Ξ●ୃୃ|تصويتك مهم جداً ...كوني معلمة |ୃୃ●Ξ

مجتمع رجيم / التربية و التعليم
كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
[glint]اخر موعد للتصويت سيكون يوم السبت الموافق 5 فبراير الساعة 12:00 صباحاً[/glint]

Ξ●ୃୃ|تصويتك ...كوني |ୃୃ●Ξ offey11gijpjwxyd45ml
Ξ●ୃୃ|تصويتك ...كوني |ୃୃ●Ξ 0a6uaskv3n5c7vvkh3.g

مساء الخير اخواتي العزيزات
الحمد لله اليوم سوف يتم التصويت ل6 مشاركات منكن اخواتي
ولكن لي شرط عندكن
بالله واحلفكم ان يتم التصويت علي اساس التحضير وليس على كون من هي صاحبة التحضير

تذكروا انها امانة
قال الله عز و جل : { إِنَّا عَرَضْنَا ٱلأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً } الأحزاب 72 .


Ξ●ୃୃ|تصويتك ...كوني |ୃୃ●Ξ 86.gif
واخيرا اود ان اقدم اجمل باقة ورد للمعلمات المثاليات معنا
ولا ننسى المعلمات المتفاعلات ايضاً
واقدم الشكر الجزيل لأخواتي الذي لم يحالفهم الحظ معنا
وهذه مسابقة ولكن ان لم يفوزوا لا يسمى اطلاقاً اخفاق ولكن ........اسميه محاولة جيدة لكي تكوني معلمة
اكيد سعادتنا اكبر ان جعلناكي تفكري كيف تحضري وتحاولي ان تكوني معلمة
تحياتي لكم


Ξ●ୃୃ|تصويتك ...كوني |ୃୃ●Ξ 86.gif قسم التربية والتعليم

ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
ঔღ ام المجدღঔ
eng_emanzeed



كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
مشاركة ام البنات المؤدبات

التحضير الأول

احب ان اكتب لكم تجربتي في متابعة وتدريس بناتي في اول سنوات القسم التحضيري في المدرسة
اولا احب ان ابين امرا ان بنتاي دخلتا المدرسة في سن صغيرة جدا وهي 4سنوات
راح اكتب عن تعليمي اياهما الحروف
كانت بنتي الكبري وهي اول التجربة تحفظ الحروف وتعرفها بالترتيب لكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اردت ان تميز بينها ما ان تراها فالحفض سمعا شئ والقراءة شئ اخر
فهي تقرأة مرتبة فقط
احترت في امري خاصة انها اول تجربة لي
بعدها اصررت ان ........................
اعلمها الحروف غير مرتبة من الالف الى الياء فمثلا ابدأ بحرف الكاف ثم التاء وبعده الخاء وهكذا
اشتريت هذا الحسوب الصغير لتعليم واخذت اعلمها الحروف لانه مسموع

كانت تضغط على الحرف تسمعه وتكرره وتحفظ شكله وكيف يكتب الحقيقة ساعدني كثيرا وساعدتني ايضا مكعبات الحروف كانت اكون بها كلمات وتتهجأها
وكانت بعد ذلك وبعد ان تعلمت كيف تركب كلمات انتقلت اي تعليمها كتابتها وكانت تجربة اخرى
اما اختها وبعد سنتين كان الامر اسهل لان البرنامج الدراسي والمنهج تغير واصبحت الحروف تدرس غير مرتبة من الالف الى الياء وكان تجربتي وصلت الى الوزارة ههههههه
وايضا كانت ابنتي الكبرى تساعدني في تعليم اختها وربما كانت طريقتها اسهل في توصيل المعلومه لاختها
اتمني اني افدت بتجربتي


[frame="6 98"] [COLOR="Navy"]
الدرس الثاني
المعلمة ام البنات المؤدبات
التلميذات
تسبيح رؤيا امنية سندس هبة واسماء

