مجتمع رجيم

مجتمع رجيم (https://forum.rjeem.com/)
-   أرشيف رجيم (https://forum.rjeem.com/f54.html)
-   -   صفحة الاخت منار 28 (https://forum.rjeem.com/t73488.html)

جويرية33 03-07-2010 01:07 AM

صفحة الاخت منار 28
 

http://www.rjeem.com/up/images/n7hwz7w0ns5a7su7100.gif


حبيبتي اهلا وسهلا بك معنا في معهد ريجيم


حبيبتي هذه الصفحة سيتم باذن الله وضع الواجبات فيها واي استفسار تحتاجينه
بحل الواجب تعتبري حضررتي الدرس وبذلك تاخذي درجة الحضور فانتبهي حبيبتي
واذا تاخر الواجب لحين نزول المادة التالية بدون عذر فلن يتم قبوله


نرجو حبيبتي الالتزام والرجوع الى هذه الصفحة لمعرفة بعض الامور الضرورية
http://www.rjeem.com/forum/t73479.html

ونسال الله لك التوفيق والسداد

:000002454:

منار28 03-13-2010 03:14 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير..

منار28 03-14-2010 02:36 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[gdwl]
مادة الفقه الاسلامى
[/gdwl]



الواجب:


1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار align="right">
الطهارة
لغة:هى النظافة والنزاهة عن الاقذار المعنوية والحسية

شرعا:إرتفاع الحدث وزوال النجس..وارتفاع الحدث يكون باستخدام الماء سواء كان حدثا اكبر للبدن كله او حدث اصغر للأعضاء الاربعة


2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
طهارة معنوية من الشرك وذلك بالتوحيد وإخلاص العبادة لله

طهارة حسية:من الحدث والنجاسة وذلك بإستخدام الماء او ما ينوب عنه

3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما align="right">
ماء طهور سواء كان باقيا على خلقته او خالطته مادة اخرى طاهرة لم تغلب عليه

ماء نجس: خالطته مادة اخرى نجسة فلا يجوز استعماله او زوال النجاسة



جويرية33 03-15-2010 11:07 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[gdwl]
مادة الفقه الاسلامى
[/gdwl]



الواجب:



1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار
align="right">الطهارة
لغة:هى النظافة والنزاهة عن الاقذار المعنوية والحسية
align="right">شرعا:إرتفاع الحدث وزوال النجس..وارتفاع الحدث يكون باستخدام الماء سواء كان حدثا اكبر للبدن كله او حدث اصغر للأعضاء الاربعة


2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
طهارة معنوية من الشرك وذلك بالتوحيد وإخلاص العبادة لله
طهارة حسية:من الحدث والنجاسة وذلك بإستخدام الماء او ما ينوب عنه

3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما
align="right">ماء طهور سواء كان باقيا على خلقته او خالطته مادة اخرى طاهرة لم تغلب عليه
align="right">ماء نجس: خالطته مادة اخرى نجسة فلا يجوز استعماله او زوال النجاسة
:000021::000021::000021:
اللهم باااااااااارك تمام كده
اجابة كاملة
جزاك الله كل خير حبيبتي

منار28 03-18-2010 03:50 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[bor=cc0000]
مادة الحديث..


الدرس الأول
[/bor]
الواجب:
1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية
مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)
عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرؤ ما نوى..فمن كان هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله..ومن كان هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينحها ..فهجرته الى ما هاجر اليه.."

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها
1_العمل إذا خالطته نية فاسدة وكانت للمخلوق فهو رياء ويكون باطل..كأن يصلى ليرى الناس انه يصلى أو يقرأ قرءان ليرى الناس انه يقرأ القرءان..فهذا العمل من أوله ليرائى به الناس ولم يكن خالصا لوجهه الكريم..إذا هذا العمل حكمه باطل
2_ان يحدث تغيير للنية أثناء العبادة..وهى نوعان..
النوع الأول مثل السابق ان يكون فى بداية العمل وتكون النية قصدها للمخلوق..فهذا العمل باطل
اما النوع الثانى ان يزيد فى العبادة حتى يراه الناس..هنا اصل العمل صالح لكن هذا الجزء باطل ..وهذا رياء وشرك أصغر والعياذ بالله
مثال...من يصلى ويزيد فى الركوع مثلا...او كان يسبح ويزيد فى التسبيح ليراه الناس..فهنا اصل العمل كان لله..ولكن الزائد فى العمل للمخلوق وهذا باطل وفيه رياء
3_ ان يعرض له حب الثناء بعد العمل..فهو أخلص النيه لله. وعمل العمل كله خالص لوجه الله..ثم بعد ان اتم العمل سمع شكر وثناء فأسره ذلك..فهنا لم تخاطه نية فاسدة من البداية فلا يكون العمل باطل..او احدث تغيير للعمل فى اوسطه فلم يكن رياء..
*** بس انا بصراحة مش فاهمة ما هو حكم النوع الثالث..يعنى حرام وفيه رياء ..ولا هو بغير قصد و لا يحاسب عليه...؟؟ **
جزاك الله عنا كل خير يا معلمتى الفاضلة...:0000210:

جويرية33 03-20-2010 11:18 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[bor=cc0000]
مادة الحديث..


