قدوتي هو الامام علي بن ابي طالب

مجتمع رجيم / بهم نقتدى
كتبت : ام عبدالله1
-

قدوتي هو(الامام علي بن ابي طالب –كرم الله وجهه-)
n7hwz7w0ns5a7su7100.


قال الله تعالى: { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَىنَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }(الأحزاب)

اخواتي في الله هذه المشاركة الاولىى لي في القسم الاسلامي وان شاءالله لن تكون الاخيرة ففي هذا الموضوع ساكتب عن شخصية اسلامية هامة في السيرة النبوية واي اهمية شخصية لها دور كبير في انتشار الاسلام وفي حماية الرسول صلى الله عليه وسلم فهو يستحق ان يكون قدوة لنا لقد اخترت رابع الخلفاء الراشدين وهو من السابقين في الاسلام لقد اخترت (علي بن ابي طالب) وساعرض فيما يلي نبذة عن حياته واتمنى ان ينال طرحي المتواضع اعجابكم
56356356363.gif

اسمه ونسبه ( عليه السلام ) :
علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف .

أُمُّه ( عليه السلام ) :
فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف .

كُنيته ( عليه السلام ) :
أبو الحسن ، أبو الحسين ، أبو السبطين ، أبو الريحانتين ، أبو تراب ، وغيرها .

ألقابه ( عليه السلام ) :
أمير المؤمنين ، سيد المسلمين ، إمام المتقين ، قائد الغُرِّالمُحَجَّلِين ، سيد الأوصياء ، سيد العرب ، المرتضى ، يَعْسُوب الدين ،حيدر ، الأَنزع البَطين ، أَسدُ الله ، وغيرها.

مولده:

تاريخ ولادته ( عليه السلام ) :
( 13 ) رجب ، بعد عام الفيل بثلاثين سنة ، وبعد ولادة النبي ( صلى الله عليه وآله ) بثلاثين سنة .

محل ولادته ( عليه السلام ) :
مكة المكرمة / جوف الكعبة.

yqg44zuupkqt93d5fq.g

اسلامه

أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان.

وسبب اسلامه هو:

سبب إسلامه أنه دخل على النبي صلى اللّه عليه وسلم ومعه خديجة رضي اللّه عنها وهما يصليان سواء
فقال: ما هذا؟
فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: دين اللّه الذي اصطفاه لنفسه وبعث بهرسوله، فأدعوك إلى اللّه وحده لا شريك له، وإلى عبادته والكفر باللاتوالعزى
فقال له عليٌّ: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلستُ بقاضٍ أمراً حتى أحدث أبا طالب
وكره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يفشي سره قبل أن يستعلن أمره، فقالله: يا عليّ! إن لم تُسلم فاكتم هذا فمكث عليٌّ ليلته، ثم إن اللّه تعالىهداه إلى الإسلام، فأصبح غادياً إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأسلمعلى يديه، وكان عليٌّ رضي اللّه عنه يخفي إسلامه خوفاً من أبيه، إلى أناطلع عليه وأمره بالثبات عليه فأظهره حينئذٍ أما أبو طالب فلم يرض أن يفارقدين آبائه
عن أنس بن مالك قال: بُعث النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم الاثنين، وأسلمعليٌّ يوم الثلاثاء، وهو ابن عشر سنين، وقيل: تسع، ولم يعبد الأوثان قط


501.gif
زوجاته واولاده:

زوجاته رضي الله عنه :
- سيدة نساء العالمين فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها .
وولدت له الحسن والحسين ، ويُقال : ومُحسناً ، ويُقال : مات وهو صغير .
وولدت له من البنات : زينب الكبرى ، وأم كلثوم الكبرى ، وهي التي تزوجها عمر رضي الله عنه .
ولم يتزوّج علي رضي الله عنه على فاطمة رضي الله عنها حتى ماتت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر .
ومن زوجاته :
- أم البنين بنت حزام .
وولدت له العباس وجعفراً وعبد الله وعثمان ، وقد قُتل هؤلاء مع أخيهم الحسين بكر بلاء ولا عقب لهم سوى العباس .
ومنهن :
- ليلى بنت مسعود بن خالد بن مالك من بني تميم ، فولدت له عبيد الله وأبا بكر . قال هشام بن الكلبي : وقد قتلا بكربلاء أيضا .
ومنهن :
- أسماء بنت عميس الخثعمية فولدت له يحيى ومحمداً الاصغر ، قاله الكلبي ، وقال الواقدي : ولدت له يحيى وعوناً .
قال الواقدي : فأما محمد الأصغر فمن أم ولد .
ومنهن :
- أم حبيبة بنت زمعة بن بحر بن العبد بن علقمة ، وهي أم ولد من السبي الذين سباهم خالد من بني تغلب حين أغار على عين التمر ، فولدت له عمر وقد عُمِّر خمسا وثمانين سنة ، ورقية .
ومنهن :
- أم سعيد بنت عروة بن مسعود بن مغيث بن مالك الثقفي ، فولدت له أم الحسن ، ورملة الكبرى .
ومنهن :
- ابنة امرئ القيس بن عدي بن أوس الكلبية ، فولدت له جارية ، فكانت تخرج مع علي إلى المسجد وهي صغيرة ، فيُقال لها : من أخوالك ؟ فتقول : وه وه ! تعني بني كلب .
ومنهن :
أمامه بنت أبي العاص بن الربيع بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ، وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحملها وهو في الصلاة إذا قام حملها ، وإذا سجد وضعها ، فولدت له محمداً الأوسط .
وأما ابنه محمد الأكبر فهو ابن الحنفية وهي :
- خولة بنت جعفر بن قيس ، من بني حنيفة ، سباها خالد أيام الصديق أيام الردة من بني حنيفة ، فصارت لعلي بن أبي طالب ، فولدت له محمداً هذا ، ومن الشيعة من يدّعي فيه الإمامة والعصمة ، وقد كان من سادات المسلمين ولكن ليس بمعصوم ، ولا أبوه معصوم ، بل ولا من هو أفضل من أبيه من الخلفاء الراشدين قبله ليسوا بواجبي العصمة ، كما هو مقرر في موضعه والله اعلم . قاله ابن كثير في البداية والنهاية .

وقال أيضا :
وقد كان لعلى أولاد كثيرة آخرون من أمهات أولاد شتى ، فإنه مات عن أربع نسوة وتسع عشرة سُرِّية رضى الله عنه ، فمن أولاده رضي الله عنهم مما لا يعرف أسماء أمهاتهم أم هانئ وميمونة وزينب الصغرى ورملة الكبرى وأم كلثوم الصغرى وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرام وأم جعفر وأم سلمة وجمانة . اهـ .


zwip8cor5nc3k8dcrk.g


صفاته:
لأ
يتسع هذا المقام إذا حاولت التعبير عن بعض صفات الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ! ألزهده وعدله ، أو لعقله وعلمه ، أو لشجاعته وكرمه ، أولتواضعه وعفوه ، أو لتضحيته وخدماته ، أو لفصاحته وبلاغته ! .