الدرس الصدق حفظ الحديث وشرحه
الادوات سبورة وقلم للكتابة عليها وممسحة
تكون قريبة من الارض
اولا
للتلقين القران والحديث نجعل جو مختلف عن المدرسة والتى الفتها التلميذة
نعمل حلقةاودائرة نجلس كلنا على الارض اترك كل وحدة تختار مكانها
وانا اجلس معهن

اولا
ينبغى أن ننبه البنات على حب النبى – صلى الله عليه وسلم – وحب السنَّة ، والحرص على التزامها ، لذلك نحن نختار من الاحاديث والاذكار ليحفظها الأطفال فى المرحلة الأولى ثم يستكمل بعد ذلك الحفظ
مدخل للدرس
قصة صغيرة
حظرت الام اربعة سمكات ووضعتها في الطبق ووضعتها فوق الطاولة وذهبت لتحضر الخبز
رجعت الام فوجدت ثلاث سمكات فقط
الام اين السمكة الرابعة
ليلى انا الان دخلت ولا اعلم شئ مصطفي ربما اكلتها القطة
دخل رضا وقال انا يامي من اخذها لان صديقي اشتم رائحة السمك واحببت اناطعمه منه
هل انت غاضبة لانني لم استشرك سامحيني ياامي
الام لا لست غاضبة لانك قلت الحقيقة ولم تكذب
سؤال ما الامر الذي نجا به رضا من العقاب
البنات في هدوء رافعات ايديهن وانا اختار من تجيب
وبعدها اشكرها قائلة جيدة جدا حبيبتي
ولان هبة خجولة جدا ولا تتكلم ابدا ولا تشارك الا على استحياءفهي
. تحتاج إلى معاملة خاصة، فهى تشعر بالحرج الشديد من ترديد او الاجابة فانا انظر اليها دوما وانا اشرح وانا مبتسمة واوجه لها السؤال خاصة واحثها على الاندماج

نعم حبيباتي الصدق وهو موضوع حديثنا لهذا اليوم
عَنْ ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: إن الصدق يهدي إِلَى البر وإن البر يهدي إِلَى الجنة؛ وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند اللَّه صديقا، وإن الكذب يهدي إِلَى الفجور وإن الفجور يهدي إِلَى النار؛ وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابا متفق عَلَيْهِ.

ابن مسعودهو احد الصحابة ومعني صحابي أي من شاهد الرسولصلى الله عليه وسلم وسمع منه وهذا كان من خيار الصحابة
وهو راوي حديثنا لليوم
انتقل بسلاسة الى شرح الكلمات
اكتب الحديث على السبورة بخط كبير وواضح ومميز
اسطر على الكلمات التي شرحناها
شرح معاني الكلمات بأسلوب شيق، وبه دعابات وأساليب تشبيه، ييسر للبنات الحفظ، فالفهم يجعل الحفظ أسهل، وعلى الوالدين والمحفظين ألا يستهينوا بعقل الطفل، فلديه قدرة كبيرة على تخزين المعلومات
راح احاول اني اغرس روح المنافسة بين البنات بجعل كل وحدة تقول معني الكلمة بالعامية
واثني على المتفوقات واشجع الباقيات على التفوق
. فأفضل ما يمكن أن يتنافس عليه الصغار هو حفظ كتاب الله، على أن يكون المحفظ ذكيًا لا يقطع الخيط الرفيع بين التنافس والصراع، ولا يزرع في نفوس الصغار الحقد على زملائهم المتميزين.
اردد الحديث اكثر من مرة وهن يرددن معي ويكون سطرا سطرا بتمهل وبصوت جميل وييسر الحفظ
وبعدها كل اختار واحدة بعد الاخري للحفظ

