قدوتي هو عثمان بن عفان رضي الله عليه وارضاه

مجتمع رجيم / بهم نقتدى
كتبت : دفء المشاعر
-




اخواتي الغاليات فلنكمل ما بدأنا به عن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وارضاه


وإليكم بعض من مواقفه المشرّفـة بإختصار:

شهد عثمان-رضي الله عنه-مع النبي صلى الله عليه وسلم
كثيرًا من المشاهد، وأرسله النبي صلى الله
عليه وسلم إلى مكة حينما أرادوا أداء العمرة ليخبر قريشًا أن المسلمين
جاءوا إلى مكة لأداء العمرة، وليس من أجل القتال، ولكن المشركين احتجزوا عثمان
بعض الوقت، وترددت إشاعة أنهم قتلوه، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، ودعاهم إلى بيعته على قتال
المشركين، فسارع الصحابة بالبيعة، وعرفت تلك البيعة ببيعة الرضوان، وعاد عثمان -رضي الله عنه-، وكان صلح الحديبية.

موقف آخر:

وفي المدينة رأى عثمان -رضي الله عنه- معاناة المسلمين من أجل الحصول على الماء في المدينة؛
حيث كانوا يشترون الماء من رجل يهودي يملك بئرًا تسمى رومة،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "من يشتري بئر رومة فيجعل دلاءه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة" [الترمذي].
وفي صحيح البخاري (قَالَ عُثْمَانُ رضي الله عنه قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَشْتَرِي بِئْرَ رُومَةَ فَيَكُونُ دَلْوُهُ فِيهَا كَدِلَاءِ الْمُسْلِمِينَ فَاشْتَرَاهَا عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ)
وفي صحيح البخاري بَاب مَنَاقِبِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَبِي عَمْرٍو الْقُرَشِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ( وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَحْفِرْ بِئْرَ رُومَةَ فَلَهُ الْجَنَّةُ فَحَفَرَهَا عُثْمَانُ )

فذهب عثمان-رضي الله عنه-إلى ذلك اليهودي وساومه على شرائها، فأبى أن يبيعها كلها، فاشترى نصفها باثني عشر ألف درهم، ثم خصص لنفسه يومًا ولليهودي يومًا آخر، فإذا كان يوم عثمان أخذ المسلمون من الماء ما يكفيهم يومين دون أن يدفعوا شيئًا، فلما رأى اليهود ذلك
جاء إلى عثمان، وباع له النصف الآخر بثمانية آلاف درهم، وتبرع عثمان بالبئر كلها للمسلمين.
وهنا موقف اخر
وتفصيل حادثة تجهيز جيش العسرة في ما رواه الترمذي عن عبد الرحمـٰن بن خباب السلمي قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم فحث على جيش العسرة فقال عثمان: عَلَيَّ مائة بعير بأحلاسها وأقتابها ثم حَثَّ فقال عثمان عَلَيَّ مائة أخرى بأحلاسها وأقتابها. قال السُّلميُّ: فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقول بيده يحركها [ما على عثمان ما عمل بعد هذا]. وفي رواية للحاكم النيسابوري رحمه الله تعالى عن عبد الرحمـٰن بن سمرة قال: جاء عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألف دينار حين جهز جيش العسرة فنثرها في حجره فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلّبها ويقول [ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم] مرتين. وأخرج صاحب «حلية الأولياء» عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله بن مسعود قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان يوم جيش العسرة جائيًا وذاهبًا فقال [اللهم اغفر لعثمان ما أقبل وما أدبر، وما أخفى وما أعلن، وما أَسَرَّ وما أجهر]. كما روى الطبراني عن ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [عثمان أحيَا أمتي وأكرمها].ا



