المنصورة عروس النيل ..~*~ بلاد العرب اوطاني ~*~

مجتمع رجيم / سفر سياحة فنادق منتجعات
كتبت : كلمة صدق
-



اليوم جئت احدثكم عن مدينتي الغالية


المنصورة
عروس النيل



..~*~ 501.gif

تقع مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية احدى محافظات الدلتا المصرية ،تعتبر محافظة الدقهليه من أقدم محافظات الجمهورية وتقع محافظة الدقهلية في القطاع الشمالى الشرقى لدلتا النيل حول فرع دمياط حيث يحدها من الشرق محافظة الشرقية و من الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط و من الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ و من الجنوب محافظة القليوبية .. ومدينة المنصورة هي عاصمة المحافظة وتبعد 120 كم شمال شرق القاهرة. في سنة 2006 بلغ عدد سكانها 439,348 نسمة وتقع المنصورة على الضفة الشرقية ل النيل فرع دمياط وتبلغ مساحتها 20 كم2. وعلى الضفة المقابلة تقع مدينة طلخا

..~*~ dh6mOyuBeLNL.png


تاريخها ونشأتها

أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب من ملوك الدولة الأيوبية عام 616 هـ ـ 1219م وكان يطلق عليها اسم جزيرة الورد لأنها كانت محاطة بالمياه من ثلاث جهات وكانت بها أكبر حدائق ورد في مصر. وقد سميت بالمنصورة بعد النصر في معركة المنصورة الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة. ونقل ابن دقماق من كتاب "الانتصار عن كتاب تقويم البلدان" للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل عند مفترق النيل على دمياط وأشموم، وبينهما جزيرة البشمور بناها في وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط وقال ابن دقماق أن المنصورة تقع قبالة بلدة تسمى طلخة وهي مدينة بها حمامات وأسواق وهي على ضفة النيل الشرقي.
ذكرها المقريزى في خططه فقال إن هذه البلد على رأس بحر أشموم (وهو البحر الصغير الآن)، بناها الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب في سنة 616 هـ عندما ملك الفرنج مدينة دمياط، فنزل في موضع هذه البلدة وخيم به، وبنى قصراً لسكناه وأمر من معه من الأمراء والعساكر بالبناء فبنيت هناك عدة دور ونصبت الأسواق، وأدار عليها سوراً مما يلي البحر (يقصد فرع النيل الشرقي) وستره بالآلات الحربية والستائر، وسميت بالمنصورة تفاؤلا لها بالنصر ولم يزل بها حتى استرجع مدينة دمياط، ثم صارت مدينة كبيرة بها المساجد والحمامات والأسواق.
كانت بلدة أشمون طناح التي تعرف اليوم باسم أشمون الرمان بمركز دكرنس قاعدة لإقليم الدقهلية ومقر ديوان الحكم فيه إلى آخر أيام دولة المماليك ولما استولى العثمانيون على مصر رأوا بلدة أشمون الرمان ـ فضلاً عن بعدها عن النيل الذي كان هو الطريق العام للمواصلات في ذاك الوقت ـ قد اضمحلت وأصبحت لا تصلح لإقامة موظفي الحكومة، ولهذا أصدر سليمان الخادم والى مصر أمرا في سنة 933 هـ، 1527م بنقل ديوان الحكم من بلدة أشمون الرمان إلى مدينة المنصورة لتوسطها بين بلاد الإقليم وحسن ها على النيل وبذلك أصبحت المنصورة عاصمة إقليم الدقهلية ومقر دواوين الحكومة من تلك السنة إلى اليوم.

في سنة 1871م أنشئ قسم المنصورة، وجعلت المنصورة قاعدة له ثم سمي مركز المنصورة من سنة 1881م ولاتساع دائرة المنصورة وكثرة أعمال الإدارة والضبط فيها أصدرت نظارة الداخلية في سنة 1890 قراراً بإنشاء مأمورية خاصة لبندر المنصورة، وبذلك أصبح البندر منفصلاً عن مركز المنصورة بمأمورية قائمة بذاتها.
وقعت في أجوائها معركة المنصورة الجوية في 14 أكتوبر 1973 وتعد هذه المعركة من أهم المعارك الجوية العربية إذ كان لها دور كبير في انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973.