وهل يحتاج اي شخص مناكتب عن هذه الشخصية إلى الاستشهاد بقول مستشرق غربي ، أو مؤرخ شرقي ! . هل يحتاج إلى نقل الرواة ثقة عن ثقة ، ويبحث في سند الروايةونصوصها ، ثم يجهد الفكر في الاستنباط والتاويل والتخريج ! . كلا ، ليسالكاتب بحاجة إلى شئ من هذا ، فلا مدعي ومنكر ، كي نلجأ إلى طرق الاثبات والاقناع ، ولا اجتهاد وتقليد ، كي يفحص المجتهد عن الدليل ، والمقلد عمن
يوثق بقوله .
نشأالامام في محيط يعبد الاصنام ، وما سجد لصنم ، وافتتح حياته بالجهاد ضدالشرك والالحاد ، والبغي والاستبداد ، وقتل يوم بدر صناديد قريش ، منهم الوليدوحنظلة بن أبي سفيان والعاص بن سعيد ، وحقق الله علي يد الرسول ويده أول عزللاسلام والمسلمين ، وقتل يوم أحد جماعة من الاعداء ، منهم طلحة بن طلحةوبني عبدالدار أصحاب الراية ، وقتل في وقعة خيبر مرحبا بطل اليهود ، ويومالخندق عمر بن ود الذي كان يقوم بألف رجل ، قاتل وقتل هؤلاء وغيرهم لالسلطان ولا لمال ولا اخذا بثار ، قاتلهم بعد أن جحدوا إله العالمين ،واستعلوا على البائسين ، واستعبدوا المستضعفين ، قاتلهم بعد أن دعاهم إلىالحق فرفضوه ، فلم يرَ لهم دواء إلا السيف فأعمله في رقابهم ، وشفى صدورقوم مؤمنين ، وأذهب غيظ قلوبهم .
وقداعتاد الناس أن يقولوا : أنت كريم لمن سرق ألفا ، وبذل منه واحدا، بلاعتادوا أن يلقبوه بالمحسن الكبير . إذن بأي لفظ نعبر عمن بذل حياته وجميعما يملك للناس ، بقي الامام هو وزوجته بنت الرسول ، وولداه الحسنان ثلاثةأيام لا يذوقون شيئا ، حيث آثروا بطعامهم على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا،وباع حديقة لا يملك غيرها باثنى عشر ألف درهم وزعها على المحتاجين ، ولميبق لاهله درهما واحدا ، وهم أحوج من يكون إلى المال .
واعتادالناس أن يقولوا للرئيس : أنت عادل ، وإن عاش في النعمة والترف، وشعبه فيالبؤس والشقاء ، إذن بأي لفظ نعبر عن الامام ، وقد أبى أن ينزل القصرالابيض في الكوفة ، وسكن في كوخ مع الفقراء ، وهو خليفة المسلمين، وامتنععن أكل الطيبات ، لان في أطراف مملكته من لا عهد له بالشبع ، ولا طمع لهبالقرص .

قال له العلاء الحارثي : يا أمير المؤمنين أشكو إليك أخي عاصم .

قال : ماله ؟

قال : لبس العباء?ة وتخلي عن الدنيا .

قال : علي به ، فلمّا جاء

قال : يا عدو نفسه ، لقد استهام بك الخبيث ، أما رحمت أهلك وولدك ، أترى اللهأحل لك الطيبات ، وهو يكره أن تأخذها ! . أنت أهون على الله من ذلك . قال : يا أمير المؤمنين هذا أنت في خشونة ملبسك ، وجشوبة مأكلك . قال: ويحك، إنيلست كأنت، إن الله فرض على أئمة العدل أن يقدروا أنفسهم بضعفة الناس.
بهذاالقياس ، بالشعب بالضعفاء والمساكين والفقراء قاس الامام ، وهو الحاكمالمطلق ، نفسه وأخاه عقيلا وولديه حسنا وحسينا ، فلقد شمل عدله القريبوالبعيد ، والعدو والصديق ، كما شمل الغيث المؤمن و الملحد ، بل شمل عدلهالحيوان كما شمل الانسان، فكان يوصي من في يده إبل الصدقة أن لا يحول بينناقة وبين فصيلها ، وأن لا يبالغ في حلبها خشية أن يضر ذلك بولدها ، وأن لايركب ناقة ويدع غيرها ، بل يعدل بينها في الركوب ، وبين صواحباتها .

فيا للعدالة و المساواة تشمل الاحياء جميعا، مساواة بين أفراد الحيوان، فضلا عن أبناء الإنسان.