اسال كل وحدة عن معنى الكلمات المشروحة سابقا لمعرفة مدي استوعابهن
ومن الضروري عدم الإسراف في عقاب البنت الغير مستجيبة، فيكفي إظهار الغضب منها، وإذا استطاعت أن يحبب تلاميذه فيه، فإن مجرد شعور أحدهم بأنه غاضب منه؛ لأنه لم يحفظ سيشجعها على الحفظ حتى لا يغضب.
انهي الحصة وانا متأكدة ان الكل فهم الدرس
واحرص على ان انبههن ان عرض الحديث في الحصة القادمة وان من تحفظ جيد لها هدية
وهذا مثال فقط اردتت ان ادرجه
[/frame]
كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
مشاركة ام عبد الله 1

التحضير الأول




يعطيكوا الف عافية وهاي اول تجربة الي في القسم انا كتير بدرس اخواني وكل الاطفال الي حوالينا
وهلا اجى دور اطفالي وبنتي في البستان(kg1) وبدات معها من مرحلة متقدمة في تدريسها الحروف
واعتمدت كتير عالوسائل المساعدة وطريقة تدريسي الها كالاتي:(مادة اللغة العربية)
اولا بقوم بعرض الحرف عليها خلاال الوسائل الموجودة متل هاي:

واذكر لها العديد من الامثلة على الحرف من خلال الوسط الي احنا فيه مثلا حرف(ب) باب بابا بندورة وهكذا
ثم اخليها تكتب الحرف اولا على شكل تحديد عالنقاط

ومن ثم كتابة الحرف لاكتر من مرة وتحت اشرافي لاتقانه
وبعد ذلك يتم كتابته عالدفتر الاساسي

واحيانا اعتمد على المواقع الالكترونية لانها بتساعد بشكل كبير في ترسيخ المعلومات متل هذا ال
http://kids.islamweb.net/flash.php?url=flashstories/hroofy.swf

وحتى في المواد التانية بتبع نفس الاسلوب معها ففي الرياضيات خليتها تتعرف عالارقام من خلال الاناشيد


وبعرض عليها الرقم من خلال الكتب الموجودة عندها ومن بعد هيك تبدا تكتبه في التمرينات



[frame="6 98"]
التحضير الثاني
الهدف من الدرس:ان يتقن الطالب كتابة الحرف
ان يميز بينه وبين الحروف
ان يعرف بعض الكلمات عن الحرف

الشرح:
تقوم المعلمة بكتابة الحرف بشكل كبير على السبورة حتى يتعرف عليه الطالب
تعيد المعلمة كتابة الحرف بشكل بطيء حتى يتعرف الطالب على حركة اليد اثناء الكتابة
تعرض المعلمة بعض الكلمات عن الحرف من المحيط
تقوم بكتابة الحرف في كراسة الطالب على شكل نقاط وتطلب منه الكتابة فوق النقاط
ثم تطلب من الطالب كتابة الحرف على كراسته باشرافها

الوسائل المستخدمة:
السبورة ، كراسة الطالب ، الاقلام

الواجب:
ان يقوم بتلوين الحرف في دفتره وكتابة الحرف
وبهذا يجب ان يكون الطالب قد حقق الهدف المرجو من الشرح لهذا الدرس

[/frame]
كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
مشاركة غدور




اخواتي الحبيبات اليوم اقدم لكم الدرس الاول في مسابقه كوني معلمه
وتحضيره طبعا من وحي خيالي طبقا لشروط المسابقه

بدايه اود ان الفت نظركم انني لم اقوم بكل هذه الخطوات للدرس مره واحده ولكن تم شرح الدرس علي مدار 3 ايام متتاليه

الدرس خاص بتعليم اطفال الروضه والتمهيدي علامه اكبر من واصغر من

طبعا هذا الدرس يعطي للطفل بعد اتقانه العد وكتابه الارقام والتعرف عليها

في اليوم الاول

قمت بشرح مفهوم العدد الاكبر والعدد الاصغر بشكل شفهي علي البرتقال والملاعق وغيرها من الادوات المتوفره في المنزل

