مجتمع رجيم

مجتمع رجيم (https://forum.rjeem.com/)
-   أرشيف رجيم (https://forum.rjeem.com/f54.html)
-   -   صفحة الاخت ماسه (https://forum.rjeem.com/t74080.html)

جويرية33 03-13-2010 03:42 AM

صفحة الاخت ماسه
 
http://www.rjeem.com/up/images/n7hwz7w0ns5a7su7100.gif


حبيبتي اهلا وسهلا بك معنا في معهد ريجيم

حبيبتي هذه الصفحة سيتم باذن الله وضع الواجبات فيها واي استفسار تحتاجينه
بحل الواجب تعتبري حضررتي الدرس وبذلك تاخذي درجة الحضور فانتبهي حبيبتي
واذا تاخر الواجب لحين نزول المادة التالية بدون عذر فلن يتم قبوله

نرجو حبيبتي الالتزام والرجوع الى هذه الصفحة لمعرفة بعض الامور الضرورية
http://www.rjeem.com/forum/t73479.html
ونسال الله لك التوفيق والسداد
:000002454:

مـاسه 03-13-2010 04:51 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
بسم الله الرحمن الرحيم

واجب الدرس الأول ( الطهارة )

1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار ؟
الطهارة لغة : النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية .

الطهارة شرعاً : ارتفاع الحدث وزوال النجس ويكون ذلك باستعمال الماء أو ما ينوب عنه مع النية لذلك ،ويكون التطهر من الحدثين الأكبر والأصغر .


2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما

1 - الطهارة المعنوية : وتكون بطهارة النفس من الشرك .
2 - الطهارة الحسية : وتكون بتخليص الجسم من النجاسة أي رفع الحدثين باستعمال الماء أو ما يقوم مقامه .

3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما

1 : ماء طهور ، يصح التطهر به سواء بقي على خلقته أو خالطه شيء من مواد طاهرة لم تغلب عليه .

2 : ماء نجس ، لا يجوز استعماله لأنه لا يرفع الحدث لمخالطته لمواد نجسة .



جويرية33 03-15-2010 11:27 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:
بسم الله الرحمن الرحيم



واجب الدرس الأول ( الطهارة )

1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار ؟

الطهارة لغة : النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية .
الطهارة شرعاً : ارتفاع الحدث وزوال النجس ويكون ذلك باستعمال الماء أو ما ينوب عنه مع النية لذلك ،ويكون التطهر من الحدثين الأكبر والأصغر .

2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
1 - الطهارة المعنوية : وتكون بطهارة النفس من الشرك .
2 - الطهارة الحسية : وتكون بتخليص الجسم من النجاسة أي رفع الحدثين باستعمال الماء أو ما يقوم مقامه .

3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما
1 : ماء طهور ، يصح التطهر به سواء بقي على خلقته أو خالطه شيء من مواد طاهرة لم تغلب عليه .
2 : ماء نجس ، لا يجوز استعماله لأنه لا يرفع الحدث لمخالطته لمواد نجسة .

:000021::000021::000021:
اجابة كاملة حبيبتي
بارك الله فيكي
وجزاك الله خيرا

مـاسه 03-17-2010 05:35 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

السلام عليكم ورحمة الله



تسجيل حضور الدرس الأول من مادة العقيدة .



http://www.rjeem.com/forum/../up/ima...0dlr79dt9s.gif





مـاسه 03-18-2010 02:55 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 


واجب الدرس الأول من مادة الحديث
( مستوى أول )


1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية

مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يِصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .





2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها

الحالة الأولى : أن يبطل نيته الأصلية ويجعل عمله هذا للمخلوق مثل أن ينوي أثناء الصلاة أن هذه الصلاة لمخلوقٍ ما فتبطل صلاته ، وحكم هذه الحالة أن عمله أو عبادته قد فسدت فهي باطلة .




الحالة الثانية : أن يزيد في العبادة لأجل رؤيته أحد من الناس مثل أن يزيد في الصلاة كإطالة الركوع أو السجود لرؤيته شخص يهمه أمره ، فهذه الزيادة تعتبر باطلة لأنها زيادة على الأصل والنية فيها لغير الله .
والحكم في هذه الحالة أن أصل العمل صحيح والزيادة باطلة ، وهذه الزيادة من باب الشرك الأصغر (الرياء ) .








