حبة الخال

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كلمة صدق
تقريباً لدى كل شخص حبه أو حبات خال . ويسميها البعض "حسنه" وتعد لدى آخرين علامة جماليه خصوصاً في الوجه . لكن لا تُعد حبة الخال جمالاً إذا كانت كبيرة الحجم أو كان بها شعر أو لا قدر الله تحولت إلى ورم سرطاني .
ويمكن أن تظهر حبة الخال في أي مكان وتكون عادة بنيه وربما تكون أغمق من ذلك وربما تكون بدون لون (أي بنفس لون البشره العادي) . وتظهر معظم حبات الخال في العقدين الأولى من العمر وقد يظهر بعضها بعد ذلك . وقد يؤدي التعرض الكثير لأشعة الشمس إلى زيادة عددها ودكانة لونها . وهناك فترات معينه تزداد فيها دكانة لون حبة الخال وحجمها وربما يزيد عددها خصوصاً أثناء الحمل وفي فترة المراهقه.
وتختلف تطورات النمو من حبة خال إلى أخرى ومن شخص إلى آخر .
وقد تأخذ هذه الدوره حوالي 50 سنه . حيث تظهر حبة الخال في البدايه كبقعه بنيه مسطحه (غير مرتفعه عن الجلد) وبعد ذلك تكبر ويظهر بها شعر أحياناً . وبشكل بطيء عبر السنين تصبح مرتفعة أكثر لكن تخف درجة اللون علماً بأن بعضها لا تتغير بتاتاً . وبعضها تضمحل بالتدريج حتى تختفي .
والبعض قد يزداد ارتفاعها عن سطح الجلد وتصبح عديمة اللون (أي بلون الجلد العادي) وقد تسقط لوحدها خصوصاً إذا كان لها عنق .

*هل هناك خطوره من تحول حبة الخال إلى سرطان جلدي ؟
أوضحت الدراسات أن خطورة تحول حبة الخال إلى سرطان تزيد في الحالات التاليه:
1- عند وجود تاريخ عائلي لسرطان الجلد
2- عند وجود عدد كبير جداً من حبات الخال لدى الشخص (اكثر من مئه)
3- عند وجود مظاهر غير معتاده في حبة الخال الطبيعيه وتسمى هذه بحبة الخال غير النموذجيهAtypical

*ماهي علامات حبة الخال غير النموذجيه (المشبوهه) ؟
عند وجود تغيرات مفاجئه في حبة الخال تثير الشك فينبغي عرض الحاله فوراً على طبيب الأمراض الجلديه .


وأهم ما يجب ملاحظته ما يلي :
1- عدم التطابق في الشكل بين نصفي حبة الخال.
2- إذا كانت حافة (أو طرف) حبة الخال متعرجه وغير منتظمه .
3- إذا كان لون حبة الخال ليس موحداً ونعني بذلك وجود اكثر من لون فيها أو اكثر من درجة للون الواحد .
4- إذا كان حجمها كبيرا" (اكبر من 6مليمتر وهذا يساوي قطر ممحاة قلم الرصاص).

كذلك إذا حصلت تغيرات بحبة الخال كأن يصبح بها حكه أو تقرح جلدي أو عند حصول نزف بدون إصابه فعندئذٍ يجب المسارعة إلى عرض الحالة على الطبيب المختص للفحص الدقيق وقد يستدعي أمر أخذ عينة جراحية (خزعة) من حبة الخال للتأكد من عدم وجود تغيرات سرطانيه فيها .
علماً بأن سرطان الجلد يُعد نادراً في أصحاب البشره الملونه بينما يُعد شائعاً لدى أصحاب البشره الفاتحه (كالأوربيين مثلاً) خصوصاً إذا كانوا يتعرضون للشمس بكثره ولا يستخدمون الواقيات الشمسيه .
وقد تكون حبة الخال حميده تماماً ولا تدعو للقلق لكن يرغب المريض في إزالتها لأسباب جماليه وذلك ممكن إما بالاستئصال الكامل لحبة الخال (مع الطبقات العميقه لها) ويتم قفل المنطقة بغرزه أو غرزتين حسب حجم حبة الخال .
ولكن هذا قد يترك أثراً لمكان العمليه والطريقه المفضله لدى نسبة كبيره من أطباء الجلد هو إزالة الجزء البارز من حبة الخال بواسطة استخدام المشرط بشكل موازي لسطح الجلد (بعد عمل التخدير الموضعي) حيث لا يستدعي الأمر استخدام خيوط جراحيه بل يلتئم الجرح السطحي بشكل تلقائي خلال بضعة أيام ولا يترك أثراً .


