مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

النوم على البطــــــــــــــــــــــــــــن

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان النوم على البطن....يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى

حذر الباحثون اليابانيون,من أن النوم على البطن قد يزيد خطر الإصابه بحصوات الكلى .

واوضحت الدراسه أن المرضى ممن تعرضوا للإصابه بحصوات الكلى , هم اكثر نوما على بطووونهم,مقااارنه بالذين كانوا يستلقون على ظهورهم ولم يعانوا من المرض.


و وجد الباحثون بعد تسجيل الحركات البدينه وتقلبات النوم لـ 57 مريضا بحصوات الكلى و214 من المتطوعين الاصحاء الذين لم يشكوا ابدا من الحصوات, أن 25.6 % من المرضى, يستلقون على بطوونهم لفترات طويله أثناء النوم مقابل 17.1 % من الاصحاء .

وقال هولاء إن الدراسه تهدف الى تحديد اثر الحركات البدنيه اثناء النوم وليس وضعيته في تشكل حصوات الكلى , مشيرين الى انه تم تحليل عناصر اخرى من حركات النوم التي تشمل عدد التقلبات وزواياها , إضافة الى النوم على الجانب الايمن او الايسر التي تبين عدم اختلافها بين المجموعات المشاركه.
واعرب الاختصاصيون عن اعتقادهم بأن تحريك الجسم أثناء النوم يمنع تكون الكلى, الذي لاتزال اسبابه الحقيقه غير معروفه حتى الأن,, موضحين أن مثل هذه الحصوات تتشكل عندما يتحد عنصر الكالسيوم مع مادة كيماويه موجوده طبيعيا تسمى الاوكزالات, لذلك فمن الضروري تقليل نسبة عنصر الكالسيوم في غذاء المرضى الذين يعااانون من الحصوات واولئك الذين يبدون استعدادا للإصابة بهااا .

ونم على جنبك الأيمن فإنها نومة الانبياء

ولا تنم على بطنك فإنها نومة الشياطين
يقول الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام: (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيِّك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به) [رواه البخاري ومسلم].

3ـ في هذا الحديث إعجاز نفسي أيضاً!
فكما نعلم عندما يذهب الإنسان للنوم يكون محمَّلاً بأعباء نفسية طيلة يومه كل هذه الأحداث سوف تتفاعل عند نومه وقد تسبب له أحلاماً مزعجة أو عدم استقرار في النوم. لذلك جاء الهدي النبوي ليأمرنا بتفريغ الشحنات النفسية المزعجة قبل النوم من خلال الالتجاء إلى الله تعالى والاعتراف بتسليم الأمر لله تعالى.
إن هذا الدعاء مع اليقين به يخلِّص المؤمن من مختلف الاضطرابات النفسية الناتجة عن حياته اليومية. وتأمل معي قوله عليه الصلاة والسلام: (وفوضت أمري إليك)، إنه تصريح من المؤمن واعتراف بتفويض كل أمره وهمومه ومشاكله ومصاعبه إلى الله تعالى.

فهناك عدة احاديث ورد فيها ان النبي عليه الصلاة و السلام نهى عن النوم على البطن
ورد أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إنها ضجعة أهل النار). وقال (إنها ضجعة يبغضها الله عز وجل) رواه أبو داود بإسناد صحيح.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :" رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله ". رواه الترمذي بسنده .
و ما رواه أبو أمامه رضي الله عنه قال :" مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية " رواه بن ماجة .
اما فوائد النوم على البطن فهي أن الرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً .
و تكون الكبد مستقرة لا معلقة و المعدة جاثمة فوقها بكل راحتها و أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعد هضمه .
النوم على الشق الأيمن يسهل وظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية .


و ورد ان النبي صلى الله عليه و سلم عندما ينام يتوسد يده اليمنى و ينام على شقه الايمن و اكتشف علميا ان توسد اليد اليمنى يؤدي الى تفريغ الشحنات الكهربائية السلبية و النتاجة عن ضغوط الحياة و كذلك عن كثرة الاجهزة الكهربائية و التي يتم تفريغها بالصلاة قبل الخلود للنوم .
وقانا الله وإياكم
مشكورة على المعلومة الغالية
( جزاك اللة خيرا )
بارك الله فيك
وشكرا لك
شكرا لك جزاك الله خير
1 2 
كلمات ذات علاقة
البطــــــــــــــــــــــــــــن , النوم , على