ظهور ابن سبأ وبداية الفتنة
ما بين سنة 30 إلى 31 هـ، ظهر في اليمن عبد الله بن سبأ، وكانت أمه جارية سوداء، ومن ثَمّ لُقّب بابن السوداء، وكان يهوديًا، وعاش في اليمن فترة طويلة، وكانت اليمن قبل الإسلام مقاطعة فارسية، فتعلّم عبد الله بن سبأ الكثير عن المجوسية، وأراد هذا اليهودي أن يطعن في الإسلام والمسلمين، وبدأ بالتفكير في عمل هذه الفتنة، فدخل في الإسلام ظاهرًا في بداية عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وبدأ يتنقل في البلاد حتى ينشر بعض الأفكار السامّة، والطاعنة في الإسلام، فذهب إلى الحجاز، ولما لم يجد صدى كافيًا انطلق إلى العراق، فذهب إلى البصرة، وكانت موطنًا للفتن، ووقع هناك على رجل يُسمّى حكيم بن جبلة، وكان من المسلمين، ولكنه كان لصًّا يغير على أهل الذمة، وقد حدد الخليفة إقامته بألا ينتقل من البصرة، فقد كان رجلًا سيئ الخلق، وبدأ ابن سبأ يلقي في روعه بعض الأفكار الجديدة على الإسلام، والمقتبسة من اليهودية، والمجوسية، وخرجت عقائد الشيعة من هذه الأفكار التي جاء بها عبد الله بن سبأ، وقد انقسم الشيعة إلى فرق كثيرة، فمنهم من أخذ من عبد الله بن سبأ كل ما قاله، وهم من يُسمّون الآن بالسبئية، ومنهم من أخذ منه البعض، ومنهم من أخذ القليل منه، ولكن على العموم فالشيعة جميعًا أخذوا من هذه الأفكار.
تبعه حكيم بن جبلة، وبعض من قبيلته، وبعض من أصدقائه، وكان كل هذا الأمر يدور سرّا، فهو لا يجرؤ على الجهر به ابتداءً، ثم انتقل من البصرة إلى الكوفة، وهي موطن للفتن، والثورات أيضًا، واستجاب له من أهل الكوفة أفراد كثيرون، ولكن سرّا ومنهم على سبيل المثال الأشتر النخعي، وهذا أمر غريب، فقد كان الأشتر من المجاهدين في اليرموك، والمواقع التي جاءت بعدها، ولكن الله تعالى يثبّت من يشاء، وقد استجاب الأشتر لابن سبأ إما عن جهلٍ، وإما عن رغبةٍ في الرئاسة أو غير ذلك، وكان الأشتر ذو مكانة ورأي في قومه، وبدأ يدعو الناس إلى ما هو عليه من أفكار، ويفسر بعض المؤرخين سبب انضمام الأشتر إلى أصحاب الفتنة بتفسيرين يناقض كل منهما الآخر؛ فالأول أنه كان من المغالين المتشددين في الدين، ويبالغ في بعض الأمور التي كان يظن أنها خطأ، ومن ثَمّ يتشدد لها، والأمر الثاني أنه كان محبًا للرئاسة، والسيطرة، وقام بالمشاركة في هذه الفتنة حتى يُمكّن له ويصل إلى ما يريد.
انتقل ابنُ سبأ إلى مصر، ووجد في مصر مناخًا مناسبًا لأفكاره؛ لأن معظم المجاهدين خرجوا إلى الفتوحات في ليبيا، وآخرين في السودان ومن كان موجودًا إنما هم قلة من المسلمين، فاستطاع ابن سبأ أن يجمع حوله قلة من الناس، واستقرّ في مصر، ولم يكن استقراره أمرًا مقصودًا، لكنه كان بطبيعته يستقرّ في كل بلد ينزل فيها مدة، ثم يغادرها إلى غيرها، فلما كان بمصر كان قد قرب عهد الفتنة فخرج من مصر.
أفكار ابن سبأ:
كانت أفكار ابن سبأ تهدف لهدم الإسلام، وتشكيك المسلمين في دينهم ومن هذه الأفكار:

وللقصة بقيه انتظروني


كتبت : دفء المشاعر
-





أفكار ابن سبأ:

كانت أفكار ابن سبأ تهدف لهدم الإسلام، وتشكيك المسلمين في دينهم ومن هذه الأفكار:

1- القول بعقيدة الرجعة: وهي من الثوابت عند الشيعة، وأصلهافي المجوسية
، وقد وُجدت في اليهودية افتراءً على الله تعالى، فاليهود يكتبون الكتاببأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله
وقال لهم ابنُ سبأ: إذا كان عيسى بن مريم سيرجعفكيف لا يرجع محمد صلى الله عليه وسلم، فمحمد صلى الله عليه وسلم سيرجع، وتمادىالشيعة في الأمر، وقالوا ليس محمدًا فحسب بل علي بن أبي طالب وغيره.


لكن أصل هذهالعقيدة كما نرى نابعة من المجوسية، ومن افتراء اليهود وكذبهم، وكان ابن سبأ يخاطبالجهّال فيصدقونه، وقد سأله البعض عن دليلٍ على رجعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يقول الله تعالى:

[إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ] {القصص:85}.

وقال إن هذا المعاد في الدنيا، فخدع به بعض الجهال.

2- عقيدةالوصاية: قال ابن سبأ إن أمر النبوة منذ آدم حتى محمد صلى الله عليه وسلم بالوصاية
،أي أن كل نبي يوصي للنبي الذي بعده- وهذا تخريف منه وتحريف- وكان هناك ألف نبي وكل منهم أوصى لمن بعده،

فهل يأتي محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الأنبياء، ولا يوصي بالأمر من بعده لأحد

، إذن أوصى محمد صلى الله عليه وسلم إلى أحد الناس، هذا فيالبداية،
ثم بدأ في البحث عن رجل إذا تكلم عنه أمام الناس يخجل الناس أن يردواكلامه، فقال:

إن محمدا صلى الله عليه وسلم أوصى بالأمر لعلي وقد علمت ذلك منه،
ووضع حديثا في ذلك يقول- افتراءا على الرسول صلى الله عليه وسلم-:
أنا خاتم الأنبياء، وعلي خاتم الأوصياء. أوالأولياء.

وهو حديث موضوع كما قال الألباني،

وأضاف الشيعة بعد ذلك مجموعة من الأوصياء، ومن هنا ظهرتعقيدة الوصاية.
ثم قالابن سبأ لأتباعه:

اطعنوافي الأمراء، وبدأ يراسل أهل الأمصار بسلبيات افتراها على الأمراء الذين ولاهم عثمانرضي الله عنه،
من أمثال عبد الله بن أبي سرح، والوليد بن عقبة، وسعيد بن العاص،وعبد الله بن عامر، وقال لأتباعه:
إذا قمتم بالدعوة إلى هذا الأمر في الناس فقولوا: إنا نأمربالمعروف وننهى عن المنكر.
حتى لا ينكر قولكم.

