فوائد صعود الدرج لجسم افضل

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : اختكم عبير
-






خلص الطبيب كلاوس فابيان المختص بالرياضة والصحة والتغذية بعد دراسات واختباراتالى إلى نصيحة بسيطة وهي : "تخل عن السلالم الكهربائية والمصاعد وفضل عليها صعود السلالم ونزولها لأن هذه الرياضة أفضل للجسم والعقل من الجري".

وأثبتت التجارب التي أجراها فابيان أن رجلا متوسط الوزن يستهلك 200 كيلوسعرة حرارية حينما يصعد السلالم طوال 10 دقائق مستمرة. ولا يبدد الجري للفترة الزمنية ذاتها، لرجل من نفس العمر والوزن، اكثر من 125 كيلوسعرة. ويمكن للإنسان تنظيم رياضة صعود السلالم بما يؤهله لحرق 2000 كيلوسعرة حرارية في الاسبوع وبالتالي، وهو الأهم، خفض الجهد المسلط على القلب وخفض خطر التعرض لجلطات القلب بنسبة 50%.

وذكر فابيان أن إمكانية ممارسة الرياضة على السلالم متوفرة في المسكن، المكاتب، الأسواق والمطارات وغيرها. وأجرى فابيان دراسات حول صعود السلالم تشي بأن رفع ثقل الجسم بقوة الجسد نفسه يحرق سعرات حرارية أكثر، ويبدد حالات التوتر النفسي والجسدي وينشط خلايا الدماغ أفضل مما يفعله الجري أو قيادة الدراجة.

ويعمل صعود السلالم على المدى البعيد على تحسين الدورة الدموية وانتشار الدم وتقوية عضلات الفخذين والحوض ضد مخاطر الكسر بسبب هشاشة العظام وخصوصا عند النساء المتقدمات بالسن. ونصح فابيان الجميع بممارسة صعود السلالم مع ضرورة أن يراجع المعانون من أمراض المفاصل ومن ضيق التنفس أطباءهم قبل التخلي عن المصاعد




للنساء وللحصول على نتائج إيجابية وفورية لتمرينات ارتقاء السلم ينصح الخبراء باتباع ما يلي :

ارتداء حذاء مناسب بدون كعب ويفضل حذاء رياضي نعله مسطح حتى لا يشتبك التعل في طرف السلم.
التسخين بتحريك القدمين وقوفا من 3 إلى 5 دقائق.
دراسة السلم جيدا حتى لا تفاجئي بوجود نتوء مما يفقدك توازنك.

اذا كنت لا تستطيعين المداومه على ممارسه الرياضه بانتظام , فيمكنك الاستعاضه عنها بتمرين واحد وهو صعود الدرج , وهو تمرين يساعد على تحقيق الرشاقه التي تبتغينها ......وعليك الاختيار بين الطرق المختلفه لممارسه هذا التمرين :

* صعود الدرج درجه درجه مع الاحتفاظ باستواء الكعبين ورفع الركبتين قدر الامكان :
هذا التمرين يساعدك على تنحيف منطقه الفخذين وتقويه عضلاتهما .

* صعود الدرج درجه بعد درجه على اطراف اصابعك :
هذا التمرين يساعدك على الاحتفاظ برشاقه الربلتين وتنحيف العرقوبين .

* صعود الدرج درجتين درجتين بسرعه كبيره :
هذا التمرين يساعد على تحسين طريقه التنفس بشكل ملحوظ .

* صعود الدرج ثلاث درجات بثلاث درجات , مع ارتداء حذاء ذي كعب مسطح :
هذا التمرين يساعد على تقويه عضلات الفخذين , كما يحسن وظائف الجهاز التنفسي .

وجد باحثون ان صعود السلالم بدلاً من استخدام المصعد يساعد في الحفاظ على حياة المرء.

وذكرت صحيفة 'دايلي مايل' البريطانية ان الباحثين استنتجوا ان منع المصاعد في مراكز العمل وبالتالي إجبار الموظفين على صعود السلالم يومياً يساهم في حرق الدهون في أجسامهم ويخفض من ارتفاع ضغط الدم. وقام الباحثون من مستشفى جنيف الجامعية بإجراء اختبار على 77 زميلاً لهم في المستشفى، وصف نمط حياتهم على انهم لا يتحركون كثيراً أي لا يمارسون الرياضة أكثر من ساعتين أسبوعياً، وطلب من المشاركين صعود السلالم طوال 12 أسبوعا.

وتبين بعد 3 أشهر من الزمن ان كمية الأوكسجين التي يمكن للجسم أن يستخدمها ارتفعت بنسبة 8.6'.

كما أظهر البحث تقلص محيط الخصر بحوالي 2' إلى جانب انخفاض معدلات الدهون في الجسم بنسبة 2.3' ونسبة الكولسترول السيئ بنسبة 3.9'.

وقال المسؤول عن الدراسة البروفيسور فيليب ماير 'يشير هذا البحث إلى ان صعود السلالم في مراكز العمل له تأثيرات صحية عامة كبيرة'.

أما طبيب القلب في وزارة الصحة البريطانية البروفيسور آدم تيميس فقال ان 'هذه دراسة صغيرة لكنها قيمة لأن تعطي سبلاً عملانية للناس الذين يعملون ولا يجدون وقتاً لإجراء تمارين رياضية'.
كتبت : انتظـــــار
-
طرررررررررررح مميـــــــــــز

استفدت منه

يعطيك العافيييه





-
كتبت : دلوعه خطيبها
-
يعطيكي العافيه اختي على المعلومه اللي قدمتيها
تقبلي مروري اختي العزيزه
كتبت : um rawan
-
معلومات قيمه
استفدت منها
بارك الله فيك

التالي

اجازه ليوم السبت بإذن الله

السابق

تخيلي لو متي قبل تقري الكلام هذا !!

كلمات ذات علاقة
لجزء , الدرج , افضل , صعود , فوائد