**الأعجاز العلمي للحجر الأسود سبحان الله **

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : * أم أحمد *
-








صورة نادرة للحجر الأسود بدون الغطاء الفضي


اللهم أكرمنا بتقبيل الحجر الأسود ... اللهم آمين
**الأعجاز jpg






**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi





**الأعجاز 43095742ic4.jpg






د. زغلول النجار يكشف الإعجاز العلمي في مناسك الحج:
الكعبة مركز الكون والحجر الأسود نزل من السماء

الإعجاز العلمي في العبادات الإسلامية سيظل إحدى الوسائل التي تزيد عقيدة المسلمين رسوخا، وفي الوقت نفسه ترد على المنكرين وتقدم لهم الحجة الدامغة على أن الإسلام دين حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ويعد د. زغلول النجار رئيس لجنة الإعجاز العلمي في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أحد أقطاب الإعجاز وباحثيه، ومن هنا تأتي أهمية حوارنا معه حول الإعجاز في بعض مناسك وأماكن الحج.
مازال العلم يكتشف كل يوم جديدا من صور الإعجاز القرآني ومنها ما يتعلق بقوله تعالى: “وإن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين” فما الذي توصل إليه العلم في ذلك؟



**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi






بعد عقود من البحث العلمي توصل العلماء في منتصف الستينات من القرن الماضي إلى أن الأرض في مرحلة من مراحل خلقها كانت مغمورة بالماء بشكل كامل ثم شاءت إرادة الله أن يفجر قاع هذا المحيط الغامر بثورة بركانية عنيفة ظلت تلقي بحممها التي تراكمت فوق بعضها البعض مكونة سلسلة جبلية وسط هذا المحيط واستمرت هذه السلسلة في النمو والارتفاع حتى ظهرت قمتها فوق سطح الماء مكونة أول جزء من اليابسة على هيئة جزيرة بركانية وباستمرار النشاط البركاني نمت هذه الجزيرة الأولية بالتدريج بواسطة الثورات البركانية المتلاحقة التي أضافت إليها مساحات جديدة من اليابسة محولة إياها إلى قارة كبيرة تعرف باسم القارة الأم أو “بانجيا”، وهذا النمو بالإضافة إلى المراحل الأخرى هو الدحو أو المد والبسط وهو تعريف دقيق لعمليات مد اليابسة بواسطة الثورات البركانية.



**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi



وشاءت الإرادة الإلهية بعد اكتمال تكون القارة الأم أن يمزقها بواسطة شبكة هائلة من الصدوع العميقة التي شكلت خسوفا أرضية غائرة قسمت تلك القارة الأم إلى القارات السبع الحالية والتي كانت قديما أشد تقاربا لبعضها ثم بدأت في الزحف والتباعد حتى وصلت إلى مواقعها الحالية.



**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi


والحقيقة العلمية أن يابسة مكة تتوسط الأرض وأن اليابسة تحت الكعبة تعتبر أقدم جزء من الغلاف الصخري للأرض على الإطلاق، وأدعو علماء المسلمين إلى أن يثبتوا ذلك من خلال تحديد العمر المطلق للصخور القائمة حول الكعبة بواسطة العناصر المشعة الموجودة فيها لنقدم إعجازا علميا جديدا.



**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi


مقام إبراهيم


وماذا عن مقام إبراهيم ووجود أثر قدمي خليل الله ابراهيم عليه السلام على صخرة صلبة؟
إن “مقام إبراهيم” هو الصخرة التي قام عليها إبراهيم وهو يرفع القواعد من البيت وتحمل الصخرة آية بينة، وهى أنه على الرغم من صلابتها الشديدة فإنها تحمل طبعة غائرة لقدمي أبي الأنبياء، ولا شك أن لين هذه الصخرة الصلبة إلى الحد الذي يمكنها من حمل طبعة قدمي هذا النبي الكريم معجزة بكل المقاييس العلمية، ويقف العلم عاجزا عن إمكانية تفسيرها، وقد جاء في الأثر أن هذا المقام كان يرتفع بإبراهيم عليه السلام حتى يضع الحجر في مكانه المحدد من بناء الكعبة ثم يهبط به ليتناول حجرا آخر من ابنه إسماعيل.


