حصيلة التعليم في ذلك. بعد هذا العرض السريع لهذه الطرق الرئيسة في اكتساب المعرفة، دعونا نطرح هذا السؤال الهام:

> <سماء الابداع> smile24.gif[glow1=CC99FF]ما العوامل المؤثرة في تحديد واستخدام وسائل تطوير [/glow1][glow1=CC99FF]الذات؟[/glow1]
[glow1=CC99FF]
[/glow1]


align="right">هناك وسائل وطرق متنوعة يمكن للإنسان أن يستخدمها في سبيل تطوير ذاته، وهذا التنوع قد يجعل المرء في حيرة من أمره، فماذا يختار منها؟ وعلى أي أساس؟ من هنا جاءت أهمية معرفة العوامل المؤثرة في تحديد واختيار وسائل تطوير الذات، فهي تعين المرء على اختيار ما يناسبه من تلك الوسائل على بصيرة وعلم. ولكن ما تلك العوامل المؤثرة على كل حال؟








align="right">إن أول وأهم تلك العوامل المؤثر؛ هو معرفة من أنت؟ وما وجهتك في الحياة؟ وما أهدافك؟ وما خطتك؟ فبدون معرفة هذه الأمور عن نفسك سيصعب عليك تحديد أي الوسائل أنفع لك في بلوغ تطوير ذاتك.








align="right">أما العامل المؤثر الثاني، فهو معرفة مدى ما تحتاجه تلك الوسيلة من قدرات ذاتية فيك، فمثلا إذا كنت لا تصبر كثيرا على مطالعة الكتب بطبعك، فلن تكون القراءة وسيلتك الأولى والمفضلة في تطوير نفسك.







align="right">أما العامل الثالث من العوامل المؤثرة في تحديد واختيار وسائل تطوير الذات، فهو معرفة مدى ما تحتاجه تلك الوسيلة من إمكانات مادية كالمال والقدرة على السفر. فلو كنت محدود الموارد المالية، فلن تكون الدورات أو الورش التدريبية المتخصصة خيارك الأول في تطوير الذات وكذلك الحال إن لم تكن تقدر على السفر والتنقل ولم يكن في بلدك أماكن تعقد فيها تلك الدورات أو الورش التدريبية المتخصصة.







align="right">ختاما في هذا الشأن، لا بد أن نشير أن هناك خطأ منهجي في ممارسات تطوير الذات المتداولة في العالم العربي خصوصا؛ ألا وهو اعتقاد كثير من مقدمي خدمات ومنتجات تطوير الذات، أن ما يصلح لزيد من وسائل تطوير الذات يصلح لعبيد وأن هناك مقاس واحد يسع كل الناس، فأضحى الأمر وكأنهم يحاولون إلباس جميع من يريد تطوير ذاته مقاسًا واحداً من الثياب؛ "مفهوم الثوب الواحد"، فمن ناسبه ذلك الثوب سعد ومن لم يناسبه ضاع أو تأخر وهذا الأمر غير دقيق. صحيح أن هناك أموراً مشتركة بين الناس في الوسائل المعينة على تطوير الذات، ولكن يبقى لكل إنسان احتياجاته وظروفه الخاصة التي ينبغي أن تراعى في تطوير ذاته.



align="right">> <سماء الابداع> 000071454.gif [glow1=CC99FF] وسائل تطوير الذات:.[/glow1]







align="right">الآن سنبدأ بمشيئة الله في طرح ما يفتح الله به من وسائل، ونلفت نظرك عزيزي القارئ إلى أن ترتيب هذه الوسائل هنا غير مقصود تماما فلا تظن أننا نقصد بما نطرحه منها أولا، أنه يجب أن تبدأ به. إن الترتيب بهذا القصد غير مراد هنا؛ ولكن الترتيب المقصود والذي سنورد عليه طرح وسائل تطوير الذات، يعتمد بشكل رئيس على العامل الثالث من العوامل المؤثرة في اختيار الوسائل الأنسب لتطوير الذات. فقد حرصنا أن نورد أقل وسائل تطوير الذات حاجة للقدرة المادية أولا ثم التي تليها وهكذا. وذلك لدحض الاعتقاد الخاطئ والشائع بين الناس أن تطوير الذات لا يتم إلا بإنفاق الكثير من المال.