مثلا كنت اعطيها برتقاله واخذ اثنين واسألها كم برتقاله معك وكم برتقاله معي ومن منا معه عدد اكبر من البرتقال

وهكذا علي عده اشياء

بعدها بدأنا باللعب بكرات الصلصال
عملت الصلصال علي شكل دوائر صغيره بألوان مختلفه وبدأت في عدها ثم تحديد اكبر مجموعه فيهم

ثم بدأت برسم العلامات اكبر واصغر ويساوي وتنبيهها ان علامه اكبر تنظر دائما للعدد الاكبر

وبدأت بكتابه العلامات وبدأت انا بتغييرعدد مجموعات الصلصال


وبعدها لكي لاتمل استبدلت الصلصال بشئ اخر وطبعا كنت محتاجه شئ يوجد منه اعداد كبيره عندي لعمل مجموعات مختلفه من الاعداد

ولم اجد الا بنس الشعر




اليوم الثاني

كان عندي مجموعه كتب قديمه خاصه بها قصصت الصور منها ولصقتها علي غلاف الكتاب الكرتوني ثم قصصتها مره اخري
واحتفظت بها بكيس ملون جميل واصبحت استخدمها كوسيله تعليميه في الكثير من الدروس



وهنا قمت بعمل مجموعات بأعداد مختلفه من الصور وطلبت منها وضع العلامات الاكبر والاصغر ويساوي

وتبادلنا الادوار فأحيانا كنت اجعلها هي تقوم بوضع المجموعات واقوم انا بوضع العلامات

لكن في هذا اليوم بدأت اهتم بجعلها تكتب اولا الرقم بعد عد المجموعه ثم تضع الاشاره بعد ذلك




اليوم الثالث

كتبت لها الارقام بدون صورعلي السبوره مره وعلي اوراق كبيره مره اخري وبدأنا في وضع العلامات
وطبعا اخذنا اكتر من يوم في التدريب عليه



حتي انتهي الامر لكتابته في الكراسه وبدأ الحل

وهذه النتيجه



الارقام الموجوده علي الشمال هي مراجعه للارقام من 6 الي 10 لاني اعتدت اراجع معها شئ قديم يوميا

اتمني ان اكون قد وفقت في الشرح واكون قد اتبعت طرق صحيحه لانه كان من وحي خيالي كله دون الرجوع لاي مصدر علمي

رجاء منكم لاتنسوني انا وبناتي من صالح دعائكم

[frame="6 98"] التحضير الأول
http://www.rjeem.com/forum/t94796.html#post1567200




التحضير الثاني

درس تعليم اطفال الروضه كتابه بعض الكلمات البسيطه ومراجعه علي باقي الحروف

الاهداف السلوكيه

1-مراجعه عامه لجميع الحروف الهجائيه
2-التأكد من اتقان الطفل لها كتابه ونطقا
3-اعطاء الطفل بعض الكلمات البسيطه المكونه من حرفين او ثلاثه وتدريبه علي مفهوم ان الكلمه تتكون من اكثر من حرف

الأساليب والأنشطة والوسائل المحققة للهدف

1-استخدام كروت الحروف لمراجعه الحروف كامله وذلك بوضعها امام الطفل ونطلب منه ان يشير الي حرف (ص) وهكذا حتي ننهي الحروف
بعدها نقوم بعرض كرت لحرف معين ونطلب منه ذكر اسم الحرف ...وهكذا حتي ننهي باقي الحروف





2-استخدام جهاز ناطق للحروف يضغط الطفل علي الحرف ويستمع لنطقه
نطلب منه مثلا ان يضغط علي حرف (ع) وهكذا
(بصراحه هو وسيله ناجحه جدا لتثبيت حفظ الحروف عند الاطفال عن تجربتي الشخصيه)




3-استخدام كروت خاصه من صنعي لتكوين بعض الكلمات نقوم بتفريق الكروت ونطلب من الطفل تكوين كلمه (دب) مثلا
او نضع احد حروف الكلمه ونطلب منه ايجاد الحرف الاخر