أماالعفو فهو فوق العدل، وعفو الامام فوق كل عفو، قد يعفو الانسان عمن يسئإليه بكلمة نابية، أو يعتدي على بعض ما يملك، أما الإمام فقد ظفر بـ ألدِّأعدائه مروان بن الحكم وعمرو بن العاص فعفا عنهما، وكل واحد منهما أخطرعليه من جيش بخاصة ابن العاص، وحال جند معاوية بينه وبين الماء في صفين،وقالوا له: لن تذوق الماء حتى تموت عطشا، فأجلاهم عنه، وسقاهم منه، وأوصىبقاتله ابن ملجم خيرا، وقال لاهله: اعفوا هو أقرب للتقوى.
232254v.gif
أماعلمه فقد ملأت أقواله كتب اللغة بشتى فروعها ، وكتب الفلسفة والاخلاق والفقه بخاصة القضاء ، وهو أول رجل في الاسلام، وربما في العالم وضع العلماء كتبا مستقلة في قضائه، وقوله الفصل والحجة القاطعة في ذلك كله ،وبكلمة متى ثبت القول عن علي فلا يسأل عن قول سواه، لانه ينطق بلسان الرسول الاعظم الذي لا ينطق عن الهوى . وأجمع وأروع كلمة قيلت في وصف الامام هىكلمة صاحبه ضرار، حيث قال له معاوية: صف لي عليا، فقال:

كان بعيد المدى شديد القوى، يقول فصلا، ويحكم عدلا، يتفجر العلم من جوانبه،وتنطق الحكمة من لسانه، يستوحش من الدنيا وزهرتها، ويستأنس بالليل ووحدته ،كان والله عزيز الدمعة ، طويل الفكرة ، يقلب كفيه، ويخاطب نفسه ، يعجبه مناللباس ما قصر ، ومن الطعام ما خشن، كان فينا كأحدنا، يجيبنا إذا سألناه ،ويبتدئنا إذا أتيناه، ونحن والله مع تقريبه لنا، ودنوه منا لا نكلمه لهيبته، ولا نبتدئه لعظمته، وإن تبسم فعن اللؤلؤ المنظوم ، لا يطمع القوىفي باطله ، ولا ييأس الضعيف من عدله، فأشهد بالله لقد رأيته في بعض مواقفه،وقد أرخى الليل سدوله، وغارت نجومه قابضا على لحيته ، يتململ تململ السليم[ أي الملدوغ من أفعى سامّة]، ويبكى بكاء الحزين ، فكأني الآن أسمعه ،وهو يقول :

"يادنيا إليَّ تعرضت ، أم إليَّ تشوقت : هيهات هيهات غُرّي غيري ، لا حان حينك ، فقد طلقتك ثلاثا، لا رجعة لى فيك، فعمرك قصير، وعيشك حقير، وخطبك كبير، آه من قلة الزاد، وبعد السفر، ووحشة الطريق".
وبالتالى فلا أريد مما قدمت أن أمهد لذكر فضائل الامام ومناقبه، وإنما غرضي الوحيدأن أبين أن الولاء للامام هو ولاء للانسانية والحق والعدالة، ولا استدل على دلك بنص ولا أصل ولا إجماع، وإنما أحيل من يطالبني بالدليل إلى سيرةالإمام وتاريخه، ثم يحكم بما يوحيه عقله وضميره بل أحيله إلى سيرة الأموي ينمع الإمام، وسيعلم من حقدهم عليه، واغراقهم في بغضه مكانته من الحق، لأنهم أعداؤه الألدّاء، وخصومه الاشدّاء.
قيل لمعاوية: قد بلغت ما أملت، فلو كففت عن هذا الرجل، فقال: لا والله، حتى يربو عليها الصغير، ويهرم الكبير، هذا قول من وصف بالحلم الذى ورثه عن أمه هند ، فكيف بغير الحليم منهم ! . "
501.gif
فضائله

فضائله جمّـة لا تُحصى
ومناقبه كثيرة حتى قال الإمام أحمد : لم ينقل لأحد من الصحابة ما نقل لعلي .
وقال غيره : وكان سبب ذلك بغض بني أمية له ، فكان كل من كان عنده علم من شيء من مناقبه من الصحابة يُثبته ، وكلما أرادوا إخماده وهددوا من حدّث بمناقبه لا يزداد إلا انتشارا .
ومن هنا قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية : باب ذِكر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
ثم أطال رحمه الله في ذكر فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،
قال : فمن ذلك أنه أقرب العشرة المشهود لهم بالجنة نسبا من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال الحافظ ابن حجر : وقد ولّـد له الرافضة مناقب موضوعة ، هو غنى عنها .
قال : وتتبع النسائي ما خُصّ به من دون الصحابة ، فجمع من ذلك شيئا كثيراً بأسانيد أكثرها جياد .
وكتاب الإمام النسائي هو " خصائص عليّ رضي الله عنه " .
وهذا يدلّ على محبة أهل السنة لعلي رضي الله عنه .
وأهل السنة يعتقدون محبة علي رضي الله عنه دين وإيمان .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل align="right"> من فضائله رضي الله عنه :
أول الصبيان إسلاماً .
أسلم وهو صبي ، وقُتِل في الإسلام وهو كهل .

