انشر هذا الدعاء وانظروا كيف تزول همومكم :

انشر هذا الدعاء وانظروا كيف تزول همومكم : .قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم:مَن أخبَرَ الناس بِهذا الدعاء فَرج الله هَمه سبحان الله يافارج الهمّ...

مجتمع رجيم أرشيف رجيم
يارب توفيقك
اخر تحديث

انشر هذا الدعاء وانظروا كيف تزول همومكم :

انشر هذا الدعاء وانظروا كيف تزول همومكم :

انشر هذا الدعاء وانظروا كيف تزول همومكم :


.قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم:مَن أخبَرَ الناس بِهذا الدعاء فَرج الله هَمه




سبحان الله يافارج الهمّ وياكاشف الغم فرّج همي ويسرّ أمري و أرحم ضعفي و قلة حيلتي وأرزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين

المصدر: مجتمع رجيم


hkav i`h hg]uhx ,hk/v,h ;dt j.,g il,l;l : fs,x

* أم أحمد *
اخر تحديث



السلام عليكم
هل هذا الحديث صحيح :

(( يا فارج الهم وكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

(( من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء فرج الله همه )) .



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لم أقِف عليه بهذا اللفظ .

ولا يجوز أن يُنسب القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يثبت بالأسانيد المقبولة أنه عليه الصلاة والسلام قاله .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|| (أفنان) l|
اخر تحديث
بارك الله فيك



اتيت لكم بهذا الحديث واريد من اخواتى من يعرف سند هذا الحديث ان يخبرنى به
وجزاكم الله خيرا
اللهم فرّج همي و يسّر أمري و أرحم ضعفي و قلّة حيلتي و أرزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين قال الرسول - صلّى اللّه عليه و سلّم من أخبَرَ النّاسَ بِهذآ الْـدُعاء ؛ فَـرّجَ اللّهُ هَـمّـه


ما صحة حديث ورَدَ فيه هذا الدعاء (ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري) ؟
السلام عليكم
هل هذا الحديث صحيح : (( يا فارج الهم وكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء فرج الله همه )) .

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لم أقِف عليه بهذا اللفظ .

ولا يجوز أن يُنسب القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يثبت بالأسانيد المقبولة أنه عليه الصلاة والسلام قاله .

والله تعالى أعلم .
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم

|| (أفنان) l|
اخر تحديث
موضوعات ذات صلة بعد البحث عن جملة وردت في لا اقول الحديث ( يا فارج الهم وكاشف الغم )

صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "
ما صحة هذا الحديث : ( اللهم فارج الهم ، وكاشف الغم ، ومجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة مَن سواك )

الحمد لله
أولا :
جاء نص هذا الدعاء في حديثين اثنين :
( دخل علي أبو بكر ، فقال : هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه ؟ قلت : ما هو ؟ قال : كان عيسى بن مريم يعلمه أصحابَه قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه : " اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ، أنت ترحمني ، فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك "
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : وكانت علي بقية من الدين ، وكنت للدين كارها ، فكنت أدعو بذلك ، فأتاني الله بفائدة فقضاه الله عني .
قالت عائشة : كان لأسماء بنت عميس علي دينار وثلاثة دراهم ، فكانت تدخل علي فأستحيي أن أنظر في وجهها ؛ لأني لا أجد ما أقضيها ، فكنت أدعو بذلك ، فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ، ما هو بصدقة تصدق بها علي ، ولا ميراث ورثته ، فقضاه الله عني ، وقسمت في أهلي قسما حسنا ، وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق ورق ، وفضل لنا فضل حسن )

رواه البزار – عزاه إليه السيوطي في "الدر المنثور" (1/24) – وأبو بكر المروزي في "مسند أبي بكر الصديق" (رقم/40)
والطبراني في "الدعاء" (1/317) ، وابن عدي في "الكامل" (2/203) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (47/472)
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (1/696) والبيهقي في "دلائل النبوة" (رقم/2420) وفي "الدعوات الكبير" (رقم/167)
وفي مسند الفردوس للديلمي (رقم/1988)
من عدة طريق عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن الحكم بن عبد الله الأيلي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة به .

وقال الحاكم : " وهذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الأيلي " انتهى .

والصواب أن الحكم بن عبد الله الأيلي ضعيف الحديث جدا ، وكذبه غير واحد من الأئمة ، جاء في ترجمته في "لسان الميزان" (2/332) :
" كان ابن المبارك شديد الحمل عليه .
وقال أحمد : أحاديثه كلها موضوعة .
وقال ابن معين : ليس بثقة . وقال السعدي وأبو حاتم : كذاب .
وقال النسائي والدارقطني وجماعة : متروك الحديث .
وقال البخاري : تركوه كان ابن المبارك يوهنه البتة وفي رواية يضعفه .
وقال مسلم في "الكنى" : منكر الحديث " انتهى باختصار فإن تشنيع العلماء على حديثه كثير .

وبهذا يتبين أن الحديث منكر أو موضوع ، خلافا لما ذهب إليه الإمام الحاكم رحمه الله ؛ ولهذا وضعفه الإمام المنذري
في "الترغيب والترهيب" (3/57) وذكر له علة أخرى هي عدم سماع القاسم من عائشة ، وحكم عليه بالضعف أيضا الإمام السيوطي
في "الدر المنثور" (1/24) ، وحكم عليه الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب" (1143) بالوضع .
( يا علي ! ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ، ويفرج عنك : توضأ ، وصل ركعتين ، واحمد الله ، وأثن عليه ، وصل على نبيك ، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ، ثم قل : اللهم ! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم ، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك )

يقول الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/5287) :
" منكر : أخرجه الأصبهاني (2/ 534/ 1278 - ط) عن إسحاق بن الفيض : أخبرنا المضاء : حدثني عبدالعزيز عن أنس مرفوعاً .

