بلاد الرافدين (حكاية تاريخ دولة )

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
كتبت : سنبلة الخير .
-

العراق الحبيب


الرافدين (حكاية %D8%AE%D8%A7%D8%B1%D




العلم

الرافدين (حكاية علم%20العراق.jpg

الشعار
الرافدين (حكاية 80px-Coat_of_arms_%2


اللغة الرسمية :

العربية والكردية والسريانية والتركمانية


العاصمة :

بغداد



العملة :

الدينار العراقي

فرق التوقيت : UTC +3
نطاق الانترنت الأولي : (TLD .(IQ
رمز الهاتف الدولي : 964

الديانة الرسمية :

الاسلام

اللغات :
اللغة العربية
اللغة الكردية لغة رسمية في ثلاث محافظات
طبقا للدستور العراقي فإن اللغة الآشورية والتركمانية العراقية هي لغات رسمية في المناطق التي يشكلون فيها غالبية
الرافدين (حكاية 1.gif
بوابة العراق
العراق هو احدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن ، وإلى الغرب من إيران. هناك آراء مختلفة عن اصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين ان مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة و معبد للآلهة عشتار ، يرى البعض الأخر ان العراق مصدرها العروق نسبة إلى الين دجلة و الفرات اللتين ولاهميتيهما شبهتا بالعرق او الوريد ويرى البعض الأخر انها سميت بالعراق نسبة إلى عروق اشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب و وسط العراق بينما يرى الأخرون ان اصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.
بغض النظر عن اصل كلمة العراق فان معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين الين ( بيت ين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين ي دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما ان هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات اخرى على ضفاف انهار النيل و السند و هوانغ هي.

'''للعراق ميناء بحري على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر.لذلك يعتبر العراق احد دول الخليج لكنه ليس عضوآ في مجلس التعاون الخليجي''' . يمر ي دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين الين اللتي قامت في العراق على مرالتاريخ حيث نشأت على ارض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين و السومريين و الأكاديين و الأشوريين و انبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة و الرياضيات و الشرائع في تاريخ الأنسان.

الرافدين (حكاية 3.gif

محافظات العراق


العراق مقسم إلى 18 محافظة:

محافظة اربيل
محافظة الأنبار
محافظة بابل
محافظة بغداد
محافظة البصرة
محافظة كركوك
محافظة دهوك
محافظة ديالى
محافظة ذي قار
محافظة السليمانية
محافظة صلاح الدين
محافظة القادسية
محافظة كربلاء
محافظة المثنى
محافظة ميسان
محافظة النجف
محافظة نينوى
محافظة واسط
الرافدين (حكاية 6.gif


سكان العراق
بلغ عدد سكان العراق ما يقارب 27 مليون نسمة، حوالي 40% منهم تحت عمر 15 سنة. ويسكن معظمهم في وسط البلاد. أكبر مدن العراق هي بغداد (6 مليون) ثم الموصل و البصرة. يتحدث العربية حوالي 80% من العراقيين (معظمهم باللهجة العراقية والبعض باللهجة الشامية و الحجازية). والدستور الجديد يقر العربية والكردية لغتان رسميتان. كما أن الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر إنتشارا. اللغة التركمانية هي اللغة الثالثة أكثر رواجا غي العراق. والآرامية الشرقية مستخدمة أيضا من قبل السكان الآشوريين. يتميز العراق مثل باقي دول المشرق العربي بتنوع عرقي و طائفي يتشكل العرب الغالبية العظمى فيه (70 - 80 %) يليهم كاكبر مجموعة عرقية الأكراد الذين كانوا يشكلون بعد الحرب العالمية الثانية نحو 19 % من مجموع السكان ، يضاف لهم مجموعات صغيرة من التركمان و الفرس إضافة للمسحيين : الآشوريين و الكلدانيين و الأرمن . يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون نحو 2.6 % بعد الحرب العالمية الثانية لكن هجرتهم المتزايدة و القسرية أحيانا بعد حرب 1948 قلص عددهم إلى قريب الصفر . أما عن الطوائف و الديانات فينقسم الغالبية لاعربية بين سنة و شيعة (بنسب مختلف عليها حسب الإحصاءات) أما الأكراد فغالبيتهم من اتباع المذهب السني إضافة لحوالي 3.1% من المسيحيين (شهدت اعدادهم تناقص كبير بعد ازمات العراق الأخيرة نتيجة الهجرة) و اخيرا اليزيدية والشبك والصابئة المندائيين كأقلية لا تزيد عن 1% .
الرافدين (حكاية 9.gif
الحرفة الرئيسية

مارس أهل العراق الري و الزراعة كحرفة لكسب العيش قبل تسعة آلاف سنة. و قبل أكثر من أربعة آلاف سنة ظهرت بوادر الحضارة الإنسانية على أرض العراق بظهور التجمعات السكانية الكبيرة على شكل مدن، و ظهرت الحرف اليدوية و إستعمال المعادن و التبادل التجاري و الكتابة و علم الفلك و القوانين التي نظمت التعامل بين الناس. و أصبحت أرض العراق مهدا لحضارات السومريين و الأكديين ثم البابليين و الآشوريين الذين عاشوا من خيراته