قال عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه يوم غدير خم : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى . قال : اللهم من كنت مولاه فعليّ مولاه . اللهم والِ من والاه ، وعاد من عاد . رواه الإمام أحمد وغيره .

وروى الإمام مسلم في فضائل علي رضي الله عنه قوله رضي الله عنه : والذي فلق الحبة ، وبرأ النَّسَمَة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إليّ أن لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق .

وروى عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال في حق عليّ رضي الله عنه : ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبّه ؛ لأن تكون لي واحدة منهن أحب إليّ من حمر النعم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له ، خَلّفه في بعض مغازيه فقال له عليّ : يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ؟! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا انه لا نبوة بعدي ؟ وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله . قال : فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً . فأُتي به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الراية إليه ، ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية : ( فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .

روى عليّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً .

شهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا غزوة تبوك ، فقال له بسبب تأخيره له بالمدينة : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ،إلا أنه لا نبي بعدي .
وهذا كان يوم تبوك خلفه النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة ، وموسى خلف هارون على قومه لما ذهب موسى لميعاد ربه .

وهو بَدري من أهل بدر ، وأهل بدر قد غفر الله لهم .
وشهد بيعة الرضوان .
وهو من العشرة المبشرين بالجنة .
وهو من الخلفاء الراشدين المهديين فرضي الله عنه وأرضاه .
وهو زوج فاطمة البتول رضي الله عنها ، سيدة نساء العالمين .
وهو أبو السبطين الحسن والحسين ، سيدا شباب أهل الجنة .
قال صلى الله عليه وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

وكان علي رضي الله عنه أحد الشورى الذين نص عليهم عمر ، فعرضها عليه عبد الرحمن بن عوف وشرط عليه شروطا امتنع من بعضها ، فعدل عنه إلى عثمان ، فقبلها فولاه ، وسلم عليّ وبايع عثمان .
ولم يزل عليّ رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم متصديا لنصر العلم والفتيا .

من خصائص عليّ رضي الله عنه :
ما رواه البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : لأعطين هذه الراية رجلاً يفتح الله علي يديه ، يحبّ الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله . قال : فَباتَ الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها . قال : فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجون أن يعطاها ، فقال : أين علي بن أبي طالب ؟ فقالوا : هو يا رسول الله يشتكى عينيه . قال : فأرسلوا إليه . فأُتيَ به ، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا لـه فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية .

ولذا قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ما أحببت الإمارة إلا يومئذ . كما عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
لا لأجل الإمارة ، ولكن لأجل هذه المنزلـة العالية الرفيعة " يحبّ الله ورسوله ويُحبُّـه الله ورسوله "

اشتهر عليّ رضي الله عنه بالفروسية والشجاعة والإقدام .
وكان اللواء بيد علي رضي الله عنه في أكثر المشاهد .
بارز عليٌّ رضي الله عنه شيبة بن ربيعة فقتله عليّ رضي الله عنه ، وذلك يوم بدر .

وكان أبو ذر رضي الله عنه يُقسم قسما إن هذه الآية ( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) نزلت في الذين برزوا يوم بدر ؛ حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث ، وعتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة . رواه البخاري ومسلم .

