أسباب مدهشة كامنة وراء زيادة وزنك

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : عمورة حياتي
-
» التحكم بالوزن
كيف تبدأ السمنة؟

عندما تقوم بزيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة أو التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، فلن تتفاجأ إن أدى ذلك إلى زيادة وزنك وأصبحت ترتدي مقاس أكبر، ولكن ماذا لو كنت تمارس نشاطاتك المعتادة ولم يطرأ أي تغيير على أسلوب حياتك، ومع ذلك وزنك يزداد؟!! دعونا نكتشف ما الأسباب الكامنة وراء زيادة وزنك والتي قد تذهل بمعرفتها:




ü قلة النوم

هناك مسألتان في غاية الأهمية تتعلقان بالنوم وزيادة الوزن; الأولى بديهية: فعندما تستيقظ في وقت متأخر، تزيد الإحتمالات بتناول بعض الوجبات الخفيفة في وقت متأخرمن الليل، وبالتالي تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية. المسألة الثانية هي من الناحية الكيميائية، فعندما تحرم نفسك النوم، يؤثر ذلك على الهرمونات المسيطرة على شهيتك والتي تؤدي إلى زيادة شعورك بالجوع في صباح اليوم التالي، كما أن هذه الهرمونات لا تشعرك بالشبع الكامل وتحفزك دائما على تناول المزيد من الطعام.




ü التوتر والإجهاد

عندما نكون مثقلين جدا بأعباء الحياة، تنتقل أجسامنا إلى وضعية محاولة النجاة والبقاء على قيد الحياة: مما يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول "هرمون التوتر"، والذي يسبب زيادة الشهية، وبالتأكيد تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مما يوفر جو مثالي ومناسب لزيادة الوزن.



ü مضادات الإكتئاب

أحد الأعراض الجانبية لمضادات الإكتئاب هي زيادة الوزن، والتي يصاب بها أكثر من 25% من الأشخاص الذين يتناولونها لفترة طويلة. استشر طبيبك لتغيير نوع المضاد الذي تتناوله إذا كنت تعتقد أنه يسبب زيادة وزنك، ولكن عليك أن تدرك أن زيادة الوزن قد تكون ناتجة تبعا لنجاح العلاج، فتبدأ بالشعورعلى نحو أفضل، وبالتالي امتلاك شهية أفضل.



ü الكورتيزون

إن أدوية الستيرويد المضادة للإلتهاب مثل بريدنيزون(prednisone) معروفة بتسببها بزيادة الوزن، وذلك لأنها تعمل على خزن الماء داخل الجسم، وزيادة الشهية. على رغم من أن زيادة الوزن مشكلة شائعة ومصاحبة لتناول هذه الأدوية، إلا أن شدة حدوثها تعتمد على كمية الجرعة ومدة تناولها، وقد يلاحظ بعض الأشخاص خلال تناوله إعادة توزيع الدهون في أماكن كالوجه ومؤخرة العنق والبطن.



ü أدوية أخرى تسبب زيادة الوزن

ترتبط الكثير من الأدوية بزيادة الوزن، كالعقاقير المضادة للذهان (تستخدم لعلاج الإضطرابات العقلية كالإنفصام أو تعكر المزاج ثنائي القطب)، بالإضافة إلى أدوية الصداع النصفي، والنوبات المرضية، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، والسكري. استشر طبيبك لاختيار العلاج المناسب بأقل أثار جانبية.



ü حبوب منع الحمل لا تسبب زيادة الوزن

خلافا للإعتقاد الشائع، فإن حبوب منع الحمل أو تحديد النسل (الإستروجين والبروجستين) لا تؤدي إلى زيادة الوزن، وبالواقع، فإن بعض النساء تفقد الوزن عند تناولها كنتيجة للغثيان، ومع ذلك استشيري طبيبك للتأكد والإطمئنان.



ü الغدة الدرقية

إذا لم تفرز الغدة الدرقية هرموناتها بشكل طبيعي وبكمية كافية، يؤدي ذلك إلى شعورك بالتعب والضعف، والبرد، ثم ازدياد وزنك، فبدون إفراز كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية، يؤدي ذلك إلى بطء عملية الأيض مما يزيد من إحتمالية زيادة الوزن. كما أن نقص عمل الغدة الدرقية تحت المعدل الطبيعي يؤدي إلى زيادة الوزن، وأخذ العلاجات للغدة الدرقية قد يؤثر عكسيا على زيادة الوزن.