الدرس الأول
[/bor]

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
الواجب:
1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية
مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :


عن أمير المؤمنينأبي حَفْصٍ عمر بن الخطاب رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى..فمن كان هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله..ومن كان هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينكحها ..فهجرته الى ما هاجر اليه.."

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

التصحيح بالاحمر حبيبتي
الحديث يحتاج لمراجعة وتاكيد على الحفظ
2

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :

1_العمل إذا خالطته نية فاسدة وكانت للمخلوق فهو رياء ويكون باطل..كأن يصلى ليرى الناس انه يصلى أو يقرأ قرءان ليرى الناس انه يقرأ القرءان..فهذا العمل من أوله ليرائى به الناس ولم يكن خالصا لوجهه الكريم..إذا هذا العمل حكمه باطل
2_ان يحدث تغيير للنية أثناء العبادة..وهى نوعان..
النوع الأول مثل السابق ان يكون فى بداية العمل وتكون النية قصدها للمخلوق..فهذا العمل باطل
اما النوع الثانى ان يزيد فى العبادة حتى يراه الناس..هنا اصل العمل صالح لكن هذا الجزء باطل ..وهذا رياء وشرك أصغر والعياذ بالله
مثال...من يصلى ويزيد فى الركوع مثلا...او كان يسبح ويزيد فى التسبيح ليراه الناس..فهنا اصل العمل كان لله..ولكن الزائد فى العمل للمخلوق وهذا باطل وفيه رياء
3_ ان يعرض له حب الثناء بعد العمل..فهو أخلص النيه لله. وعمل العمل كله خالص لوجه الله..ثم بعد ان اتم العمل سمع شكر وثناء فأسره ذلك..فهنا لم تخاطه نية فاسدة من البداية فلا يكون العمل باطل..او احدث تغيير للعمل فى اوسطه فلم يكن رياء..

:000021::000021::000021:
تمام اللهم بارك

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
*** بس انا بصراحة مش فاهمة ما هو حكم النوع الثالث..يعنى حرام وفيه رياء ..ولا هو بغير قصد و لا يحاسب عليه...؟؟ **
انا سمعت قبل كده ان ده من انواع الرياء لكن الله اعلم هل هو رياء ام لا
ولكن وجدت هذا الكلام في الدرس
وإذا تقرر هذا فالأعمال التي يتعلق بها نية مع نيتها لله جل وعلا على قسمين أيضا:

الأول:
أعمال يجب ألا يريد بها، وألا يعرض لقلبه فيها ثواب الدنيا أصلا، وهذه أكثر العبادات، وأكثر الأعمال الشرعية.

جزاك الله عنا كل خير يا معلمتى الفاضلة...:0000210:
تمام كده حبيبتي
:0000210:


منار28 03-21-2010 02:26 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]

مادة الفقه الإسلامى

الدرس الثانى
[/gdwl]





الواجب:






1- يباح استعمال الانية ماعدا نوعين ماهما؟

الآنية غير مباح استعمالهما هى آنية الذهب والفضة...لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك..قال رسول اله صلى الله عليه وسلم "" لاتشربوا من آنية الذهب والفضة فهى لهم فى الدنيا ولنا فى الآخرة..."" صدق رسول الله صلى الله
عليه وسلم
ولكن يجوز استخدام الفضة لإصلاح ما كسر فقط...
2-يحرم على المحدث اي الحدثين اشياء اذكريها

1_مس المصحف الشريف...كما قال الله تعالى"" لا يمسه إلا المطهرون""
2_الصلاة ان كان فرض او نافلة
3_الطواف بالبيت العتيق..لأن الطواف بالبيت صلاة الا ان الله أباح فيه الكلام
3-هل الاستنجاء من الوضوء؟
لا ..الاستنجاء من شروط الوضوء...ويكون بعد قضاء الحاجة ولا داعى لتكراره من غير وجود سبب وهو قضاء الحاجة
4- عرفي الاستجمار
الاستجمار هو تنظيف المخرج بإستخدام الأحجار او ما شابه كالورق المنشف..وذلك لتنظيف المخرج وتنشيفه..ويشترط ثلاث مسحات وان زاد فلا بأس

جويرية33 03-24-2010 09:11 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]

مادة الفقه الإسلامى



الدرس الثانى
[/gdwl]






الواجب:









اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
1- يباح استعمال الانية ماعدا نوعين ماهما؟

الآنية غير مباح استعمالهما هى آنية الذهب والفضة...لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك..قال رسول اله صلى الله عليه وسلم "" لاتشربوا من آنية الذهب والفضة فهى لهم فى الدنيا ولنا فى الآخرة..."" صدق رسول الله صلى الله
عليه وسلم



ولكن يجوز استخدام الفضة لإصلاح ما كسر فقط...

