لماذا الغراب ؟؟!! سبحان الله

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : كلمة صدق
-
وصلني اليوم على بريدي الالكتروني فاحببت ان تشاركوني فيه للفائدة





؟؟!! 6pai8soq6b7izal0r.gi



قام فريق بريطانى بأخذ احد إناث الغربان إلى احد المعامل البريطانية

ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختبار وبالقرب منها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها. فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب فى العشر مرات فى إخراج اللحم والتهامها.

كما قام احد العلماء الاسرائليين والمهتمون بدراسة سلوك الطيور

بتتبع احد الغربان التى تسمى wild hooded crow والمنتشرة فى أرض فلسطين الحبيبة وفجأة وجد احد الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبكها بمساعدة أصابع أرجلها فى فرع من فروع الأشجار ثم تسقطها فى البحيرة وعندما يتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليهم وتمسك بهم بمنقارها ثم تطير بالسمك إلى عشها.
لقد تعجب هذا العالم من هذا المشهد وكاد يجن ويقول من وضع هذا الذكاء وهذه الحكمة فى عقل هذا الغراب؟؟؟

نقول له انه الله عز وجل والذي حدثنا منذ آلاف السنين عن ذكاء هذا الطائر فتعالوا تدبروا كلام الله عز وجل والذى لا ينطق عن الهوى.



قال تعالى فى سورة المائدة:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثمي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(29)فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ(30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31)



لماذا لم يبعث الله أي طائر آخر؟ ولماذا الغراب؟



أعجاز من الخالق سبحانه وتعالى وأن الإنسان مهما أوتى من العلم والمال والقوة والحكمة فانه لا يتعدى إلا أن يكون مخلوقا من مخلوقات الله التى تعيش فى ملكوته فهذا المخلوق الضعيف يعلم الإنسان بقوته وجبروته دروسا وعبر.



العلماء المختصين بدراسة علم سلوك الحيوانات أكدوا أن الغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل.



بقلم الدكتور محمد السقا عيد



كتبت : * أم أحمد *
-
جزاك الله خير الجزاء
مواضيعك جميلة وهادفهـ ولها من الفائدهـ الشي الكبير
أشكركـ بعدد نجوم السماء على رووعة طرحكـ
مودتي لكـ

أختي لو سمحتي فضلاً لا أمراً
وضع مصدر الموضوع
وذلك من قوانين المنتدى الإسلامي
كتبت : sa semsema
-

سبحان الله العلى العظيم


جزاكى الله خيرا ياغالية لهذا الموضوع الهادف

كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا وبارك الله لك
سلمت يمنياكِ على موضوعك المتميز
لا اله الا الله
اثابك الله
كتبت : كلمة صدق
-
شكرا يا غاليات على المرور الكريم
دمتن بكل الود
كتبت : || (أفنان) l|
-

..ســــبـــحان الله...
ولله في خلقه شؤون... لم يخلق شيئا عبثا
فسبحان الله بكرة وأصيلا...
موضوع يستحق القراءة
"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"










يعد الغراب من أذكى الطيور يمتاز بسواد لونه وقوة منقاره ومخالبه.


اختلف الناس حوله فمنهم من أعجب من ذكائه وتعاون أفراده وجماعته مع بعضهم البعض ومنهم من اتهمه بأنه طائر شؤم وخراب ومنهم من ينزعج من نعيقه المزعج المستمر. وتتعارف الغربان بإصدار أصوات عالية بترددات مختلفة وهذه الترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما .

فلكل نوع من الغربان صوتاً بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات متعارف عليها للمجموعة الواحدة ، فعند سماع أحد الغربان لصوت غراب أخر غريب عن نوعه أو عن قبيلته نجده يصدر صوتاً مستمراً عن طريقه تتجمع جميع غربان قبيلته وتحشد جموعها وتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ في قتاله لهذا فالغربان تؤمن بان الكثرة تغلب الشجاعة.

قال الله تعالى في سورة المائدة:
" وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَر ِقَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (*) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوء بإثمي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (*) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ (*) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ * " : 31 .

تثبت هذه الآيات الكريمة الآتـي:
1- أن أول جريمة قتل نفس بشرية كانت بين ابني أدم ( الأخوين قابيل وهابيل )حينما قتل قابيل أخاه هابيل والسبب هو إبليس وحسده وحقده وكرهه لآدم وذريته أعاذني الله وإياكم من شر إبليس ومن شر ذريته ومن كيدهم ومكرهم.
2- أن الإنسان مهما أوتى من العقل والعلم والمال والقوة والحكمة فانه لا يتعدى كونه مخلوقا من مخلوقات الله التي تعيش في ملكوته الله.
3- أن طائر الغراب هذا المخلوق الضعيف بأمر الله علم الإنسان رغم قوة الإنسان وجبروته دروساً وعبر.
4- أن الله عز وجل بعث غراباً ليعلم بني أدم دفن موتاهم ولم يبعث طائر آخر.
والذين ينكرون هذه الآيات ويقولون هل معقول أن هذا الطائر الضعيف يعلم الإنسان دفن الموتى؟. نريد إثباتات علمية تثبت صحة كلامكم وتؤكد ذكاء هذا الطائر، نقول لهم تعالوا نخبركم بالإثباتات العلمية والتي ثبت ذكاء هذا الطائر والتي أخبرنا بها الله عز وجل قبل1400سنة وإلى ما هو أكثر من دفن الموتى. ؟؟؟.


أثبتت الدراسات العلمية
- أن الغــراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.
- كما أثبت العلماء المختصون بدراسة علم سلوك الحيوانات والطيور في أبحاثهم أن الغراب هو الوحيد من بين سائر الحيوانات والطيور الذي يقوم بدفن موتاه.
- ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها.
ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها

جريمة اغتصاب طعام الفراخ الصغار:
تقضي العقوبة بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزاً عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها
جريمة اغتصاب العش أو هدمه :
تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.
جريمة الاعتداء على أنثى غراب آخر :
تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضرباً بمناقيرها حتى الموت.
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد , ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة .
وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ويخفض جناحيه , ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه فإذا صدر الحكم بالإعدام وثبت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقاً بمناقيرها الحادة حتى يموت .
وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبراً يتواءم مع حجم جسده ، يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت.
وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم فسبحـــان الله...
---------

بقلم الدكتور محمد السقا عيد

مصادر يمكن الرجوع إليها :
-من آيات ألإعجاز العلمي للحيوانات في القرآن الكريم للدكتور زغلول النجار
-آيات الله في الغراب - صيد الفوائد- د. مروة عزمى جنينة
الصفحات 1 2 

التالي

الفرق بين الصبر والرضا

السابق

أهم امراة في العالم

كلمات ذات علاقة
لماذا , الله , الغراب , سبحان , ؟؟