أتباع ابن سبأ

اتبع ابن سبأ مجموعة من الطوائف، فمنهم الذين هم على شاكلتهممن دخلوا في الإسلام ظاهرا،
وأبطنوا الكفر والنفاق، وطائفة أخرى يرغبون في الإمارةوالرئاسة والسيطرة، ولم يولهم عثمان رضي الله عنه،
إما لسوء خلقهم، أو لوجود من هوأفضل منهم، وطائفة ثالثة من الموتورين الذي أقام عثمان
رضي الله عنه الحد علىأحدهم، أو على قريب لهم، فقاموا حمية له، وطائفة أخرى من جهال المسلمين الذين ينقصهم العلم،
فتبعوا ابن سبأ بدافع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليقتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه.


ثم بدأ الطعن في الخليفة نفسه، وأعد ابن سبأ قائمة بالطعون فيعثمان رضي الله عنه،
وأرسلها إلى الأمصار والبلدان، ووصل الأمر إلى أمراء المسلمين،وإلى الخليفة رضي الله عنه،
فأرسل مجموعة من الصحابة يفقهون الناس، ويعلمونهم،ويدفعون عنهم هذه الشبهات،
فأرسل محمد بن مسلمة إلى الكوفة، وأسامة بن زيد إلى البصرة، وعمار بن ياسر إلى مصر،
وعبد الله بن عمر إلى الشام، وكان أهل الشام أقلالناس تأثرا بهذه الفتنة،
وكان معاوية رضي الله عنه يسوس الناس بحكمة، وحلم وكانالناس يحبونه حبا شديدا،
وقد رفض الناس دعوة ابن سبأ عندما عرضها عليهم، فذهب إلى
أبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأرضاه وهو من كبار الصحابة ومن شديدي الزهد كما يعرف ذلك من يطالع سيرته،
ولما مر به عبد الله بن سبأ في طريقه قال له: يا أبا ذر إن أهل الشام ينغمسون في الدنيا وفي الملذات وينشغلون عن أمرالدين.
محاولا بهذاالكلام إثارته، فذهب أبو ذر إلى معاوية وقال له:

[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّكَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِبِالبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَوَالفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍأَلِيمٍ] {التوبة:34}.


متأولا معنى الآية أنه لا يجوز للإنسان أن يكنز أكثر من قوت يوم واحد، وهذا الفهم يخالف
أصول الإسلام في هذه الناحية، فقال له معاوية:

إنك تحمل الناسعلى أمر لا يطيقونه، ولم يقره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصر أبو ذر
على رأيه،فأرسل معاوية إلى عثمان رضي الله عنه، فاستدعى عثمان رضي الله عنه أبا ذر رضي الله عنه،
ودار بينهما حوار سنذكر تفاصيله فيما بعد، وكان هذا من المطاعن على عثمان رضيالله عنه التي تبع ابن سبأ فيها الكثير.
وذهب ابن سبأ أيضا إلى عبادة بن الصامت، وحاول معه مثل هذاالأمر،
فقبض عليه، وأتى به إلى معاوية بن أبي سفيان، وقالله:
هذا الذي أثار عليك أبا ذر الغفاري.
فكلمه معاوية رضي الله عنه، وكان معاوية حليما شديد الحلم، فرجع ابن سبأ عن قوله ظاهرا،
ولم يطمئن إليه معاوية، فأخرجه من بلاده فذهب إلى مصر بعد ذلك.


أما مجموعة الصحابةالذين أرسلهم عثمان رضي الله عنه إلى الأمصار ليعلمونهم ويدرءون عنهم هذه الشبهات،فقد رجعوا جميعا إلى عثمان رضي الله عنه إلا عمار بن ياسر الذي كان قد ذهب إلى مصر،وكان بها عبد الله بن سبأ،
وسودان بن حمران، وكنانة بن بشر، وهم من رءوس الفتنة،فقد جلسوا مع عمار بن ياسر،
وأقنعوه ببعض الأفكار، والمآخذ على الأمراء، وعلى عثمانرضي الله عنه، فتأخر عمار بن ياسر عن العودة إلى
عثمان رضي الله عنه بالمدينة، فخافالمسلمون أن يكون قد قتل،
ولكن جاءهم في هذا الوقت كتاب من عبد الله بن أبي سرح،والي عثمان رضي الله عنه على
مصر يخبرهم أن عمار بن ياسر قد استماله القوم، وأرسلعثمان رضي الله عنه إلى عمار بن ياسر رضي الله عنه خطابا يعاتبه فيه، ولما قرأالخطاب ظهر له الحق، ورجع إلى عثمان رضي الله عنه في المدينة، وتاب بين يديه عن هذاالظن.
ثم ظهرت الفتنة،ولأول مرة بصورة علنية، وكان ذلك في الكوفة سنة 33 هـ،
فقد جمع الأشتر النخعي حولهمجموعة من الرجال تسعة أو عشرة،
وبدأ يتحدث جهارا نهارا عن مطاعن يأخذها على عثمانرضي الله عنه.