هناك نوع اخر لم تذكريه
اهو:
2 ـ جلود الميتة يحرم استعمالها; إلا إذا دبغت; فقد اختلف العلماء في جواز استعمالها بعد الدبغ، والصحيح الجواز، وهو قول الجمهور; لورود الأحاديث الصحيحة بجواز استعماله بعد الدبغ، ولأن نجاسته طارئة، فتزول بالدبغ; كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يطهره الماء والقَرَظ ) [رواه الدار قطني، البيهقي من حديث ابن عباس، وحسنه الحافظ]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( دباغ الأديم طهوره ) [رواه أحمد وغير].






2-يحرم على المحدث اي الحدثين اشياء اذكريها

1_مس المصحف الشريف...كما قال الله تعالى"" لا يمسه إلا المطهرون""
2_الصلاة ان كان فرض او نافلة
3_الطواف بالبيت العتيق..لأن الطواف بالبيت صلاة الا ان الله أباح فيه الكلام


3-هل الاستنجاء من الوضوء؟


لا ..الاستنجاء من شروط الوضوء...ويكون بعد قضاء الحاجة ولا داعى لتكراره من غير وجود سبب وهو قضاء الحاجة


4- عرفي الاستجمار


الاستجمار هو تنظيف المخرج بإستخدام الأحجار او ما شابه كالورق المنشف..وذلك لتنظيف المخرج وتنشيفه..ويشترط ثلاث مسحات وان زاد فلا بأس
تمام كده حبيبتي
بارك الله فيكي
:0000454:


منار28 03-25-2010 09:54 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[gdwl]
مادة العقيدة

الدرس الثانى
[/gdwl]


الواجب:


1- من هم اهل اسنة والجماعة واذكري خمس صفات من صفاتهم
اهل السنة هالسلف والطائفة المنصورة الآخذين بكتاب الله وسنة رسوله فى الأقوال والأعمال..وعلى رأسهم الصحابة رضى الله عنهم والتابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين

ومن صفات أهل السنة والجماعة:

1-الذين اتبعوا كتاب الله وسنة رسوله

2_النقل مقدم عندهم على العقل.والعقل وسيلة للفهم

3_لا يوالون ولا يعادون على شعارات زائفة بل يوالون من يتبع كتاب الله وسنة رسوله ويعادون من يعادونهما

4-اعتقادهم لا يتغير ولا يتبدل على مر الزمان لأنه مبنى على رواسخ ثابتة من الكتاب والسنة ..لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

5-علمهم هو العلم النافع وعملهم هو العمل الصالح لأنه مبنى على الكتاب والسنة

2-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟
العبادة :هى الغاية التى خلقنا الله من أجلها واسم جامع لكل ما يرضاه الله من القول والعمل

وأركان قبولها..:

1-الأخلاص لله تعالى...كما قال الله تعالى (وما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين..)
وكما فى الحديث الشريف..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..(إنما الأعمال بالنيات ..)

2-متابعة الرسول صلى اله عليه وسلم
عن عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..(من أحدث فى امرنا هذا ماليس منه فهو رد..)






منار28 03-29-2010 10:28 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر عن تأخيرى فى حل الواجب الحديث والفقه....

ان شاء الله انزل الحل بعد ما افرأ الدروس..المنتدى كان معلق معايا وبعد كده زرت والدتى

منار28 03-29-2010 11:06 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[bor=660066]
مادة الحديث

الدرس الثانى
[/bor]

الواجب :





align="right"> 1-اكتبي الحديث الشريف

عن عمر رضى الله عنه أنه قال " بينما نحن جلوس عند رسول الله إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ..شديد سواد الشعر..لا يرى عليه أثر السفر ولايعرفه منا أحد حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال :يامحمد أخبرنى عن الإسلام..فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."الإسلام ان تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن أستطعت إليه سبيلا.." قال :صدقت..فعجبنا له يسأله ويصدقه...قال :فأخبرنى عن الإيمان..قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.." قال :صدقت..قال فأخبرنى عن الإحسان..قال:"أن تعبد الله كأنك تراه..فإن لم تكن تراه فإنه يراك.." قال :فأخبرنى عن الساعة ..قال :"ما المسئول عنها بأعلم من السائل.." قال :أخبرنى عن أماراتها ..قال :" ان تلد الأمة ربتها ..وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون فى البنيان.." ثم أنطلق فلبثت مليا ثم قال :" يا عمر أتدرى من السائل..؟" قلت الله ورسوله أعلم ..قال :"إنه جبريل أتاكم ليعلمكم أمور دينكم.." رواه مسلم