الرافدين (حكاية 21.gif

التاريخ القديم


منطقة ما بين الين (ميسوبوتاميا) اللى من ضمنها العراق الحالى بتعتبر من اول المناطق فى العالم اللى نشئت فيها حضاره. ابتدى تأسيس مجتمعات فى منطقة مابين الين لما بدأ الناس يستوطنو المنطقه من حوالى 8000 سنة، و شويه شويه ظهرت مراكز حضاريه مع اول مستوطنه بشريه فى أوروك في جنوب العراق الحالى اللى بنى سكانها لنفسهم بيوت من الطوب اللبن و معابد زينوها بالمعادن النفيسه، و بعد شوية اخترعوا الكتابة المسمارية و بدأو يستخدموها في السجلات و العقود بتاعة البيع و الشرا. بيعتبر السومريين اللى جم من الهند او أواسط اسيا اول اللى استقرو في المنطقه دى وشويه شويه كبرت الدوله و وصلت لغاية الفرات و اتبنت مدينة ايزين، و بعد كدة مدن كيش و اور و لارسا، ولما جم الاكاديين وهما شعوب سامية آرية على سومر و عاشوا معاهم حوالي سنة (2350 ق.م) بقيادةالقائد الاكادى سرجون اللى استولى على المنطقه و اسس مدينة اكاد واسس امبراطوريه وفضلت الاوضاع كدة لغاية ما جه الجوتيين سنة(2218 ق.م)، والجوتيين دول شعب كان عايش في المنطقة الشرقيه و بعد كده رجع تاني السومريين و حكمو المنطقه من جديد لغاية ما جه العيلاميون ودول من الاهواز فى شرق العراق الحالى و غرب ايران الحاليه ودمروا أور و ماطوروش أى حاجة فى المنطقه لغاية ما جه حامورابى من بابل و اسس الدولة البابليه و قدر انه يوحد المنطقه و اسس شريعة حمورابى، لكن بعديها بفتره الحيثيين جم من الاناضول و اخدوها و بعدهم جم الكوشيين اللى قعدو 400 سنة و بعدهم الميتانيين و بعدهم الاشوريين اللى استولو على بابل سنة (1225 ق.م) و بعدين جم الفرس و اليونانيون و اسكندر الاكبر، و الدوله السيلوقيه، والفرس الساسانيين في الفتره اللى سبقت الإسلام مباشرة.
الرافدين (حكاية 22.gif