وسمع سعيدبن العاص والي الكوفة من قبل عثمان رضي الله عنه هذا الكلام فنهى الأشتر،
ومن معه،ثم أرسل بعد ذلك إلى عثمان رضي الله عنه يخبره بما عليه الأشتر النخعي ومن معه،
فأرسل عثمان رضي الله عنه رسالة إلى سعيد بن العاص أن يرسل الأشتر النخعي،
ومن معهإلى معاوية بن أبي سفيان بالشام، وكان معاوية كما ذكرنا حليما شديد الحلم،
فقدكانوا يسبونه علنا مرة، والثانية، والثالثة، ويأخذهم باللين والرفق، ولم يحاول معاوية بن أبي سفيان أن يشتد معهم،
فأرسلهم إلى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد واليحمص، وكان كأبيه خالد رضي الله عنه له مخالب كمخالب ا
لأسد شديدا حازما، فعنفهم بشدةولما ردوا عليه أذلهم ذلا عظيما،
وحبسهم فأظهروا توبتهم، فأرسل إلى عثمان رضي اللهعنه أن هؤلاء قد تابوا، فأرسل إليه أن يجعل أحدهم يأتيه فأرسل إليه الأشتر النخعي وأعلن توبته على يدي عثمان رضي الله عنه، فرده عثمان إلى الشام،
وظل فيها هو ومنمعه، وبينما هم في الشام جاءتهم رسالة من رجل يسمى يزيد بن قيس من البصرة أنه سوفيعلن الثورة في البصرة جهرا، وأرسل لهم رسالة يستعين بهم، ولما وقعت الرسالة فيأيديهم ترددوا في أمر الثورة،
وأصر عليهم الأشتر النخعي، فقيل أنهم رجعوا معه، وقيللم يرجعوا معه، ولكنه عاد إلى الكوفة، وكما ذكرنا من قبل أنه كان مسموع الكلمة وذارأي في قومه.
وفي هذاالوقت أرسل عثمان رضي الله عنه إلى ولاته كي يستشيرهم في أمر هذه الفتنة،
فأرسل إلىمعاوية بن أبي سفيان واليه على الشام، وإلى عبد الله بن عامر واليه على البصرة،وسعيد بن العاص واليه على الكوفة، وعبد الله بن أبي سرح واليه على مصر، وجاءواجميعا إلى عثمان رضي الله عنه بالمدينة، وبعد أن عرض عليهم الموقف بدأوا يقولونرأيهم؛ فأشار عبد الله بن عامر أن يشغل الناس بالجهاد حتى لا يتفرغوا لهذه الأمور،وأشار سعيد بن العاص باستئصال شأفة المفسدين وقطع دابرهم، وأشار معاوية رضي اللهعنه بأن يرد كل وال إلى مصره فيكفيك أمره،
أما عبد الله بن أبي سرح فكان رأيه أنيتألفهم بالمال.
وقد جمععثمان رضي الله عنه في معالجة هذا الأمر بين كل هذه الآراء،
فخرج بعض الجيوش للغزو،وأعطى المال لبعض الناس، وكلف كل وال بمسئوليته عن مصره، ولكنه لم يستأصل شأفتهم.



إلى هذا الوقتلا زال الأمر لم يعلن عدا أمر العشرة الذين كانوا مع الأشتر النخعي في الكوفة،
وظهور أمر يزيد بن قيس في البصرة، ورجع الأمراء من عند عثمان رضي الله عنه إلى أقطارهم،
وعندما رجع سعيد بن العاص إلى الكوفة وجد أن الأشتر النخعي قد سبقه إليها،وقام بثورة كبيرة بعد أن جمع الجموع،
ونشر فيهم الفتنة نشرا عظيما، ومنع دخول سعيدبن العاص الكوفة،
وأصروا على أمرهم، وآثر سعيد بن العاص أن يقمع الفتنة فرفض الدخول في قتال معهم ورجع إلى عثمان رضي الله عنه، وأخبره بما حدث،
وآثر عثمان رضي اللهعنه السلامة في هذه البلاد التي تدير وسط وشمال فارس وارتضى أهل
الكوفة أن يولىعليهم أبو موسى الأشعري، ووافقهم عثمان رضي الله عنه على ذلك،
وكان ذلك سنة 34 هـ،وبدأ الطعن يكثر في عثمان رضي الله عنه، وتنتشر أفكار ابن سبأ في البلاد،
وأصبحللفتنة جذور في بلاد كثيرة، فكان يزيد بن قيس في البصرة،
والأشتر النخعي في الكوفة،وكذا حكيم بن جبلة، وعبد الله بن سبأ رأس الفتنة في مصر، ومعه كنانة بن بشر وسودانبن حمران.
وأراد رءوسالفتنة أن يشعلوا الأمر أكثر وأكثر، حتى يجتثوا الدولة الإسلامية من جذورها، فبدءوايكثرون الطعن على عثمان، ويكتبون هذه المطاعن المكذوبة، والمفتراة ويرسلونها إلىالأقطار ة بأسماء الصحابة افتراء على الصحابة، فيوقعون الرسائل باسم طلحة بنعبيد الله، والزبير بن العوام، والسيدة عائشة.


وكان من الصعب نظرا لصعوبة الاتصال وتنائي الأقطار أن يتمتنبيه الناس إلى كذب هذه الرسائل، وأن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكتبوا هذهالمطاعن ولم يوقعوا عليها.
ومن ثم انقاد بعض الناس لهذه الفتنة، بينما انتظر آخرون حتى يتثبتوا من الأمر نظرا لخطورته.

وتلك المطاعن التي افتراها من أشعل هذه الفتنة هي الموجودةالآن في كتب الشيعة،
وعندما يطعنون ويسبون عثمان رضي الله عنه يذكرون هذه المطاعنالذي ذكرها هؤلاء المارقون عن الإسلام،
ويضعونها على أنها حقائق، وقد انساق ورائهمبعض الجهال من المسلمين كـزاهية قدورة التي ذكرت هذه المطاعن
على أنها حقائق،واتهمت بها عثمان رضي الله عنه والسيدة عائشة رضي الله عنها،
وذكرت أن السيدة عائشةألبت الناس على عثمان بن عفان رضي الله عنه،
وكأن الرسائل التي أرسلت من أصحاب الفتنة رسائل حقيقية أرسلتها السيدة عائشة، يقول ابن كثير:

قال أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة عن مسروق قال:قالت عائشة حين قتل عثمان:تركتموه
كالثوب النقي من الدنس ثم قتلتموه.

