مجالس تدبر القرآن 171 http://www.7lwthom.net/up/uploads/148667140051.gif لا يقــل أحدكــم أعـوذ بالله مـن الفتــن ولكــن ليقـل : أعـوذ بالله مـن مضـلات الفتـن ثـم تـلا قولـه تعالـى : { إنما أموالكم وأولادكم فتنة } يشيـر إلـى أنـه لا يستعــاذ مـن المال والولـد وهمـا فتنــة . ~ ابـن مسعــود - رحمـه الله - ~ [ تفسيــر ابـن رجـب || ] لو قيل لك أنَّ شَخصيْنِ يقتتِلان على بعوضة لسخرت من عقليهما فكيف والعالم كلُّه يقتتِلُ على الدنيا والتي لا تساوي جناح بعوضة https://scontent.fcai2-2.fna.fbcdn.n...2b&oe=5A66AAE6 انت هتعملى نفسك شيخة شوفى نفسك قال ابن رجب : "لوْ لمْ يعِظ إلّا معصومٌ من الزَّلل , لمْ يعِظِ النّاسَ بعدَ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم أحدٌ؛ لأنّه لا عصمةَ لأحَدٍ بعدَه". لطائف المعارف عند العزيز .. كان يقدر على الخطيئة لكنه قال: ( مَعَاذَ اللَّه) عند الملك .. كان يقدر على الانتقام لكن قال (لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ) قيمتنا أحيانا في ما لا نفعل . https://scontent.fcai2-2.fna.fbcdn.n...ec&oe=5A7B371C "لما أضاف موسى العصا لنفسه قال: هي عصاي.. أجابه الله :ألقها يا موسى إرشادا لنا ألا نُعَلّقَ قلوبَنا بشيء،أو بأحدٍ سواه. "نعم العبد إنه أواب" قيلت لسليمان في قمة ملكه وقيلت لايوب في قمة صبره قوله لـ آدم {وكلوا منها رغدًا حيث شئتما} .. وفي الآية حينما أمرهم أن يدخلوا القرية قال: {فكلوا منها حيث شئتم رغدًا} ... لما الاختلاف؟ الأولى: في بيان كمال لذة الأكل فيها لآدم والثانية: في توسيع الإباحة لبني إسرائيل" https://scontent.fcai2-2.fna.fbcdn.n...2d&oe=5A7F1371 افتتحت سورة البقرة بأعظم آية في وصف القرآن {ذلك}علو مكانته {الكتاب}أكمل كتاب { لاريب فيه } كمال سلامته من النقص { هدى للمتقين} كمال مقصده" {أولئك على هدى} جاء بـ(على) في وصف الهدى دلالة على الاستعلاء والضلال بـ(في) {لعلى هدى أوفي ضلال مبين} فهو منغمس فيه وفي سفول لما كان النداء عامًا{ياأيها الناس}عمم الأكل{مما في الأرض} ولما خص{الذين آمنوا}خصص {من طيبات ما رزقناكم} وهذه من الفروق المفيدة للحفاظ. http://www.7lwthom.net/up/uploads/1486671400552.gif |
الساعة الآن 01:02 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0