مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

°ˆ~*¤®‰«ô_°أثر السهر في رجيم والجسم << فراشة رجيم°_ô»‰®¤*~ˆ°





الكل منا يسهر .
والكل منا يظل حتى صلاة الفجر.
والكل منا يعرف آثر السهر أو ما يعرف.
والكل منا يسال نفسه ليش يزيد وزني.
وليش تزيد شهيتي.
وليش أنا مش مرتاحة في يومي .

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

هذه الأسئلة بتعرفنها الحين.
في موضوعي الى كنت اتمنى احطه من زمان .
وهو
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


آثر السهر في رجيم والجسم بشكل عام

وركزن زين على كل معلومة احطها لكن

لانه يا سمينة ويا ضعيفة انتي بتستفيدين منها

ولنبدأ بسم الله

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
وجمعت لكم بعض النقاط الخاصة بالسهر
وآثاره على الانسان
والنظام الغذائي



التأثيرات السلبية للسهر الناتجة عن اضطراب استقلاب المواد الغذائية في الجهاز العصبي المركزي والمحيطي على النحو التالي:


* دوخة وصداع وقلق، وضعف بالتركيز، ناتج عن الخلل الحادث في استقلاب السكريات وعمليات انتاج الطاقة في الخلية العصبية.
* ضعف في نمو الدماغ لدى الأطفال وتأخر عمليات النطق وتأخر التعلم وضعف في الذاكرة.
* ارهاق دماغي يؤدي الى اضطراب في التروية الدموية للدماغ مؤديا الى نقص أكسجة الخلية الدماغية بسبب انقباض الشرايين المغذية للدماغ نتيجة السهر.
* تأثر عمل القلب واضطراب نظمه نتيجة توتر الخلايا العصبية في البصلة السيسائية.
* عدم انتظام حركات التنفس وبالتالي يؤثر ذلك في أكسجة الخلايا الجسمية مؤديا الى هبوط الأكسجة الخلوية.
* الوهن القيامي الحاصل نتيجة خلل التروية الدموية للدماغ والتجمع الحشوي للسائل الدموي .
* تأثر عمل الغدد الصم وخلل في افرازاتها وهنا يقصد الغدة النخامية الموجودة في المهاد البصري وهذه الغدة تنظم عمل العديد من الغدد الأخرى من خلال إفراز هرموناتها في الدم .
* تعب الأعصاب وإرهاقها وخلل في الحركة العضلية وضعف في اللياقة الجسمية ناتج عن سوء نقل السيالة العصبية نتيجة نقص في تغذية العصب.