**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi



**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi




ما المواصفات الخاصة التي تميز الكعبة عن غيرها من المباني فوق المعمورة؟
تتميز الكعبة بأنها مبنية بأضلاعها الأربعة في الاتجاهات الأربعة الأصلية تماما، فضلعها المطل على حجر إسماعيل والذي يضم الركنين العراقي والشامي يقام في اتجاه الشمال الحقيقي ويقابله في اتجاه الجنوب الضلع الذي يضم ركن الحجر الأسود والركن اليماني، وضلعها الذي به الباب والملتزم والذي يضم كلا من الحجر الأسود والركن العراقي يواجه الشرق تماما ويقابله الضلع الغربي الذي يضم كلا من الركنين الشامي واليماني.
ولا شك أن تحديد تلك الاتجاهات بهذه الدقة في زمن موغل في التاريخ كالذي بنيت فيه الكعبة ينفي إمكانية كونها عملا بشريا.




**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi



الحجر الأسود

يعتبر الحجر الأسود من الأشياء التي تتضمن إعجازا علميا أسهم في دخول عدد من غير المسلمين في الإسلام.. كيف ذلك؟
هناك أحاديث نبوية كثيرة تؤكد فضل الحجر الأسود ومكانته التي تختلف عن أي حجر على ظهر الأرض حيث قال صلى الله عليه وسلم:) وقال أيضا:
(نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم).


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2510

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح



ومما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك قول
(إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة)

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: النووي - المصدر:المجموع - الصفحة أو الرقم: 8/36

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم





وقوله: (ولولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاء ما بين المشرق والمغرب، وما مسهما من ذي عاهة ولا سقم إلا شفي).


الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/232

خلاصة حكم المحدث: بإسناد جيد




وحين قرأ المستشرقون هذه الأحاديث النبوية ظنوا الحجر الأسود قطعة من البازلت الذي جرفته السيول وألقت به إلى منخفض مكة، ولذلك حاولت الجمعية الملكية الجغرافية البريطانية التأكد من ذلك وإثباته فاستأجرت ضابطا اسمه ريتشارد فرانسيس بيرتون الذي جاء إلى الحجاز في هيئة حاج أفغاني في منتصف القرن التاسع عشر وبالتحديد عام 1853 وسرق جزءا من الحجر الأسود وفر به إلى بريطانيا، وبدراسة العينة ثبت أنها من أحجار السماء لأنها تشبه أحجار النيازك وإن تميزت بتركيب كيميائي ومعدني خاص وكان هذا الاكتشاف سببا في إسلامه وسجل قصته في كتاب من جزأين أسماه (رحلة إلى مكة).


**الأعجاز ihx37faexur320el99.g


إعجاز ال
هل حاول أحد علماء المسلمين إثبات توسط مكة المكرمة لليابسة؟



قام د. حسين كمال الدين رحمه الله ببحث علمي قيم حول هذه القضية أوضح فيه أنه أثناء تحديده لاتجاهات القبلة من المدن الرئيسة في العالم لاحظ تمركز مكة في قلب دائرة تمر بأطراف جميع القارات السبع التي تتكون منها اليابسة.
ومن المعروف أن الأرض هي مركز السماوات والأرض بنص الآية القرآنية:
يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان"
” ومعروف أن القطر هو الشكل الهندسي المعروف بأنه الخط الواصل بين طرفيه مرورا بمركزه، وأقطار السماوات على ضخامتها تنطبق على أقطار الأرض على ضآلتها النسبية بحسب نص الآية فلا بد أن تكون الأرض في مركز الكون.