مراحل احتلال العراق

الاحتلال الكشي
تعرض العراق للاحتلال الكشي (1595-1157ق.م) و هم قوم أجانب من أواسط جبال زاجروس مارسوا التغلغل في المجتمع البابلي و استغلوا فرصة سقوط بابل على يد الحثيين 1595ق.م فغزوا الدولة و اتخذوا من (دور كريكا لزوا) عاصمة لهم و كانت لهم صلات بمصر و اتسم عصرهم باستخدام الحصان في النقل و العربات في الحروب و لذلك اهتموا بالخيل و انسابها. وواجهوا غزو العيلامين و تهديدات الآشوريين معاً إلى أن استطاع العيلاميون القضاء إلى الحكم الكشي في حدود 1157 ق.م و دمروا بابل و مدناً عراقية أخرى و سلبوا ممتلكاتها بما في ذلك مسلة النصر و مسلة حمورابي أيضاً و تمثال مردوخ كبير الآلهة البابلية.
اتجه البابليون إلى الأدب و إحياء التراث و استثارة الهمم و التجارة عندما خضع المجتمع للاحتلال , و الراجح أنهم أفادوا من ذلك في تعزيز قدراتهم ثم القيام بالثورة بقيادة زعيم من مدينة ايسن اسمه مردوخ -كابت-اخبشو و طرد الحامية العيلامية و إقامة سلالة وطنية في ايسن (1156-1025ق.م) و من أبرز ملوكها نبوخذ نصر الأول (1124-1103ق.م) الذي أعاد ثقة الشعب بنفسه ورفع الحكم ووجه جهوده إلى محاربة العيلامين فباغتهم في شهر تموز الحار حيث لم يكونوا يتوقعون ذلك و الحق بهم هزيمة كبيرة.
و كان العصر الذي تلا نبو خذ نصر يحمل المتغيرات. فالآشوريون ظهروا قوة مؤثرة في شمالي وادي الرافدين في 1200ق.م و ازدادت في الوقت نفسه, أعداد القبائل الآرامية في بلاد بابل ازادت ضغوطهم السياسية , و عندما نجح الآراميون في انتزاع السلطة في بابل كان واضحاً أن فترة من الصراع لحسم مسألة قيادة العراق قد بدأت.
الرافدين (حكاية 31.gif
الآشوريون
استوطن الآشوريون القسم الشمالي من العراق الذي عرف في النصوص المسمارية ب"بلاد آشور" و هو كبقية أقسام العراق شهد حياة إنسان العصر الحجري القديم في وقت مبكر قبل قسمه الجنوبي , و نشأت أيضاً القرى الزراعية في العصر الحجري الحديث غير أن طبيعة المنطقة في مناخها و تضاريسها ساعدت على بقاء الجماعات البشرية مبعثرة و ظهر أثر التطور الحضاري في جنوبي العراق واضحاً في بلاد آشور خصوصاً بعدما أصبحوا جزءاً منها سياسياً و ثقافياً منذ زمن لوكال زاكيزي و سرجون الاكدي. وواجهت بلاد آشور الأخطار التي واجهها السومريون و الاكديون و انضوت المنطقة ثانية في الوحدة التي حققها حمورابي , و اسهم عنف التحديات المحيطة ببلاد آشور من الشمال و الشرق في خلق مجتمع يعلق أهمية على الروح الحربية التي منحت المجتمع قادة عسكريين عظاماً في فترة بروز الآشوريين (1521-911ق.م) إحدى القوى الرئيسة في المنطقة إلى جانب الكشيين و المصريين بعد سقوط بابل دون أن ينسوا دورهم في توحيد بلاد وادي الرافدين و الدفاع عنها من القوى المحتلة أو التي تسعى إلى احتلالها , و قد عززت هذه الوحدة التمازج البشري في العراق و عممت المبتكرات الحضارية. و في الحقبة اللاحقة (911-612ق.م) ازدهر تاريخ الآشوريين السياسي و الثقافي و الاقتصادي و ظهرت على مسرح الأحداث أول إمبراطورية اشتهرت بإبداعها الحضاري و شهدت تطور المدن الآشورية قبل آشور و نينوى و كالح (نمرود) ودور شروكين(خرسباد) بقصورها و زقوراتها و أسوارها وما حوت من قطع فنية رائعة إضافة إلى الأعمال العسكرية و الثقافية ولا سيما تلك التي حوتها مكتبة آشوربانيبال و كانت سجلاً للحياة العراقية القديمة. لقد نجح الآشوريون في قيادة العراق في عصر القوى الخارجية الطامعة مثل الكشيين و الحثيين و الميتانيين إلى جانب الدولة المصرية غير أن هذا الوضع لم يستمر, فهذه القوى بدأت تختفي عن مسرح الأحداث منذ مطلع الألف الأول ق.م و بدأت منطقة الشرق الأدنى القديم تشهد تغييراً في الخريطة البشرية ترتب عليه تغييراً في القوى السياسية الفاعلة في المنطقة. فعلى المستوى الداخلي بدأت موجات الآراميين تضغط على الحدود الغربية منطلقة من دويلاتها المتعددة في بلاد الشام إلى جانب انتشار القبائل الكلدية في جنوبي العراق و تأسيسها سلالات محلية كانت تطمع بالسيطرة على بابل. أما على المستوى الخارجي فقد ازدادت حوادث القبائل الجبلية على الحدود الشمالية و الشمالية الشرقية من خلال دولها في اورارتو و ميديا , و كانت دولة عيلام في غربي إيران تمارس تحريضها في ذات الوقت الذي كان اليهود في فلسطين يمارسون الشغب على الدولة الآشورية مستغلين تنافسها مع الدولة المصرية.
تكشف وثائق العصر الآشوري الحديث عن نشاط عسكري واسع كان غرضه تأمين حدود الدولة و القضاء على معارضتها كما تكشف, في الوقت نفسه عن نشاط حضاري إداري و سياسي و اقتصادي واسع النطاق قاده ملوك عظام غير أن الفترة المتأخرة بعد حكم آشور بانيبال تبدو غامضة في المصادر الآشورية , و الراجح أنها شهدت ملوكاً ضعفاء على المستوى الداخلي و مؤامرات واسعة محلية و متغيرات حادة في الأوضاع الخارجية في الوقت الذي ظهر فيه زعيم كلدي قوي هو نابو-بولاصر الذي نصب نفسه ملكاً على بابل سنة( 626ق.م) وبسط نفوذه على العراق و بضمنه الدولة الآشورية.
الرافدين (حكاية 24.gif
العراق بعد دخول الاسلام
وصل الاسلام العراق فى عصر الخليفه عمر بن الخطاب امير المؤمنين. و شافت العراق احداث كتيرة فى الفتره دى و استشهد فيها الامام الحسين رضي الله عنه في كربلاء. اتأسست فى بغداد الخلافه العباسيه و فضلت عاصمة للعباسيين و مركز ثقافى مهم و بالذات في ايام الخليفه هارون الرشيد لكن بعده قام صراع بين ولاده الأمين و المأمون انتهى بقتل الأمين سنة 813 و اتدمرت بغداد و حل بيها الخراب. بعد وفاة الخليفه الواثق بالله (842-847) اتدخل الترك فى الحكم وقام بينهم و بين الخليفه المتوكل صراع انتهى بقتله سنة 861 و سيطرو على الحكم لمدة قرن، و قامت ثورات العلويين و ثورة الزنج (868-883) و ثورات القرامطه. سيطر البويهيين على الحكم من 945 ل 1055 و بعدهم الترك السلاجقه من 1055 ل 1194، فى سنة (1258) دمر المغول بغداد و قتلو الألاف من سكانها و احتلوها (سقوط بغداد (1258)) و ضموها لامبراطوريتهم و بقت جزء من إيلخانية فارس، و اتنقلت الخلافه العباسيه للقاهره فى مصر فى عهد سلطان مصر الظاهر بيبرس، و من وقتها تقريباً ما نهضتش العراق تانى و فضلت مكان للصراعات و المآسى و الخراب، و غزاها تيمورلنك سنة 1400 و دمر بغداد تانى، و غزاها الفرس سنة 1508 فى عهد الشاه اسماعيل الصفوى، و استمر حال العراق على كده و اتناوب على حكمها الفرس و الترك لغاية ما استولى عليها الاتراك العثمانيين سنة 1534 و قسموها ل 3 ولايات بغداد و الموصل و البصرة و بقت خاضعه للسلطان العثمانى فى الاستانه، و بعدين اخدها الايرانيين تانى سنة 1623 و بعدين الاتراك اللى فضلو يحكموها لغاية الحرب العالميه الاولى سنة 1914 فاستولى عليها الانجليز و بعدين غزاها الامريكان سنة 2003 و بقت مهدده بالتقسيم فى ظل احتلال و صراعات مذهبيه و اثنيه. العراق عانت من الصراعات الاثنيه و الدينيه فى كذا مرحله تاريخيه و قبل ما يهجم المغول على بغداد سنة 1258 كانت قايمه فى العراق حرب طائفيه ما بين السنه و الشيعه.

