اليقطين صحة و لذة (وصفات)

دايت و رشاقة دايت و رشاقة

العودة   منتدى رجيم > رجيم دايت صحي رشاقة > وصفات و أكلات للرجيم و الرشاقة > الاعشاب الطبيعية والتغذية

اليقطين صحة و لذة (وصفات)

إضافة رد اضغطي هنا لاضافة الموضوع الى مفضلتك!
Like Tree3معجبون بهذا
  • 1 Post By درة الشرق
  • 1 Post By اية بودى
  • 1 Post By كلمة صدق

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<!-- google_ad_section_start -->اليقطين صحة و لذة (وصفات)<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 95920
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 480
الإعجابات المتلقاه: 636
الإعجابات المضافة: 2242
نقاط الخبررة:100
درة الشرق درة الشرق
قديم 07-01-2012, 05:13 PM
[ 1 ]
اليقطين صحة و لذة (وصفات) 3welcomeij0.gif


اليقطين صحة و لذة (وصفات) 13411511403.jpg
اليقطين صحة و لذة (وصفات) 1335906915551.gif
هذا الموضوع من تجميعي....

لقرع، أو اليقطين، نبات عشبي ينمو في الأقطار العربية جميعها، وهو متعدد الألوان. والأجزاء المستعملة منه هي البذور والأوراق، ويزرع على مدار العام، وتجنى ثماره بعد خمسين يوماً من زراعته، وفوائده الغذائية والطبية عظيمة، وورد ذكره في القرآن

الكريم بقوله تعالى: (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين).

والناس في الكثير من الدول والمناطق يستخدمون زهره، ويأكلونه مقلياً بعد غمره بالطحين والماء، كما يحشون الزهر، كما يفعل بعض الأتراك واليونانيين، بالأرز واللحم، كما هي الحال مع الكوسا وورق العنب، ويطبخونه تماماً بالطريقة نفسها. ويتم استغلال قشرته اللحمية السميكة لصناعة صلصة خاصة بعد سلقها، وعادة ما يقوم الناس بسلقه وشويه وتبخيره وتحميصه، عندما يكون طازجاً.

وعدا تنعيمه كالبطاطا بعد سلقه، وجد القرع طريقه خلسة إلى شتى أنواع الحساء وخصوصا في الولايات المتحدة. وفي الولايات المتحدة أيضا والمكسيك والكثير من دول العالم يتم استغلال بذوره إلى أقصى حد؛ أقلها تحميصها وأكلها، وأحيانا ما يصنعون منها صينية بالفرن. كما هي الحال في كندا في عيد الشكر. وفي الشرق الأوسط، وعوضا عن استخدامه في الطبخ، يستخدم القرع كثيرا في صناعة الحلوى وأشهرها “حلاوة اليقطين”. وعادة ما يعثر على حلو القرع في جميع محلات الحلوى الخاصة في لبنان وسوريا وفلسطين وتركيا، وعادة ما تكون شرائحه مكللة فوق بعضها بعضا في شكل هرم يفتح القابلية ويملأ العين بلونه الجميل والهادئ مع القطر والعسل. أما في آسيا، فالهنود يقومون بقليه مع الزبدة والسكر والمطيبات من البهارات والتوابل ويطلقون عليه اسم “كادو كا حلوى”. وفي كينيا في أفريقيا وإقليم غوانغخي في الصين يستخدمون أوراق القرع في الطبخ العادي، كالسبانخ والسلق، ويصنعون منها أحيانا الحساء أيضا. وفي أستراليا يحمصون القرع مع أنواع أخرى من الخضراوات. أما في شمال اليابان فيستخدمون القرع في الأطباق الشهية والطيبة التي نعرفها بالمازة. إضافة إلى صناعة شتى أنواع الحلوى. وفي تايلاند يستخدمون القرع لصناعة طبق حلوى خاص مع الكاسترد، لكنهم يستخدمون القرع الصغير لهذه الغاية، كما يفعل أهل لبنان وفلسطين وسوريا مع الكوسا والخيار. أما في إيطاليا فيحشون به المعجنات الصغيرة في الكثير من الأطباق الخاصة والشهية، وما يعرف بالـ”رافيولي”. كما يستخدم القرع لتطييب شتى المشروبات، سواء أكانت كحولية أم عادية. وبشكل عام يتم استغلال حبوب القرع لاستخراج زيوته التي تستخدم بكثرة لتطييب السلطات والطبخ والقلي بشكل عام، خصوصا في أوروبا الشرقية والنمسا التي تكن له مكانة خاصة. ويستخدم زيت حبوب القرع لصناعة الأدوية. والقرع مفيد جدا للشرايين والأعصاب ويحارب البروستات. وتشير الموسوعة الحرة في هذا الإطار إلى أن القرع مفيد جدا لعلاجات كثيرة، وأهمها، معالجة أمراض الجهاز البولي وطرد الدود، وهو منشط للثة ومكافح لأوجاع الاسنان. والأهم من هذا أن القرع يلين المعدة وينشط الكبد ويهدئ الاعصاب ويمنع الصداع واليرقان، كما أنه مدر للبول ومفتت للحصى والرمل ويحمي من التهابات الكلى.

