(172) يقولون خطأ: زرت الخمس مدن استثمرت الثلاثة آلاف جنية قابلت السبعة وثلاثين رجلا
الصواب: زرت خمس المدن /استثمرت ثلاثة آلاف الجنية قابلت السبعة والثلاثين رجلا
لأن قواعد تعريف العدد / بأل/ تقرر أن العدد لو كان مضافا عرفنا المضاف إليه وأبقينا المضاف وهو العدد نكرة كما في المثل الأول , ولو تعددت الإضافة مع العدد عرفنا آخر مضاف إليه كما في المثال الثاني ولو كان معطوفا عرفنا الجزأين معا . (173) يقولون خطأ: جاء عشرون نفرا , وثلاثون رهطا الصواب: أن النفر والرهط لا تستعمل إلا من ثلاثة إلى عشرة فقط ولا تجاوزها (174) يقولون خطأ: عندي ثلاثة كراسات , وأربع كتب الصواب: عندي ثلاث كراسات , وأربعة كتب لأن العدد من ثلاثة إلى عشرة (3-10) يخالف المعدود تذكيرا وتأثيثا (175) يقولون خطأ: هؤلاء بضع أولاد , وبضعة بنات الصواب: هؤلاء بضعة أولاد , وبضع بنات لأن البضع هو العدد من (3-9) ويلزم معاملته يعكس المعدود تذكيرا وتأثيثا (176) يقولون خطأ: قدم الطلاب اثنين اثنين أو ثلاثة ثلاثة الصواب: قدم الطلاب مثني ومثلث (177) يقولون خطأ: القسس – في جمع رجال الدين المسيحي الصواب: القسوس - القسيسون والقساوسة (178) يقولون خطأ: مكائد ومصائب جمعا لكلمتي/ مكيدة ومصيبة الصواب: مكايد ومصايب - يقولون خطأ: عريان وعرايا الصواب: عريان وعريانون لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها - يقولون خطأ: دير وأديرة الصواب: دير وأديار وديورة - يقولون خطأ: الحارة والحوارى الصواب: الحارة والحارات لأن جمعها جمعا سالما أولى من تكسيرها - يقولون خطأ: بيضاء وبيضاوات, وسوداء وسوداوات,خضر وخضروات الصواب: بيض وسود وخضر - يقولون خطأ: صرفت علاوات الموظفين الصواب: صرفت علاوى الموظفين - يقولون خطأ: مصل وأمصال , وغلاف وأغلفة الصواب: مصل ومصول – بضم الميم غلاف – بضمتين , وغلف – بضم الغين وسكون اللام لأن الجمعين غير مسموعين (185) يقولون خطأ: رجل تعيس وقوم تعساء الصواب: رجل تعيس وقوم تاعسون - يقولون خطأ: قسم العطاءات الصواب: قسم الأعطية - يقولون خطأ: في طيات الرسالة الصواب: في أطواء الرسالة لأن / طى/ تجمع على أطواء: فعل على أفعال وليس على: فعلات. - يقولون خطأ: إطارات السيارات الصواب: أطر السيارات – بضم الهمزة والطاء لأن / إطار/ بوزن فعال تجمع على / أطر/ بوزن فعل – بضمتين وليس على وزن فعالات . - يقولون خطأ: الوديان الخصبة الصواب: الأودية الخصبة في جمع الوادي - يقولون خطأ: حفيد وأحفاد الصواب: حفيدة وحفدة / بفتح الفاء والدال حفداء / بضم وفتح لأن الأول لم يسمع (191) يقولون خطأ: النوادي الرياضية مفيدة للشباب الصواب: الأندية الرياضية مفيدة للشباب الأنديات مفيدة للشباب الشاعر يقول/......... لهم أنديات بالعشي وبالضحى .. بها ليل يرجو الراغبون نهالها حيث تجمع كلمة / ناد / على أندية وأنديات .. أي فاعل على وزني: أفعلة وأفعلات .. وذلك لأن النوادي معناها : الخطوب . (192) يقولون خطأ: زهرة وجمعها زهور الصواب: زهرة وجمعها أزهار أو زهر حيث لم تسمع كلمة زهور عند العرب (193) يقولون خطأ: نية طيبة وجمعها نوايا طيبة الصواب: نية طيبة وجمعها : نيات (194) يقولون خطأ: فلان مريض بالمصران الأعور الصواب: فلان مريض بالمصير الأعور (196) يقولون خطأ: مرآة جمعها مرايا الصواب: مراء (197) يقولون خطأ: أراض جمعها الأراضي الصواب: أرضون وأرضين لأن الثلاثي لا يجمع على وزن أفاعل (198) يقولون خطأ: حاجة وحوائج الصواب: حاجة وحاجات حاج ومثل هامة وهامات وهام قال الشاعر : وقالوا كيف أنت فقلت خير ... تقضي حاجة وتفوت حاج (5)