وفي رواية: ثم قربتموه، ثم ذبحتموه كما يذبح الكبش؟

فقال لها مسروق: هذا عملك، أنت كتبت إلى الناس تأمريهم أنيخرجوا إليه.
فقالت: لاوالذي آمن به المؤمنون وكفر به الكافرون، ما كتبت لهم سوداء في بيضاء حتى جلستمجلسي هذا.
قال الأعمش: فكانوا يرون أنه كتب على لسانها، وهذا إسناد صحيح إليها.

وفي هذا وأمثاله دلالة ظاهرة على أن هؤلاءالخوارج قبحهم الله،
زوروا كتبا على لسان الصحابة إلى الآفاق يحرضونهم على قتالعثمان، كما قدمنا بيانه.
التهم والمطاعن المفتراة على عثمان
ما هي المطاعن التي أخذها هؤلاء المارقون علىالإسلام على عثمان رضي الله عنه، والتي لا زالت تتردد على ألسنة بعض المسلمين، وبعضالمذاهب إلى هذا الوقت:
التهمة الأولى: ضربه لابن مسعود حتى كسر أضلاعه كما يقولون،ومنعه عطاءه.
التهمةالثانية: ضربه عمار بن ياسر حتى فتق أمعاءه.
التهمة الثالثة: ابتدع في جمعه للقرآن وحرقهللمصاحف.
التهمةالرابعة: حمى الحمى، وهي مناطق ترعى فيها الإبل، وقالوا إنه جعل إبله فقط هي التي ترعى فيها، وفي الحقيقة لم تكن هذه إلا إبل الصدقة.
التهمة الخامسة: أنه أجلى أو نفى أبا ذر الغفاريإلى الربذة، وهي منطقة في شمال المدينة.
التهمة السادسة: أنه أخرج أبا الدرداء منالشام.
التهمة السابعة: أنه رد الحكم بن أبي العاص بعد أن نفاه رسول الله صلى الله عليهوسلم.
التهمة الثامنة: أنه أبطل سنة القصر في السفر، وذلك لأنه أتم الصلاة في (منى) لما ذهبللحج.
التهمة التاسعة: أنه ولى معاوية بن أبي سفيان وكان قريبا له.
التهمة العاشرة: ولى عبد الله بن عامر على البصره وهو قريبله.
التهمة الحادية عشر: أنه ولى مروان بن الحكم وكان قريبا له.
التهمة الثانية عشر: أنه ولى الوليد بن عقبة على الكوفة وهوفاسق.
التهمة الثالثةعشر: أنه أعطى مروان بن الحكم خمس غنائم إفريقية.
التهمة الرابعة عشر: كان عمر يضرب بالدرة- عصاصغيرة- أما هو فيضرب بعصا كبيرة.
التهمة الخامسة عشر: علا على درجة رسول الله صلى الله عليهوسلم وقد نزل عنها أبو بكر وعمر.
التهمة السادسة عشر: لم يحضر بدرا.
التهمة السابعة عشر: انهزم وفر يومأحد.
التهمة الثامنةعشر: غاب عن بيعة الرضوان.
التهمة التاسعة عشر: لم يقتل عبيد الله بن عمر بالهرمزان،وكان عبيد الله بن عمر قد تيقن من أن الهرمزان
قد شارك في الإعداد لقتل أبيه عمر بنالخطاب فقتله.
التهمةالعشرون: أنه كان يعطي أقرباءه، ولا يعطي عامة المسلمين.
وهذه التهم كلها جاءت في رواية واحدة، بينماتضيف روايات أخرى تهما أخرى، وهي موجودة إلى الآن ليس في كتب الشيعة فحسب، بل فيكتابات الجهال من المسلمين الذين ينقلون عن روايات الشيعة الموضوعة دون أن يعلمواأنها موضوعة، أو ممن لا يريد لدولة الإسلام أن تقوم، مدعيا أن دولة الإسلام إذاقامت سوف يحدث مثل هذا الأمر، فقد حدث ذلك بين الصحابة أنفسهم، فكيف تقوم دولةالإسلام في عهدنا نحن.
وانتشرت هذه التهم المفتراة في الأمصار والبلاد، ولم يكنمحفوظا من هذا الأمر غير بلاد الشام، وبدأ الناس يجهزون أنفسهم للأمر بالمعروفوالنهي عن المنكر، وإزالة عثمان بن عفان عن الحكم لأنه فعل هذهالأمور.
نسأل الله تعالىأن يعيننا على الدفاع عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ونفي هذه التهم المنسوبة إليهكذبا وافتراء، وأن ننشر هذا الدفاع بين المسلمين، وننشره بين الشيعة إذا استطعنا،ونعرف الناس بالحقائق من خلال التاريخ الصادق الصحيح النقل، والعقل والمنطق، والفقهالسليم، ونسأل الله أن يتقبل منا جميعا.








