* صفحة أسئلة المشاركات في حملة كيف تكوني داعيه واعيه والرد على الأسئله *

مجتمع رجيم / ملتقى داعيات منتدى ريجيم
كتبت : بنوته جنان وماتنهان
-
يعطيك العافيه على الرد
سوالي السادس :
ماحكم اسقاط الجنين وهو حي اذا كان في حمله ضرر لامه؟؟

حيّاكِ الله وبيّاكِ أختي الغاليه

تفضلي الإجابه



شيخنا لقد تزوجت امرأة وحدث بينها وبين زوجها مشاكل
وهي تضرب على بطنها لتجهض؟؟
فهل هذا حرام.....وهل الإجهاظ لايجوز بسبب أو بدون سبب كصاحبتنا هذه؟؟



الجواب:
لا يجوز للمرأة أن تُجهض الجنين إذا تم له أربعة أشهر بِحالٍ من الأحوال .
كما لا يجوز لها أن تُجهض الجنين قبل ذلك إلا إذا كان في بقائه ضرر عليها وأذِن الزوج .
لأن للزوج حقّـاً في الجنين .
وقد نصّ العلماء على أنه لا يجوز للزوج أن يَعزِل عن زوجته إلا بإذنها ، لأن لها حقـاً في الولد .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




وأيضاً

معلومات كثيرة على حكم الاجهاض


حكم الاجهاض الكل يتسأل بعدم المقدرة او كان الحمل غير ارادي مع وجود حميه مثلا حبوب او حتى اي وسيلة كانت وان الحمل مثلا كان صعب الخوض فيه فـ أن حكم الاجهاض واحد والدليل


1) إن إجراء عملية الإجهاض جوازها وعدمه شرعًا تبَعٌ لكوْن الإجْهاض المُراد جائزًا أو ممنوعًا . والإجهاض يكون جائزًا أو محظورًا بحسَب الأحْوال، كما أن درجة حظْره، أي: قوة الحظر التي تبدأ من كونه مكروهًا وتنتهي بالتحريم، تختلف بحسب الأحوال والمراحل الحَمْلية.
ويُمكن القول في ضوء النصوص الفقهية: إن الإجهاض بوجه عام، دون مسوِّغ شرعي هو ممنوع محْظور؛ لأنه ينافي الحضَّ النبوي على التناكح والتناسل لاستكثار الأمة الإسلامية، ولأنه تَخلُّص من الحمل بعد تكونه، ففيه تعدٍّ على مخلوقٍ في مرحلة سيُصْبح بعدها بَشَرًا سويًّا.
على أن لكل قاعدة استثناءً، فإذا وُجد مسوِّغ في بعض الحالات تُصبح مُستثناة من المنْع، أي: أن المنْع هو الأصل، والمسوِّغ استثناء يتقيَّد بحدوده.
2) هذا الحظر الشرعي قبل تمام أربعين يومًا من الحمْل يكون في درجة الكراهة؛ لأن الحَمل لم تتخلَّق أعضاؤه في هذه المرحلة، ثم بعد الأربعين تشتدُّ درجة الحظْر تبَعًا لعمْر الحَمْل، وتَخلُّق بعض أعضائه أو كلها، حتى يصل إلى تمام أربعة أشهر فيُصبح الحظْر في درجة التحريم، فيكون حرامًا، إذ يُعتبر هذا الوقت بداية لنفْخ الروح، حيث تبدأ عندئذ وتظهر حركة حيوية للحمل على بطن المرأة، تَشْعر بها الحامل كما يشعر بها من يَضع يده على بطنها، فالإجهاض المتعمَّد في هذه المرحلة دون مسوِّغ شرعي مُلجئ يكون جناية على إنسان تام الخَلق، لكنه لم يُستقبل في الوجود.
3) أما مسوِّغات الإجهاض فقبل الأربعين يومًا تسوِّغه الأعذار غير الشديدة كالخوف على صحة الأم، وكضيق ذات اليد عن النفقات التي تستتبعها الولادة وتربية الولد، وكالحاجة إلى سفر ضروري يكون فيه نمو الحمل ثم الولادة عائقًا، كما لو كان لأجل دراسة أو لأعمال تستدعي تنقل الزوجين.
ثم كلما ازدادت مدة الحمل يحتاج جواز الإجهاض إلى مسوِّغ أقوى؛ كتحقُّق ضررٍ صحي للأم إذا استمر الحمْل.
أما بعد الأشهر الأربعة فلا يجوز، إلا إذا كان يخشى على الأم الهلاك من الحمل، حيث يكون الإجهاض عندئذ طريقًا لإنقاذ حياة الأم؛ لأن حياة الأم محققة، أما استمرار حياة الحمل حتى يولد سليمًا فليس محققًا كتحقق حياة الأم، فالحفاظ على حياتها أوجب.
هذا خلاصة ما يستفاد من كلام فقهاء الحنفية في هذا الشأن.
وحكم الطبيب أو القابلة في إجراء الإجهاض يتبع هذا التفصيل؛ لأنه مساعدة على أمر فيأخذ حكمه، فحيث يجوز للمرأة الإجهاض يجوز للطبيب، وحيث يكره يكره له، وحيث يحرم يحرم عليه. ويبدو لي أن هذا فيما إذا كانت مهمة الطبيب إعطاء دواء مجهض، أما إذا كان بعملية تنكشف فيها المرأة على الطبيب فلا أراه جائزًا إلا إذا كان الإجهاض لتخْليص المرأة من ضرر صحي محقَّق سيُصيبها من الحمل؛ لأن الإجْهاض إذا كان له مسوِّغ خفيف يجْعله جائزًا، فإن كشْف عوْرة المرأة مُحرَّم لا تُبيحه إلا الضرورة كالعلاج من مرض، ودفع ألم أو ضرر في الصحة.
4) أما متى يكون عمرُ الحمل أربعين يومًا، فإن كان فيه دليل تاريخي معروف عُمل به، كما لو حصل اتصال جنسي مرة واحدة، بعد الطُّهر من الطمث، وحصَل الحمل فإن بدايته هي تاريخ ذلك الاتصال، وإلا فالعِبرة بتاريخ آخر اتصال قبل انْقطاع العادة الشهرية؛ لأن العَلُوق قبله مجرد احتمال غير متيقَّن، علمًا أنه إذا كان هناك طرق طبية يقينية لمعرفة عمْر الحمل فلا مانع شرعًا من الأخذ بها، أما مجرَّد أن الحمل في المُعتاد يكون بعد أسبوعين من بداية الطمث فلا يكفي للتحديد؛ لأنه يفيد تاريخ العَلُوق الفعلي في هذه الفترة بعد الطمث.
فالمُهم أن عمْر الحمْل لا يُمكن تحديده إلا بدليل واقعي متيقَّن، وعند الاحتمال يُؤخذ بالأقل لأنه المتيقَّن، والله سبحانه أعلم.