2- اذكري خمس فوائد من الحديث

1- حسن خلق النبى صلى الله عليه وسلم.فهو يجالس اصحابه ولا يرى نفسه فوقهم
2-أركان الإسلام خمس..:شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ..وإقام الصلاة..إيتاء الزكاة..صوم رمضان..وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا... .
3- فضل الصلاة ..وانها ثانى ركن من أركان الإسلام
4-أركان الإيمان ستة:الإيمان بالله..وملائكته..وكتبه ..ورسله..واليوم الآخر ..والقدر خيره وشره... .
5-عظم الساعة ومعرفة إماراتها حتى يستعد الناس لها.. .

منار28 03-29-2010 12:20 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[bor=cc3333]
مادة الفقه

الدرس الثالث
[/bor]





الواجب:




1-للفطرة خصال جميلة اذكريها

1-الإستحداد:وهو حلق شعر العانة وهو الشعر النابت حول الفرج..وسمى استحداد لأستعمال الحديد فيه كالموس
2-الختان:وهو إزاله الجلد الزائد حول الحشفة ختى تبرز الحشفة ..وتكون عند الصغر
3-تقليم الأظافر:وإزالة الوسخ للتنظيف
4-نتف الإبط
5-قص الشارب واحفاؤه للتجميل والنظافة ومخالفة الكفار


2-اذكري باختصار شروط الوضوء
شروط الوضوء هى :
1-الإسلام فلا يجوز الوضوء لغير المسلم...,العقل فلا يجوز الوضوء من مجنون..,التمييز فلا يجوز من الصغير الذى لا يمييز..,النية..يجب ان يسبق الوضوء نية.. .
2-ان يكون الماء طاهرا غير نجس
3-ان يسبق الوضوء استنجاء أو إستجمار
4-إزالة ما يمنع وصول الماء للعضو كالشمع او الطمى او الطلاء... .


3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء
إسباغ الوضوء لا يكون بكثرة صب الماء والإسراف فيه ..يكفى تعميم العضو بالماء عليه كله..بل الإسراف منهى عنه..
وأضرار الإسراف فى إستخدام الماء :
1- أن يعتمد المتوضأ على كثرة الماء فلا يتأكد من وصول الماء الى العضو كله..وبهذا يكون الوضوء ناقص ويصلى بغير طهارة
2- الخوف من غلو العبادة..والعبادة إذا دخلها غلو فسدت
3-الخوف من الوسواس بسبب الإسراف فى الماء.... .

منار28 03-29-2010 01:18 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[gdwl]
مادة العقيدة

الدرس الثانى
[/gdwl]


الواجب:



1-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟

أقسام التوحيد ثلاثة:

1- توحيد الربوبية وهو توحيد الله بأفعاله من الخلق والملك والتدبير والحياة والموت

- توحيد الألوهية..وهو توحيد العبادة وهو توحيد القصد والطلب

3-توحيد الأسماء والصفات

وبعض السلف الصالح قسمهم الى قسمين إختصارا:
1-التوحيد فى المعرف والإثبات :وهو توحيد الربوبية والأسماء والصفات
2-توحيد الألوهية وهو القصد والطلب





2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟

لا ..الإقرار بتوحيد الربوبية ليس كافيا للحكم بالإسلام فالمشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد ومع ذلك قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم واسر رجالهم ونساءهم "ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون.."

وكل بنى آدم يؤمنون بالتوحيد باطنا لأنه فطرة الله التى فطر الناس عليها..ولكن هناك من أنكره ظاهرا كفرعون موسى..او الذين نسبوا الموت للدهر.وهم الدهرية...او هؤلاء الذين يزعمون ان للعالم خالقين النور والظلام وهو الإنكار الثنوى



3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟

القبول:هو قبول ما دلت عليه كلمة لا إله إلا الله من النفى والإثبات وقبول ما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم من الشريعة...والقبول هو عمل القلب اى هو واجب الباطن

الإنقياد:وهو العمل بما تقتضيه هذه الكلمة ان يسلم وجهه لله وهو محسن وان يتبع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ..والإنقياد هو عمل الجوارح اى هو واجب الظاهر

والإنقياد علامة القبول... .



جزاكى الله كل خير معلمتنا الفاضلة جويرية

منار28 04-02-2010 04:32 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[bor=330033]
مادة الحديث

الدرس الثالث
[/bor]



الواجب...



عن ابى عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما:أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:"بنى الإسلام على خمسة..شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ..,إقام الصلاة..,إيتاء الزكاة...حج البيت وصوم رمضان..."