الأخطاء الشائعة في النسب
(199) يقولون خطأ: هذا ساعاتي الصواب: هذا ساعي لأن النسب إلى الجمع يشترط فيه أن تأتي بالمفرد ثم تنسب إلى المفرد (200) يقولون خطأ: هذا عمل وحدوي / هذه خطوة وحدوية الصواب: هذا عمل وحدي / هذه خطوة وحدية لأن النسب إلى المختوم بناء تأنيث تاؤه عند النسب مثل / القاهري وفاطمي (201) يقولون خطأ: من الطبيعي أن يحدث كذا الصواب: من الطبعي أن يحدث كذا لأنه عند النسب إلى كلمة على وزن / فعيلة / وجب حذف يائها مع تاء التأنيث , مثل حديثة التي تنسب إليها فنقول: مدني . (202) يقولون خطأ: الخطة تحتاج إلى إمكانيات ضخمة الصواب: الخطة تحتاج إلى إمكانات ضخمة لأن إمكان تجمع على إمكانات ولا داعي لياء النسب الواردة في الجمع الأول . (203) يقولون خطأ: إنكار الذات / أو أن ينطق بكلمة ذات مفردة الصواب: فلان ذو علم , فلانة ذات جمال لأن / ذات / مؤنث (( ذو )) فيجب أن تضاف مثلها , ولذلك وجب ألا ينسب إليها مباشرة , واعتبرنا من الخطأ قول : النقد الذاتي والصواب: النقد الذووي . (204) يقولون خطأ: مجلس الأمن الدولي / والمؤتمر الصحفي .. بضم الدال وفتح الواو الصواب: مجلس الأمن الدولي – بفتح الدال المشددة وسكون الواو والمؤتمر الصحفي - بفتح الصاد المشددة لأن النسب يكون أن يكون للمفرد وليس للجمع , فتنسب إلى كلمتي: دولة وصحيفة , وليس إلى كلمتي دول وصحف . (205) يقولون خطأ: هذا مصوراتي الصواب: هذا مصور
من الأخطاء الشائعة في اللغة
(1) أخطاء وصوابها المعلل .. (1) يقولون خطأ: رجل أعزب أو عازب , ورجال عزاب وامرأة عزباء الصواب: رجل عزب , ورجال أعازب وأعزاب وامرأة عزبة . يقولون خطأ: ساهم مساهم ومسافر مساهمة الصواب: أسهم يسهم فهو مسهم إسهاما أو سهم تسهيما لأن ساهم: أي قارع , وتساهموا : تقارعوا . (2) يقولون خطأ: سجل تجاري / بضم التاء تجربة / بضم الراء الصواب: سجل تجاري / بكسر التاء مثل تجارة تجربة بكسر الراء (3) يقولون خطأ: البند الأول الصواب: الشرط الأول أو المادة الأولى لأن البند بمعنى العلم بفتح الميم (4) يقولون خطأ: فلان أخصائي الجراحة يقولون خطأ: فلان مختص/ متخصص /اختصاصي الجراحة لأن أخصى مصدره إخصاء وبيان النسب : إخصائي (6) يقولون خطأ: لم يكن هناك ثمة شيء من ذلك الصواب: لم يكن ثمة شيء من ذلك لأن هناك بمعنى / ثمة . (7) يقولون خطأ: الكوب ملئ بالماء الصواب: الكوب مملوء بالماء / الكوب ملآن ( يقولون خطأ: التفوق قاصر على الممتازين الصواب: التفوق مقصور على الممتازين لأن قاصر تعني/ القصور , أما مقصور فتعني / موقوف وتعني قصر التفوق عليهم . (9) يقولون خطأ: بائع الجرائد , واشتريت صحيفة الصباح الصواب: بائع الصحف , واشتريت جريدة الصباح