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛



×التأثير في الصحة×
* تأخر في نمو الخلايا الدماغية بسبب حدوث خلل في استقلاب الطاقة المتمثلة بسكر الجلوكوز مما يؤدي الى ضعف في نمو القشرة الدماغية .
* ضعف نمو القشرة الدماغية الناتج عن السهر بسبب اضطراب استقلاب الطاقة يؤدي الى ضعف في عمليات التعلم لدى الأطفال المتمثلة بتأخر النطق والتلعثم في الكلام وضعف في الذاكرة الناتج عن ضعف في نمو الخلية الدماغية بقشرة الدماغ والحركات غير المتوازنة والبكاء المستمر والانطواء والاكتئاب أو اضطراب علاقات الطفل مع باقي الأطفال من سنه بسبب اختلاف التفكير بسبب نقص نمو الخلايا الدماغية.
* قلة الشهية وانحرافها واقبال الطفل على تناول الحلويات نتيجة خلل استقلاب السكريات في الجسم وخلل في انتاج الطاقة (زيادة الطلب على السكريات).
* ضعف عام وهزال ونقص في نمو الأعضاء والجهاز الحركي المتمثل بالعظام والعضلات واضطراب الافرازات الأنزيمية والهرمونية وسوء امتصاص المواد الغذائية .
* خلل في الحركة ناتج عن عدة أسباب منها اضطراب تغذية الأعصاب الناقلة للسيالات العصبية، وناتج عن اضطراب انتقال السيالة العصبية عبر الليف نتيجة خلل توزيع الشوارد عبر طرفي الليف العصبي وتعب العصب، وتعب اللوحة المحركة ( منطقة اتصال الليف العصبي بالليف العضلي )، وخلل الحركة هذا يكون ناتجاً أيضا عن ضعف في تكوين العضلات بسبب اضطراب استقلاب العناصر الغذائية كالبروتينات والسكريات والدهون والناتج عن اضطراب النظام الخلطي الكيميائي وعدم توافر الكمية الكافية من العناصر الغذائية اللازمة لإتمام عمليات الاستقلاب في الخلايا الكبدية بسبب انخفاض الشهية الحاصل نتيجة السهر .
* اضطراب ساعات النوم لدى الأطفال الناتج عن السهر لساعات متأخرة من الليل يؤدي الى اضطراب في عمليات النمو للأعضاء الجسمية كافة .
* اضطراب ساعات تناول الطعام لدى الأطفال مما يؤدي لصعوبة هضم المواد الغذائية وسوء الامتصاص في الأمعاء وامساك مع اضطراب في إفراز العصارات الهاضمة .
* ضعف المناعة الجسمية الناتج عن اضطراب الاستقلاب في الجسم، وبالتالي الاصابة ببعض الأمراض المعدية كالزكام والتهاب القصبات والاسهالات المتكررة .
* (يؤثر السهر في المرأة )فتزداد بسببه احتمالية الاصابة بالسمنة بالإضافة الى اضطراب في الدورة الطمثية، اضطراب إفراز الهرمونات للأسباب المذكورة سابقا، حالات من الامساك المزمن، اضطراب في حركة القولون تنتج عنه غازات مع اضطراب في هضم المواد الغذائية.
* السهر المستمر يؤثر بشكل سلبي في المرأة الحامل وفي صحة جنينها مؤديا الى ضعف في نمو الجنين، وحثل عظمي للأم مع الدوخة المستمرة والمغص بسبب التوتر الحاصل في الأعصاب.
* (يؤثر السهر سلبيا في الرجل )مؤديا الى ارهاق جميع أجهزة الجسم بما فيها جهاز الدوران والجهاز التناسلي والتنفسي والكبد والبنكرياس وغيرها من الأجهزة الجسمية .


؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

#المواد الغذائية الواجب تناولها للتقليل من الآثار السلبية للسهر .