ومن الدلائل التي تدعم هذا الاستنتاج أنه وردت إشارات قرآنية ذكرت فيها السماوات والأرض وما بينهما في 20 آية قرآنية صراحة، وكذلك هناك مقابلات بين السماوات والأرض في عشرات الآيات فضلا عن أحاديث نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم توضح أن البيت المعمور في السماء السابعة فوق مكة وتحديدا فوق الكعبة تماما حتى إنه لو خرّ لخرّ فوقها.


**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi



**الأعجاز 6pai8soq6b7izal0r.gi


وهل هناك مواطن إعجاز علمي بالنسبة ل مكة من خطوط الطول؟
هناك متميز لمكة أيضا حيث أثبت د. حسين كمال الدين أن الأماكن التي تشترك مع مكة في خط الطول نفسه ينطبق فيها الشمال المغناطيسي الذي تحدده الإبرة الممغنطة في البوصلة مع الشمال الحقيقي الذي يحدده النجم القطبي ومع ذلك فإنه لا يوجد أي قدر من الانحراف المغناطيسي على خط طول مكة بينما يوجد هذا الانحراف المغناطيسي عند جميع خطوط الطول الأخرى.


فريضة وجهاد
ما هي مميزات الحج كفريضة؟
الحج فريضة من فرائض الإسلام الخمس ثوابه عظيم وقد وردت أحاديث تؤكد أنه نوع من الجهاد لبعض الفئات وهذا ما نفهمه من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
(جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 147
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن




وجاء في حديث آخر أن الحج المبرور يلي الجهاد مباشرة، حيث قال صلى الله عليه وسلم عندما سئل: أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: ثم جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور.

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1519
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





وتأتي أشهر الحج في الفضل والثواب في أفضل الأيام بعد رمضان وأشرفها العشرة الأوائل من ذي الحجة وأشرفها يوم عرفة وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قوله (ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي الحجة)


الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/215
خلاصة حكم المحدث: صحيح




فقال رجل: هن أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله؟. فقال صلى الله عليه وسلم
(هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله. وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم يُر يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة)، ويضاف إلى فضل الزمان فضل المكان، حيث إن مكة وحرمها الشريف فضلها الله على جميع بقاع الأرض ومن بعدها المدينة المنورة ومن بعدهما بيت المقدس، ولهذا من قصد الحج أو مات فيه ضمن الله له

**الأعجاز 232254v.gif
**الأعجاز 232254v.gif
**الأعجاز 232254v.gif




وماذا عن الطواف حول الكعبة؟

أؤكد أن طواف المسلمين حول الكعبة يتسق مع سنة الله في خلقه، حيث تطوف كل المخلوقات باتجاه طوافنا حول الكعبة نفسه لتحافظ على توازنها في الحياة، وبالتالي فإن سلوك المسلمين في الطواف يتوافق مع حركة المخلوقات.


منقوووول


**الأعجاز w69ejbigosy67sasw11.







**الأعجاز 49846857vh0.jpg


في أمان الله وحفظه
كتبت : || (أفنان) l|
-
موضوع رائع أستفدت منه كثيراً سلمت يمينك
جزاك الله خير الجزاء
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:
موضوع رائع أستفدت منه كثيراً سلمت يمينك
جزاك الله خير الجزاء
كتبت : LOVELYWIFE
-
ماشاء الله جزاك الله خيرا معلومات مفيدة وكنت وانا اقرا اشعر بحماسه كبيرة شيق جدا واحلى تقييم
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة LOVELYWIFE:
ماشاء الله جزاك الله خيرا معلومات مفيدة وكنت وانا اقرا اشعر بحماسه كبيرة شيق جدا واحلى تقييم
كتبت : سنبلة الخير .
-
موضوع رائع
احسنتِ الإختيار
جزاك ِ الله خير الجزاء
يارب لا تحرمنا زيارة هذا المكان الطاهر
اثابك الله
الصفحات 1 2  3 

التالي

ايات الصبر فى القران

السابق

وقفة مع نهاية شعبان وبداية رمضان

كلمات ذات علاقة
للخير , الأسود , الأعجاز , الله , العلمي , سبحان