مساء السبت غدا: القمر البدر سيكون الأقرب الى الأرض منذ 20 سنه

مجتمع رجيم / أخبار الأمة العربية والاسلامية
كتبت : وقتي ثمين*
-
مساء السبت غدا: القمر البدر سيكون الأقرب الى الأرض منذ 20 سنه
978625081.jpg

بمشيئة الله تعالى تشهد سماء السعودية والخليج العربي والمنطقة العربية مساء يوم السبت 14 ربيع الأخر الموافق 19 مارس ( حسب تقويم أم القرى ) القمر البدر الأكبر خلال العام الحالي والاقرب من الارض منذ 20 سنه . وفق الجمعية الفلكيةبجدة
واوضح رئيس الجمعية المهندس ماجدابوزاهرة : أن القمر سيقع في طور البدر المكتمل عند الساعة 9:10 مساء بالتوقيت المحلي ويكون على مسافة 356576.9 كيلومتر من الأرض وهي اقرب مسافة له من الأرض ما يجعل الرصد يلاحظ ان حجمه الظاهري اكبر من الأقمار البدر الأخرى في بقية العام. حيث سيقع القمر مباشرة في الجانب البعيد عن الشمس وسيكون وجهه مضاء بالكامل كما يشاهد من على سطح الأرض .
إن الحجم الظاهري للقمر متنوع وذلك بسبب مدارة البيضاوي حول الأرض ، وبسبب ذلك يكون القمر في وقت ما قريب من الأرض ( الحضيض) وبعد ذلك يحدث أن يكون بعيدا ( الأوج)
ويعتبر أفضل توقيت لرصد البدر فيه هو عندما يكون قريب من الأفق حيث سيشرق في كافة أرجاء المملكة مع توقيت غروب الشمس حسب أفق كل منطقة ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي. وسوف يكون القمر البدر اكبر والمع أكثر من المعتاد ، وخاصة عندما يشرق القمر في الأفق الشرقي أو عند غروب في الأفق الغربي ويفضل أن يكون الرصد في منطقة منبسطة خالية من المباني أو المناطق المرتفعة .

وهذه الظاهرة قد تسبب بعض القلق لسكان الأرض ، حيث يتم الربط بين اقتراب القمر وحدوث ظواهر متطرفة . مثل الزلازل و البراكين وتسونامي . ففي آخر مرة مر القمر بالقرب من الأرض في 10 يناير 2005 ، في هذا التوقيت حدث زلزال اندونيسيا الذي بلغت قوته 9 على مقياس ريختر . إضافة إلى إعصار كاترينا في العام 2005 الذي تم ربطة أيضا باقتراب القمر . وكان حدث في اقترابات الأعوام 1955 و 1974 و 1992 أحوال طقس متطرفة

ولكن الربط بين اقتراب القمر من الأرض والظواهر المناخية هو اعتقاد خاطئ. فالذي سيحدث هو أن عملية المد والجزر على الشواطئ البحرية سوف تكون أعلى بقليل مما هو معتاد وذلك نتيجة لقوة الجذب التي يمارسها القمر ولكن لا يتوقع حدوث كوارث مناخية ضخمة .

ولكن ربما يكون هناك علاقة بين الزلازل القوية التي تحدث في الأماكن حول خط الاستواء والقمر عندما يكون في الطور الجديد و وطور البدر ، وهذا يرجع إلى عمليات المد والجزر لليابسة ( وهي تشابه المد والجزر للمحيطات) فربما قد ينتج عنها الهزات الأرضية خصوصا ان القمر سيكون قريب اكثر من المعتاد.

وتدعو الجمعية الفلكية بجدة الجميع لعدم تفويت هذه الفرصة النادرة ومشاهدة هذه الظاهرة بدون الحاجة لاستخدام اي تجهيزات اومعدات خاصة فالقمر سوف يبدو كبيرا عند عند شروقة وعند غروبة جدير بالذكر بان آخر اقتراب مماثل حدث في العام 1412 هجرية وبمشيئة الله تعالى سوف يعود ويتكرر هذا الحدث بعد مرور عقدين من الزمن .

المصدر صحيفة عاجل الالكترونية

اللهم قنا شرر الكوارث والزلازل والفتن
وان شالله نتمتع بمنظر القمررر وهو بدرا في اقرب مدار له من الارض

تحياتي لكم
كتبت : الفراشة الاردنية
-
مشكورة غاليتي للمعلومات
وان شاء الله نراقبو بكرا
كتبت : وقتي ثمين*
-
العفووو حبيبتي ..
.. يسسلمو على المرور ..
منورهـ يالغاليهـ ..
كتبت : || (أفنان) l|
-
بارك الله فيك وأثابك ونفع بك
كتبت : رسولي قدوتي
-


سبحان الله العظيم


بوركتي غاليتي
كتبت : رماد اليل
-
مشكوووره ....

ان شاء الله بكرى انتابعه ونشوف قدره الخالق سبحانه
الصفحات 1 2  3 

التالي

زحام شديد امام لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية

السابق

امر مهم جدا لكل مسلم يهتم بقناة الحكمة

كلمات ذات علاقة
20 , مشاء , منذ , المرض , الأقرب , البحر , الخ , الشبة , القمر , سيكون , سنه , غدا