جويرية33 04-12-2010 01:28 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[bor=330033]
مادة الحديث



الدرس الثالث
[/bor]


الواجب...



عن ابى عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما:قَالَ: سَمِعْتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ:"بنى الإسلام على خمس..شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ..,وإقام الصلاة..,وإيتاء الزكاة...وحج البيت وصوم رمضان..."
تمام حبيبتي
بس في بعض الاخطاء
والتصحيح بالاحمر
:00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]

مادة العقيدة

الدرس الثانى
[/gdwl]


الواجب:


1-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟
أقسام التوحيد ثلاثة:
1- توحيد الربوبية وهو توحيد الله بأفعاله من الخلق والملك والتدبير والحياة والموت
- توحيد الألوهية..وهو توحيد العبادة وهو توحيد القصد والطلب
3-توحيد الأسماء والصفات
وبعض السلف الصالح قسمهم الى قسمين إختصارا:
1-التوحيد فى المعرف والإثبات :وهو توحيد الربوبية والأسماء والصفات
2-توحيد الألوهية وهو القصد والطلب



2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
لا ..الإقرار بتوحيد الربوبية ليس كافيا للحكم بالإسلام فالمشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد ومع ذلك قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم واسر رجالهم ونساءهم "ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون.."
وكل بنى آدم يؤمنون بالتوحيد باطنا لأنه فطرة الله التى فطر الناس عليها..ولكن هناك من أنكره ظاهرا كفرعون موسى..او الذين نسبوا الموت للدهر.وهم الدهرية...او هؤلاء الذين يزعمون ان للعالم خالقين النور والظلام وهو الإنكار الثنوى



3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
القبول:هو قبول ما دلت عليه كلمة لا إله إلا الله من النفى والإثبات وقبول ما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم من الشريعة...والقبول هو عمل القلب اى هو واجب الباطن
الإنقياد:وهو العمل بما تقتضيه هذه الكلمة ان يسلم وجهه لله وهو محسن وان يتبع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ..والإنقياد هو عمل الجوارح اى هو واجب الظاهر
والإنقياد علامة القبول... .


جزاكى الله كل خير معلمتنا الفاضلة جويرية


تمام حبيبتي
وجزاك الله خيرا مثله
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[bor=cc3333]
مادة الفقه

الدرس الثالث
[/bor]





الواجب:



1-للفطرة خصال جميلة اذكريها
1-الإستحداد:وهو حلق شعر العانة وهو الشعر النابت حول الفرج..وسمى استحداد لأستعمال الحديد فيه كالموس
2-الختان:وهو إزاله الجلد الزائد حول الحشفة ختى تبرز الحشفة ..وتكون عند الصغر
3-تقليم الأظافر:وإزالة الوسخ للتنظيف
4-نتف الإبط
5-قص الشارب واحفاؤه للتجميل والنظافة ومخالفة الكفار


2-اذكري باختصار شروط الوضوء
شروط الوضوء هى :
1-الإسلام فلا يجوز الوضوء لغير المسلم...,العقل فلا يجوز الوضوء من مجنون..,التمييز فلا يجوز من الصغير الذى لا يمييز..,النية..يجب ان يسبق الوضوء نية.. .
2-ان يكون الماء طاهرا غير نجس
3-ان يسبق الوضوء استنجاء أو إستجمار
4-إزالة ما يمنع وصول الماء للعضو كالشمع او الطمى او الطلاء... .


3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء
إسباغ الوضوء لا يكون بكثرة صب الماء والإسراف فيه ..يكفى تعميم العضو بالماء عليه كله..بل الإسراف منهى عنه..
وأضرار الإسراف فى إستخدام الماء :
1- أن يعتمد المتوضأ على كثرة الماء فلا يتأكد من وصول الماء الى العضو كله..وبهذا يكون الوضوء ناقص ويصلى بغير طهارة
2- الخوف من غلو العبادة..والعبادة إذا دخلها غلو فسدت
3-الخوف من الوسواس بسبب الإسراف فى الماء.... .

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
تمام حبيبتي بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[bor=660066]

مادة الحديث


الدرس الثانى
[/bor]

الواجب :






1-اكتبي الحديث الشريف



عن عمر رضى الله عنه ايضا قال " بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ..شديد سواد الشعر..لا يرى عليه أثر السفر ولايعرفه منا أحد حتى جلس الى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال :يامحمد أخبرنى عن الإسلام..فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."الإسلام ان تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن أستطعت إليه سبيلا.." قال :صدقت..فعجبنا له يسأله ويصدقه...قال :فأخبرنى عن الإيمان..قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.." قال :صدقت..قال فأخبرنى عن الإحسان..قال:"أن تعبد الله كأنك تراه..فإن لم تكن تراه فإنه يراك.." قال :فأخبرنى عن الساعة ..قال :"ما المسئول عنها بأعلم من السائل.." قال :فأخبرنى عن أماراتها ..قال :" ان تلد الأمة ربتها ..وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان.." ثم أنطلق فلبثت مليا ثم قال :" يا عمر أتدرى من السائل..؟" قلت الله ورسوله أعلم ..قال :"فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم.." رواه مسلم