وللحديث بقيه انتظرونا
كتبت : دفء المشاعر
-



مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه


و قبيل مقتله يرى عثمان رضي الله عنه في المنام اقتراب أجله فيستسلم لأمر الله ؛
روى الحاكم بإسناد صحيح إلى ابن عمر رضي الله عنهما أن عثمان أصبح يحدث الناس قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال : يا عثمان
! أفطر عندنا ، فأصبح صائماً و قتل من يومه . المستدرك 3/ 99و قال هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ، و وافقه الذهبي و رواه أحمد في فضائل الصحابة من طريق آخر 1/497قال المحقق : إسناده حسن ، و ورد بلفظ آخر عند ابن حجر في المطالب العالية 4/291قال المحقق : قال البوصيري رواه البزار و أبو يعلى و الحاكم و قال : صحيح الإسناد ، و ذكره الهيثمي في المجمع 7/232و صححه الحاكم في المستدرك 3/103و ذكره ابن سعد في الطبقات3/75.


أخرج خليفة بن خياط في تاريخه ص 174بسند رجاله ثقات إلى أبي سعيد مولى أبي أسيد قال :
فتح عثمان الباب و وضع المصحف بين يديه ، فدخل عليه رجل فقال :
بيني و بينك كتاب الله ، فخرج وتركه ، ثم دخل عليه آخر فقال : بيني و بينك كتاب الله ، فأهوى إليه بالسيف ، فاتقاه بيده فقطعها ، فلا أدري أبانها أم قطعها و لم يبنها ،
فقال والله إنها لأول كف خطت المفصّل .
هذا ما ورد عن كيفية دخول الثوار على عثمان رضي الله عنه .
و يتسور الخوارج عليه داره و تتوزع سيوفهم دماءه الطاهرة ،
فأخذ الغافقي حديدة و نزل بها على عثمان رضي الله عنه فضربه بها

و رَكَسَ المصحف برجله فطار المصحف و استدار
و رجع في حضن عثمان و سال الدم فنزل عند قوله تعالى :
{ فسيكفيكهم الله } البقرة 138،

هنا أرادت نائلة زوجة عثمان أن تحميه فرفع سودان السيف يريد أن يضرب
عثمان فوضعت يدها لتحميه فقطع أصابعها فولت صارخة تطلب النجدة فضربها في مؤخرتها ،

و ضرب عثمان على كتفه فشقه ثم نزل عليه بخنجر فضربه تسع ضربات و هو يقول :
ثلاث لله و ست لما في الصدور ، ثم قام قتيرة فوقف عليه بالسيف ثم اتكأ
على السيف فأدخله في صدره ثم قام أشقاهم و أخذ يقفز على صدره حتى كسّر أضلاعه ، هنا قام غلمان
عثمان بالدفاع عنه و استطاعوا أن يقتلوا كل من سودان و قتيرة ،
لكن أهل الفتنة قتلوا الغلمان جميعاً و تركوا جثثهم داخل الدار ،

ثم قام جماعة من الصحابة و ذهبوا إلى داره و خرجوا به و دفنوه
رضي الله عنه بليل في حش كوكب ، وكانت مقبرة لليهود فاشتراها عثمان ،
و هي في ظهر البقيع فدفن فيها و لم يدفن في البقيع لعدم إذن أهل الفتنة ،
ثم إنه في عهد معاوية وسع البقيع و أدخل فيه المكان فصار قبر عثمان داخل البقيع

. معجم البلدان 2/262، انظر هذا الخبر في الطبري 4/412. و انظر خبر دمه على المصحف في فضائل الصحابة عند أحمد 1/470-473بإسناد صحيح و تاريخ خليفة ص188-190و المطالب العالية 4/286و موارد الظمآن 7/128.




و يكشف أيضاً عن مقاصد القوم ما ذكره ابن كثير في البداية 7/189:
من أن الخوارج نادى بعضهم بعضاً بعد مقتل عثمان بالسطو على بيت المال ، ف

سمعهم خزنة بيت المال فقالوا يا قوم النجا ! النجا فإن هؤلاء القوم لم يصدقوا
فيما قالوا من أن قصدهم قيام الحق و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و غير ذلك مما ادّعوا أنهم قاموا لأجله ،
و كذبوا إنما قصدهم الدنيا . فأخذوا ما به من أموال ثم
سطوا على دار عثمان و أخذوا ما به حتى إن أحدهم أخذ العباءة التي كانت على نائلة .
تاريخ الطبري 4/391.
فكانت هذه هي البلوى التي بشره النبي صلى الله عليه وسلم و التي يقتل فيها مظلوماً ،
فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطاً ، فجاء رجل يستأذن فقال : ائذن له و بشره بالجنة ، فإذا هو أبو بكر ، ثم جاء آخر يستأذن فقال : ائذن له و بشره بالجنة فإذا هو عمر ،
ثم جاء آخر يستأذن ، فسكت هنيهة ثم قال : ائذن له و بشره بالجنة على بلوى تصيبه ،
فإذا هو عثمان . و يعقب ابن حجر على ذلك بقوله :
إن النبي صلى الله عليه وسلم أشار بالبلوى المذكورة إلى ما أصاب عثمان في آخر خلافته من الشهادة يوم الدار .

الفتح 7/38و 13/55. و الحديث موجود في البخاري 7/65و رواه الإمام مسلم في صحيحه برقم 6162و 6164.



فائدة..

قال ابن بطال : إنما خص عثمان بذكر البلاء مع أن عمر قتل أيضاً
لكون عمر لم يمتحن بمثل ما امتحن عثمان من تسلط القوم الذين أرادوا منه
أن ينخلع من الإمامة بسبب ما نسبوه إليه من الجور و الظلم مع تنصله من ذلك ،
و اعتذاره عن كل ما أوردوه عليه ، ثم هجومهم عليه في داره و هتكهم ستر أهله ، و كل ذلك زيادة على قتله .
فتح الباري : 13/55.