وهذي اجابه من الشيخ والعلامة رحمة الله الشيخ عبدالعزيز بن باز
حينما احد ساله عن حكم الاجهاض ايضاً اجاب فضيلتة رحمة الله

هذا فيه تفصيل فأمره عظيم، الإجهاض أمره عظيم وفيه تفصيل: إذا كان في الأربعين الأولى فالأمر فيه أوسع إذا دعت الحاجة إلى إجهاض؛ لأن عندها أطفال صغار تربيهم ويشق عليها الحمل؛ أو لأنها مريضة يشق عليها الحمل فلا بأس بإسقاطه في الأربعين الأولى، أما في الأربعين الثانية بعد العلقة أو المضغة ... هذا أشد، ليس لها إسقاطه إلا عند عذرٍ شديد مرضٍ شديد يقرر الطبيب المختص أنه يضرها بقاؤه فلا مانع من إسقاطه بهذه الحالة عند خوف الضرر الكبير، وأما بعد نفخ الروح فيه بعد الشهر الرابع فلا يجوز إسقاطه أبداً، بل يجب عليها أن تصبر وتتحمل حتى تلد إن شاء الله، إلا إذا قرر طبيبان أو أكثر مختصان ثقتان أن بقاءه يقتلها سبب لموتها فلا بأس بتعاطي أسباب إخراجه حذراً من موتها؛ لأن حياتها ألزم، عند الضرورة القصوى بتقرير طبيبين فأكثر ثقات أن بقاءه يضرها وأن عليها خطراً بالموت إذا بقي فلا بأس، إذا وجد ذلك بالشروط المذكورة فلا حرج في ذلك إن شاء الله، وهكذا لو كان مشوهاً تشويهاً يضرها لو بقي يكون فيه خطر عليها قرر طبيبان فأكثر أن هذا الولد لو بقي عليه خطر الموت لأسباب في الطفل، فهذا كله يجوز عن الضرورة إذا كان عليها خطر، خطر الموت بتقرير طبيبين أو أكثر مختصين ثقتين.