..~*~ 501.gif


المعالم الاثرية

دار ابن لقمان
..~*~ Ebnlokman.gif

تعد دار ابن لقمان في مدينة المنصورة أشهر دار ارتبط بها التاريخ الإسلامي، فهذه الدار شهدت اسر الملك لويس التاسع ملك فرنسا بعد معركة شرسة بالقرب من المنصورة. تنسب هذه الدار لقاضي المدينة في هذا الوقت وهو القاضي المصري إبراهيم بن لقمان
أقيمت الدار علي شاطىْ النيل حينئذ ولكن بمرور الزمن إبتعد النيل عنها مسافة حوالى 500 متر وهي دار قد بنيت علي الطراز العربي القديم المكون من السلاملك وهو سكن الرجال والحرملك وهو سكن النساء.
يرجع تاريخ بناء هذه الدار الي ما يربو عن 1100 عام حيث أقيمت مع بدايات إنشاء الكامل محمد بن العادل لمدينة المنصورة عام 975م تقريبا حيث كانت المدينة عبارة عن جزيرة صغيرة يطلق عليها جزيرة الورد، حيث بدأ العمران بها وأصبحت مُلتقي للتجارة بين الأقاليم.
كان يجاور هذه الدار عند بنائها مسجد كبير يطلق عليه مسجد الموافي نسبة للشيخ الموافي والذي كان يقيم حلقة علم به ودفن به، علما بأن الذي بناه هو الملك الكامل مع بداية تكوين المدينة، ولا يزال هذا المسجد موجوداً للآن ونجد أن قبلة المسجد لا تزال تدخل في حائط دار ابن لقمان مما يدل علي قدم هذه الدار وكونها من عهد بناء هذا المسجد.

قصر اسكندر باشا

يقع بحى المختلط بالمنصورة وكان ملك للخواجة الفريد دبور وبنى عام 1920 ثم الى بالشراء الى اسكندر باشا وهو برج طلى باللون الاحمر واطلق علية أهل المدينة القصر الأحمر مساحة 513.83 م2 وتحيط به حديقة من جميع الجهات

مسجد الصالح ايوب

بناه الملك الصالح أيوب وكان به استراحة للزوار من المماليك ويتصف بأنه تحفة معمارية وتم ترميمه بمعرفة وزارة الأوقاف وهو من المساجد الهامة بمدينة المنصورة ويقع بشارع الملك الصالح
أول العباسى بالمنصورة

..~*~ 501.gif

واترككم الان مع صور لعروس النيل

..~*~ ec91442f46.jpg

..~*~ ba9efdd0bb9653338a2f

..~*~ a542b931337684fbfb10

..~*~ Nilepanoram.jpg

..~*~ 7943.jpg

..~*~ 276e30f34aafefd50cc1

..~*~ 96d06024999d3379c7b7

..~*~ 3143acb65765a029b249

..~*~ 501.gif

جامعة المنصورة
هي الحرم التعليمى الكبير لطلاب التعليم العالي الموجود بمدينة المنصورة. تقع في غرب مدينة المنصورة وجزء منها يطل على النيل.جامعة المنصورة من الجامعات المتصدرة في إحصائيات الترتيب المحلى والدولي فحسب اخر الإحصائيات في عام 2010م فقد حصلت جامعة المنصورة على المركز التاني على مستوى جامعات مصر بعد جامعة القاهرة.
وحصلت على المركز 10 على مستوى جامعات قارة افريقيا. وحصلت على المركز 975 على مستوى جامعات العالم.

..~*~ 4550e3c1f1.jpg

..~*~ 3681f97666.jpg


..~*~ lxdew12hn0dlr79dt9s.
كتبت : Coeur de Rjeem
-
مشكوره كلمه على السفره الحلوه
منطقه جميله تخلي الواحد عندو رغبه انو ينزل عندك في الصيف

تستاهلي احلى تقييم
كتبت : كلمة صدق
-
تنورينا يا قمر
شكرا لمرورك يا نهلة
كتبت : ريلينا
-
سبحاااااااااااااااان الله مناااااااااااااظر جميلة جداً

ومعلومات راااااااااااائعة وانا كان لي فترة ابى اعرف عن المنصورة

يااااااااااااااااااااسلام صدق تستحق مصر زيارة خاااااااااااااااصة

امنيتي ازورها ^__________^

لازم تعطيني تذكرة لمصر ^_^
كتبت : كلمة صدق
-
تنوري وتشرفي مصر كلها يا قمر
شكرا لمرورك الرقيق
دمت بود
كتبت : ألمغتربة
-
صور رائعة
ومعلومات مفيدة
تسلم ايدك حبيبتي
وربي يحفظ جميع مدن مصر ويبارك في اهلها
الصفحات 1 2 

التالي

ظفاريه قمر أكتبي اسم البلد المفضل عندك وزيدي عدد مشاركاتك

السابق

الاردن اماكن سياحية واثرية(سفيرة الوطن العربي)

كلمات ذات علاقة
المنصورة , العرب , النحل , اوطاني , بلاد , عروس