قلت – الشيخ الألباني - : وهذا إسناد ضعيف مظلم ... " ثم فصل القول في علله رحمه الله ، فانظر الموضع المشار إليه من الضعيفة .

والخلاصة أن نص هذا الدعاء لم يرد من طريق صحيح ، بل طرقه شديدة الضعف ، لذلك حكم عليه العلماء بالوضع وأوردوه في كتب الموضوعات ، كما في "تذكرة الموضوعات" للفتني (ص 53) ،
"تنزيه الشريعة" (2/333) ، "الفوائد المجموعة" (ص 59 ، 52) .

ثانيا :
لا حرج في أن يجعل المرء ذلك من دعاء نفسه ، أو أن يسأل الله الحاجات بألفاظه ، فهي عبارات صحيحة لها شواهد كثيرة من الكتاب والسنة الصحيحة ، فيها تذلل وتقرب وإظهار خضوع لله رب العالمين ، كما فيها توسل بصفات الله تعالى ورحمته التي وسعت كل شيء ، فمن دعا به – من غير اعتقاد مزيد فضل له ولا خصوص أجر – يرجى له القبول والاستجابة .
عن عبد الرحمن بن سابط قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو بهؤلاء الكلمات ويعظمهن : اللهم فارج الهم ، وكاشف الكرب ، ومجيب المضطرين ، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، ارحمني اليوم رحمة واسعة تغنيني بها عن رحمة من سواك )

رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/109) بسند صحيح عن عبد الرحمن بن سابط ، لكن عبد الرحمن هذا من التابعين ، ولم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (6/181) ،
فيكون حديثه مرسلا ، والحديث المرسل يستأنس به في الأذكار والدعاء .
بل إن الدعاء ، متى استقام معناه ، وصح لفظه ، جاز الدعاء به ، ولو لم يكن مأثورا أصلا ،
فباب الدعاء مفتوح لمن يجتهد فيه ، وإن كان الدعاء المأثور الثابت أعظم بركة ، وأسد معنى ، وأبعد عن التكلف والعدوان في الدعاء .
والله أعلم . 1- في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : 2- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
الإسلام سؤال وجواب
ـــــــــــــــــــــ
1 - دخل علي أبو بكر فقال : هل سمعت دعاء علمنيه النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : وما هو ؟ قال : كان عيسى بن مريم يعلم أصحابه : يا فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمنا رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك

الراوي: عائشة المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 2/481
خلاصة حكم المحدث: [فيه] الحكم بن عبد الله الأيلي لا يتابع عليه وضعفه بين على حديثه

 2 - سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه قلت [ يعني عائشة ] ما هو قال كان عيسى ابن مريم يعلم أصحابه فقال لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه اللهم فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكانت علي بقية من الدين وكنت للدين كارها فكنت أدعو الله بذلك فأتاني الله بفائدة فقضى عني ديني قالت عائشة كان لأسماء بنت عميس رضي الله عنها علي دينار وثلاثة دراهم وكانت تدخل علي فأستحيي أن أنظر في وجهها لأني لا أجد ما أقضيها فكنت أدعو بذلك الدعاء ما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ما هو بصدقة تصدق بها علي ولا ميراث ورثته فقضاه الله عني وقسمت في أهلي قسما حسنا وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق من ورق وفضل لنا فضل حسن

الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/57
خلاصة حكم المحدث: [فيه] الحكم بن عبد الله الأيلي متروك متهم والقاسم مع ما قيل فيه لم يسمع من عائشة

 3 - دخل علي أبو بكر فقال : سمعت من رسول الله دعاء علمنيه . قلت : ما هو ؟ قال : كان عيسى ابن مريم يعلم أصحابه ، قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه : اللهم فارج الهم ، وكاشف الغم ، ومجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ، ورحيمهما ، أنت ترحمني ، فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) قال أبو بكر الصديق : وكانت علي بقية من الدين ، وكنت للدين كارها ، فكنت أدعو الله بذلك ، فأتاني الله بفائدة ، فقضى عني ديني .
قالت عائشة : كان لأسماء بنت عميس علي دينار وثلاثة دراهم ، وكانت تدخل علي فأستحي أن أنظر في وجهها ؛ لأني لا أجد ما أقضيها ، فكنت أدعو بذلك الدعاء فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ؛ ما هو بصدقة تصدق علي ، ولا ميراث ورثته ، فقضاه الله عني ، وقسمت في أهلي قسما حسنا ، وحليت ابنه عبد الرحمن بثلاث أواق من ورق ، وفضل لنا فضل حسن

الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1143
خلاصة حكم المحدث: موضوع

بعد كل هذه الادلة ثبت ان هذا الدعاء لم يرد على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وهذه نتائج بحث تدل
على ذلك ادلة قاطعة ليس فيها مجال للشك ان شاء الله

التالي

مقهورة وبدي نصائحكم ومساعدتكن

السابق

ما اعظمك ما احلمك ما اكرمك "لفراشات رجيم "

كلمات ذات علاقة
الدعاء , انشر , بسوء , همومكم , هذا , وانظروا , كيف