وانا رأيي بعد قرائتي لفضيلة الشيخ رحمة الله ان المقصد بعد ماتروحين للاخصائين او ثلاثة ااذا كان بعد الاربعين وكان خطر على حياتك لابد من المرور اكثر من اخصائين اذا اقرو على الاجهاض فلابأس
كتبت : بنوته جنان وماتنهان
-
سوالي السابع ؟
ماحكم قتل الحيوانات اذاكانت مؤذيه وخصوصا القطط؟
اسفه اختي كثرت الاسئله


أهلاً فيكِ اختي الغاليه وبارك الله فيكِ
بالعكس أختي أنتِ لكِ ما تتطلبي

________________________
قتل الحيوانات عن طريق الخطأ
________________________



سؤال : أحيانًا وأنا أقود سيارتي بسرعة تتعرض لي بعض القطط أو الكلاب ، فلا أستطيع السيطرة على السيارة أو تفاديها ، فأدهسها رغمًا عني ، فهل علي إثم في هذا أم لا ؟

الجواب : الحيوانات لها حرمة ، لا يجوز الاعتداء عليها وقتلها إلا إذا كانت مؤذية ، كالسباع والحيات والأشياء المؤذية ، أما الحيوانات غير المؤذية فهذه لا يجوز قتلها ، وإذا كانت عرضت لك وأنت في السيارة فعليك أن تحافظ على حياتها وأن تترك لها فرصة المرور ، أما إذا لم تتمكن من ذلك ، كأن دهستها من غير قصد ولم تتمكن من الامتناع ، فلا حرج عليك في ذلك ، إنما تأثم لو تعمدت قتلها بدون مبرر ؛ لأنها حيوانات لها حرمة ، وليست مؤذية .

سؤال : القطط من الحيوانات الأليفة ، لكن لو كانت تسبب أذى في إتلاف بعض الممتلكات مثلًا أو أكل الدجاج مثلًا أو نحو ذلك ، فهل يجوز إتلافها ؟
الجواب : نعم ، كل المؤذيات قططًا أو غيرها إذا آذت ولم تنزجر بالتأديب ، فإنه يجوز قتلها دفعًا لأذاها وضررها .

وأيضاً
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن القط إذا كان يخاف منه حصول أذى نفسي أو مالي، وكان هذا الخوف مستنداً إلى سبب حاصل يقيناً أو ظناً غالباً، فإنه يجوز قتله ولا سيما إذا كان أسود، فإن القط الأسود قد يتمثل به الجان، وقد أفتى ابن تيمية بجواز قتل القط إن لم يمكن دفع ضره إلا بالقتل كما في مجموع الفتاوى.
وقال الزيلعي في تبيين الحقائق: وجاز قتل ما يضر من البهائم كالكلب العقور والهرة إذا كانت تأكل الحمام والدجاج لإزالة الضرر، ويذبحها ذبحاً ولا يضربها لأنه لا يفيد فيكون تعذيباً لها بلا فائدة.
واعلم أنه يتعين عليك الإحسان في قتله عملاً بما في الحديث: إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته. رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني.
وبناء على ما سبق فإن أمكنك إبعاده عنك من دون قتله فلا تقتله، وإن تعين القتل وسيلة للتخلص من شره فليكن ذلك بطريقة تجهز عليه بسرعة، ونعيد التأكيد على أنه لا ينبغي قتله إلا إذا جزمت بحصول الضرر به، أو غلب ذلك على الظن وتعين القتل وسيلة إلى التخلص منه، فالوسائل للتخلص منه بغير القتل كثيرة، وننبهك إلى أنه ربما كان اتباع القط للولد ناشاً عن كونه قد ألقى إليه طعاماً أو داعبه أو نحو ذلك، فالحيوانات الأليفة يشتد تعلقها بمن يحسن إليها كما هو مشاهد، وبالتالي فيكون الأمر كله أمراً عادياً ليس فيه ما يدعو إلى القلق، وراجع الفتوى رقم: 3663.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

************************************************** ************************************************** ************************************************** **