(10) يقولون خطأ: امرأة عجوزة , نادية عضوة في اتحاد الطلاب فوزية زوجة سعيد الصواب: امرأة عجوز , نادية عضو في اتحاد الطلاب فوزية زوج سعيد لأن الكلمات: عجوز ..عضو .. زوج .. تستعمل للمؤنث والمذكر (11) يقولون خطأ: فلان إنسان طيب , فلانة إنسانة طيبة الصواب: فلان إنسان طيب , فلانة إنسان طيبة لأن كلمة / إنسان / يستوي فيها المذكر والمؤنث (12) يقولون خطأ: فريقان شتى الصواب: قوم شتى , وفرق شتى , وفريقان مختلفان لأن شتى تستعمل مع الجمع فقط . (13) يقولون خطأ: هم قوم أكفاء مخلصون / بكسر/ك وتضعيف الفاء الصواب: هم قوم أكفاء / بسكون الكاف وتخفيف فتحة الفاء لأن كلمة أكفاء الأولى جمع كلمة: كفيف,أما الأخرى جمع كفء (14) يقولون خطأ: ذهب أسامة وأشرف سويا الصواب: ذهب أسامة وأشرف معا لأن السوية – تعني : النصفة والتسوية (15) يقولون خطأ: تكبد العدو خسارة فادحة في حرب رمضان أكتوبر الصواب: كبد العدو خسارة / لأن التكبد معناه: القصد والتوسط (16) يقولون خطأ: أوعدتك بالحضور , ووعدت المهمل بالعقاب الصواب: وعدتك بالحضور , وأوعدت المهمل بالعقاب لأن الوعد يكتفي فيه بوعد , أما الوعيد فيحتاج إلى الهمزة / أوعد (17) يقولون خطأ: أن الأعرابي والعربي بمعنى واحد الصواب: أن الأعرابي : هو البدوي وإن كان بالحضر والعربي: هو المنسوب إلى العرب وإن لم يكن بدويا (18) يقولون خطأ: لحاف الصواب: اللحاف أو الملحفة أو الملحف / بمعنى : كل ما التحف به من ثوب أو رداء في حال قيام أو قعود أو اضطجاع (19) يقولون خطأ: هذا الأمر مشوش الصواب: هذا الأمر مهوش , لأنه من الهوش / بسكون الواو بمعنى: اختلاط الشر . (20) يقولون خطأ: بقرة حلوبة / وامرأة ودودة / وتوبة نصوحة / امرأة حبيبة وأسيرة وعقيمة الصواب: بقرة حلوب / وامرأة ودود / وتوبة نصوح / امرأة حبيب وأسير وعقيم لأن وزن فعول لو كان بمعنى فاعل استوى فيه المذكر والمؤنث (21) يقولون خطأ: الصلف بمعني : التيه والكبر الصواب: التيه والكبر لأن المعني الحقيقي : للصلف : قلة الخير (22) يقولون خطأ: فلان يتحنث (الإثم) وفلان يتنجس ( النجاسة) الصواب: هو يحنث وينجس (23) يقولون خطأ: المحاضرة: لما يلقى على الناس من بحث علمي/أدبي الصواب: أن المحاضرة تكون درسا عاما (24) يقولون خطأ: انكمش بمعنى تقلص الصواب: تكمش – بتضعيف الميم لأن معمى انكمش في اللغة – أسرع (25) يقولون خطأ: فلان صودرت أمواله فأمواله مصادرة الصواب: فلان استصفى ماله فأمواله مستصفاة لأن المصادرة في اللغة تقع على المرء لا على المال منقول لا تنسوني من صالح دعائكم أرجو لكم الفائده
كتبت :
كلمة صدق
-
نقل مميز ورائع
شكرا لك غاليتي على هذا الموضوع الممتاز
تقبلي مروري المتواضع
دمت بود
كتبت :
❤ღ.. بريق أمل.. ღ❤
-
يسلموووووو يا غالية على الطرح المميز
دائما تتحفينا بمواضيعك المتألقة
دومتي بود
كتبت :
ام سما و بودى
-
شكرا لك غاليتي على هذا الموضوع الممتاز
كتبت :
* أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة كلمة صدق: نقل مميز ورائع شكرا لك غاليتي على هذا الموضوع الممتاز تقبلي مروري المتواضع دمت بود
كتبت :
* أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ঔღ ام المجدღঔ: يسلموووووو يا غالية على الطرح المميز دائما تتحفينا بمواضيعك المتألقة دومتي بود