* الابتعاد عن تناول الدهون قدر الامكان لتلافي تصلب الشرايين لأن السهر من العوامل المحفزة على ترسب الكوليسترول على البطانة الداخلية للشرايين .
* يؤثر السهر المستمر في الضغط الدموي مسببا ارتفاعاً في الضغط والتوتر الشرياني لذا يفضل تناول بعض المشروبات الخافضة للضغط الدموي كالروب، الحليب، البابونج، النعنع، المليسة وغيرها من خافضات الضغط الطبيعية كالموز.
* ينصح بالاكثار من تناول المواد الغذائية الحاوية على المعادن كالخضار الورقية وتناول المواد الغذائية الحاوية على الفيتامينات كالفواكه المختلفة أو شرب كوكتيل الفواكه الطازج وذلك لرفع وتيرة الاستقلاب المنخفض في الخلايا العصبية بسبب نقص تلك المواد لا سيما احتواء الفواكه على السكريات البسيطة التي تمنح الطاقة للدماغ على شكل سكر جلوكوز.
* تناول المواد الغذائية الحاوية على البوتاسيوم وذلك لتحفيز عملية الاطراح للنواتج الاستقلابية السامة من داخل الخلية لخارجها وخصوصا للخلايا الدماغية لكي لا تتراكم داخل الخلية العصبية وتؤثر سلبا في عملها.
* تناول المواد الغذائية الحاوية على الأملاح والمعادن كالموز والقرنبيط يفيد لتحفيز نقل السيالة العصبية عبر محور الخلايا العصبية.
* السهر المستمر يؤدي لإرهاق عضلة القلب واستنفاد الطاقة الكامنة بالألياف العضلية القلبية المتمثلة بالأدينوزين ثلاثي الفوسفات مؤديا مع الاستمرار بإصابة القلب بالهبوط والقصور الوظيفي ولتفادي ذلك ينصح بتناول مقويات القلب الطبيعية كلحوم النعام والغزلان الغنية بالأدينوزين وحليب النوق والعسل فلحم النعام من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم وحليب النوق من الأغذية الغنية بالحديد وفيتامين سي والحموض الدهنية غير المشبعة المهمة لعمل القلب والعسل غني بالسكريات السهلة الاستقلاب .
* اذا كان سبب السهر دراسياً ومن النوع المتواصل قد يسبب فقر الدم الغذائي لذا ينصح بالاكثار من المواد الغذائية الحاوية على حمض الفوليك ومجموعة فيتامينات ب المركبة وينصح بالتناول اليومي للحليب أو الروب والتقليل من البروتينات والدهون وتناول الشوربات المختلفة مع تناول السلطات الخضرية المختلفة وكوكتيل الحليب لتلافي الارهاق خصوصا وقت الامتحانات وتلافي الاصابة بفقر الدم الغذائي .
* كما أن السهر المتواصل على الانترنت قد يسبب فقدان الشهية وفقر الدم لذا يراعى تناول مواد غذائية خفيفة وعالية المحتوى الغذائي كالتي ذكرت سابقا (فواكه وخضار ,السلطه ,العصائر)
والابتعاد عن تناول المنبهات والتدخين .
* التأخر لوقت طويل في العمل يستنفد الاحتياطي من المواد الغذائية والفيتامينات والأملاح والمعادن الموجودة في الكبد لذا يفضل تعويضها يوميا بالتنوع الدائم بتناول مصادر المواد الغذائية وقد ذكرت سابقا .
* يراعى عدم الاكثار من تناول المواد الدوائية الحاوية على الباراسيتامول أو الكافيين لتقليل آلام الرأس والصداع الناتج من السهر فكثرتها تؤذي الخلايا الكبدية .
*السهر الطويل يؤدي لخلل في إفراز الهرمونات وفي تكوين وافراز الأنزيمات وفي تكوين المرافقات الأنزيمية ودورات التحلل والاستحداث للمواد الغذائية، لذا يراعى عدم السهر الطويل واليومي لمرضى السكري ومرضى الكلى ومرضى الضغط الدموي وتصلب الشرايين.
* السهر الطويل من الأسباب المؤدية لاضطراب التروية الدموية في الجسمفيؤدي لتجعدات في الجلد ولسقوط الشعر نظرا لقلة تغذية الشعر.
* السهر مع القراءة في الليل يؤدي لإرهاق في العصب البصري والخلايا البصرية أيضا مما يؤدي لرفع الضغط الدموي داخل العين والشعور بالصداع وألم الرأس في المنطقة الصدغية، وعلى هذا يراعى تناول خافضات الضغط الدموي الطبيعية كالروب وغيرها مما ذكر آنفا ويراعى توزيع الإضاءة بحيث تكون كافية لتلافي تعب عدسة العين .
* ويفضل قبل النوم تناول كوب من الروب أو كوكتيل الفواكه لتعويض النقص في الأملاح والمعادن ولمساعدة الجسم على اعادة تأهيل أعضائه لاستقبال يوم آخر مملوء بالنشاط.


؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛



في نهاية عن تجربة شخصية
انا لاحظت انه وزني يزيد مع اني ما اكل كثير ومنتظمة في نظام
وفي نهاية تذكرت اني اسهر كثير واتجاوز ساعة النوم وهي
من ساعة 10 لازم الانسان ينام وآخر حد له 12
بحيث ينام على الاقل خمس الى ست ساعات يومياً
وللمعلومة شفت في احدى القنوات انه الوزن يزيد بنسبة 2 كيلو
في الاسبوع بسبب السهر
فخلنا يا خواتي نقلل السهر لكي نعيش حياة هنية
ونصحى بدري من بعد صلاة الفجر وننظم في نهاية وقتنا بحيث
ينزل وزنا بطريقة صحية وما نضطر انه نفتح شهيتنا

تقبلو تحياتي ريلينا ^_^


موضوع رائع يسلمووووووووووووووووووو
يعطيكي العافية عنجد موضوع مفيد
والله موضوووووووووووووووووووع قمه في الرووووعه

ومعاكي حق في كل حرف

السهر سبحان الله يخبص علينا كل شي ويخلي اللي ما ياكل ياكل

والنوم بدري روووعه ويساعد الجسم في الحرق اكتر

الله يسعدك يارب على موضوعك المميز لوولوو
تستاهلي التقييم والله
طرررح ممميز يعطيك العاقييه
مانستغنيييييش عن السهر صراحه << وهاذي المصيبه


يسلمؤؤ يالغلاا
الله يعطيك الف عافيه
1 2  3