وقديماً قال عن فوائده ابن قيم الجوزية: “ماؤه يقطع العطش ويُذهب الصداع الحاد اذا شرب أو غسل به الرأس، وهو ملين للبطن، وبالجملة هو من ألطف الأغذية وأسرعها نفعاً، وبذر الدباء (القرع) تطرد الدودة الوحيدة في الأمعاء ويعد مدراً للبول ومزيلاً للامساك، وصالحاً لمرض الكليتين والأمعاء والتهاب المفاصل والروماتيزم”.

فوائد زيت بذر القرع

ويتميز زيت بذر القرع بدرجة عالية من النقاوة والصفاء وذو فائدة صحية (النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية) وتشمل هذه الفوائد:

تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة (Polyunsaturated fatty acids) وبكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت. وتكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم وسحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة. وتخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض الناتجة عنه.

يزيد زيت بذر القرع قوة الذكاء والحيوية الذهنية. وقد إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى (Encephalic – stimulant) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ وتنمية تلافيف المخ. وقد أصدر العلماء الألمان مؤخراً قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب والناشئين، منذ باكورة أعمارهم، على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم, كما أوصوا كل العاملين في ميدان النشاط الذهني، من مفكرين وعلماء وخبراء ومدرسين ودارسين، بالتركيز في غذائهم على تناول هذه المادة المفيدة.

تشير أدلة حديثة إلى أن القرع يفيد في الوقاية من امراض السرطان. وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، أشارت الى أن القرع فعلا يقي من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة.

من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع، أو زيت حب القرع، هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد «Benign prostatic hyperplasia» حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية، وهي عدم انتظام إدرار البول واحتباسه. وقد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر والحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ وكبار السن (بعد سن 55 عاماً). وأثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي، وتختفي كافة الأعراض وتنتظم عملية التبول. كذلك فإن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات “PSA” إلى الحد الطبيعي.

اختبر اليقطين ضد البكتيريا، حيث تم تحضير مستخلصات مائية, كحولية ومستخلص الكلوروفورم لمختلف أعضاء النبات، وتم اختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتيريا وهي:

1. العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)

2. البكتيريا العصوية الدقيقة (Bacillus subtilis)

3. البكتيريا الأشريكية القولونية (Escherchia coli)

4. البكتيريا الزائفة الزنجارية (Psudomonas aeruginosa)

وأظهر القرع فعالية ضد البكتيريا. وكان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية. وبالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضدها موجبة الغرام (Gram + ve) أقوى منها في البكتيريا سالبة الغرام (Gram – ve). وكل هذا يؤكد تأثير القرع الناضج (وقاية وعلاجاً) ضد الميكروبات، وخصوصاً البكتيريا.

بحث آخر انطلق لمعرفة تأثير القرع في الحشرات، مثل الذباب المنزلي وآفات المخازن، وقد كان طارداً لآفات المخازن (Tribolium castoneum) وذا تأثير سلبي في تطور عذراء الذبابة المنزلية، وهذا يفسر عدم اقتراب الذباب من القرع.

يخترق القرع ومشتقاته مسامات الجلد ويقلل من التجاعيد. ويساعد في التئام الجروح والحروق والتقرحات الجلدية لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (أ، ب1، ب2، ب6، د، س، ك، ف). ويستعمل زيت حب القرع كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم.

عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (الوحيدة) من الأمعاء.

فاتح للشهوة الجنسية، لأن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب، خصوصاً عند سحقها وخلطها مع بذور الشمام وبذور الخيار.

الاستعمالات الأخرى: القرع يساعد في عملية الهضم، مسهل، ملطف، مضاد للسعال، مدر للبول, ملطف للأغشية المخاطية، ويستعمل أيضا لعلاج البواسير.

يعالج الكآبة والأرق لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة وخصوصاً حامض التربتوفان Tryptophan.

طريقة الاستعمال:

للكبار: ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومساءً.

للصغار: نصف ملعقة صغيرة من زيت القرع صباحاً ومساءً.

التأثيرات الجانبية:

لا توجد تأثيرات جانبية. أما ثمار اليقطين المقشرة فتحتوي على 83% ماء، 6% ألياف، 1% بروتين، 4% كربوهيدرات، 1% دهن، 5% رماد، والرماد يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. وكذلك تحتوي على فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين سي.

طرد الدودة الوحيدة:

وأهم ما يستفاد من بذور القرع هو طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء، وطريقة الاستعمال تتمثل في الآتي:

اليقطين صحة و لذة (وصفات) 13411511402.jpg

يؤخذ مقدار 300 غرام من البذور اليابسة (الجافة)، تنظف ثم تسحن كما يسحن الثوم وتمزج بثلاثة كؤوس من الماء مع خمسين غراماً من العسل أو المربى، ثم يؤكل المزيج على دفعات خلال ساعة واحدة، شريطة أن تكون المعدة فارغة. وبعد ثلاث ساعات يعطى مسهل ملحي (سولفات الصودا أو ملح انكليزي) وبعد نصف ساعة أخرى يستعان بحقنة شرجية.

وإذا كان المراد معالجة طفل دون الخامسة من عمره فمقدار البذور يجب ألا يتعدى المائة وخمسين غراماً. أما إذا كانت بذور القرع غضة (غير يابسة وغير قاسية) فلا تسحن طبعاً، بل يضاف إليها كأسان من الماء وتوضع في حمام مائي ويترك الماء حول الخليط يغلي مدة ساعة ثم يبرد ويصفى ويعطى للمصاب


اليقطين ويسمى لدى العامة بالقرع وكان قديماً يطلق عليه اسم الدباء، ذكره الله تعالى في محكم كتابه بقوله ( وَأَنبَتنَا عَلَيهِ شَجَرَةً مِن يَقطِينٍ) سورة الصافات آيه 146، واما في الحديث النبوي فقد ذكر عدة مرات كقول أنس – رضي الله عنه – ( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحب الدباء) و قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ) وقول عائشة – رضي الله عنها- ( من اكل القرع بالعدس رق قلبه وزيد في جماعه وإن اخذ بالرمان الحامض والسماق نفع الصفراء).

تم تحليل القرع مخبرياً ووجد أنه يحتوى على : فيتامين (A) بكميات كبيرة وهذا الفيتامين مغذي لغشاء العين ويشتهر بأنه مقوي للطاقة الجنسية ، ويحتوي القرع ايضاً على فيتامين (B) والكثير من الاحماض النافعة للجسم كما يحتوي على حوالي 90% من وزنه ماء و2 مليغرام دهون و10 مليغرام بروتين وحوالي 6غرام نشويات كما يحتوي على نسبة من الاملاح مثل الحديد والكالسيوم.

يقال أن بذور القرع إذا أكلت طازجة وبدون طبخ فإنها تطرد الدودة الشريطية من الأمعاء ، وقد ذكر في كتب الطب العربي القديم بإن القرع ثمرة مغذية جداً وأشتهر عنها بإنها تساعد على علاج الصداع بإذن الله اذا شرب مرقها أو إذا عصرت وغسل الرأس بعصيرها.