و قد اختلفت الروايات في تعيين قاتله على الصحيح ،

لكن هذا ليس مهماً لأن المشارك كالقاتل و المتسبب كالمباشر ،
و إنما المهم هو التعرّف على هوية قاتليه ، فهم غوغاء من الأمصار كما وصفهم الزبير
رضي الله عنه ، و هم نزّاع القبائل كما تقول عائشة ، انظر : الطبري 4/461-462.
و هم حثالة الناس متفقون على الشر كما يصفهم ابن سعد في طبقاته 3/71. و هم خوارج مفسدون و ضالون باغون كما ينعتهم ابن تيمية في منهاج السنة 6/297.

هذا بالنسبة لمن شارك في الفتنة ، أما بالنسبة لمن تولى قتل عثمان بنفسه
فإني أشارك أخي الدكتور خالد الغيث فيما ذهب إليه من كون ابن سبأ هو الذي تولى قتل عثمان
رضي الله عنه ، و إليكم تفصيل ذلك : فحسب ما توفرت لدي من روايات ،
جاء نعت قاتله بالموت الأسود و حمار، كما عند خليفة بن خياط ص174-175، أو جبلة - الغليظ -
كما عند ابن سعد 3/83-84، أو جبلة بن الأيهم كما عند ابن عبد البر .
الاستيعاب 3/1046ضمن ترجمة عثمان بن عفان ،

و أورده كذلك بنفس للفظ ضمن ترجمة محمد بن أبي بكر 3/1367.
و كلمة الأيهم ما هي إلا زيادة غير مقصودة من ناسخ المخطوطة .
و سببها هو اشتهار اسم جبلة بن الأيهم ذلك الأمير الغساني الذي ارتد زمن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه . و يؤيد ذلك أن راوي الخبر و هو كنانة مولى صفية هو نفسه راوي الروايتين ، أنظر : جمهرة أنساب العرب لابن حزم 372.


و بدراسة الروايات السابقة اتضح ما يلي :-


أ- أن تلك الروايات لم تسم قاتل عثمان ، بل تذكر اللقب الذي أطلق عليه .
ب- ذكرت إحدى الروايات أن قاتل عثمان يقال له : حمار .
و كلمة حمار لعلها تحريف لكلمة جبلة .
و يؤيد ذلك ما قيل بخصوص زيادة كلمة - الأيهم - على اسم جبلة عند راوي الخبر ،
و هو كنانة مولى صفية ، لأن راوي خبر لفظة حمار هو كنانة أيضاً . هذا بالإضافة إلى التشابه الموجود في متون تلك الروايات .

و مما سبق يلاحظ أن الذي قتل عثمان رضي الله عنه يعد شخصاً واحداً ذا ألقاب
عدة ، فهو الموت الأسود ، و هو رجل أسود من أهل مصر يقال له جبلة ،
و هو عبد الله بن سبأ - ابن السوداء - الذي جاء إلى المدينة مع وفد مصر .
لمزيد من التفصيل في ذلك راجع : استشهاد عثمان و وقعة الجمل في مرويات سيف بن عمر في تاريخ الطبري ، للدكتور : خالد بن محمد الغيث ص128-130.



قال محب الدين الخطيب في حاشيته على العواصم ص73:
الذين شاركوا في الجناية على الإسلام يوم الدار طوائف على مراتب ،
فيهم الذين غلب عليهم الغلو في الدين فأكبروا الهنات و ارتكبوا في إنكارها الموبقات ،
و فيهم الذين ينزعون إلى عصبية يمنية على شيوخ الصحابة من قريش ،
و لم تكن لهم في الإسلام سابقة ، فحسدوا أهل السابقة من قريش على
ما أصابوا من مغانم شرعية جزاء جهادهم و فتوحهم ،
فأرادوا أن يكون لهم مثلها بلا سابقة ولا جهاد . و فيهم الموتورون من حدود شرعية
أقيمت على بعض ذويهم فاضطغنوا في قلوبهم الإحنة و الغل لأجلها ،
و فيهم الحمقى الذين استغل السبأيون ضعف قلوبهم فدفعوهم إلى الفتنة و الفساد و العقائد الضالة ،
و فيهم من أثقل كاهله خير عثمان و معروفه نحوه ، فكفر معروف عثمان عندما طمع منه بما لا يستحقه من الرئاسة و التقدم بسبب نشأته في أحضانه ، و فيهم من أصابهم من عثمان شيء من
التعزير لبوادر بدرت منهم تخالف أدب الإسلام ، فأغضبهم التعزير الشرعي من عثمان ،
و لو أنهم قد نالهم من عمر أشد منه لرضوا به طائعين ، و فيهم المتعجلون
بالرياسة قبل أن يتأهلوا لها اغتراراً بما لهم من ذكاء خلاب أو فصاحة
لا تغذيها الحكمة ، فثاروا متعجلين بالأمر قبل إبانه ،
و بالإجمال فإن الرحمة التي جبل عليها عثمان رضي الله عنه وامتلأ بها قلبه أطمعت الكثيرين فيه ،
و أرادوا أن يتخذوا من رحمته مطية لأهوائهم .
و لمعرفة ما آل إليه مصير من شارك في قتل عثمان رضي الله عنه راجع مقالة :
تعقيب واستدراك على مقالة مصير عبد الله بن سبأ ،
و لمعرفة هل لمحمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه يد في قتل عثمان
أم هو بريء من ذلك ، راجع مقالة : براءة محمد بن أبي بكر الصديق من دم عثمان رضي الله عنه . و ذلك حتى تكون الصورة كاملة و واضحة في الأذهان .