تمت الإجابة بحمد الله








جويرية33 03-20-2010 11:23 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:


واجب الدرس الأول من مادة الحديث( مستوى أول )




1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية






مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)


















عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يِصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .




































2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها












الحالة الأولى : أن يبطل نيته الأصلية ويجعل عمله هذا للمخلوق مثل أن ينوي أثناء الصلاة أن هذه الصلاة لمخلوقٍ ما فتبطل صلاته ، وحكم هذه الحالة أن عمله أو عبادته قد فسدت فهي باطلة .






























الحالة الثانية : أن يزيد في العبادة لأجل رؤيته أحد من الناس مثل أن يزيد في الصلاة كإطالة الركوع أو السجود لرؤيته شخص يهمه أمره ، فهذه الزيادة تعتبر باطلة لأنها زيادة على الأصل والنية فيها لغير الله .






والحكم في هذه الحالة أن أصل العمل صحيح والزيادة باطلة ، وهذه الزيادة من باب الشرك الأصغر (الرياء ) .























تمت الإجابة بحمد الله









:000021::000021::000021:
اللهم بارك
تمام الاجابة صحيحة
:0000210:

مـاسه 03-20-2010 01:59 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
http://farm4.static.flickr.com/3150/...6369cf67_o.gif


واجب الدرس الثاني في مادة الفقه الإسلامي



( بـاب في أحكـام الآنيـة وثيـاب الكفـار)




1- يباح استعمال الآنية ماعدا نوعين ماهما؟

أ - آنية الذهب والفضة :
يحرم استعمال آنية الذهب والفضة ، سواء كانت كاملة أم مطلية ، ما عدا الضبة اليسيرة من الفضة وهي إصلاح مكان كسر في الآنية .


ب - الآنية المصنوعة من جلود الميتة يحرم استعمالها إلا إذا دبغت فيصح استعمالها .

2-يحرم على المحدث أي الحدثين أشياء أذكريها

أ - مس المصحف الشريف

ب - الصلاة المفروضة أو النافلة .

ج - الطواف بالبيت العتيق .


3-هل الإستنجاء من الوضوء؟

الإستنجاء هو تنظيف المخرج بعد قضاء الحاجة بالماء وهو ليس من الوضوء ولكنه شرط من شروط صحة الوضوء ،ويكون قبل الوضوء أي بعد قضاء الحاجة .

4- عرفي الإستجمار


الإستجمار : هو تنظيف المخرج بعد قضاء الحاجة بالأحجار او ما يقوم مقامها من ورق وغيره مما ينظف المخرج وينشفه ، ويشترط فيه ثلاث مسحات فأكثر .






مـاسه 03-23-2010 09:41 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
http://photos.azyya.com/store/up2/081215221645hs7O.gif


مادة العقيدة ( مستوى أول )

واجب الدرس الثاني


1- من هم اهل اسنة والجماعة واذكري خمس صفات من صفاتهم

أهل السنة والجماعة هم السلف والطائفة المنصورة وأهل الحديث وهم الفرقة الناجية وقد اجتمعوا على الأخذ بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهراً وباطناً فيما يعتقدون وفي أفعالهم وأقوالهم .
وأولهم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .

أهل السنة والجماعة هم الذين تمسكوا بالسنة ، واجتمعوا عليها ، ولم يلتفتوا إلى سواها.
و
سموا أهل السنة لأنهم متمسكون بالسنة ، وسموا أهل الجماعة لأنهم مجتمعون عليها ‏.‏


من صفاتهم :

1- أنهم لا يوالون أو يعادون على شعارات زائفة أو أسماء تافهة ، بل يكون مرجعهم في ذلك الكتاب والسنة فيوالون من والاهما ويعادون من عاداهما .

2- وهم معهم الحق المطلق أما غيرهم فمعه بعض الحق .

3-أنهم الموفقون للشرب من حوض الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ، فلا يمنعون عنه لأنهم لم يحدثوا أو يبدلوا .

4- أنهم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنةويأخذون بأخبار الأحاديث الآحاد الصحيحة في إثبات معتقدهم وكذلك اعتقادهم لا يتغير أو يتبدل على طول الزمن.

5- وهم لا يتسمون إلا باسم الإسلام والإيمان وكذلك المشهود لهم بالنجاة والنصر في الدنيا والآخرة.



2-ماهي العبادة وما اركان قبولها؟

العبادة : هي كل ما يحبه الله من الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة.


