سلام خاص جدا جدا منقول للامانة

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : sinaa20
-
ارجوكم ياجماعة تنشروا الخبر لان في اخت في فلسطين شافت رؤيا ان اللي حينشر الخبر ربنا حيفرحوا بعد اربع ايام رجل اسمه د/عبد الله مصطفى قال : شاهدت بعيني محمد صلى الله عليه وسلم في منامي واوصاني سلاما على الناس فيجب على كل من يقرا الرسالة ان يوزعها على الناس وينتظر اربعة ايام فسوف يفرح فرحا شديد , واذا لم يوزعها فسوف يحزن حزنا شديدا امانة في ذمتك الى يوم القيامة ارسلها الى 25 شخص
كتبت : امي الدنيا ومافيها
-
مشكوره حبيبتي على مشاركتك معانا
تنويه بسيط انه هذه الاشياء بدعه
وهذا الكلام متداول كثيرا في رسائل الجوال الموبايل والرسائل البريد الالكتروني وغيرها من وسائل نشر

واليك الفتوى التالية والله اعلم :
*** عنوان الموضوع ***

التحذير و التنبية إلى ما في رسائل الجوال و البريد الإلكتروني من البدع

تصلنا رسائل عبر الجوال أو البريد الإلكتروني تحمل في طياتها ما نعتقد انه رسائل إسلاميه
و هنا لزم توضيح ما الذي يجعلها باطله و بدعة لا تصح .


*** نص الموضوع و السؤال ***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تاتي الينا عبر جوالاتنا او البريد الالكتروني جمله ((أمانه في رقبتك ان ترسلها الى 10 غيرك أو أقسم بالله عليك))
ماحكمها يافضيلة الشيخ ولعلي انبهك على امران
الاول : لواتت هذه الرساله من أكثر من شخص عبر نفس الجوال ..فكم ستاتي الفاتوره؟؟
والثاني : باني اتجاهل هذه الرسائل واعاتب صحابها بان لايرسل لي مثلها وايضا لاانفذ ماهو مطلوب لنشرها الى عدد معين ؟؟ بانتظار الاجابه والشكر موصول لمديرنا الكريم خالد العبدالله واعذرونا على كثيرة الاسئلة وفي موازين حسناتكم باذن الله



*** الرد على السؤال و توضيح البدعة فيه ***


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا الامانة لاتلزم إلا بأن يقبلها المؤتمن ، فتصير أمانة في ذمته حينئذ ، وأما بمجرد إرسالها بالبريد الالكتروني أو رسائل الجوال فلاتعـدّ أمانة ولاحكم لها شرعا ، فإن أحب أن ينشرها إن رأى ذلك وكانت دعوة خير فبها ونعمت وإلا فلايلزمه

أما قول القائل أقسم عليك بالله ، فقد ندب النبي صلى الله عليه وسلم إلى إبرار المقسم في الحديث المتفق عليه ،ولكن هذا ليس على سبيل الوجوب ايضا ، قال النووي في شرح مسلم : ـ ‏وأما إبرار القسم ‏ ‏فهو سنة أيضا مستحبة متأكدة وإنما يندب إليه إذا لم يكن فيه مفسدة أو خوف ضرر أو نحو ذلك ,

فإن كان شيء من هذا لم يبر قسمه كما ثبت أن أبا بكر رضي الله عنه لما عبر الرؤيا بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي ( صلى الله عليه وسلم : ( أصبت بعضا وأخطأت بعضا ) فقال : أقسمت عليك يا رسول الله لتخبرني فقال : ( لا تقسم ) ولم يخبره انتهى .


وهذا يدل على أن الذي يقسم على غيره بفعل شيء، لايجب أن يبر قسمه بل يستحب وأنه ينظر فإن كان في إبرار المقسم مصلحة ولامفسدة فيه ولامضر عليه ولا يكلفه مشقة فله أن يفعل ذلك وهو أفضل

والله أعلم.

(( الشيخ حامد العلي ))
كتبت : سعادتى فى رضا ربى
-
مشكوره امى الدنيا وما فيها
فعلا هذه بدع
وحتى لو جاتئنى رسائل اوف لاين فى ايميلى بأن انشر حديث معين او كلام دينى
فأنا اقوم بمسح كلمه امانه فى رقبتك والكلام من هذا القبيل

شكرااااا امى الدنيا وما فيها لتوضيحك الهام

كتبت : سعادتى فى رضا ربى
-
مشكوره امى الدنيا وما فيها
فعلا هذه بدع
وحتى لو جاتئنى رسائل اوف لاين فى ايميلى بأن انشر حديث معين او كلام دينى
فأنا اقوم بمسح كلمه امانه فى رقبتك والكلام من هذا القبيل

شكرااااا امى الدنيا وما فيها لتوضيحك الهام

كتبت : مسلمة
-
جزاك الله خيرا امى الدنيا ومافيها
و انا معك ان الكلام بدعة و اصبح منتشر بشدة
رحمنا الله من هذة البدع
كتبت : saroonaa
-
جزاك الله خيرا امى الدنيا ومافيها
وأناا بعد أضم صوتي لكي وأقول أنهاا بدعه
الصفحات 1 2 

التالي

ورق العنب لذيذ

السابق

بسكويت الجالكسي

كلمات ذات علاقة
للامانة , منقول , خاص , جدا , سماء