ومن الوصفات الشعبية للقرع أن تفرك البشرة المصابة بالبثور والحبوب بقطعة من القرع الطازج يومياً لإزالة البثور بعد مدة بسيطة بإذن الله.
اما من الوصفات الطبية فإن أكل بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستات عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول كما في الوصفة التالية:
تنزع قشور بذر القرع الطازجة وتهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن بنسبة كأس واحد لـ20 غرام من البذور ثم يغطى الكأس لمدة ربع ساعة وبعدها يحلى بالعسل ويشرب ساخناً.
>>فوائد القرع<<
الاجزاء المستعملة في القرع :
الثمرة ، البذر
تركيب الدباء :
- ماء
- نشاء و سكر
- زيوت
- بروتين
- رماد
- صمغ لاذع
- يحتوي على الحديد و الكالسيوم و فيتامين أ
استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :
1. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
2. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
3. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي ، أكلاً و وضعه موضعياً .
4. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
5. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
6. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
7. ينفع امراض الصدر و السعال .
8. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
9. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
10. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة تسمى Melonemetin .
11. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
12. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .

واليكم بعض الوصفات اللذيذة ...


كيك القرع بالقرفة:::

المقادير

3 كيلو قرع عسلي مبشور او مقطع قطع صغيرة

1/4 و2 كيلو سكر سنترفيش

عصير ليموناتان

جوز هند (حسب الرغبة)


قرنفل

قشر يوسفي او قشرة برتقال مبشور

الطريقة

نحضر القرع ونغسلة من الخارج و
نقشرة ووننزع البذور

ومن ثم نقوم بتقطيعة قطع صغيرة او
بشرة حسب الرغبة

ثم نسكب علية السكرونقلبة ونتركة من
4-5 ساعات

ثم نضعة على نار هادئة ونضيف جوز الهند
المبشور وبعد نصف ساعة تقريبا نضيف
القرنفل مع مراعاة نزع الريم كلما ظهر
( قبل وضع الاضافات)

وقبل النضج بقليل نضيف عصير الليمون
وملعقة صغيرة فانيليا ونتركة يغلي حوالي
5 -7 دقائق

ونتركة حتي يبرد تماما

ونضعة في برطمانات معقمة ونضعة في
الثلاجة

...................................


كعك اليقطين بالجبن..



مقادير..
2 علبه جبن فيلادلفيا وزن 200 جم
1/2 ك سكر
1 م ش فانيليا
2 بيضه
1/2 ك من القرع المعلب في صوره مرفقه
1/4 م ش قرفه
3/4 ك بسكوت دايجستف مطحون


الطريقه

في الخلاط اخلطي الجبن والسكر الى ان يتجانس ثم اضيفي البيض والفانيليا الى ان يتجانس جيدا..


ثم ارفعي كوب واحد من الخليط وضعيه في وعاء اخر


اضيفي له القرفه والقرع واخلطيه جيدا الى ان يتجانس
هاتي صينيه الخبز ادهنيه بالزيت ثم انزي البسكوت المطحون
بدون اي اضافات..
وصبي فوق الخليط الابيض وافرديه


صبي فوقه خليط القرع ووزعيه بالتساوي


واخبزيها بالفرن على درجه 180 لمده 40 دقيقه..

وبعدها طلعيها واتركيها ترتاح وبعدين عالثلاجه...تترك مده لاتقل عن 4 ساعات ويفضل ليله كامله

وقدميها مزينه بالكريمه...




فطيرة اليقطين وجوز الهند والجزر

اليقطين صحة و لذة (وصفات) 13411511404.jpg


طريقة عمل فطيرة جوز الهند واليقطين والجزر... أشهى والذ أطباق الحلويات مقدمة من مطبخ حلويات بالصور.


المكوّنات:
* 250 غ من بسكويت ديجيستيف المسحوق
* ½ كوب أو 110 غ من الزبدة غير المملحة المذوّبة
* 1½ كوب أو 350 غ من اليقطين المطهو والمهروس
* ¼ كوب أو 60 غ من الجزر المطهو والمهروس
* 1½ ملعقة طعام من بودرة حليب جوز الهند ماجي
* 1 علبة أو 397 غ من حليب نستله المكثف المحلى
* ½ كوب أو 70 غ من الدقيق الأبيض ذاتي الرفخ
* 2 من البيض
* 1 ملعقة طعام من القطر الذهبي شراب قصب السكر
* ½ كوب أو 50 غ من اللوز المقطّع إلى شرائح

طريقة التحضير:
* يُمزج البسكويت المسحوق مع الزبدة، ويُصفّ المزيج في قعر صينية خاصة للفطائر 26 سم.
* يُخفق اليقطين المهروس في خلاّط كهربائي مع الجزر المهروس، حليب جوز الهند المجفف ماجي، حليب نستله المكثف المحلّى، الدقيق الذاتي الرفخ، البيض والقطر الذهبي.
* يُوزّع المزيج بشكل متجانس على عجينة البسكويت المسحوق ويُغطى الوجه بشرائح اللوز.
* تُخبز الفطيرة في الفرن على حرارة 180 درجة مئويّة لمدة 30-35 أو حتّى تشتدّ.