2- اذكري خمس فوائد من الحديث

1- حسن خلق النبى صلى الله عليه وسلم.فهو يجالس اصحابه ولا يرى نفسه فوقهم
2-أركان الإسلام خمس..:شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ..وإقام الصلاة..إيتاء الزكاة..صوم رمضان..وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا... .
3- فضل الصلاة ..وانها ثانى ركن من أركان الإسلام
4-أركان الإيمان ستة:الإيمان بالله..وملائكته..وكتبه ..ورسله..واليوم الآخر ..والقدر خيره وشره... .
5-عظم الساعة ومعرفة إماراتها حتى يستعد الناس لها.. .


تمام حبيبتي
بس الحديث في اخطاء في زيادات حذفتها وفي نقص كملته بالاحمر
جزاك الله خيرا
:00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]

مادة العقيدة

الدرس الثانى
[/gdwl]


الواجب:


1- من هم اهل اسنة والجماعة واذكري خمس صفات من صفاتهم

اهل السنة هالسلف والطائفة المنصورة الآخذين بكتاب الله وسنة رسوله فى الأقوال والأعمال..وعلى رأسهم الصحابة رضى الله عنهم والتابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين

ومن صفات أهل السنة والجماعة:

1-الذين اتبعوا كتاب الله وسنة رسوله

2_النقل مقدم عندهم على العقل.والعقل وسيلة للفهم

3_لا يوالون ولا يعادون على شعارات زائفة بل يوالون من يتبع كتاب الله وسنة رسوله ويعادون من يعادونهما

4-اعتقادهم لا يتغير ولا يتبدل على مر الزمان لأنه مبنى على رواسخ ثابتة من الكتاب والسنة ..لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

5-علمهم هو العلم النافع وعملهم هو العمل الصالح لأنه مبنى على الكتاب والسنة

2-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟

العبادة :هى الغاية التى خلقنا الله من أجلها واسم جامع لكل ما يرضاه الله من القول والعمل

وأركان قبولها..:

1-الأخلاص لله تعالى...كما قال الله تعالى (وما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين..)
وكما فى الحديث الشريف..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..(إنما الأعمال بالنيات ..)

2-متابعة الرسول صلى اله عليه وسلم
عن عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..(من أحدث فى امرنا هذا ماليس منه فهو رد..)







تمام حبيبتي بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعتذر عن تأخيرى فى حل الواجب الحديث والفقه....


ان شاء الله انزل الحل بعد ما افرأ الدروس..المنتدى كان معلق معايا وبعد كده زرت والدتى



ولا يهمك حبيبتي
بارك الله فيكي
:000021541:


منار28 04-12-2010 10:54 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[gdwl]مادة الفقه الاسلامى[/gdwl]..

الواجب:

1-اذكري شروط المسح على الخفين
1- ان يكون الانسان فى حالة طهارة عند ارتداء الخفين ..
2-ان لا يكونا الخفين مصنوعان من مادة محرمة كالحرير عند الرجال
3-ان يكون ساترا للرجل وغير خفيف


2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟

القاعدة العامة اليقين لا يزول بالشك..فمن ايقن من الطهارة فلا تزول بالشك اى انه يبقى طاهرا..والرسول صلى الله عليه وسلم اخبرنا انه من شك فى الطهارة فلا يخرج من المسجد الا اذا سمع صوتا او وجد ريح




3- اذكري صفة الغسل

1- النية بالقلب
2-غسل اليدين ثلاتثة مرات وغسل الفرج
3-يتوضأ وضوءا كاملا
4-غسل الرأس ثلاث مرات وغسل منابت الشعر
5-غسل البدن كله بيديه
والمرأة بعد الحيض والنفاس تنقض رأسها ولكن بعد الجنابة لا تنقضه لتجنب المشقة

إسباغ الغسل على البدن كله حتى يصل الماء الى جميع البدن

وعدم الاسراف فى الماء

*** ماالمقصود بكلمة تنقض شعرها..؟؟

جويرية33 04-13-2010 02:37 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[gdwl]مادة الفقه الاسلامى[/gdwl]..