أركان قبولها


1- الإخلاص لله تعالى في كل عمل.
2- اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم .


جويرية33 03-24-2010 09:32 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:
http://farm4.static.flickr.com/3150/...6369cf67_o.gif




واجب الدرس الثاني في مادة الفقه الإسلامي





( بـاب في أحكـام الآنيـة وثيـاب الكفـار)





1- يباح استعمال الآنية ماعدا نوعين ماهما؟

أ - آنية الذهب والفضة : يحرم استعمال آنية الذهب والفضة ، سواء كانت كاملة أم مطلية ، ما عدا الضبة اليسيرة من الفضة وهي إصلاح مكان كسر في الآنية .

ب - الآنية المصنوعة من جلود الميتة يحرم استعمالها إلا إذا دبغت فيصح استعمالها .
2-يحرم على المحدث أي الحدثين أشياء أذكريها
أ - مس المصحف الشريف
ب - الصلاة المفروضة أو النافلة .
ج - الطواف بالبيت العتيق .

3-هل الإستنجاء من الوضوء؟
الإستنجاء هو تنظيف المخرج بعد قضاء الحاجة بالماء وهو ليس من الوضوء ولكنه شرط من شروط صحة الوضوء ،ويكون قبل الوضوء أي بعد قضاء الحاجة .



4- عرفي الإستجمار

الإستجمار : هو تنظيف المخرج بعد قضاء الحاجة بالأحجار او ما يقوم مقامها من ورق وغيره مما ينظف المخرج وينشفه ، ويشترط فيه ثلاث مسحات فأكثر .





اللهم بارك
اجابات مثالية
بارك الله فيكي
:0000454::0000454::0000454:

مـاسه 03-27-2010 05:43 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 


مادة الحديث ، واجب الدرس الثاني ( الحديث الثاني )





align="right"> 1-اكتبي الحديث الشريف

عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أيضاً
قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه من احد ختى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن تقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا "
قال : صدقت .
فعجبنا له يسأله ويصدقه .
قال : " فأخبرني عن الإيمان ، قال : "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره"
قال صدقت ، قال فأخبرني عن الإحسان ، قال : " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ."
قال فأخبرني عن الساعة ، قال :"ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " ، قال : فأخبرني عن أماراتها ، قال:"أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ، ثم انطلق فلبث ملياً ثم قال : "يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .




2- اذكري خمس فوائد من الحديث

1 - معرفة أن الملائكة عليهم السلام ممكن أن يتشكلو بأشكال كثيرة منها على هيئة البشر ، لأن جبريل عليه السلام جاء على هيئة رجل .

2- الأدب مع المعلم كما فعل جبريل عليه السلام مع رسول الله ، حيث جلس أمامه جلسة المتادب .

3-أن أركان الإسلام خمسة كما جاء في حديث عبد الله بن عمر "بني الإسلام على خمس "..
4 - الحث على إقامة الصلام وأنها ركن من أركان الإسلام ، وكذلك أن الزكاة والصيام وحج البيت من أركان الإسلام .

5 -بيان خلق الرسول صلى الله عليه وسلم ، بأنه يجلس إليهم ولا يرى نفسه فوقهم ، وكذلك بيان جواز جلوس الأصحاب إلى شيخهم من غير مضيعة للوقت .



مـاسه 03-28-2010 10:15 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
مادة الفقه الإسلامي ( الدرس الثالث )



-للفطرة خصال جميلة اذكريها

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس من الفطرة : الإستحداد ، والختان ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وتقليم الأظافر .

1- الإستحداد : وهو حلق العانة . للتجميل والنظافة .

2- الختان :
وهو إزالةالجلدة التي تغطي الحشفة ، وذلك لتطهير الذكر من النجاسة المتحقنة في الفلقة .. وللوقاية من الأمراض .
3-قص الشارب للتجمل والنظافة ومخالفة الكفار ، وقدحثت الأحاديث على قص الشارب وإحفاؤه وإعفاء اللحية وإرسالها وإكرامها .

4- نتف الإبط : إزالة الشعر من الإبط لما فيه من النظافة ومنع الرائحة الكريهة .

5- تقليم الأظافر : قص الأظافر ، لما فيه من التجميل وإزالة الأوساخ المتراكمة تحتها التي تسبب الأمراض .