4- كتابه الكلمات علي السبوره نطلب من الطفل كتابه الكلمات علي السبوره لنتأكد من اتقانه لها






الوسيله

الكروت الخاصه بالحروف

الجهاز الناطق للحروف

السبوره

الكروت الخاصه بالكلمات

التقويم

1-تمرين مراجعه الحروف بالكراسه بكتابه بعض الحروف ووضع خانات فارغه للطفل لاكمال كتابه باقي الحروف



2- تمرين تثبيت حفظ الكلمات بكتابه بعض حروف الكلمه ووضع خانات فارغه للطفل لاكمال الحرف الناقص




بصراحه يابنات التحضير من الخيال اسهل بكتير من التحضير علي اسس
ربي يعين كل المعلمات لو كانوا بيبذلوا كل هذا الجهد في تحضير كل درس
ولايمكن انا كان صعب علي لانه مش تخصصي

اتمني اكون قدرت افيدكم بس علي فكره انا لم اعطي ابنتي كل هذا الكم من الكلمات في درس واحد انا اعطيها كل يومين تقريبا كلمه واحده جديده
واراجع علي الحروف وباقي الكلمات

وهذا خطها فرجاء منكم ادعوا لها ان تكون ممن يحبهم الله ويحبونه ورضي عنهم ورضوا عنه هي واخواتها وسائر بنات المسلمين

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



[/frame]
كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
[FONT="Times New Roman"][SIZE="5"] مشاركةrandoda

[CENTER]


اخواتى الحبيبات

اهلا بكم

احب اقدم لكم مشاركتى فى مسابقة كونى معلمة و ايضا حملة فراشات رجيم

درس تعليم اطفال الروضة كتابة الارقام و بدايات الجمع

اشتريت لاولادى كتب حلوة من المكتبة لتدريبهم فى سن ما قبل الدراسة

و صورت لكم جزء من تعليم كتابة الارقام زى 1 و 2

و بدايات الجمع و تمارين عليها من الكتاب

نبدا على بركة الله






















بانتظار رايكم و تقييمكم

لا تنسونى من صالح دعائكم

وفقنا الله و اياكم لما يحب و يرضى

اختكم randoda






التحضير الثاني







[frame="6 98"]



ازيكم اخواتى الغاليات


التحضير الثانى كالتالى لدرس تعليم كتابة 1 و 2 لاطفال الروضة
شرح الدرس:

1- كتابة الرقم واحد على السبورة

2- تشبيهه بالعصاية

3-كتابة الرقم 2

4-تشبيهه بواحد عصاية و من فوق شرطة


النشاط:

1- استخدام الاقلام او الكراسات لتوضيح الرقم

2-استخدام اصابع اليدين لحفظ الرقم


التقويم:

تكرار كتابة الارقام على السبورة و فى الكراسة


بارك الله فيكم موفقات حبايبى

[/frame]
كتبت : ❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
مشاركة ام عمر وتوتة


هذا تحضيرى الاول..

فى بداية تعليم اولادنا الصغارنهتم جدا بكل التفاصيل فى توصيل المعلومة اليه..و نستخدم فى ذلك كل الوسائل المتاحة..من لوحات او رسومات او كتب اطفال او شرائط..يعنى نستخدم ما امكن من وسائل سمعيه و مرئية...