الرافدين (حكاية 29.gif
تحرير العراق
ظهر الاسلام و العرب متفرقون ومفككون سياسياً و اجتماعياً , و أجزاء كثيرة من وطنهم محتلة. فقد بسط البيزنطيون نفوذهم على بلاد الشام و مصر و المغرب, بينما بسط الفرس نفوذهم على العراق و اليمن, و تمتعوا بنفوذ سياسي و اقتصادي في الخليج العربي. غير أن الرسول العربي الكريم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم ) نجح بجهاد عظيم في أن يكون جماعة مؤمنة بالدين الجديد و أن يصنع من الانسان الذي آمن به إنسانا مجاهداً تتجسد فيه قيم الأمة و تقاليدها و أخلاقها, و يؤمن بالله و مبادئ التوحيد. و عندما هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى يثرب أرسى نواة الأمة بمن هاجر معه من مكة, و آمن به أهل المدينة , و استطاع أن يثبت الكيان الجديد و يكمل بناءه الاجتماعي و الثقافي و السياسي, و أن يحوله إلى قوة عسكرية تدافع عن المدينة و تسعى إلى نشر الدين الجديد. و قد تمكن فعلاً من أن يحقق هدفه , فقد طهر المدينة من اليهود الذين لم يحترموا العهد و مد سلطة الدين الجديد إلى خيبر ثم دخل مكة و أعلن أهلها اسلامهم و انضمامهم إلى السلطة الجديدة فأصبح للعرب دولة واحدة في جزيرتهم. و في آخر أيامه أشر لصحابته ضرورة تحرير بلاد الشام غير أنه توفي. و استطاع العرب من بعده أن ينجزوا واحدة من اهم المعضلات , و هي مسألة نقل السلطة حيث انتخب أبو بكر (رضي الله عنه) خليفة, سعى الخليفة ابو بكر إلى تثبيت المبادئ العامة لسياسة الرسول(صلى الله عليه وسلم ) فتفرغ لمعالجة المواقف المرتدة و المترددة التي ظهر بعضها في أواخر حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ثم اتسعت و اشتدت بعد وفاته (صلى الله عليه وسلم ) و قد نجح في سياسته و أظهر من المقدرة و الحزم ما مكنه من إعادة تثبيت الوحدة السياسية , و لما اطمئن إلى أن العرب أصبحوا أمة متوحدة قرر أن يباشر الجهاد لتحرير بلاد الشام و العراق كما أمره رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) في أواخر أيامه فسير خالداً بن الوليد إلى العراق و سير أربعة جيوش إلى الشام , و في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) حقق العرب انتصارهم على البيزنطيين في معركة اليرموك, فقرر الخليفة مباشرة العمل في جبهة العراق.
شهدت السيطرة الفارسية على العراق في أواخر أيامها, و بعد معركة ذي قار , مرحلة ضعف و تفكك بينما أحس عرب العراق بقوتهم و قدرتهم على خوض المعارك فنشطوا في معارضتهم السيطرة الفارسية , و عندما توجه خالد بن الوليد إلى العراق انضموا إليه و قاموا بعمليات عسكرية على طول المنطقة الواقعة غربي الفرات.
فلما انتقل خالد إلى الشام و تولى الخلافة عمر بن الخطاب بادر إلى تنشيط جبهة العراق عندما انتدب الصحابي سعداً بن أبي وقاص لقيادة العمليات العسكرية لتحرير العراق.
الرافدين (حكاية 26.gif
إدارة العراق
أدى تحرير العراق إلى أن يصبح جزءاً من الدولة العربية الواحدة , و قد استقر الجيش المحرر في معسكرين هما الكوفة و البصرة اللتين مصرتا لتصيرا قاعدتين للجيوش ثم مقراً للإدارة عندما قسم عمر بن الخطاب الدولة إلى ولايات فأصبحت الكوفة ولاية الكوفة و البصرة ولاية. و نظراً إلى أهمية العراق فقد كان يجمع أحياناً لوال واحد بخاصة الولاة الاقوياء.و قد نشأت واسط سنة 82 هجرية عندما أسسها الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق و يعبر نشوءها عن تحول مهم في إدارة العراق بموجبه أصبح العراق عملاً واحداً يدار من مركز اداري واحد مما استوجب تغيير النظام الإداري , فإضافة إلى تعريب الدواوين أصبح يدير الكوفة و البصرة نواب والي العراق. و قد استمر هذا الوضع إلى سنة 132 هجرية 750م.
يتبع ....