2-اذكري باختصار شروط الوضوء

شروط الوضوء :
1 - الإسلام ، والعقل ،والنية ، والتمييز : لا يصح الوضوء من كافر أو مجنون أو أن تكون نية لإزالة أوساخ أو ما شابهها ، أو من صغير لا يميز .
2- كذلك يشترط أن يكون الماء طهور ( غير نجس ) ومباح (الحصول عليه بطريق شرعي ) .

3 - كذلك يشترط أن يسبق الوضوء استنجاء أو استجمار .

4 - ويشترط إزالة ما يمنع وصول الماء للجلد لكي يجري الماء على العضو مباشرة من غير وجود فاصل .



3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء

بالتأكيد إسباغ الوضوء لا يعني الإسراف في الماء ، فاسباغ الوضوء يعني أن يصل الماء لكل عضو وكل جزء منه مع جريانه عليه .

أضرار الإسراف :
1- الخوف على المتوضيء من الغلو في العبادة ،والغلو في الوضوء مما يفسده ، ( الغلو : هو الزيادة على العبادة ما لم يكن منها )

2- أن يحدث للمتوضيء الوسواس في الطهارة بسبب كثرة صب الماء .

3- الخوف من أن يعتمد المتوضيء على كثرة صب الماء ، دون أن يراعي أن الماء وصل لكل جزء من أعضاء الوضوء ، فيصلي بدون طهارة .





مـاسه 03-31-2010 02:17 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

مادة العقيدة ( الدرس الثاني )

-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟


التوحيد ثلاثة أقسام :

1- توحيد الألوهية .

2 - توحيد الربوبية .

3 - توحيد الصفات والأسماء .


2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟

الإقرار بتوحيد الربوبية وحده غير كافٍ للحكم بالإسلام لأن المشركين كانوا يقرون بتوحيد الربوبية ، ومع ذلك فقد قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم واستباح دمائهم .ولم يُعرف عن أحد من بني آدم أنه أنكر توحيد الربوبية في الباطن ولكن الإنكار كان ظاهرياً .

3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟

هو أن القبول عمل القلب( خاص بالأقوال ) ، فهو واجب الباطن ، والإنقياد عمل الجوارح ( خاص بالأفعال ) فهو واجب الظاهر.



مـاسه 04-02-2010 05:38 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
بسم الله الرحمن الرحيم

مادة الحديث ( الدرس الثالث )


الواجب


:
1- تسميع الحديث كتابة

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمربن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان .

جويرية33 04-12-2010 01:41 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:


مادة الحديث ، واجب الدرس الثاني ( الحديث الثاني )








1-اكتبي الحديث الشريف


عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أيضاً
align="right"> قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا احد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن تقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا "

قال : صدقت .


فعجبنا له يسأله ويصدقه .


قال : " فأخبرني عن الإيمان ، قال : "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره"


قال صدقت ، قال فأخبرني عن الإحسان ، قال : " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ."


قال فأخبرني عن الساعة ، قال :"ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " ، قال : فأخبرني عن أماراتها ، قال:"أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العَالَةَ رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ، ثم انطلق فلبث ملياً ثم قال : "يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .






2- اذكري خمس فوائد من الحديث
1 - معرفة أن الملائكة عليهم السلام ممكن أن يتشكلو بأشكال كثيرة منها على هيئة البشر ، لأن جبريل عليه السلام جاء على هيئة رجل .

2- الأدب مع المعلم كما فعل جبريل عليه السلام مع رسول الله ، حيث جلس أمامه جلسة المتادب .

3-أن أركان الإسلام خمسة كما جاء في حديث عبد الله بن عمر "بني الإسلام على خمس "..
4 - الحث على إقامة الصلام وأنها ركن من أركان الإسلام ، وكذلك أن الزكاة والصيام وحج البيت من أركان الإسلام .
5 -بيان خلق الرسول صلى الله عليه وسلم ، بأنه يجلس إليهم ولا يرى نفسه فوقهم ، وكذلك بيان جواز جلوس الأصحاب إلى شيخهم من غير مضيعة للوقت .


align="right">
تمام حبيبتي بارك اله فيكي
بس الحديث فيه بعض الزيادات تم حذفها ووبعضها خطأتم تصحيحه باللون الاحمر
:00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:
مادة الفقه الإسلامي ( الدرس الثالث )



-للفطرة خصال جميلة اذكريها
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس من الفطرة : الإستحداد ، والختان ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وتقليم الأظافر .

