اشتقت إلى أن أتزوج

[url=

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
سنبلة الخير .
اخر تحديث
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ِ
قصة توبة مالك بن دينار باطلة
اطلعي الى هذه الفتاوى

د. عائض القرني ذكر في شريطه " قصص مكذوبة " ما نصه :

القصة التاسعة: قصة توبة مالك بن دينار ، وهي موجودة في خطب الجمعة لبعض الفضلاء، وهي قصة باطلة.

يقولون: كان مالك بن دينار في شبابه جندياً وكان سكيراً يشرب الخمر كشرب الماء، وكان يترك الصلاة، ثم ماتت ابنته، فرآها في المنام كأن ثعباناً يطارده فالتجأ إلى ابنته -في قصة طويلة- فقام من النوم وهو يبكي، وهرع فزعاً خائفاً وجلاً، فتاب إلى الله، فهذه القصة باطلة وسندها لا يصح لأمرين:

الأمر الأول: أن مالك بن دينار صالح من صغره.

الأمر الثاني: أن مالك بن دينار لم يتزوج، ولم يكن له بنت، فالقصة هذه إذا سمعتها فلا تصدقها.

* وقال أيضاً في شريط آخر " أدب الدعوة في حياته صلى الله عليه وسلم" ما نصه :

وهناك قصص موجودة، يذكرها بعض الوعاظ، جُمِعَت في شريط اسمه: قصص مكذوبة، فهي تُذْكَر يوم الجمعة على المنبر، والعلماء يصلُّون مع مثل هؤلاء الخطباء، مثل: قصة توبة مالك بن دينار
هذه قصة باطلة، لا أساس لها، أنه كان له ابنة، ثم ماتت البنت، ثم كان يشرب الخمر، وكان جندياً، ثم رآها في المنام، وقد فرَّ من ثعبان، فأنقذته بإذن الله، ثم تاب، ثم توضأ، ثم صلى وراء الإمام الشافعي ، فهي قصة مكذوبة من نَواحٍ:


- أولاً: سندها باطل.

- ثانياً الإمام الشافعي لم يكن حياً آنذاك، فلقد وُلِدَ الإمام الشافعي بعد مالك بن دينار بما يقارب سبعين سنة، فكيف يصلي وراءه الفجر؟ أتظن أن الشافعي وُلِدَ في ليلة وكبر، ثم صلى إماماً بالناس؟! مالك بن دينار في عهد الحسن والشافعي بعده، قبل أحمد بسنوات، هذا أمر.

- ثالثاً: مالك بن دينار لم يتزوج.

- رابعاً: مالك بن دينار كان صالحاً من الصغر.

وسئل الشيخ عبدالرحمن السحيم السؤال التالي :

أردت السؤال عن صحة قصة مالك بن دينار
سمعت أنه كان ملتزماً منذ الصغر و فى مرات أخرى أقرأ أنه كان عاصياً ثم إلتزم بأوامرالله و أصبع طائعاً كما نعلم عنه فأى منهما صحيح بارك الله فيكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

لا أعلم ذلك عنه ، ولا قرأت ذلك في سيرته ، ولا ذُكِر ذلك عنه .

والذي اشتهر عنه ذلك الفضيل بن عياض رحمه الله .

قال عنه الذهبي : قال أبو عمار الحسين بن حريث عن الفضل بن موسى قال كان الفضيل بن عياض شاطرا يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس وكان سبب توبته أنه عشق جارية ، فبينا هو يرتقي الجدران إليها إذ سَمِع تَالِيا يَتلو : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ) ، فلما سمعها قال : بلى يا رب قد آن ، فرجع فآواه الليل إلى خربة فإذا فيها سابلة ، فقال بعضهم : نَرْحَل ، وقال بعضهم : حتى نُصْبح ، فإن فُضَيلاً على الطريق يقطع علينا !
قال : ففكرت ، وقلتُ : أنا أسعى بالليل في المعاصي وقوم من المسلمين ها هنا يخافوني ! وما أرى الله ساقني إليهم إلاَّ لأرتدع ، اللهم إني قد تبت إليك وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام .
والله تعالى أعلم .


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل قصة مالك بن دينار وشربه للخمر وابنته التي ماتت ورؤيته للثعبان في المنام صحيحة؟ جزاكم الله كل خير.



فإن قصة مالك بن دينار هذه مشهورة، وقد ذكرها بعض أهل العلم للعظة والاعتبار.. منهم ابن قدامة المقدسي في كتاب التوابين، وابن الجزري في كتاب: الزهر الفاتح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح، كما ذكرها ابن الجوزي والعجلوني كما في الفتوى المشار إليها.
ولا يلزم من ذلك الحكم عليها بالصحة أو البطلان لأن العلماء لا يهتمون كثيرا بالتدقيق في مثل هذه القصص والأخبار التي ترد عن بعض الصالحين؛ لأنهم لم يريدوا أن يستدلوا بها على حكم شرعي.. وإنما لأخذ ما تضمنته من الدروس والعظات والعبر..
وإذا كانت سيرة بينا- صلى الله عليه وسلم- تجمع الصحيح والضعيف.. كما قال العراقي في نظم ألفية السيرة النبوية:
وليعلمِ الطالبُ أنَّ السّيَرَا **** تَجمَعُ ما صحَّ وما قدْ أُنْكرَا
فما بالك بغيرها من القصص والأخبار..
وأما عدم زواجه- إن صح- فإنه لا ينفي وجود القصة، لأن البنت المذكورة إن لم تكن من زوجته، فيحتمل أنها كانت من جارية اشتراها، وعدم ذكر زواجه في ترجمته في السير- كما سقتها- لا ينفي أنه تزوج.
وكذلك عدم استقامته في بداية حياته لا غرابة فيها- وليست بدليل على عدم صحة القصة، فكم من صالح كان فاسدا في بداية حياته ثم تاب إلى الله تعالى وصلح حاله ، وهؤلاء أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- معروف ما كان منهم، ولذلك كان الشاب الذي ينشأ في طاعة الله تعالى من السبعة الذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله.
والحاصل: أننا لا نحكم على هذه القصة بصحة ولا بطلان، وأن من ذكرها إنما ذكرها للاتعاظ بما فيها مما هو موجود في الشرع أصلا.
والله أعلم.

مركز الفتوى - اسلام ويب







الصفحات 1  2

التالي

نريد 100 مسلم يقوول .....

السابق

مائة سؤال في نصرة النبي عليه افضل الصلاه والسلام

كلمات ذات علاقة
أتزوج , من , اشتقت , إلى