كتبت : سنبلة الخير .
-



الدولة العباسية
تسلم العباسيون الخلافة سنة 132هجرية 750م و استمروا فيها حتى 656هجرية 1258م
و حكم فيها 37 خليفة بدءاً بأبي العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عباس حتى آخر الخلفاء العباسيين المعتصم بالله أبي أحمد عبد الله بن المستنصر. و من أبرز خلفاء بني العباس أبو جعفر المنصور ثاني الخلفاء (136-158هجرية754-775م) الذي عرف بإدارته الحازمة و الناجحة , و بناء مدينة بغداد الذي باشر فيها سنة 145 هجرية و قد تألق المهندسون العراقيون في إحكام قواعدها و تنظيم أمكنتها و تشييد بنائها , و قد روعيت فيها أكثر أساليب بناء المدن تحضراً و تحقيقاً لوظيفة اجتماعية سياسية و عسكرية و ثقافية و اقتصادية للمدينة.
و قد عرفت بمدينة المنصور و المدينة المدورة و دار السلام و أنشئت في الجانب الغربي من دجلة.
ازدهرت بغداد في عهد الخليفة الخامس هارون الرشيد ( 170-193 هجرية781-809م) الذي عرف عصره بازدهاره الثقافي و الاجتماعي و الاقتصادي فسمي بالعصر الذهبي حيث بلغت فيه بغداد قمة فخامتها عمرانياً و ظهر الجانب الشرقي من المدينة حافلاً بقصوره و حماماته و أسواقه و مدارسه و مساجده غير أن ازدهارها الحقيقي تمثل بازدهار العلم و المعرفة و الأدب و انتقال الثقافة العربية إلى آفاق عالمية واكبت تعاظم الدور الاجتماعي و الاقتصادي لبغداد. فلم تكن بغداد مجرد ظاهرة عمرانية أو سياسية على أهمية ذلك إنما بداية لعصر من الإبداع الحضاري حيث انتقل إليها العلماء من المدينة المنورة و الكوفة و البصرة و اصبح رمزاً لمدرسة فكرية موحدة و قبلة للعلم يقصدها طلابه من مختلف الأنحاء فازدهرت فيها الترجمة و قاد بيت الحكمة حركة اطلاع واسعة على التراث العالمي.
شهدت الخلافة العباسية تنافس عناصر السكان الذين حوتهم و في الفترة التي حكم فيها المعتصم بالله بن هارون(218هجرية833م) ظهر دور الجند الأتراك الذين تزايدوا فيما بعد و اخذوا يتدخلون في سياسة الدولة فاضطربت أحوال الخلافة و استمر تردي الإدارة فيها إلى دخول البويهيين.