العنوان حكم قتل الحيوانات بغير عمدالشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤالما حكم قتل الحيوانات مثل القطط والعصافير وغيرها بغير عمد .. وهل عليها كفارة ؟؟؟
الجوابقتل الحيوانات أو الطيور من غير عمد لا يُوجب كفارة إلا إذا كان ذلك في حدود الحرم . أما قتلها عمدا ففيه تفصيل إن قتلها عمدا وكانت مؤذية فالقاعدة أن ما كان مؤذيا طبعاً فإنه يُقتل شرعا . أي ما كان من طبعه الأذى ، ولو كان ذلك في الحرم . وإن قتلها ( صادها ) بنية أكلها ، وهذا خاص فيما يؤكل ، فلا حرج عليه . ولا يجوز جعلها غرضا وهدفا للرماية ونحو ذلك . وقد مـرّ ابن عمر رضي الله عنهما بفتيان من قريش فد نصبوا طيراً ، وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا . إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا . متفق عليه . والله تعالى أعلى وأعلم .

كتبت : بنوته جنان وماتنهان
-
سوالي الثامن :::
ماحكم الصلاة بالاظافر الطويله ؟؟

أهلاً فيكِ أختي الحبيبه

وتفضلي الإجابه عن سؤالكِ
ما حكم الصلاة في الأظافر الطويلة؟



على كل حال ما ينبغي بقاء الأظافر طويلة، الرسول -صلى الله عليه وسلم-

أمر بقصها والأوامر للوجوب، فالواجب قص الأظافر، قص الشارب، نتف الإبط

وحلق العانة، وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي -صلى الله عليه وسلم-

وقت للناس في قص الأظافر، وفي قص الشارب وفي نتف الإبط، وفي حلق العانة

أن لا يترك أكثر من أربعين ليلة، فلا ينبغي للمسلم أن يدع رأسه أربعين ليلة،

بل السنة قص الشارب قبل ذلك، وهكذا قلم الأظفار للرجل والمرأة،

وهكذا نتف الإبط من الرجل والمرأة، وهكذا حلق العانة من الرجل والمرأة،

كل هذا ينبغي أن يبادر إليه وأن يعتنى به قبل أربعين ليلة، فالرجل يقص شاربه،

ويقلم أظفاره، وينتف إبطه، ويحلق عانته، والمرأة كذلك، تقلم أظفارها، وتنتف

إبطها، وتحلق عانتها، أو تزيل العانة بشيءٍ من الأدوية، كالرجل سواء، هذه سنة

مؤكدة، وقد يقال بالوجوب؛ لأنه وقت لنا في ذلك أن لا ندع هذا أكثر من أربعين ليلة،

والرسول -صلى الله عليه وسلم- جاءت عنه الأوامر بقص الشارب وقلم الظفر ونتف

الإبط، فالظاهر هذا الوجوب، وأنه لا يجب أن تترك على وجهٍ يشوه الحال،

ويعد طويل الوثن؛ لأن هذا خلاف السنة الثابتة عنه -عليه الصلاة والسلام-،

وما يفعله بعض الناس من تطويل الأظافر،فهذا منكرٌ لا أصل له.




والله تعالى أعلم
كتبت : بنوته جنان وماتنهان
-
سوالي التاسع :
ماحكم مشاهدة الافلام التي تعرضها قتوان الاطفال؟؟ ولكم جزيل الشكر


نورتي حبيبتي الغاليه
وبارك الله فيكِ على أهتمامكِ بأمور دينكِ

أختي تفضلي الإجابه


حكم مشاهدة قناة " سبيس تون " وما فيها من أفلام كرتونية


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
سؤال:
ما حكم مشاهده أفلام الكرتون التي تبث في قناة " سبيس تون " Speace toon على سبيل المثال : " كابتن ماجد " و " توم وجيري " ( القط والفار) سواء للصغار أو الكبار ؟ . وجزاكم الله خيراً .

الجواب:

الحمد لله
هذه القناة تشتمل على منكرات كثيرة ، وفيها مفاسد متعددة ، ويبدأ تضليلها للمسلمين من اسمها " الإنجليزي " ، ثم يبدأون بعدها ببث منكراتهم وفسادهم في عقول الصغار والكبار ، ولذا لا يحل لولي أمرٍ أن يمكِّن أولاده من مشاهدتها ؛ لما لها من تأثير سيء على عقائد من يشاهدها ، وعلى سلوكهم ، ومن المفاسد والمنكرات التي فيها :
1. الرسم باليد .
2. الموسيقى .
3. العري واللبس الفاضح ، كألبسة اللاعبين ، والمصارعين ، والسابحين ، والإناث عموماً .
4. العشق ، والحب ، والجريمة ، وغيرها من معاني وأخلاق السوء والشر .
أ. قال الأستاذ نزار محمد عثمان : إن من أكثر الموضوعات تناولاً في الرسوم المتحركة : الموضوعات المتعلقة بالعنف والجريمة ، ذلك أنها توفر عنصري الإثارة والتشويق اللَّذَيْن يضمنا نجاح الرسوم المتحركة في سوق التوزيع ، ومن ثم يرفع أرباح القائمين عليها ، غير أن مشاهد العنف والجريمة لا تشد الأطفال فحسب ، بل تروّعهم ، " إلا أنهم يعتادون عليها تدريجيّاً ، ومن ثم يأخذون في الاستمتاع بها وتقليدها ، ويؤثر ذلك على نفسياتهم ، واتجاهاتهم التي تبدأ في الظهور بوضوح في سلوكهم حتى في سن الطفولة ، الأمر الذي يزداد استحواذاً عليهم عندما يصبح لهم نفوذ في الأسرة والمجتمع " ... .
يقول الدكتور عبد الوهاب المسيري : " فقصص " توم وجيري " تبدو بريئة ، ولكنها تحوي دائماً صراعاً بين الذكاء والغباء ، أما الخير والشر : فلا مكان لهما ، وهذا انعكاس لمنظومة قيمية كامنة وراء المنتج ، وكل المنتجات الحضارية تجسد التحيسد التحيز " .
من مقاله " الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الأطفال " .
ب. وفي موسوعته عن " اليهودية " قال الدكتور عبد الوهاب المسيري – أيضاً - :
أثبتت إحدى الدراسات أن أفلام " توم وجيري " هي أكبر آلية نقل فكرة حسم المشاكل عن طريق العنف للأطفال .
انتهى
ج. وقد جاء في أفلام كرتونية مشهورة أنهم جعلوا السارق ، والملاحِق للنساء ، والمتحرش بهنَّ رجلاً ضخماً له لحية ! ، ومن المعلوم أن اللحية شعار المسلمين ، ولا يخفى وجه جعلهم الشر متجسداً في هذه الصورة .
د. وفي الفيلم الكرتوني " كابتن ماجد " – والذي جاء ذِكره في السؤال - يصوَّر حضور الفتيات للمباريات ، وما فيه من تشجيع للاعبين ، ويصاحب ذل، والصراخ ، والمعانقة بين الذكور والإناث حال تسجيل الهدف ، وتجد الفتاة تلاحق لاعبها المفضل عندها ، وتقدم له هدية تعبيراً عن محبتها ، ويقبِّلها ذلك اللاعب ! .
فماذا يمكن أن يتعلم من هذا فتياننا وفتياتنا ؟! إنها الوقاحة ، وقلة الأدب ، والعشق ، والحب ، وجعل قدوة لها من اللاعبين تحبه وتتعلق به ، وهكذا تُغرس المعاني الفاسدة في أذهانهم ، وتتحول إلى واقع عملي في سلوكهم .
5. الخطر على العقيدة ، ويتمثل ذلك في تلك الرسوم في صور كثيرة ، منها :
أ. تصوير الرب تعالى – عياذاً بالله – في صورة بشعة في السماء يحكم بين المتخاصمين ، وهذا موجود في بعض حلقات " توم وجيري " الواردة في السؤال .
ب. تصوير الرب في صورة بشعة أيضاً ، ينظر بمنظار في الأرض كلها من السماء ! وينزل لنصرة المظلوم ! ويستطيع التحكم بالأمطار ، والرياح ، والبراكين ! ، وهذا في حلقات " ميكي ماوس " ، وجعله " فأراً " و في السماء لا يخفى على عاقل سبب فعلهم هذا .