الواجب:

1-اذكري شروط المسح على الخفين
1- ان يكون الانسان فى حالة طهارة عند ارتداء الخفين ..
2-ان لا يكونا الخفين مصنوعان من مادة محرمة كالحرير عند الرجال
3-ان يكون ساترا للرجل وغير خفيف


2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟
القاعدة العامة اليقين لا يزول بالشك..فمن ايقن من الطهارة فلا تزول بالشك اى انه يبقى طاهرا..والرسول صلى الله عليه وسلم اخبرنا انه من شك فى الطهارة فلا يخرج من المسجد الا اذا سمع صوتا او وجد ريح




3- اذكري صفة الغسل

1- النية بالقلب


2-غسل اليدين ثلاتثة مرات وغسل الفرج


3-يتوضأ وضوءا كاملا


4-غسل الرأس ثلاث مرات وغسل منابت الشعر


5-غسل البدن كله بيديه


والمرأة بعد الحيض والنفاس تنقض رأسها ولكن بعد الجنابة لا تنقضه لتجنب المشقة

إسباغ الغسل على البدن كله حتى يصل الماء الى جميع البدن
وعدم الاسراف فى الماء



*** ماالمقصود بكلمة تنقض شعرها..؟؟
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

بالنسبة لنقض الشعر هو ان تفكه فلو كان ضفيرة تفكها وتغسل الشعر وليس تغسل الضفيرة كما هي
ارجو ان اكون بينت لك ما تريدين
وبالتوفيق حبيبتي

منار28 04-15-2010 02:54 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
[bor=000000]
مادة العقيدة

الدرس الثالث
[/bor]


الواجب:


1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار


1-الشرك الأكبر

2-إتخاذ وسيط بينه وبين الله تعالى لتفريج الكربات وحل الأزمات

3-السحر وتعلمه وتعليمه

4-الاستهزاء بما جاء به النبى صلى اله عليه وسلم

5-عدم العمل بالشريعة والاعراض عنها

6-مساعدة المشركين وموالاتهم ضد المسلمين

7-إتباع غير هدى النبى صلى الله عليه وسلم


2-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .

الغلو:الافراط فى الشىء والمغالاة فيه فمثلا الصالحين الغلو فيهم يجاوز الحد فيهم وإعطائهم صفات هى من صفات الله سبحانه وتعالى كدفع الشر وجلب الخير مثلا
قال الله تعالى : ﴿يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ﴾

وقال رسول اله صلى الله عليه وسلم :( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )

3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .


رأى العلماء من السنة والجماعة ان للسحر حقيقة..فمنه ما يفرق بين المرء وزوجه.ومنه مايسبب المرض ومنه الذى يسبب القتل..وقد قال الله سبحانه وتعالى:.."قل أعوذ برب الفلق من شر ماخلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسد إذا حسد .." والنفاثات فى العقد هم السواحر اى انه استعاذ بشىء موحود فى الحقيقة..وايضا ..فى قوله تعالى .."فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه.."" فهنا أثبت ان هناك من الناس مايفرقون بين الرجل وزوجته بالسحر وهو من عمل الشياطين



منار28 04-15-2010 02:58 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
جزاك الله كل خير مشرفتنا الغالية جويرية

كان لى طلب من فضلك..

الدرس الواحد كميته كبيرة..مش ممكن ننقص الكمية شوية..ولا حضرتك ملتزمة بمنهج معين..؟؟؟

جويرية33 04-16-2010 09:31 AM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[bor=000000]
مادة العقيدة



الدرس الثالث
[/bor]


الواجب:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :


1-الشرك الأكبر
2-إتخاذ وسيط بينه وبين الله تعالى لتفريج الكربات وحل الأزمات
3-السحر وتعلمه وتعليمه
4-الاستهزاء بما جاء به النبى صلى اله عليه وسلم
5-عدم العمل بالشريعة والاعراض عنها
6-مساعدة المشركين وموالاتهم ضد المسلمين
7-إتباع غير هدى النبى صلى الله عليه وسلم


تمام حبيبتي
:00003265:
بس هما عشرة فين الثلاثة المتبقيين؟؟؟؟؟



2-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .
الغلو:الافراط فى الشىء والمغالاة فيه فمثلا الصالحين الغلو فيهم يجاوز الحد فيهم وإعطائهم صفات هى من صفات الله سبحانه وتعالى كدفع الشر وجلب الخير مثلا
قال الله تعالى : ﴿يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ﴾
وقال رسول اله صلى الله عليه وسلم :( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )
3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .
رأى العلماء من السنة والجماعة ان للسحر حقيقة..فمنه ما يفرق بين المرء وزوجه.ومنه مايسبب المرض ومنه الذى يسبب القتل..وقد قال الله سبحانه وتعالى:.."قل أعوذ برب الفلق من شر ماخلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسد إذا حسد .." والنفاثات فى العقد هم السواحر اى انه استعاذ بشىء موحود فى الحقيقة..وايضا ..فى قوله تعالى .."فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه.."" فهنا أثبت ان هناك من الناس مايفرقون بين الرجل وزوجته بالسحر وهو من عمل الشياطين



تمام حبيبتي
اللهم بارك
:00003265:


اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
جزاك الله كل خير مشرفتنا الغالية جويرية

كان لى طلب من فضلك..