الصراع الصفوي العثماني على العراق
أسس الصفويون إمارة صغيرة لهم في تبريز و منها توسعوا في بلاد فارس و خراسان و أذربيجان و كردستان و ديار بكر على حساب دولة الأق قوينلو ثم تقدموا بقيادة الشاه إسماعيل الصفوري إلى العراق احتلوا بغداد سنة 1508م. و قد شعر العثمانيون بخطر ظهور الدولة الصفوية و بخاصة على علاقتها بأوربا التي كانت الدولة العثمانية تتقدم فيها.
لذلك جهز السلطان العثماني سليمان القانوني حملة عسكرية على تبريز و منها إلى بغداد سنة 1534م فكان ذلك بدأ عصر السيطرة العثمانية على العراق غير أن ذلك لم ينه الصراع على العراق بين السلالات الحاكمة في إيران و العثمانيين حتى الحرب العالمية الأولى.
قسم العثمانيون العراق أربع ولايات و كان لوالي بغداد صلاحيات أوسع مما للولاة الآخرين و هذه الولايات هي بغداد و الموصل و شهرزور و البصرة.
كانت المشكلة الرئيسة التي واجهت السيطرة العثمانية على العراق هي توطيد السلطة بسبب بعده عن مركز الدولة و ضعف المواصلات. و ظهر أثر هذه المشكلة في البصرة و شهرزور حيث الأولى منطقة قبائل شديدة المراس بينما الثانية منطقة جبلية متاخمة للدولة الصفوية. و تسببت هذه الحالة في إقلاق السيطرة الأجنبية على العراق غير أنها لم تساعد العراق على الاستقلال. و قد تركزت جهود العثمانيين في تثبيت حدود العراق الشرقية لمنع التجاوزات الصفوية بينما استخدم الصفويون الاعتداءات العسكرية لانتزاع أراض عراقية.
شهد العراق في أوائل القرن الثامن عشر تحسناً في أوضاعه الاجتماعية و لاسيما بغداد عندما تولى حسن باشا ولايتها (1704-1723م) و استخدم كفاءته العسكرية و السياسية و الإدارية فبتثبيت كيان العراق بحدوده المعروفة جغرافياً و إدارياً و حضارياً و خلق حكومة مستقرة تعززت في فترة حكم ابنه (1723-1747م) و ظهرت نتائجها في صمود العراق أمام حملة نادر شاه الثانية (1743م).
شهد هذا القرن بداية الاهتمام الأوربي بالعراق و دخول بريطانيا و فرنسا في التنافس عليه دون أن تنتهي السيطرة العثمانية، بل يبدو أن بريطانيا كانت حريصة على تطوير نفوذها في العراق في ظل الدولة العثمانية إلى أن تمتلك زمام السيطرة و تحقق التفاهم الأوربي على اقتسام مناطق النفوذ و هو ما تحقق في الحرب العالمية الأولى 1914/. و في هذا المجال أفادت من حركة الإصلاح العثماني في الحصول على الامتيازات اللازمة لتطوير نفوذها. جاء النفوذ البريطاني في وقت وعى المجتمع العراقي توجهات أوربا الأخرى و الدلائل على تكوين كيان صهيوني في فلسطين، في ذات الوقت الذي شهدت فيه الدولة العثمانية تطورات جاءت بجماعة الاتحاد و الترقي إلى الحكم و بدء اضطهاد العرب و أسهمت هذه العوامل مجتمعة في تنبيه العراقيين على أوضاعهم ضمن وعي بأوضاع الأمة العربية مجتمعة فظهرت حركة الوعي العربي مطالبة بالحقوق القومية للعرب و المطالبة بالحكم الذاتي غير أن هذا الوعي تزامن مع قيام الحرب العالمية الأولى التي أصبح العراق أحد ميادينها.



الاحتلال البريطاني
عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى تقدمت قوة بريطانية و احتلت البصرة في 5 تشرين الثاني 1914 و بدأت عملياتها العسكرية ضد الدولة العثمانية. و في 1918 أكملت بريطانيا سيطرتها على العراق بولاياتها الثلاث المعروفة(بغداد - موصل- بصرة) و قد شهدت هذه الفترة انتفاضات عديدة و انتظم العراقيون في جمعيات سياسية مطالبين باستقلال العراق داخل حدوده الطبيعية و ضمن الوحدة العربية. و قد توج هذا الوعي بثورة 1920بعدما وصلت للعراقيين أنباء وضع العراق تحت الانتداب البريطاني.
أدركت بريطانيا صعوبة الإدارة المباشرة لكنها لم تستسلم إلى الإرادة الوطنية فقررت إقامة حكم عراقي يخفف عنها أعباء الإدارة المباشرة فأسست حكومة مؤقتة إلى حين اختيار شكل الحكم. و في 13 آب 1921 توج الأمير فيصل بن الحسين ملكاً على العراق، و في 1922 انتخب المجلس التأسيسي الذي كلف بوضع دستور البلاد و قانون انتخاب مجلس النواب و تنظيم العلاقة العراقية - البريطانية على أسس تعاهدية.
استخدمت بريطانيا مسألة تثبيت حدود العراق للمساومة على مصالحها، و في النفط خاصة. و في 1932 قرر مجلس عصبة الأمم قبول العراق عضواً في العصبة و إنهاء الانتداب البريطاني. تميزت فترة ما قبل الاستقلال بالحرص على تثبيت كيان الدولة العراقية و استكمال مؤسساتها و قد نجح الملك فيصل الأول 1921-1933 في تحقيق هذا الهدف.
و عندما توفي الملك فيصل الأول و توج الملك غازي بن فيصل ملكاً على العراق 1933-1939 كان الوعي الوطني و القومي في العراق قد بلغ درجة عالية من النضج و كانت بريطانيا ترقب هذا الوعي و أفادت من تنافس السياسيين التقليديين في إضعاف موقف الملك للحيلولة دون التقائه و أماني الشعب و عملت على ضرب الوعي القومي بعناصر لا تؤمن به و لجأت إلى إثارة المشاكل و النعرات و لعب اليهود دوراً في دعم السياسة البريطانية كما وظف الضغط الإيراني على الحدود الشرقية لصالح إضعاف الحركة الوطنية و و إضعاف العناصر الوطنية في الحكم الملكي. في هذه الأثناء 1936 حدث انقلاب بكر صدقي الذي سارع إلى توقيع معاهدة الحدود مع إيران سنة 1937 و التنازل عن جزء من شط العرب فقامت عناصر وطنية باغتيال بكر صدقي. و في 1939 أعلن مقتل غازي و حمّلت جماهير الشعب بريطانيا مسؤولية مقتله، و عندما قامت الحرب العالمية الثانية وقفت الحكومة العراقية (حكومة نوري السعيد) إلى جانب بريطانيا و قطعت علاقاتها بألمانيا و ابتدأت تتهيأ لدخول الحرب في صف الحلفاء، و في 1941 نجح القوميون في الجيش في الاستيلاء على السلطة و تكوين حكومة وطنية و عزل الوصي على العرش فاستخدمت بريطانيا القوة في الإطاحة بالحكومة الوطنية و القضاء على الثورة.
و استمر العراق بعلاقته ببريطانيا رسميا بينما كان الموقف الشعبي يتطور باتجاه الاستقلال التام و القضاء على النظام الملكي و الخروج من دائرة الأحلاف الاستعمارية و إقامة حكم الشعب و نجحت الأحزاب السياسية في إقامة جبهة الاتحاد الوطني في اليوم الأول للعدوان الثلاثي على مصر 1956. و في 14 تموز 1958 استطاع الجيش بمؤازرة القوى الوطنية إسقاط النظام الملكي و إعلان النظام الجمهوري