1- الإستحداد : وهو حلق العانة . للتجميل والنظافة .
2- الختان :

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:

وهو إزالةالجلدة التي تغطي الحشفة ، وذلك لتطهير الذكر من النجاسة المتحقنة في الفلقة .. وللوقاية من الأمراض .
3-قص الشارب للتجمل والنظافة ومخالفة الكفار ، وقدحثت الأحاديث على قص الشارب وإحفاؤه وإعفاء اللحية وإرسالها وإكرامها .

4- نتف الإبط : إزالة الشعر من الإبط لما فيه من النظافة ومنع الرائحة الكريهة .

5- تقليم الأظافر : قص الأظافر ، لما فيه من التجميل وإزالة الأوساخ المتراكمة تحتها التي تسبب الأمراض .




2-اذكري باختصار شروط الوضوء
شروط الوضوء :
1 - الإسلام ، والعقل ،والنية ، والتمييز : لا يصح الوضوء من كافر أو مجنون أو أن تكون نية لإزالة أوساخ أو ما شابهها ، أو من صغير لا يميز .
2- كذلك يشترط أن يكون الماء طهور ( غير نجس ) ومباح (الحصول عليه بطريق شرعي ) .


3 - كذلك يشترط أن يسبق الوضوء استنجاء أو استجمار .
4 - ويشترط إزالة ما يمنع وصول الماء للجلد لكي يجري الماء على العضو مباشرة من غير وجود فاصل .



3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء
بالتأكيد إسباغ الوضوء لا يعني الإسراف في الماء ، فاسباغ الوضوء يعني أن يصل الماء لكل عضو وكل جزء منه مع جريانه عليه .

أضرار الإسراف :
1- الخوف على المتوضيء من الغلو في العبادة ،والغلو في الوضوء مما يفسده ، ( الغلو : هو الزيادة على العبادة ما لم يكن منها )


2- أن يحدث للمتوضيء الوسواس في الطهارة بسبب كثرة صب الماء .
3- الخوف من أن يعتمد المتوضيء على كثرة صب الماء ، دون أن يراعي أن الماء وصل لكل جزء من أعضاء الوضوء ، فيصلي بدون طهارة .





تمام حبيبتي بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:

مادة العقيدة ( الدرس الثاني )
-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟

التوحيد ثلاثة أقسام :
1- توحيد الألوهية .
2 - توحيد الربوبية .
3 - توحيد الصفات والأسماء .

2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
الإقرار بتوحيد الربوبية وحده غير كافٍ للحكم بالإسلام لأن المشركين كانوا يقرون بتوحيد الربوبية ، ومع ذلك فقد قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم واستباح دمائهم .ولم يُعرف عن أحد من بني آدم أنه أنكر توحيد الربوبية في الباطن ولكن الإنكار كان ظاهرياً .
3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
هو أن القبول عمل القلب( خاص بالأقوال ) ، فهو واجب الباطن ، والإنقياد عمل الجوارح ( خاص بالأفعال ) فهو واجب الظاهر.


اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:
بسم الله الرحمن الرحيم

مادة الحديث ( الدرس الثالث )

الواجب

:
1- تسميع الحديث كتابة

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمربن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان .
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:


مـاسه 04-12-2010 03:16 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
http://www.rjeem.com/up/images/ig7zxwq4vdnehjocnbbi.gif






مادة الفقه الإسلامي ( الدرس الرابع )


الواجب:


1
1-اذكري شروط المسح على الخفين
1 - أن يكون الخف مباح غير مغصوب أو محرم لبسه.

2 - أن يكون ساتر للرجلين أي لمكان الوضوء .
3 - أن يكون الشخص على طهارة من الحدث عند لبسه .


* * *


2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟
إذا تيقن الطهارة وشك في حصول ناقض يبقى على الطهارة لأنها الأصل حتى يثبت عكس ذلك ، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً، فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً .


* * *




3- اذكري صفة الغسل



1 - النية ومحلها القلب .

2 - التسمية (قول بسم الله ) وغسل اليدين ثلاثاً ثم غسل الفرج .

3 - ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً .

4 - صب الماء على الرأس ثلاث مرات مع روي أصول الشعر .

5 - ثم غسل جميع البدن بالماء مع تدليكه باليدين حتى يصل الماء جميعه .