ج. قال الأستاذ نزار محمد عثمان : " وللتدليل على ذلك : نذكر مثال الرسوم المتحركة الشهيرة التي تحمل اسم " آل سيمسونز The Simpsons لصاحبها مات قرونينق Matt Groening ، الذي صرّح أنه يريد أن ينقل أفكاره عبر أعماله بطريقة تجعل الناس يتقبلونها ، وشرع في بث مفاهيم خطيرة كثيرة في هذه الرسوم المتحركة منها : رفض الخضوع لسلطة الوالدين ، أو الحكومة ، الأخلاق السيئة والعصيان هما الطريق للحصول على مركز مرموق ، أما الجهل فجميل ، والمعرفة ليست كذلك ، بيد أن أخطر ما قدمه هو تلك الحلقة التي ظهر فيها الأب في العائلة Homer Simpson وقد أخذته مجموعة تسمي نفسها " قاطعي الأحجار " !! عندما انضم لهم الأب ، وجد أحد الأعضاء علامة في الأب رافقته منذ ميلاده ، هذه العلامة جعلت المجموعة تقدسه ، وتعلن أنه الفرد المختار ، ولأجل ما امتلكه من قوة ومجد : بدأ Homer Simpson يظن نفسه أنه الرب حتى قال : " من يتساءل أن هناك ربّاً ، الآن أنا أدرك أن هناك ربّاً ، وأنه أنا !! " " .
من مقاله " الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الأطفال " .
6. السخرية من العرب والمسلمين .
قال الأستاذ نزار محمد عثمان : " ومثال ذلك : بعض حلقات برنامج الرسوم المتحركة المعروف باسم " سكوبي دو " " Scobby Doo " ، والمملوك لـ William Hanna و Joseph Barbera اللَّذين طبّقت شهرتهما الآفاق بعد نجاح رسومهما المتحركة " توم أند جيري " ، في إحدى الحلقات " يفاخر ساحر عربي مسلم عندما يرى سكوبي بقوله : " هذا ما كنت أنتظره تماماً ، شخصٌ أمارس سحري الأسود عليه " ، ويبدي الساحر المسلم رغبته في تحويل سكوبي إلى قرد ، لكن السحر ينقلب على الساحر ويتحول الساحر نفسه إلى قرد ، ويضحك سكوبي وهو يتحدث مع نفسه قائلاً : " لا بد أن ذلك الساحر المشوش ندم على تصرفاته العابثة معنا " ، ومرة أخرى في حلقة سكوبي دو تقوم مومياء مصرية بمطاردة سكوبي ورفاقه ، ويرتابون في أن المومياء نفسها حولت صديقهم الدكتور نسيب - العربي المسلم - إلى حَجر ، وفي النهاية يستميل سكوبي المومياء ويلقي بها في إحدى شباك كرة السلة ، ولكن عندما يكشف النقاب عن المومياء يجد أنها - لدهشة سكوبي - لم تكن مومياء بل الدكتور نسيب نفسه الذي أراد سرقة قطعة عملة ثمينة من سكوبي متنكراً في زي مومياء ، أي : أن سكوبي يريد إنقاذ مسلم يود سرقته ، لقد بلغ المسلم هذا الحد من الرداءة " " .
من مقاله " الرسوم المتحركة وأثرها على تنشئة الأطفال " .
قال علماء اللجنة الدائمة :
لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون ؛ لما تشتمل عليه من الصورة المحرمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية ، من التعليم ، والتأديب ، والأمر بالصلاة ، والرعاية الكريمة .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " 2 ( 1 / 323 ) .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
لا يخفى عليكم حفظكم الله تأثير أفلام الكرتون وما تسمى بالأفلام المتحركة على أخلاق النشء وخاصة في العقيدة ، ولكن إذا وجد - وخاصة في هذا الوقت - ما يسمى جهاز وأشرطة الأتاري فهل تكون هذه الأشرطة عوضاً وبدلاً عن أفلام الكرتون ؟ .
فأجاب :
نحن يُذكر لنا هذا كثيراً بأن أفلام الكرتون التي تنشر في التلفاز أنها مضرة ، وربما تكون مضرة في العقيدة ، ولكن هل رأيت أو سمعت عن شيء محدد بحيث نعرف هل ينافي العقيدة أو لا ؟ ... .
طيب : إذاً لا يجوز أن نمكِّن أولادنا من بنين وبنات في مشاهدة هذا الكرتون ما دام أنه يغير العقيدة ، كيف نجعلهم يشاهدونها ؟! .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 71 / السؤال رقم 2 ) .
ونرجو النظر في جواب السؤال رقم : ( 71170 ) .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب
الصفحات الأولى ... 5  6  7  8  9

التالي

هل أنت ممن يحملون هم الدعوة ؟

السابق

كيف تدعو الي الله ...؟

كلمات ذات علاقة
أسئلة , المشاركات , الأسئله , تكوني , حملة , داعيه , صفحة , على , في , والرد , واعيه , كيف