هل تعلم أن(التحيات)اسم طائر في الجنة

ما صحة هذه الرسالة التي انتشرت في المنتديات ورسائل الجوال في معنى ( التحيات ) ؟ د. سعد بن مطر العتيبي السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيّاكم...

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
داريــن
اخر تحديث
هل تعلم أن(التحيات)اسم طائر في الجنة

ما صحة هذه الرسالة التي انتشرت في المنتديات ورسائل الجوال في معنى ( التحيات ) ؟



د. سعد بن مطر العتيبي


السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله ... يا فضيلة الشيخ في هذا المنتدى، وجزاكم الله خير والله ينفع بكم الإسلام والمسلمين عندي سؤال أثابكم الله وهو انتشرت في الآونة الأخيرة في المنتديات ورسائل الجوال هذه الرسالة :
هل تعلم أن(التحيات)اسم طائر في الجنة على شجره يقال لها (الطيبات), بجانب يقال له(الصلوات( فإذا قال العبد : (التحيات لله والصلوات الطيبات)نزل الطائر عن تلك الشجرة فغطس في ذلك ال ونفض ريشه على جانب ال, فكل قطره وقعت منه خُلق منها ملك يستغفر لقائلها إلى يوم القيامة. ما صحة هذه الرسالة بارك الله فيكم ؟


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله !
هذه الرسالة التي ذكرتم يبدو أنها مأخوذة من كتاب : الجواهر في عقوبة أهل الكبائر ، للميليباري ، وهو من الكتب التي حذر منها العلماء ، كاللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية ، وغيرها ؛ فهو كتاب يشتمل على روايات غير مسندة ، وفيه أحاديث موضوعة وضعيفة ؛ فليحذر من الاعتماد عليه أو نشر ما فيه ، وفي غيره من الكتب الموثوقة ما يغني عنه .

وقد بينت في جواب سابق أهمية الحذر من إشاعة المتصوفة الغلاة لما يتداولونه من مرويات غير ثابتة ؛ فينبغي الحذر من المبادرة إلى نشر روايات لا يعلم الناشر صحتها ، حتى لا يبوء بإثم نشر الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولو أن هؤلاء اكتفوا بنشر ما ثبت لكان خيرا لهم ، وأنفع لغيرهم . والله تعالى أعلم .

صيد الفوائد
عود مسك


يسعدني اني اكون اول وحدة تعلق على موضوعك نقل جميل بارك الله فيك وبشوفك بقسم الدردشة
* أم أحمد *
أختي أهلاً وسهلاً فيك بمنتدانا الإسلامي
بارك الله فيكِ
على هذا التنبيه
جزاكِ الله كل خير
وأثابكِ الله الجنه


وأيضاً هذه الفتوى بهذا الشأن

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل أبو يعقوب جزاك الله الفردوس الأعلى
وصلتني هذه الرسالة على الهاتف وأردت التأكد منها
(هل تعلم أن التحيات اسم طائر في الجنة على شجرة يقال لها الطيبات بجانب يقال له الصلوات فإذا قال العبد التحيات لله والصلوات والطيبات نزل الطائر عن تلك الشجرة فغطس في ذلك ال ونفض ريشه على جانب بكل قطرة سقطت منه خلق منه ملكا يستغفر لقائلها إلى يوم القيامة )
وجزيت خيرا



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
تلوح عليه أمارات الوضع والكذب ، ولا صِحّة لِما ذُكِر .
وقد ذَكَر العلماء تفسير التحيات والطيبات والصلوات ، ولم يذكروا من ذلك شيئا .

قال ابن عبد البر : ومعنى التحية الملك . وقيل : التحية : العَظَمة لله . والصلوات : هي الخمس ، والطيبات : الأعمال الزكية .

وقال النووي : وأما التحيات ، فَجَمْع تحية ، وهي الملك . وقيل : البقاء . وقيل : العظمة . وقيل : الحياة ، وإنما قيل التحيات بالجمع لأن ملوك العرب كان كل واحد منهم تحييه أصحابه بتحية مخصوصة ، فقيل : جميع تحياتهم لله تعالى ، وهو المستحق لذلك حقيقة ، والمباركات والزاكيات في حديث عمر رضي الله عنه بمعنى واحد ، والبركة كثرة الخير ، وقيل : النماء ، وكذا الزكاة أصلها النماء ، والصلوات هي الصلوات المعروفة . وقيل : الدَّعوات والتضرع . وقيل : الرحمة أي : الله المتفضل بها ، والطيبات ، أي : الكلمات الطيبات .

وقال ابن رجب : والتحيات : جمع تحية ، وفسرت التحية بالملك ، وفسرت بالبقاء والدوام وفسرت بالسلامة ؛ والمعنى : أن السلامة من الآفات ثابت لله ، واجب له لذاته .
وفسرت بالعظمة ، وقيل : إنها تجمع ذلك كله ، وما كان بمعناه ، وهو أحسن .
قال ابن قتيبة : إنما قيل " التحيات " بالجمع ؛ لأنه كان لكل واحد من ملوكهم تحية يُحَيَّا بها ، فقيل لهم : " قولوا : التحيات لله " أي : أن ذلك يستحقه الله وحده .
وقوله : " والصلوات " فُسِّرَت بالعبادات جميعها ، وقد روي عن طائفة من المتقدمين : أن جميع الطاعات صلاة ، وفسرت الصلوات هاهنا بالدعاء ، وفسرت بالرحمة ، وفسرت بالصلوات الشرعية ، فيكون ختام الصلاة بهده الكلمة كاستفتاحها بقول : (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ، وقوله : " والطيبات " ، فُسِّرَت بالكلمات الطيبات ، كما في قوله تعالى : ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ ) ، فالمعنى : إن ما كان من كلام فإنه لله ، يُثْنَى به عليه ويُمَجَّد به .
وفُسِّرَت " الطيبات " بالأعمال الصالحة كلها ؛ فإنها توصف بالطيب ، فتكون كلها لله بمعنى : أنه يُعْبَد بها ، ويُتَقَرّب بها إليه .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
رسولي قدوتي


جزاكِ الله خير الجزاء

صدقتِ والله انتشرت هذه الرسائل وحتى في الجوالات أيضا

أنا وصلتني على الجوال ..

>>> بصراحة كلام لا يصدقه عقل .. فـ قلت سأبحث عن الفتوى

وأرسلها لصاحبة الرسالة ..

لكنها قبل ذلك ردت هي بنفسها علي وأخبرتني بأن الحديث مكذوب

وتطلب عدم النشر ..

غاليتي استفدتُ من موضوعكِ جدا .. وقد بعثته لكل من لدي في الإيميل

حتى يحذروا من مثل هذه الرسائل

لأني كنت في صدد البحث عنها .. لكنكِ سبقتني يا غالية


بوركتي وبورك مداد قلمكِ

داريــن
تسلموووووووون يالغاليات على مروركم


نفعنا الله بهي


وبارك الله فيكم جميعا
سنبلة الخير .
جزاكِ الله خير الجزاء
فتوى مهمة
سلمت يداكِ
اثابك الله على نقلك القيم
لاحرمنا مواضيعك القيمة
الصفحات 1 2  3 

التالي

فرص وظيفية للشباب السعودي برواتب ممتازة

السابق

اللي تبي تسمن من غير خلطات وعور قلب داشي بس

كلمات ذات علاقة
أنالتحياتاسم , الجنة , تعمل , في , هل , طائر