وفي اُحد قام طلحة بن عثمان صاحب لواء المشركين فقال : يا معشر أصحاب محمد إنكم تزعمون أن الله يعجلنا بسيوفكم إلى النار ، ويعجلكم بسيوفنا إلى الجنة ، فهل منكم أحد يعجله الله بسيفي إلى الجنة أو يعجلني بسيفه إلى النار ؟! فقام إليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال : والذي نفسي بيده لا أفارقك حتى يعجلك الله بسيفي إلى النار ، أو يعجلني بسيفك إلى الجنة ، فضربه عليّ فقطع رجله فسقط فانكشفت عورته فقال : أنشدك الله والرحم يا ابن عمّ . فكبر رسول الله
وقال أصحاب عليّ لعلي : ما منعك أن تُجهز عليه ؟ قال : إن ابن عمي ناشدني حين انكشفت عورته ، فاستحييت منه .

وبارز مَرْحَب اليهودي يوم خيبر
فخرج مرحب يخطر بسيفه فقال :
قد علمت خيبر أني مرحب = شاكي السلاح بطل مجرب
إذا الحروب أقبلت تلهب
فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
أنا الذي سمتني أمي حيدرة = كليث غابات كريه المنظرة
أوفيهم بالصاع كيل السندرة
ففلق رأس مرحب بالسيف ، وكان الفتح على يديه .
وعند الإمام أحمد من حديث بُريدة رضي الله عنه : فاختلف هو وعليٌّ ضربتين ، فضربه على هامته حتى عض السيف منه بيضة رأسه ، وسمع أهل العسكر صوت ضربته . قال : وما تتامّ آخر الناس مع عليّ حتى فتح له ولهم .

ومما يدلّ على شجاعته رضي الله عنه أنه نام مكان النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة .

ومع شجاعته هذه فهو القائل : كُنا إذا احمرّ البأس ، ولقي القوم القوم ، اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه . رواه الإمام أحمد وغيره .

فما أحد أشجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ومن فضائله رضي الله عنه :
اجتمع له من الفضائل الجمّـة ما لم يجتمع لغيره .
فمن ذلك ما أخرجه ابن عساكر أن علياً رضي الله عنه قال :

align="right"> محمد النبي أخي وصهري = وحمزة سيد الشهداء عمي
وجعفر الذي يمسي ويضحى = يطير مع الملائكة ابن أمي
وبنت محمد سكني وعرسي = مَسُوطٌ لحمها بدمي ولحمي
وسبطا أحمد ولداي منها = فأيكم له سهم كسهمي ؟
0020%283%29.gif
وللحديث بقية ان شاءالله 00004154.gif
كتبت : || (أفنان) l|
-
الله الله الله على سيرة عطرة تشرح الصدر والنفس مثل هذه السيرة العطرة
الامام علي بن ابي طالب
رضي الله عنه
خليفه رائع وقدوة حسنة وسيرة عطرة
جزاك الله خيرالجزاء
جعله الله في ميزان حسناتك

سنعود بإذن الله لإستكمال قراءة بقية السيرة العطرة
كتبت : ام عبدالله1
-
شكرا عزيزتي طموحي على مروك الرائع الذي عطر صفحتي
وجزاك الله كل خير على تنبيهك عن قصة نومه كرم الله وجهه في فراش النبي الحبيب الصطفى
(صلى الله عليه وسلم)
كتبت : * أم أحمد *
-
رضي الله عنه وأرضاه


موضوع رائع





بارك الله لك اتحفتينا


ننتظر مزيدك بكل شوق


واحلى وردة لك ياغالية


كتبت : um rawan
-
ما شاء الله عليك
اختيار رائع
رضي الله عنه وارضاه
جميل ما قدمتي لنا عن سيرة الصحابي الجليل علي بن ابي طالب
جزاكِ الله خير الجزاء
جعل ما قدمتي في موازين حسناتك ِ

في انتظار بقية موضوعك
كتبت : ام عبدالله1
-
اشكركن اخواتي على مروركن الرائع على صفحتي
واتمنى ان ينال الموضوع اعجابكن وان اكون قد وفقت في تقديم
هذه الشخصية العظيمة
الصفحات 1 2  3 

التالي

قدوتي هي ..أسماء بنت عميس ...

السابق

قدوتي هو / ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه

كلمات ذات علاقة
الامال , ابي , بن , على , هو , طالب , قدوتي