و لكن مع تقدم المراحل الدراسية تقل نوعا هذه الوسائل...و يكون الاعتماد الاكبر على الفهم و الاستيعاب...مع الوسائل ايضا و لكن بطريقة اقل من سابق..
طبعا اتبعت جميع ما اتيح من الوسائل المرئية و السمعية حين كانوا اطفالى صغار..
و اكثرها من edu fun حيث لديهم مجموعة اكثر من ممتازة لجميع المراحل العمرية حتى سنوات متقدمة...
بداية من الحروف الهجائية او الارقام عربى او English ..مرورا بالمعكوسات او المتشابهات او المتماثلات..و غيرها
ومما يجب مراعاته عند تقديم المعلومة ان تكون مناسبة لسن الطفل من حيث نوعية المادة المستخدمة و كذلك الاسلوب ليكون اقرب الى نفسه..
وطبعا كل معلمة لها اهداف تسعى اليها عند تلقينها المعلومة للاطفال..
هذه الاهداف اما تكون حسية او حركية او عقلية اواجتماعية..كل حسب مادته و طريقته..
..و لكن نظل نحاول توصيل المعلومة للطفل بطريقة لطيفة و جذابة..
هذا ما اتبعته مع اطفالى منذ بداية تعليمهم و حتى الان..و لكن الكبار تكون الطريقة مختلفة حيث اقوم بقراءة الدرس مرة ثم مرة اخرى مع الشرح بطريقة اقرب الى الحكاية حتى تثبت عندهم...و بعدها نقوم بحل الاسئلة ثم اقوم بسؤاله لاعرف ما حصله او ما لم يفهم...
.


[frame="6 98"]


التحضير الثانى...

قمت باعداد هذه الوسيلة لابنتى فى المدرسة و رأيت انها سوف تكون مفيدة ان شاء الله لمراحل عديدة...

و الوسيلة عبارة عن شجرة قمت بعملها من الخشب و زينتها كما هو موضح..

و قمت بتركيب شرائط الكوتش عليها لسهولة لصق الادوات المستخدمة و سهولة فكها..

و فكرة هذه الوسيلة هى تطبيق الدرس الذى تم شرحه..بمعنى..اننى قمت بشرح درس حساب .. جمع مثلا..و اريد ان ارى مدى استيعاب

الطفل..فاقوم بعمل مسابقة بين طفلين ايهما يقوم بالانتهاء من اعداده اولا يفوز..و هكذا..


هذه هى الاعداد و قمت بعملها على شكل تفاحة و كتبت المسألة داخلها



و هذه هى الشجرة..



و هنا الشجرة من الخلف وضعت سبت بلاستيك لوضع التفاح به

و تعليقتين لوضع السبتين اللذان سوف اقوم بوضع التفاح بهما



و هنا الشجرة كاملة..طبعا التفاح يتم فكه و تركيبه حسب الارقام الموجودة على السبت
و التى تتغير هى ايضا و على الطفل ان يختار مجموع العددين الصحيح(اى يقوم بالجمع ثم
يأخذ التفاحة و يضعها فى السبت الذى امامه)..







هذه الوسيلة يتم تغير المادة التى بها..يعنى قمت بعمل مجموعة من الفراولة (للاسف لم اصورها)و عليها
اشكال (تفاحة/ قلمين/ثلاثة عصافير/اربعة عرائس/خمسة كتب و هكذا الى رقم عشرة..و يتم وضع الرقم على السبت
و يقوم الطفل باختيار الشكل المتوافق مع العدد..و طبعا يكون هناك عدة اشكال مختلفة لنفس الرقم(يعنى مثلا قلمين
قطتين/لعبتين/فستانين..و هكذا )

يمكن عمل الحروف الهجائية عربى اوEnglish بعمل اكثر من كلمة على نفس الحرف..
و كذلك الارقام باللغتين العربية و الانجليزية..
و كذلك مسائل الجمع و الطرح و الضرب و القسمة..(طبعا كل ذلك للصفوف الاولى و مرحلة
رياض الاطفال)


حبيباتى ارجو ان يعجبكن موضوعى و يلاقى استحسانكن...
[/frame]
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

۩Ξ۩ الفائزات في مسابقة كوني معلمة ۩Ξ۩

السابق

رسالة إلى الطلبة اثناء الاختبارات

كلمات ذات علاقة
Ξ●&#ୃୃ|تصويتك , معلمة , مهم , جداً , |ୃୃ&#●Ξ , كوني