وعلى كل مغتسل أن يوصل الماء إلى جميع بدنه بحيث يصل إلى أصول شعره وتحت إبطيه وطيات الركب والسرة .

وكذلك بالنسبة لشعر المرأة فالحائض والنفساء تنقضه للغسل ، أما في حالة الجنابة فلا تنقضه ولكن تراعي أن يصل الماء إلى أصوله .


تمت الإجابة بحمد الله


http://www.rjeem.com/up/images/lco43qd9rxd8eimktgmf.gif



جويرية33 04-12-2010 11:02 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:
http://www.rjeem.com/up/images/ig7zxwq4vdnehjocnbbi.gif








مادة الفقه الإسلامي ( الدرس الرابع )

الواجب:


1
1-اذكري شروط المسح على الخفين
1 - أن يكون الخف مباح غير مغصوب أو محرم لبسه.

2 - أن يكون ساتر للرجلين أي لمكان الوضوء .
3 - أن يكون الشخص على طهارة من الحدث عند لبسه .

* * *


2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟
إذا تيقن الطهارة وشك في حصول ناقض يبقى على الطهارة لأنها الأصل حتى يثبت عكس ذلك ، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً، فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ، فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً .

* * *




3- اذكري صفة الغسل


1 - النية ومحلها القلب .
2 - التسمية (قول بسم الله ) وغسل اليدين ثلاثاً ثم غسل الفرج .
3 - ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً .
4 - صب الماء على الرأس ثلاث مرات مع روي أصول الشعر .
5 - ثم غسل جميع البدن بالماء مع تدليكه باليدين حتى يصل الماء جميعه .
وعلى كل مغتسل أن يوصل الماء إلى جميع بدنه بحيث يصل إلى أصول شعره وتحت إبطيه وطيات الركب والسرة .
وكذلك بالنسبة لشعر المرأة فالحائض والنفساء تنقضه للغسل ، أما في حالة الجنابة فلا تنقضه ولكن تراعي أن يصل الماء إلى أصوله .

تمت الإجابة بحمد الله


http://www.rjeem.com/up/images/lco43qd9rxd8eimktgmf.gif

تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
:00003265::00003265::00003265:

مـاسه 04-17-2010 12:19 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
مادة العقيدة الدرس الثالث


الواجب:
1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار
1 - الشرك الأكبر.
2 - إتخاذ وسائط بين العبد وبين الله ( كدعوة ما يسمون بالأولياء ) .
3- بغض شيء مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
4 - الإستهزاء بشي مما جاء به الرسول صلى اللع عليه وسلم .
5- عدم تكفير المشركين وتصحيح مذهبهم .
6 - موالاة المشركين ومناصرتهم على المسلمين .
7 - الإبتعاد عن الشريعة بعدم التعلم وعدم العمل بها .
8 - من يعتقد أن باستطاعته الخروج عن الشريعة .
9 - من اعتقد أن هدي غير الرسول أهدى .
10 - تعلم السحر وتعليمه والعمل به .


2-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .
الغلو : هو مجاوزة الحد .
كالغلو في بناء القبور وعدم تسويتها . فقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن بناء القبور واتخاذها مساجد كما فعل اليهود بقبور أنبيائهم .

3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .
السحر حقيقة على مذهب أهل السنة والجماعة . ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى في سورة البقرة ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان ، وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ، وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ، فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه .

- وكذلك قوله تعالى ( قل أعوذ بري الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد )
النفاثات في العقد أي السحرة الذين ينفخون في العقد.

- وقد ثبت في الصحيح أن الرسوا صلى الله عليه وسلم قد سحره اليهودي لبيد بن الأعصم وقد شفي من الشحر .

- كذلك من الأدلة على أن له حقيقة ما وقع من السحر لأمهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهما.

- ومن الأدلة إجماع أهل السنة على ذلك .






مـاسه 04-17-2010 01:05 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

مادة الحديث ( الحديث الرابع )


الواجب:




1- تسميع الحديث الرابع
عن عبد الله بن مسعود قال ك حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات :بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها .

رواه البخاري ومسلم .

2-اذكري خمس من فوائد الجديث


من فوائد الحديث :

1- ذكر مراحل خلق الإنسان في بطن امه .

2 - ان نفخ الروح في الجنين يكون بعد تمام الشهر الرابع ويترتب على ذلك أنه لو سقط هذا الجنين يسمى ويعق له ويغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ، كذلك يحرم اسقاطه بعد نفخ الروح فيه ، وباسقاطه يكون قتل للنفس .