وبعد ذلك توالت الحروب على الشعب العراقي

وفي سنة 1990 هجم بوش "لعنه الله" حربه الظالمة على الشعب العراقي وبعدها تم فرض الحصار الاقتصادي على الشعب وعان الشعب منها كثيرا

وفي سنة 2003 حرب البوش الثانية على الشعب العراقي

وتم الاطلاق عليها حرب الحواسم

وتم الهجوم على العراق الحبيب بحجة وجود اسلحة نووية

كما تعرفون كلها حجج واهية

هدفهم سلب البلد من خيراته والقضاء على كل خير يملكه

وكانت هذه الحرب الأخيرة من اقوى الحروب التي مر بها الشعب العراقي

سرق خيرات البلد وقتل العلماء والادباء والاطباء وكل خير في البلد

ومادام خططهم تنفذ للقضاء على البلد

ومادام الاحتلال مستمر على الشعب العراقي

ونسال الله ان ينصر الشعب العراقي ويتحرر

وينهض

اللهم امين





صور ازياء من التراث العراقي



































العادات والتقاليد

ومنها
الزواج

الزواج في أغلب بلدان العالم لها طعم ونكهة تختلف من بلد لآخر .. وليس بالضرورة أن تكون كل تلك العادات والتقاليد جيدة رغم أنها من التراث شأنا أم ابينا ...
سأتعرض لعادات الزواج في
جنوب العراق والوسط وبعض مناطق بغداد أي على وجه التحديد من الذين ينحدرون من مناطق جنوبية ..
توجد وللأسف بعض العادات والتقاليد الغير جيدة في عراقنا الحبيب وهذه
التقاليد وألأعراف لا أعرف من أين أكتسبها الناس هناك ..
سأذكر تقريبا ً كل
العادات والتقاليد في الزواج .
وقد تفوتني مفردة أرجو من باقي ألأعضاء أن
ينبهوني لها ..
وكذلك علينا أن ننتقد بعض تلك العادات والتقاليد السيئة والتي
" قد " تكون لدى البعض " جيدة " لأن تلك العادات والتقاليد أمورنسبية للناس .. وهو أمر قد تربو عليه مدة غير قصيرة من الزمن .. لذا ينبغي علينا عندما ننتقد مفردة ما أن نكون موضوعيين بعض الشئ ..
وكذلك علينا أن نقدم الحلول لتلك العادات وإن كانت
أغلب الحلول موجودة في التشريع ألأسلامي إلا أن أكثر الناس هناك وإن كانو متدينين لايطبقو التشريع ألأسلامي بحذافيره وخصوصا ً في أمور الزواج وتوزيع ألأراضي وغيرها من تلك ألأمور التي ينظرون اليها على أساس عرفي بحت..
وأرجو كذلك أن لا أكون قد
أجرح بعض المشاعر عندما أعرض تلك العادات والتقاليد .. وعموما ً سوف لا أنتقد مفردة ما وسأترك ذلك لباقي ألأعضاء متمنيناً منهم المشاركة الفعالة وذلك فائدة لأهلنا وذلك من خلال تصحيح تلك العادات والتقاليد ..
وسأبدا بالأختيار وأنتهي بعد
الزواج باسبوع .. وسذكر ذلك على شكل حلقات منتظرا ً منكم المشاركة الفعالة ..
وساستخدم بعض المفردات اللغوية الشعبية الدارجة هناك وسأشرحها لنتعلم ماهي
لغة أهلنا في تلك المناطق ..