الدرس الواحد كميته كبيرة..مش ممكن ننقص الكمية شوية..ولا حضرتك ملتزمة بمنهج معين..؟؟؟
نعم انا التزم بمنهج معين
وهذا المنهج يتم تدريسة في معهد على النت
وانا انزل لكم الدروس كما تلقى
ولكن اذا كان الامر صعب فعلا فاخبريني فاقلل الكمية باذن الله
وبالتوفيق حبيبتي
:000021541:


منار28 04-20-2010 01:52 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
http://www.rjeem.com/up/images/ovckgz5nd3zk01sqkb4.gif

[bor=FF6633]
مادة الحديث

الدرس الرابع
[/bor]

الواجب:


1- تسميع الحديث الرابع


عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال:حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق "إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه اربعين يوما نطفة..ثم يكون علقة مثل ذلك ..ثم يكون مضغة مثل ذلك..,ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح بإذنه ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وعمله وعمره وشقى أم سعيد.. .فوالله الذى لا إله إلا غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينها وبينه الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها .."
رواه البخارى ومسلم




2-اذكري خمس من فوائد الجديث
1- أدب وأخلاق عبدالله بن مسعود رضى الله عنه وحسن أسلوبه فى الكلام

2-تأكيد الخبر ليصدقه الناس بقوله الصادق المصدوق

3- خلق الانسان سبحان الله على الوجه الذى ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم..يجمع فى بطن امه أربعين يوما نطفه ثم علقة مثل ذلك ثم مضغة مثل ذلك

4- حكمته سبحانه وتعالى فى خلق الانسان وعنايته بهم اذ يرسل عليهم ملائكة لتحفظهم وتعتنى بهم

5-ان الانسان وهو فى بطن امه يكتب أجله رزقه عمله شقى ام سعيد ولكن هذا لا يعنى ان لا يسعى للرزق





منار28 04-20-2010 01:55 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة جويرية33:



نعم انا التزم بمنهج معين
وهذا المنهج يتم تدريسة في معهد على النت
وانا انزل لكم الدروس كما تلقى
ولكن اذا كان الامر صعب فعلا فاخبريني فاقلل الكمية باذن الله
وبالتوفيق حبيبتي

:000021541:


جزاك الله كل خير معلمتنا الفاضلة..ممكن نشارك الاخوات فى هذا الرأى .لأننى لست الوحيدة فى المعهد ورأيهم مهم ايضا..جزاك الله كل خير


منار28 04-20-2010 03:50 PM

رد: صفحة الاخت منار 28
 
http://www.rjeem.com/up/images/80hqtwfh3tfkmsrug42v.gif

[gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]

درس العقيدة

الدرس الرابع
[/gdwl]

1-ما حكم الذبح بمكان ذبح فيه لغير الله..؟؟مع بيان الدليل..
لا يجوز..
الدليل:
عن ثابت بن الضحاك قال:نذر رجل ان ينحر ابلا ببوانة..فقال صلى الله عليه وسلم :هل كان فيها وثن من اوثان الجاهلية يعبد ..,قالوا :لا ..قال :هل كان فيها عيد من اعيادهم ..,قالوا :لا ..فقال:اوف بنذرك فإنه لا وفاءبنذر فى معصية ولا فيما لا يملكه ابن آدم .."

2-ما الرقى ؟ وما أنواعها ؟ مع بيان شروط الرقية الشرعية ؟ وتوضيح ذلك بالأدلة ؟

او العزائم وهى قراءة القرءان والادعية على المصاب والمريض

وهى نوعان:

رقة شرعية : وهى التى خلت من الشرك وهى الرقى بالقرءان والادعية كما جاء فى الحديث الشريف :" لا بأس فى الرقى ما لم تكن شركا "

رقية شركية:وهى التى اشتملت على تمائم غير مفهومة المعنى او الاستعانة بالشياطين وليعاذ بالله ليرفعوا الاذى عن المصاب وهذا شرك اكبر كما جاء فى الحديث الشريف :"ان فى الرقى والتمائم شرك .."




3-ما مذهب أهل السنة في الجمع بين الخوف والرجاء ؟

ان يكون العبد عابدا لربه راغبا راهبا كما قال الله تعالى :"وادعوه خوفًا وطمعًا إن رحمة الله قريب من المحسنين "

فمن يعبد ربه بالخوف فقط وقع فى اليأس من رحمة الله ومن عبده بالرجاء فقط أمن مكر الله..فلابد ان يجمع بين الاثنين الخوف والرجاء لا يغلب الخوف على الرجاء ولا الرجاء على الخوف.. .


الساعة الآن 01:17 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0