3 - أن الروح تنفخ في الجسد نفخاً وهي من امور الغيب .

4 - أن الملائكة عبيد لله يُؤمرون ويُنهون ويَكتبون .

5 - أن نهاية الإنسان أحد أمرين إما الشقاء وإما السعادة .



مـاسه 04-23-2010 03:20 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 

مادة الفقه الإسلامي ( الدرس الخامس )




1-متى يجوز لنا التيمم؟

يجوز التيمم إذا :
1 - إذا عدم الماء.

2 - إذا عجز عن إستعمال الماء لمرض يمنعه من الحركة وخاف خروج الوقت .

3 - إذا خاف برداً باستعمال الماء ولا يوجد معه مايسخنه به .

4 - إذا كان معه ماء يحتاجه للشرب أو الطبخ وباستعماله خاف على نفسه أو غيره أو على بهيمة من الهلاك.

5 - إذا كان به مرض وخاف باستعماله للماء زيادته او تأخر شفاؤه .


2-اذا كانت النجاسة على غير الارض فكيف يمكن تطهيرها؟

1 - إذا كانت من كلب أو خنزير فتطهيرها بسبغ غسلات إحداهن بالتراب .

2 - وإن كانت غير ذلك كالبول والغائط والدم فإنها تغسل بالماء مع الفرك والعصر حتى تزول ولا يبقى لها أثر .

3 - إن خفي موضع النجاسة وجب غسل ما حتمل وجود النجاسة فيه وإن لم يتأكد بغسله كله .

4 - بول الغلام الذي لا يأكل الطعام يرش بالماء فقط .



3-إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس لزمها أن تصلي الظهر وحده ام الظهر والعصر؟

لزمها أن تصلي الظهر والعصر.

4-إذا لم يكن للمستحاضة عادة معروفة ، لكن دمها متميز فماذا تفعل؟

إذا كان الدم صفته صفة دم الحيض (أسود أو ثخين أو له رائحة ) تترك الصوم والصلاة وبعد خلوصه تغتسل ، ولو بقي دم الإستحاضة ( أحمر غير ثخين ليس له رائحة ) الذي تعرفه بصفته تصلي وتصوم .

مـاسه 04-23-2010 03:59 PM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
مادة العقيدة ( الدرس الرابع )


1-ما حكم الذبح بمكانٍ يذبح فيه لغير الله ؟ مع بيان الدليل .

لا يجوز الذبح بمكان يذبح به لغير الله .
الدليل :
حديث ثابت بن الضحاك قال : نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ قالوا : لا .
قال : هل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قالوا : لا .
فقال للرجل : أوف بنذرك فإنه لا وفاء بنذر في معصية ولا فيما لا يملكه ابن آدم .



2-ما الرقى ؟ وما أنواعها ؟ مع بيان شروط الرقية الشرعية ؟ وتوضيح ذلك بالأدلة ؟

الرقي هي قراءة القرآن والأدعية المباحة على المصاب بمرضٍ ونحوه.

أنواع الرقي :
1 - رقي شرعية .
2 - رقي شركية .

شروط الرقية الشرعية :
1 - أن تكون الرقية بكلام الله تعالى وما صح من الأدعية الواردة بذلك .

2 - أن تكون باللغة العربية .

3 - أن يعتقد قارؤها والمقروءة عليه أنالرقية لا تشفي إنما الشفاء بيد الله وهي سبب من أسباب الشفاء .
من الأدلة على ترخيص الرقي أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهاحديث :لا رقية إلا من عين أو حمة .


3-ما مذهب أهل السنة في الجمع بين الخوف والرجاء ؟

مذهب أهل السنة والجماعة هو أن نعبد الله رجاءً وخوفاً أي رغبة ورهبة . فمن عبد الله بالخوف والرجاء فهو الموحد المهدي إلى الصراط المستقيم ، ويجب أن يستوي الخوف والرجاء إلا إذا احتاج العبد لتغليب أحدهما .والخشية هي إجتماع الخوف والرجاء .

مـاسه 04-24-2010 03:07 AM

رد: صفحة الاخت ماسه
 
مادة الحديث ( الحديث الخامس )

الواجب

:
تسميع الحديث

عن أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية لمسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد .


الساعة الآن 06:26 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0