align="right"> align="right">من ناحية ثانية، يبقى للعاملين الأولين من العوامل المؤثرة في اختيار وتنفيذ وسائل تطويرك لنفسك؛ من معرفة الذات وتحديد الوجهة في الحياة ووضع الأهداف وكتابة الخطط أولا ومن معرفة القدرات والطاقات ثانيًا، نصيب الأسد في مساعدتك لاختيار ما يناسبك من وسائل تطوير الذات، فاحرص على معرفة وفهم هذين العاملين بعمق. وإذا كنت في شك من ذلك، فعد إلى الفصل الأول من هذا الكتاب وأقرأه قراءة متأنية. وإن استمر شكك، فاسأل متخصصا في تطوير الذات. align="right">





align="right"> > <سماء الابداع> mVZ71061.gif > <سماء الابداع> g6l70958.gif> <سماء الابداع> g6l70958.gif






align="right">القسم الأول: الوسائل الأساسية





القسم الثاني: تطوير الذات عن طريق التلقي بواسطة




align="right">القسم الثالث: تطوير الذات عن طريق التلقي والحضور المباشر وجهاً لوجه







الوسيلة الأولى: فن التقصي وحسن السؤال




الوسيلة الثانية: القراءة




الوسيلة الثالثة: الاستفادة من جهاز الجوال وما في حكمه في



تطوير الذات




الوسيلة الرابعة: استماع ومشاهدة مواد تطوير الذات








align="right">الوسيلة الخامسة: حضور المحاضرات والدروس




الوسيلة السادسة: حضور الدورات التدريبية



وسيلة السابعة: تطوير الذات عن طريق الحصول على استشارات التوجيه والإرشاد





[glow1=CC99FF] align="right">كلمة أخيرة في وسال تطوير الذات:[/glow1]
[glow1=CC99FF]
[/glow1]



[glow1=CC99FF]


[/glow1] align="right"> align="right"> بعدما ذكرنا وسائل تطوير الذات السبع التي فتح الله بها علينا، لعله يجدر أن ننبه على جملة من الأمور الهامة جداً بشأن هذه الوسائل، وهي كما يأتي:





· طبق هذه الوسائل وتذكر أنه ليس من الضروري أن تفلح كل وسيلة مذكورة هنا معك.




· إذا لم تعرف بالضبط ما يناسبك من الوسائل، فجرب أكبر قدر منها، ثم اختر أفضل ما يلائمك منها وركز عليه.




· تذكر مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "إذا بورك لأحدكم في شيء، فليلزمه" وأحذر التغيير لمجرد التغيير ولمجرد التنويع .




· هذه الوسائل هي نتاج خبرة عملية في مساعدة الكثير في تطوير أنفسهم والعبرة فيها بالمنفعة.




· هذه الوسائل، هي التي من الله علينا بمعرفتها ويبقى باب الإبداع مفتوحاً للخروج بغيرها. ولكن لا يكن همك الإبداع في الوسائل فقط وتنسى أن العبرة بتحقيق الغايات





> <سماء الابداع> 12932723092.gif > <سماء الابداع> 12932723092.gif > <سماء الابداع> 12932723092.gif > <سماء الابداع> 12932723092.gif > <سماء الابداع> 12932723092.gif > <سماء الابداع> 12932723092.gif



> <سماء الابداع> 12932723091.gif> <سماء الابداع> 00004154.gif




















randoda


تسلمى حبيبتى للموضوع الرااااائع


* أم أحمد *
عبير ورد
جزاك الله خيرا بوركت غاليتي وجعل ماقدمت في ميزان حسناتك ودمت بخير
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
بارك الله فيك غاليتي.
ورفع قدرك في الدارين.
موضوع رائع
دمتي متألقة




ام البنات المؤدبات
بارك الله فيك وجزاك الف خير ولا حرمنا تمييزك يالغالية

الصفحات 1 2 

التالي

التغيير من الأسباب الرئيسية لقتل الملل"سماء الإبداع"

السابق

التنمية البشرية ودور كل انسان<سماء الابداع>

كلمات ذات علاقة
> , <سماء , مطور , الابداع> , الذات , تطوير , وسائل , نفسي , كيف