ü انقطاع الطمث

لا تلومي انقطاع الطمث ونقص الاستروجين على زيادة وزنك في منتصف العمر، فقد تحدث هذه الأعراض خلال فترة الأربعين أو الخمسين من العمر، ولكن تغيير الهرمونات ليست السبب وراء زيادة وزنك، فالشيخوخة تعمل على إبطاء عملية الأيض مسببة حرق سعرات حرارية أقل، بالإضافة إلى تغييرات في بعض عاداتك اليومية كممارسة الرياضة والتي تلعب أيضا دورا في زيادة وزنك. أما زيادة الوزن الناتجة عن انقطاع الطمث فتكون عبارة عن تراكم بعض الدهون في منطقة الخصر، وليس حول الفخذين ومنطقة الورك.



ü متلازمة كوشينغ Cushing's syndrome

زيادة الوزن هو أحد الأعراض الشائعة لمتلازمة كوشينغ، وتعني حدوث اضطراب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الدم مؤدية إلى زيادة الوزن بالإضافة إلى حدوث بعض التشوهات، وتحدث متلازمة كوشينغ إذا أخذت جرعات من الكورتيزون لسبب ما كالتهاب المفاصل، أو الربو، أو مرض الذئبة. كما تحدث المتلازمة عندما تفرز الغدة الكظرية الكثير من هرمون الكورتيزول مسببة زيادة الوزن والتي تبرز في مناطق الوجه، والرقبة أو أعلى الظهر، والخصر.



ü متلازمة تكيس المبايض Polycystic ovary syndrome (PCOS)

مشكلة تكيس المبايض مشكلة هرمونية شائعة لدى النساء في سن الإنجاب، والتي تؤدي إلى تشكل أكياس صغيرة بكثرة على المبيضين، مسببة بذلك حالة اضطراب في الهرمونات والتي تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة مؤدية إلى زيادة نمو الشعر، وظهور حب الشباب، وفي هذه الحالة لا يؤثر الأنسولين على المرأة، وبالتالي حدوث زيادة الوزن في منطقة البطن تحديدا. كما أنها تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.



ü الإقلاع عن التدخين

في المعدل، فإن معظم الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يكسبون من 4 إلى 10 باوندات، لماذا؟ أولا، النيكوتين يؤدي إلى كبح شهيتك، فبمجرد الإقلاع عن التدخين يزداد شعورك بالجوع، وبالتالي تناول كميات أكثر من الطعام. كما أن النيكوتين يزيد عملية الأيض، وبعض الأشخاض لا يقومون بتقليل السعرات الحرارية المتناولة عند ترك التدخين لتتناسب مع البطء في عملية الأيض. أخيرا، يعمل النيكوتين على إزالة نكهة الطعام، فبمجرد الإقلاع عن التدخين، تبدأ بالإستمتاع بمذاق الطعام اللذيذ، وبالتالي زيادة وزنك.




· قاعدة 1: إذا ازداد وزنك ...لا تتوقف عن تناول الأدوية إلا باستشارة طبيبك، يجب عليك أن تعرف أهمية الدواء لأن تركه قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

· قاعدة 2: إذا ازداد وزنك...لا تقارن نفسك بالأشخاص الذين يتناولون نفس الدواء، فطبيعة الجسم وتفاعله مع الدواء يختلف من شخص إلى أخر، فقد يتسبب دواء بإنقاص وزن شخص، ولكنه لا يؤثر في شخص أخر. استشر الطبيب!

· قاعدة 3: إذا ازداد وزنك...لا تفزع إذا كانت السمنة ناتجة عن اختزان الماء في جسمك، لأنها ليست سمنة أو دهنيات دائمة، وبمجرد انتهاء فترة العلاج، يعود جسمك إلى طبيعته. قم باتباع حمية قليلة الصوديوم في هذه الأثناء.

· قاعدة 4: إذا ازداد وزنك...قم باستشارة الطبيب لاستبدال الدواء بدواء أخر لا يملك نفس الأثار الجانبية.

· قاعدة 5: إذا ازداد وزنك...معرفة إذا كان السبب ناتج عن نقص في عملية الأيض، وإذا كان ذلك، قم بالمشاركة في أنشطة لتنشيط وتعزيزعملية الأيض، كن نشيط وتحرك!

المصدر: emedicine اتمنى ينال اعجابكووووو,,,,,00003265.gif00003265.gif
كتبت : أم حمودي2
-
كتبت : عمورة حياتي
-
ياهلا والله...........نورتي....بمرورك الرائع.......
كتبت : LOVELYWIFE
-
معلومات مفيدة شكرا لك
كتبت : كلي ثقه22
-
la;,,,,,,,,,,,مشكوووووووووره
كتبت : احترت فيك
-
يعطيكـ الف عاآفيهـ غلآتي
الصفحات 1 2 

التالي

اطعمه تجعلك سوبر رشيقه***

السابق

شاركونا ولنكن صفا واحدا

كلمات ذات علاقة
أجهزة , أسباب , زيادة , وراء , وزنك , كامنة