و لعله بعد هذا لا يبقى مكان و لا مصداقية للروايات التي تشرك الصحابة
رضوان الله عليهم في قتل عثمان و التآمر عليه ، فقد اجتهدوا في نصرته و الذبّ عنه ، و بذلوا أنفسهم دونه ، فأمرهم بالكف عن القتال و قال إنه يحب أن يلقى الله سالماً ولوا أذن لهم لقاتلوا عنه ،
فثبتت براءتهم من دمه رضوان الله عليهم كبراءة الذئب من دم يوسف .


و ظهرت حقيقة الأيدي التي كانت تحرك الفتنة ، و التي لطالما دندن
الإخباريون الشيعة حولها بأنها أيدي الصحابة ، و لله الحمد فقد حفظت لنا كتب المحِّدثين
الروايات الصحيحة و التي يظهر فيها الصحابة من المؤازرين لعثمان و المنافحين
عنه المتبرئين من قتله ، و المطالبين بدمه بعد قتله ،

و بذلك يستبعد أي اشتراك لهم في تحريك الفتنة أو إثارتها .

و قد يتساءل قارئ أو يقول قائل : كيف قتل عثمان رضي الله عنه

و بالمدينة جماعة من كبار الصحابة رضوان الله عليهم ؟ و هو سؤال وضعه ابن كثير في البداية والنهاية
7/197-198ثم أجاب عنه و قد شاركه المالقي في التمهيد والبيان ص 131-132في الإجابة ،
موضحين ما يلي :-

أولاً : إن كثيراً من الصحابة أو كلهم لم يكونوا يظنون أن يبلغ الأمر إلى قتله ،
فإن أولئك الخوارج لم يكونوا يحاولون قتله عيناً بل طلبوا من أحد أمور ثلاثة :
إما أن يعزل نفسه أو يسلم إليهم مروان بن الحكم أو يقتلوه . و كانوا يرجون أن يسلم إليهم مروان – لأتهم يتهمونه بأنه هو الذي كتب
الكتاب على لسان عثمان يأمر فيه والي مصر بقتلهم ، و هذا لم يثبت و ليس هناك دليل صحيح - أو أن يعزل نفسه
و يستريح من هذه الضائقة الشديدة . و أما القتل فما كان يظن أحد أنه يقع ، و لا أن هؤلاء يجرؤن عليه إلى هذا الحدّ .
ثانياً : إن الصحابة دافعوا عنه ، لكن لما وقع التضييق الشديد عزم عثمان
على الناس أن يكفوا أيديهم حقناً لدماء المسلمين ففعلوا ، فتمكن المحاصرون مما أرادوا .

ثالثاً : أن هؤلاء الخوارج اغتنموا غيبة كثير من أهل المدينة في موسم الحج

و غيبتهم في الثغور و الأمصار ، و ربما لم يكن في المتبقين من أهل الدينة
ما يقابل عدد الخوارج الذين كانوا قريباً من ألفي مقاتل .

رابعاً : إن كبار الصحابة قد بعثوا أولادهم إلى الدار لحماية عثمان رضي الله عنه ،

لكن عثمان علم أن في الصحابة قلة عدد و أن الذين يريدون قتله كثير عددهم ،

فلو أذن لهم بالقتال لم يأمن أن يتلف من أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم بسببه كثير ،
فوقاهم بنفسه إشفاقاً منه عليهم لأنه راع عليهم ، و الراعي يجب عليه أن يحفظ رعيته
بكل ما أمكنه ، و مع ذلك فقد علم أنه مقتول فصانهم بنفسه - حقناً لدماء المسلمين- .

خامساً : أنه لما علم أنها فتنة ، و أن الفتنة إذا سلّ فيها السيف لم يؤمن
أن يقتل فيها من لا يستحق القتل ، فلم يختر لأصحابه أن يسلوا السيف في الفتنة إشفاقاً عليهم ،
و حتى لا تذهب فيها الأموال و يهتك فيها الحريم فصانهم عن جميع هذا .





وهنا نختم الحديث عن الخليفة الراشد عثمان بن عفان وارجو ان اكون قد رويت
ولو جزء بسيط من قصته وارجو من الله ان يجعل عملي خالصا لوجهه ولا انسى ان اشكر الاخت
رسولي قدوتي على متابعتها وارشادها لي

كتبت : رسولي قدوتي
-


لله درك



فقد كانت حروفك ِ مضيئة كـ المصباح

في شدة الظلام

فـ قد أبحرنا معكِ خلال سيرة هذا البطل المغوار

رضي الله عنه وأرضاه

واستفدنا الكثير من طرحكِ واختياركِ المميز


إبداعكِ فرض كلماته على الصفحات السحرية

لاحرمنا الله هذه الكلمات


لكِـ خالص احترامي




كتبت : دفء المشاعر
-
الله يجزاكي خير حبيبتي رسولي قدوتي هذا بفضل الله ثم بتشجيعك واشرافك جعله الله في ميزان حسناتك
كتبت : *بنت الإسلام*
-
.......شكرا حبيبتي
اختيار رائع.......
......وطرح اروع
......بوركت اينما كنت......
الصفحات 1  2  3 4 

التالي

قدوتي هو : خالد بن الوليد رضي الله عنه

السابق

قدوتى هى /السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

كلمات ذات علاقة
الله , بن , رضي , عليه , عثمان , عفان , هو , وارضاه , قدوتي