مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

°ˆ~*¤®‰«ô_°أثر السهر في رجيم والجسم << فراشة رجيم°_ô»‰®¤*~ˆ°

مشكورة على موضوعك الرائع
السهر اصلا موصحي وكل شي زاد عن حدو قلب ضدو
انا دوم سهرانه
الله يعين يارب
تسلمي ياعسوله ع النصايح المفيده
مشكوره والله يعطيك الف عافيه

ريلينا جزاك الله خيرا على موضوعك الهام والمفيد
للاسف انا كمان بسهر ما بنام بدرى ابدا
ربنا يعينى واعرف انام بدرى

بارك الله فيكِ وسلمت يداكِ
موضوع رائع ومفيد للجميع
جزاك الله خير الجزاء
سلمت يمنياك على طرحك المميز

اضافة من فضلك


جاء في دراستين منفصلتين حديثتين أن زيادة السهر تزيد من مستوى هرمون الجوع، وتقلل من مستوى هرمون الشبع في الجسم.

أظهرت دراسة حديثة شملت 12 رجلاً في بداية العشرينيات من العمر، أن مستوى هرمون الشبع "ليبتين leptin" قد انخفض بمقدار 18% لدى الذين ناموا 4 ساعات فقط من الليل لمدة ليلتين، بينما ارتفع هرمون الجوع "جريلين ghrelin" بمقدار 28%.. كما أظهرت الدراسة أن المشتركين فيها قد مالوا إلى تناول الأطعمة السكرية على حساب الفواكه والخضار أو مستحضرات الألبان. وقد يفسر ذلك حاجة الدماغ إلى طاقة سكر الجلوكوز السريعة والتي فقدها خلال السهر.

هذه هي الدراسة الأولى التي تُظهر أن النوم يعمل على تنظيم هذين الهرمونين.

أما الدراسة الثانية فقد وجدت أن أكثر الناس سهراً هم أكثر زيادة في الوزن. ووجدت نفس التغير الهرموني الذي وُجِدَ في الدراسة الأولى، وهو انخفاض مستوى هرمون ليبتين الذي يحرك حاسة الشبع، وزيادة مستوى هرمون جريلين الذي يحرك حاسة الجوع لدى السهارى .

وقد فحص د. مانويل في جامعة ستانفورد كاليفورنيا 1000 شخص، وسجل ساعات النوم لكل شخص، كما سجل مستوى هرموني ليبتين وجريلين، ووجد أن الذين ينامون 5 ساعات أو أقل ليلاً بشكل ثابت، قد ارتفع لديهم هرمون الجوع جريلين بمعدل 14.9%، بينما انخفض لديهم هرمون الشبع ليبتين بمعدل 15.5%، مقارنة بأولئك الذين ناموا 8 ساعات ليلاً.

تثبت هذه النتائج أهمية العلاقة بين النوم والتأيض الهرموني. وقد يكون السهر المزمن وراء كثير من الاضطرابات الهرمونية، والتي منها زيادة انتشار السمنة، بسبب توفر الكهرباء، وأجهزة اللهو، وتوفر الأطعمة، وعدم وجود برامج صحية ثابتة تتناغم مع ما سنه الله في الأرض.


تقبلي مروري
موضوع رائع ومعلومات قيمة جدا بارك الله فيكي


فعلا السهر وان لم يتناول الشخص الطعام يزداد وزنه ويعرض نفسه للمشكلات الصحية


يمكن ان يتعود الانسان علي النوم مبكرا بالتدريج في البدايه سيكون الموضوع صعب او بالغ الصعوبة ولكن بعد ذلك سوف يكون النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا امر طبيعي

لان الساعة البيولوجية بالجسم سوف تنظم ميعاد النوم والاستيقاظ ويعقب ذلك تحسن وتنظيم لافراز الهرمونات المختلفة مما ينعكس بدوره علي صحة الانسان بصفة عامة


وهناك بعض المشروبات تساعد علي النوم الهاديء مثل اليانسون واللبن مضاف اليه عسل النحل

تناول وجبة العشاء وعدم اهمالها بل تكون خفيفة ومتوازنة

الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة قدر الامكان خاصة قبل النوم



اخذ حمام ساخن واضافة بعض قطرات من زيت اللافندر او زيت الياسمين الي الماء مع الاسترخاء


قراءة القران قبل النوم


جزاك الله خيرا اختي الغالية موضوعك متميز
1  2 3