فطائر اليقطين المحشية


المقادير :

-2 كوب دقيق
-½ ملعقة صغيرة ملح
-3 ملعقة كبيرة زبدة
-1 ملعقة كبيرة جبن بارمازان
-1 بيض مخفوق
-½ كوب قرع مشوي
للحشو:</u>
1- طماطم مجففة مع زيتون أسود
2- لحم مفروم مع صنوبر و بقدونس مفروم
3- جبن موتزاريلا مع خضار مشوي
4- شرائح دجاج أو لحم أو تركي


طريقة التحضير :

1- يُنخل الدقيق مع الملح ، يُضاف الزبد و يُفرك بأطراف الأصابع
2- يُضاف الجبن و نقوم بعمل حفرة و يُضاف البيض و القرع المهروس و يُعجن جيداً حتى نحصل على عجين أملس متجانس
.
3- يُشكل العجين على هيئة كرة ، و يُلف و يُحفظ في الثلاجة لمدة ½ ساعة.
4- يُعد الفرن بتسخينه على 200 درجة مئوية ، و يُدهن الصاج.
5- يُفرد العجين و يُقطع بالقطاعة الدائرية و يُحشي بالحشوات المختلفة ، و يُدهن بالبيض المخفوق.
6- يُخبز في الفرن لمدة 8-10 دقائق حتى يُصبح ذهبي اللون، و يُترك ليبرد


ارجو ان تنال اعجابكم يا حلوات
قد يهمك أيضاً:
انقاص الوزن رجيم

درة الشرق غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اليقطين صحة و لذة (وصفات)<!-- google_ad_section_end -->
اية بودى
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
رقم العضوية: 96479
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 2,004
الإعجابات المتلقاه: 2393
الإعجابات المضافة: 2035
نقاط الخبررة:100
اية بودى اية بودى
قديم 07-01-2012, 10:34 PM
[ 2 ]
حبيبتى موضوع اكثر من رائع
تقيمى لك يا غاليتى على هذا المجهود الرائع
بارك الله فيك
وفى انتظار المزيد من اعمالك الرائعة
قد يهمك أيضاً:

اية بودى غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اليقطين صحة و لذة (وصفات)<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 62108
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 8,977
الإعجابات المتلقاه: 6194
الإعجابات المضافة: 1894
نقاط الخبررة:104
كلمة صدق كلمة صدق
قديم 07-02-2012, 01:34 PM
[ 3 ]
موضوع رااائع ومتكامل شكرا لك حبيبتي على مجهودك
في انتظار جديدك دائما

دمت بود
قد يهمك أيضاً:

كلمة صدق غير متواجده حالياً  
<!-- google_ad_section_start -->رد: اليقطين صحة و لذة (وصفات)<!-- google_ad_section_end -->
رقم العضوية: 95920
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 480
الإعجابات المتلقاه: 636
الإعجابات المضافة: 2242
نقاط الخبررة:100
درة الشرق درة الشرق
قديم 07-02-2012, 03:27 PM
[ 5 ]
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة كلمة صدق
مشاهدة المشاركة
موضوع رااائع ومتكامل شكرا لك حبيبتي على مجهودك
في انتظار جديدك دائما

دمت بود


جزاك الله خيرا حبيبتي ...اسعدني مرورك ...وشكرا على هذا التشجيع
قد يهمك أيضاً:

درة الشرق غير متواجده حالياً  
إضافة رد

جديد الاعشاب الطبيعية والتغذية


مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(وصفات), لذة, اليقطين, زيت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:15 PM.

منتدى رجيم منتدى مستقل تابع لمؤسسة المصابيح التقنية
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0