501.gif


( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) هي عبارة عن بقع جلدية بنية اللون تظهر على أي جزء من الجلد وتوجد لدى الجميع رجالآ ونساء ، صغارآ وكبارآ .

تتكون الشامة نتيجة إنقسام الخلايا في طبقات الجلد .

كانت ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) وخاصة تلك التي تظهر على احد الخدين تعتبر من علامات الجمال ، وكانت بعض السيدات يقمن برسمها تمشيآ مع متطلبات الجمال في تلك الأيام .

تظهر ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) على أي جزء من جلد الانسان، وتختلف في عددها من شخص لآخر ، كما أنها تختلف في الحجم والوزن ، ويعتمد ذلك على سرعة نموها وعلى النسيج الذي تكونت منه .

يعود سبب وجود اللون البني في أكثر ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) إلى وجود الخلايا الصبغية Melanocytes فيها ، كما تحتوي بعض ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) على شعيرات غامقة .

في أحيان نادرة تحمل ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) بعض الخطورة بسبب احتمال تحولها إلى أورام سرطانية ، وذلك في الاحوال الاتية :

- الشامات الخلقية ( الوحمات ) : وهي التي تكون موجودة على الجلد منذ الولادة وخاصة إذا كانت كبيرة الحجم ، فهذا النوع من ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) يكون عرضة للتحول إلى أورام جلدية في المستقبل

- عندما يزيد عدد ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) عن المعدل الطبيعي ، أي يكون عددها زائدآ عن المائة

- ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) غير المنتظمة سواء باللون أو الشكل ، فتكون حوافها متعرجة ولونها غامق في الوسط وفاتح في الاطراف

- زيادة التعرض لاشعة الشمس

ينصح الشخص الذي يجد مثل هذه ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) على جلده بمراجعة طبيب الجلدية لفحصها والتأكد من سلامتها .

تتحدد أماكن ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) ويكتمل ظهورها عادة قبل بلوغ العشرين من العمر ، غير أن بعضها يمكن أن يظهر بعد ذلك ، كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس يزيد من عددها .

تظهر ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) في بدايتها مسطحة وتكون ذات ألوان مختلفة ، من الأسمر الفاتح إلى الاسود ، ثم يزداد حجمها ويتحدد لونها وتظهر الشعيرات في بعض منها ، وتستمر بعض ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) بالنمو مع مرور الايام فتصبح كبيرة الحجم ومتدلية وبعضها تشيخ وتختفي .

يتأثر لون ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) بالتعرض لأشعة الشمس وبتأثير الهرمونات في مرحلة البلوغ أو أثناء الحمل أو بإستعمال حبوب منع الحمل

العلامات المنذرة بتحول ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) إلى أورام سرطانية :

تتحول بعض ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) كما ذكرنا إلى أورام سرطانية ، وهناك بعض العلامات أو التغيرات تحدث في ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) أثناء تحولها يمكن معرفتها واكتشاف هذا التحول مبكرآ ، وبذلك يمكن استئصال ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) قبل أن تحدث اضرارآ بما حولها من الانسجة ، وهذه العلامات هي :

- زيادة حجم ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال )

- عدم انتزام حواف ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال )

- تغير لون ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال )

- حدوث ألم أو حكة أو نزف في ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال )

- ظهور شامات جديدة بعد سن العشرين

ينصح بمراجعة طبيب الجلدية عند حدوث هذه الاعراض أوبعضها

يعمل الطبيب على التخلص من ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) جراحيآ بعد اجراء التحاليل المخبرية اللازمة والتأكد من وجود أي تحول سيء بها ، أما إذا كانت نتيجة التحليل سليمة فينصح بمراجعته بعد مدة محددة لتكرار فحص ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال )


العلاج :


لا تحتاج ( الشامة - الشامات – الشامه - الخال ) إلى أي علاج فهي في العادة لا تسبب خطرآ يذكر على الصحة ، لكن يحدث أن تكون الشامة غير مرغوبة ، وذلك بأن تكون على الوجه أو كبيرة ومشوهة أو ينبت فيها الشعر باستمرار ، أو أنها تحتك بالملابس مسببة ألمآ موضعيآ أو نزفآ بسيطآ ، وهنا يمكن ازالتها جراحيآ في عيادة طبيب الجلدية


ويكون التخلص من الشامة ضروريآ في حالات قليلة عندما تحدث فيها بعض التغيرت المنذرة بالتحول السرطاني


501.gif



طرق التخلص منها
قد تكون غير راغب فى وجودها بعتبرها تشويها لشكل جلدك بأن تكون على الوجه أو في مكان غير ملاءم على الوجه او تكون كبيرة مشوهة أو ينبت فيها الشعر باستمرار أو تسبب الازعاج كأن تحتك بالملابس مسببة ألمآ موضعيآ أو نزفآ بسيطآ او خوفا من تحولها لورم سرطاني وهذا طبعا فى حالات معينة وقليلة جدا وإن كان البعض يعتبرها مظهر من مظاهر الجمال ويمكنك التخلص منها اما جراحيا بالاستعانة بالطبيب الجلدى وهذا مجزى او بطريقة طبيعية قد تكون ذات مفعول ابطىء ونتائج اقل

التخلص منها طبيعا
أولا اتبع تلك الإرشادات بإن تقلل التعرض غير الضروري إلى أشعة الشمس وخاصة أثناء الساعتان اللتان تسبقان وتليان منتصف النهار لان أشعة الشمس تكون قوية جداً فى ذلك الوقت وتفاد الإصابة بحروق الشمس واستعمل كريم مضاد للشمس
وهناك أعشاب ووسائل طبيعية ستحتاجها معا ولكن كل عشب له إستخدام مختلف وهى القرنبيط والثوم والأناناس وزيت الخروع والعسل وجذوع التينة والماء الحار بالخل
اغسل المنطقة الموجودة بها بماء حار وبعد جفاف الجلد ضع خل شراب التفاح بقطعة قطن ويترك لمدة10 دقائق ثم يشطف بالماء البارد من خمسة إلى ست مرات يوما
طحن الثوم ليصبح معجون ويوضع على الجلد ويغطأ بضمادة على ان تقوم بهذا ليلا قبل النوم ثم ازيل الضماد بعد القيام من النوم
يمكنك عمل عصير القرنبيط في الخلاط ثم فرك المكان بالعصير يوميا حتى يتقشّر الجلد طبيعيا
يمكنك تدليك زيت خروع على الجلد بلطف لبضعة أيام حتى تضعف بشكل تدريجي وتختفي
يمكنك بعد صنع عصير أناناس ان تضع العصير عليها حتى تضعف وذلك بشكل يومى
كما يمكنك وضع العسل عليها يوميا

هل يمكن ان تكون خطرة
هى بطبيعتها ليست خطرة ولكن قد تكون خطره فى بعض الآحيان لانها ممكن ان تتحولها إلى أورام سرطانية ولكن هذا نادرا وهذا نتيجة لظروف معينة كأن يزيد عددها عن مائة لانه العدد الطبيعى أو تكون موجودة على الجلد منذ الولادة وخاصة إذا كانت كبيرة الحجم والتى تسمى بالوحمات او الشامات الخلقية أو إذا كانت غير المنتظمة اما باللون أو الشكل أو اما حوافها متعرجة ولونها غامق في الوسط وفاتح في الاطراف






من تجميعي
Coeur de Rjeem
شكرا حبيبتي نهال على الافاده
بارك الله فيك
حياتي بدون استغفار ولا شي
شكرا موضوع مميز
sa semsema
كلمة صدق

التالي

السيلوليت

السابق

مرض الشراهة: الفراغ الداخلي هو المسؤول

كلمات ذات علاقة
الياء , جبت