أول مايبدأ به الشاب هو ألأختيار ( الرادة
) وتطلق عادة ً على الرجل الذي يرغب بالزواج من أمرأة ويقولون عليه عنده ( رادة ) أي يريد الزواج من تلك الفتاة .. وغالبا ً يرغب الرجل بالفتاة عندما يراها في الحقل في زرع ( الشلب ) الرز أو حصاده او في رعي ( الهوش ) البقر أوباقي ( الحلال ) الغنم أو ( الهور ) وذلك في ( المشحوف ) القارب أو صيد السمك ب ( الفاله ) أو في بعض ألأعراس عندما ( يزفن ) النساء العروس الى بيت زوجها ..
وعندها يدخل الشاب مرحلة
( العشكَ ) أي العشق وبعدها يتلاقون في ألأماكن التي ذكرتها ويمكن تدوم هذه الحالة لمدة من الزمن تتفاوت في أغلب ألأحيان حسب وضع البنت والشاب .. ويمكن يتحولون ( العشاك َ ) الى مرحلة أخرى وهي ( الحلف ) أي القسم أن لايتزوج غيرها ولا تتزوج غيره رغم الضروف القاسية التي يمكن أن تمر بهم قبل الزواج من معارضة أو ماشابه ذلك سنذكرها بعد ذلك ..
بعد ذلك يدخلون في مرحلة الخطبة وعندها تذهب بعض النسوة من
أهل وأقرباء الزوج الى أهل البنت لجس نبض أهل البنت ويسألون هل توجد معارضة لو تقدم فلان الى بنتكم ؟؟ .
أي فقط جس نبض لاأكثر .. وأذا وجدو قبول وعدم ممانعة عندها
تأتي النساء للخطبة الرسمية .. وبعدها تكون خطبة ( زلم ) رجال وبعدها يحدد تاريخ الزواج والعقد والخ ... هذا في ألأمر الطبيعي ولكن .. لو كان لها أولاد عم وكانو يرغبون بالزواج منها أو لآيرغبون .. عندها تبدأ المشاكل ففي خطبة النساء ... تنوه أم البنت الى أن البنت لها أولاد عم ويرغبون الزواج منها وتبدأ مرحلة أخرى وهي يأتي الرجل للخطبة الرسمية وتكون عادة ً ( المشية ) أو ( المشاية ) الخطابة من أهل الشاب والشاب وبعض ألأقرباء وبعض الوجوه المتعارف عليها أي ناس عاديين ..

كتبت : سنبلة الخير .
-
صور من تراث العراق القديم










****************************




سامراء ( 5200 ) قبل الميلاد











حلف ( 5000 ) قبل الميلاد






العبيد ( 4000 ) قبل الميلاد






الوركاء ( 3800 الى 3500 ) قبل الميلاد







الوركاء ( 3500 الى 2800 ) قبل الميلاد




عصر دويلات المدن ( 2900 الى 2350 ) قبل الميلاد








العصر الاكدي ( 2350 الى 2150 ) قبل الميلاد





العصر السومري الحديث ( 2230 الى 2004 ) قبل الميلاد






العصر البابلي القديم ( 2004 الى 1595 ) قبل الميلاد






لعصر البابلي الوسيط ( 17000 الى 1157 ) قبل الميلاد





العصر الآشوري الوسيط ( 1500 الى 911 ) قبل الميلاد






العصر الآشوري الحديث ( 911 الى 612 ) قبل الميلاد





العصر البابلي الحديث ( 627 الى 539 ) قبل الميلاد








العصور الاسلامية ( 637 ميلادية)









الفترة التراثية ( 200 سنة ماضية )


واخيرا
صور من بعض مناطق العراق

من قرية باعذرا ناحية الشيخان محافظة الموصل.



منارة الحدباء في الموصل

منارة عانه الأثرية تعود إلى آلاف السنين.

الجسر العباسي في مدينة زاخو في محافظة دهوك.

بغداد - دجلة وقت الغروب.

الآثار البابلية القديمة في مدينة بابل.

المأذنة الملوية في سامراء.

منارة المعمورة.

سد دوكان-كردستان العراق.

مدينة الرمادي.

جامع الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية في بغداد
الصورة قديمة حيث تضرر جزء كبير من الجامع نتيجة الأحداث التي تلت.

جانب من المواقع الرئاسية التي بنيت في عهد صدام حسين على أطلال قلعة تكريت التأريخية الشهيرة ..
هي اليوم مقر للقوات الأمريكية.


مسجد وضريح الأربعين شهيداً في مدينة تكريت (ضريح الصحابي الجليل عمر بن جندب الغفاري)
وفيه مقام للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

جامع في مدينية الفاو جنوب العراق.

مرقد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اخواتي الحبيبات
اسفه على الاطالة
وبعض من الموضوع بقلمي
ارجو ان وفقت في عرض جزء من تاريخ بلدي
اسال الله ان ينصره ويرفع هذه الغمة عنه
يارب العالمين



كتبت : بنتـ ابوها
-
طرح رائع حبيبتي
اعجبني الموضوع كثير تسللم ايدينك
تاريخها جداً رائع
تستاهلي احلى وسام + ينقل الى المواضيع المميز




كتبت : بنتـ ابوها
-
كتبت : سنبلة الخير .
-
شكرا حبيبتي بنت ابوها
اسعدني كلامك ومرورك المميز
جزاكِ الله خيرا
الصفحات 1 2  3 

التالي

تشكيلة ازياء من التراث العراقي

السابق

من المعالم الاسلامية : منارة الحدباء

كلمات ذات علاقة
الرافدين , بلاد , تاريخ , جولة , حكاية