اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــذة في العبادة ؟

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : حنين للجنان
-
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــذة العبادة AHI79892.jpg

[كيف تشعر بلذة العبادة .....؟
*المقصود بلذة العبادة :
ما يجده المسلم من راحة النفس ،وسعادة القلب ،وانشراح الصدر أثناء العبادة وعقب الانتهاء منها .
*مقدار هذه اللذة :
تتفاوت من شخص ،حسب قوة الإيمان وضعفه،وهذه اللذة تحصل بحصول أسبابها ،وتزول بزوالها .
*أمثلة لمن وجدوا اللذة في العبادة :
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يقول لبلال رضي الله عنه ((أرحنا بالصلاة يا بلال ))لما يجد فيها من اللذة والسعادة القلبية ،وإطالته صلى الله عليه وسلم لصلاة الليل دليل على ما كان يجده في الصلاة من الأنس والسرور بمناجاة ربه.

قال احد السلف:
مساكين أهل الدنيا ،خرجوا فيها وما ذاقوا أطيب ما فيها .قيل وما أطيب ما فيها ؟قال :محبة الله ومعرفته وذكره.
*أسباب تحصيل لذة العبادة :

_مجاهدة النفس على طاعة الله :
قال تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا...)

*قال احد السلف :
مازلت أسوق نفسي إلى الله وهي تبكي ،حتى سقتها وهي تضحك .

*فلابد لمن أراد اللذة في العبادة :إن يجاهد نفسه ...جرب في قيام الليل أو الجلوس في المسجد إلى طلوع الشمس ،أو غير ذلك من العبادات ،وسوف تجد اللذة والسرور والسعادة في قلبك إثناء العبادة أو بعدها .

*بعيد أن يجاهد الإنسان نفسه على فعل الطاعات وترك المحرمات ...ولا يجد الراحة والسعادة واللذة والأنس ....

*قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
(واعلم أن نفسك بمنزلة دابتك : إن عرفت منك الجد جدت ،وان عرفت منك الكسل طمعت فيك ،وطلبت منك حظوظها وشهواتها ).

*قال الحسن البصري رحمه الله :

-أفضل الجهاد مخالفة الهوى .
2-البعد عن المعاصي صغيرها وكبيرها

*قال ابن القيم رحمه الله :

من آثار المعاصي –حرمان الطاعة-فينقطع عليه طاعات كثيرة ،وكل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها .

*قال أبو سلمان الداراني رحمه الله :

لا تفوت احد صلاة الجماعة إلا بذنب
*قيل للحسن البصري رحمه الله :

يا أبا سعيد إني أبيت معافى ،وأحب قيام الليل ،.... فما بالي لا أقوم ؟فقال:ذنوبك قيدتك .
*فإذا كان المسلم غير محترس من المعاصي
فحينئذ فلابد من العقاب،ويكون بأمور كثيرة ،من بينها التفريط في العمل الصالح ، والحرمان من لذة الطاعة .

*قال احد السلف :
راحة القلب في قلة الآثام ،وراجة البطن في قلة الطعام ،وراحة اللسان في قلة الكلام .
قيل لوهيب بن الورد رحمه الله :
يجد طعم العبادة من يعصي .....؟قال:ولا من يهم بالمعصية.
3-اطابة المطعم :وفي الحديث :(إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ...ثم ذكر الرجل يطيل السفر ...يدعوا ربه ومطعمه حرام ومشربه حرام ....فأنى يستجاب له )


*سئل الإمام احمد بن حنبل رحمه الله :

بم تلين القلوب؟قال:بأكل الحلال ....
4-ترك فضول الطعام والكلام والنظر :
قال قائل :لا تأكلوا كثيرا ،فتشربوا كثيرا ،فترقدوا كثيرا فتتحسروا عند الموت كثيرا

*قال ابن عمر رضي الله عنه :
لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله،فان كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب ،وان ابعد القلوب من الله القلب القاسي .
قال احمد بن حرب :

عبدت الله خمسين سنة ،فما وجدت حلاوة العبادة حتى تركت ثلاث أشياء :
1-تركت رضا الناس حتى قدرت أن أتكلم بالحق .
2-وتركت صحبة الفاسقين حتى وجدت صحبة الصالحين .
3-وتركت حلاوة الدنيا حتى وجدت حلاوة الآخرة.
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خير الجزاء
اختيار مميز
سلمت يداكِ على النقل الرائع
جعله الله في موازين حسناتكِ
ولاحرمنا جديدكِ المميز
كتبت : بنتـ ابوها
-
اللهم ارزقنا حلاوة الإيمان واعالي الجنان وباعد بيننا وبين النيران
جزاك الله خير حبيبتي
تقبلي مروري
كتبت : || (أفنان) l|
-




العبد ينبغي أن يعلم أن خزائن الله لا تُحصى
وفضله تبارك وتعالى لا يُعد
فليفزع إلى الله جل وعلا
وليظهر ذلته وفقره ومسكنته إلى الله
وليُصاحب ذلك العمل صالح.
كتبت : رسولي قدوتي
-




هنـــا توقفت رحلتي في جزيرة الابداع

على شواطئها الجميله

كنت اقف هناك

لـِ أتأمل هذا البريق اللامع من حروف صاغتها ايادي رائعه

لِـ تتحدث عن لذة العباده

هذا الحديث الممتع ,,



عندما سئل بلال رضي الله عنه عن سبب صبره




على الإيمان مع شدة



تعذيبه وطرحه في رمضاء مكة الحاره




قال قولته المشهورة:






مزجت مرارة العذاب



بحلاوة الإيمان


فـ طغت حلاوة الإيمان







لله دركِ غاليتي


انتقيتي فـ أصبتي ,,



و طرحتي فــ أبدعتي




لا عدمناكِ



في انتظار المزيد ,,
كتبت : حنين للجنان
-
اشكر لكم حضوركم ومروركم العطر
الذي شرفني واسعدني
الصفحات 1 2  3 

التالي

القاعدة التاسعة والأربعون: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)

السابق

نداااااااااااااااااااء

كلمات ذات علاقة
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــذة , العبادة , في